رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها

منطقة الاعضاء


كلمة الادارة
يسعدنا انضمامكم إلى أسرة ( رابطة محبى اللغة العربيةبمساهماتكم المتميزة في أقسام الرابطة المختلفة بالمنتدى. * يمنع منعا باتا نشر أي مساهمة تتعلق بالتسويق التجاري لأي سلعة الرجاء مراجعة القوانين
 

أهلا وسهلا بك إلى رابطة محبي اللغة العربية.

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

www.rabitaara.forumegypt.net


مرحبا بك عزيزى الزائر فى رابطة محبي اللغة العربية.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

www.rabitaara.forumegypt.net



آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
منافع الزيتون الاخضر
من بطون المعاجم/ لفظة نِحلة
تهاني الأعضاء بالترقيات والفوز
مسابقـة من هَــدي النبوة 1440هجرية
لو سمحت ..عرفنا عن نفسك !
من فضل الصلاة على النبي
أتحداكم أن ترددوها خمس مرات / تسلية
[ادب] نثريات حرة
[ الطائر الغريق : رواية قصيرة / بقلم سيد يوسف مرسي ]
دلالة كلمة "أمّة " في القرآن الكريم
أمس في 9:55 pm
أمس في 9:46 pm
الخميس 06 ديسمبر 2018, 8:26 pm
الخميس 06 ديسمبر 2018, 7:59 pm
الخميس 06 ديسمبر 2018, 7:48 pm
الخميس 06 ديسمبر 2018, 11:30 am
الإثنين 03 ديسمبر 2018, 1:43 pm
الثلاثاء 27 نوفمبر 2018, 1:54 pm
الإثنين 26 نوفمبر 2018, 2:25 pm
الخميس 22 نوفمبر 2018, 9:22 pm
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف
أم بشرى
محمد فهمي يوسف
سيد يوسف مرسي
أم بشرى
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف
ريمه الخاني
محمد فهمي يوسف

شاطر | 
 

 أعرف بلدك / الجزائــــــر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم بشرى
مشرف
مشرف



الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 302
تاريخ الميلاد : 06/03/1968
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 13/02/2018
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : أستاذة لغة عربية
المزاج : الرضا بنعم الله
تعاليق : هاوية لنظم الشعر وكتابة القصة والدراسات النقدية




مُساهمةموضوع: أعرف بلدك / الجزائــــــر   الأحد 19 أغسطس 2018, 10:58 pm

اَلْجَزَائِر 
يرجع أصل التسمية إلى القرن السادس عشر، حين أصبحت مدينةالجزائر عاصمة الدولة السياسية الجديدة التي شكلها الأتراك الجزائريون، و الجزائر في اللغة العربية جمع لجزيرة، و قد كانت أربع جزر مشرفة على ميناء الجزائر (الجزائر العاصمة) القديم، استولى على أكبرهاالمسماة بجزيرة الصخرةالإسبان سنة 1509 م وأقاموا عليها حصن البينون Penon وجهزوه بالمدافع فأصبحت القصبة نواة مدينة الجزائر تحت رحمتهم فاستنجد أهل المدينةبالإخوة بربروس .واستطاع خير الدين مع الجزائريين ودعم من الدولة العثمانية من طرد الإسبان . فقام بجلب الحجارة الضخمة من راس تمنفوست المقابل لخليج الجزائر ردم به الفواصل بين الجزر مشكلا بذلك الأميرالية ( مقر قيادة القوات البحرية حاليا ،واتخد من المدينة عاصمة وواضعا بذلك أسس الدولة الجزائرية الحديثة بحدودها الترابية الحالية تقريبا.


وهران ليلا

تاريخ الجزائر



مدينة وهران.
المقالة الرئيسية: تاريخ الجزائر
كانت خاضعة لقرطاجة في القرن السابع قبل الميلاد ثم إنفصلت و كونت دولة نوميديا التي سيطرت على شمال إفريقيا و استمرت قرنا و نصف ثم احتلها الرومان سنة 42 ق.م. و فتحها العرب سنة 682 م. خضعت لحكم دولة الفاطميين. وفي سنة 1518 خضعت لحكم العثمانيين و لكن كدولة مستقلة ( تابعة اسميا فقط ) ثم احتلتها فرنسا سنة 1830. منذ احتلال فرنسا للجزائر قامت عدة ثورات ضد فرنسا منها:

  • ثورة احمد باي

  • ثورة الأمير عبد القادر

  • ثورة الزعاطشة

  • ثورة اولاد سيدي الشيخ

  • ثورة فاطمة نسومر

  • ثورة المقراني والشيخ الحداد

  • ثورة الشمال القسنطيني

  • ثورة بوعمامة

  • ثورة طوارق

  • ثورو التحريرية الجزائرية نالت بها استقلالها سنة 1962.


الفترات القديمة



قوس الامبراطور الروماني تراجان في ثاموگادي (تمقاد)، الجزائر
دلت الحفريات التي تم العثور عليها في الجزائر (طاسيليوالهقار) على تواجد الإنسان قبل أزيد من 700,000 سنة (العصر الحجري). تطورت حضارات إنسانية بدائية مختلفة في الشمال: حضارة إيبيرية-مغاربية (13،000-8,000 ق.م) حسبما دلت عليه الآثار التي تم العثور عليها بالقرب من تلمسانومعسكر، تلتها حضارات في الشرق و الوسط الجزائري (نسبة إلى الفترة التي قامت فيها حضارات مشابهة في قسنطينة-7،500 إلى 4،000 ق.م-) بالقرب من قسنطينة، بالإضافة إلى حضارات أخرى في مناطق متفرقة الصحراء.
لا يعرف بالتحديد الأصول التاريخية للبربر (أو الأمازيغ)، إلا أن الكل يجمع أنهم كانوا من أوائل الشعوب التي استوطنت هذه المناطق. كان الصيد أهم نشاطاتهم ، ثم تحولوا إلى نشاطي الرعي والزراعة، انتظموا في تجمعات قبلية كبيرة و أقاموا دول قوية، أطلق عليهم المؤرخون الإغريق تسمية "ليبيون"، وعرفوا عند الرومان باسم "نوميديون" و"موريسيون". استقر في الجزائر العديد من الشعوب الأخرى على مدى الـ12000 سنة الأخيرة. كان الفينيقيون (1000 قبل الميلاد)، الإغريق ثم الرومان (200 قبل الميلاد) من أهم القادمين الجدد إلى البلاد. أسست إحدى قبائل الأمازيغ الجزائرية الدولة النوميدية و التي كانت عاصمتها قسنطينة امتد نفوذها من مدينة قفصة إلى المحيط الأطلسي قادها الملك ماسينيسا و إستطاعت الدولة بعد ذلك التوسع لتصل إلى حدود مصر حاليا، دامت الدولة قرنا من الزمن حتى مجئ الرومان وخلعهم لآخر ملوكهايوغرطا. أصبحت المملكة جزءا من الإمبراطورية الرومانيةبعد حرب دامت 15 سنة كاملة خسر فيها الرومان ما يزيد عن 760.000 مقاتل / يُتبع.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم بشرى
مشرف
مشرف



الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 302
تاريخ الميلاد : 06/03/1968
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 13/02/2018
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : أستاذة لغة عربية
المزاج : الرضا بنعم الله
تعاليق : هاوية لنظم الشعر وكتابة القصة والدراسات النقدية




مُساهمةموضوع: رد: أعرف بلدك / الجزائــــــر   الأحد 19 أغسطس 2018, 11:04 pm

تابـــــــع:

الدول الإسلامية



المسجد الكبير في الجزائر
مع مجيئ العرب في القرن الثامن الميلادي. أدخل هؤلاء الاسلام إلى البلاد. عرفت البلاد قيام أولى الدول الاسلامية المستقلة (الأغالبة، الرستميون، الأدارسة). مع ظهور الفاطميين تغير تدفق الفتوحات إلى الخارج ففتح هؤلاء بلاد مصر و الشام والحجاز، ثم تركوا البلاد إلى جهة الشرق. عرفت البلاد نزوح العديد من القبائل العربية (هلال، سليم، بني المعقل)إليها بتشجيع من الفاطميين. ابتداءا من القرن الـ11 م وقامة عدة دول في الجزائر منها دولة(الزيريون، ودولة الحماديون، و دولةالزيانيون،والحفصيون.
طالبت الجزائر من الدولة العثمانية الاعانة والحماية ضد الاساطيل الاوروبية التي حاصرت الجزائر بسبب مشاركة الاسطول البحري الجزائري سابقا الى جانب الدولة العثمانية في حربها ضد اوروبا .فاستجابت الدولة العثمانية لطلب الجزائر فقام الأخوان "باربروسة" عروج وخير الدين، بوضع بلاد الجزائر تحت حماية الدولة العثمانية. جعلا من سواحل البلاد قاعدة لعملياتهم البحرية على الأساطيل المسيحية. بلغت هذه النشاطات ذروتها سنة 1600 م، (أطلق على مدينة الجزائر اسم دار الجهاد و المحروسة و أيضا الجزائر البيضاء). وفي سنة 1827 م قام (حاكم الجزائر) بإهانة القنصل الفرنسي بسبب عدم فرنسا تسديد ديونها المترتبة في ذمتها لصالح الجزائر. استغلت فرنسا هذا الحدث فأرسلت بأساطيلها فحصارت الجزائر لمدة 3 سنوات وفي 5 جويلية 1830 استطاعت فرنسا احتلال مناء سيد فرج غرب الجزائر العاصمة، لقي الفرنسيون مقاومة شديدة من طرف السكان و قال الجنرال ديبورمون قائد الحملة ( منذ أن نزلنا أرض الجزائر لم نلقى سوى السيوف و البنادق و البارود ). قاد الأمير عبد القادر حركة المقاومة في غرب البلاد. أخرت هذه الثورات عملية السيطرة على البلاد. بعد 93 سنة من كفاح الشعب الجزائري أكمل الفرنسيون احتلال الجزائر سنة 1923 م عندما تمكنوا من إخضاع الطوارق في جنوب البلاد (االهقار).

العصر الحديث



The Spanish fort of Santa Cruz, Oran.
حول الفرنسيون الجزائر إلى مقاطعة مكملة لمقاطعات فرنسا (الأم)، نزح أكثر من مليون مستوطن (فرنسيون، إيطاليون، إسبان ...) من الضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط لفلاحة السهل الساحلي الجزائري واحتلّوا الأجزاء المهمة من مدن الجزائر. اعتبرت فرنسا كل المواطنين ذوي الاصول الأوروبية (واليهود أيضا) مواطنين فرنسيين (كما في فرنسا الأم)، لهم حق في التمثيل في البرلمان، بينما أخضع السكان العرب والأمازيغ المحليون (عرفوا باسم الأهالي) إلى نظام تفرقة عنصرية.
سنة 1954، أعلنت جبهة التحرير الوطنية (إف إل إن) بدأ الثورة الجزائرية، نظرا لطبيعة البلاد والقوة المستعمرة طبق قادة الجبهة تكتيك حرب العصابات ضد القوة المحتلة؛ بعد أكثر من 7 سنين من المعارك والحروب في الحواضر و الأرياف وتقديم مليون ونصف المليون من الشهداء، (وخمسة ملايين من الشهداء منذ بدء الاستعمار سنة 1830 حتى اندلاع ثورة التحرير) نجح الثوار في إخراج الفرنسيين من البلاد، واستقلت الجزائر سنة 1962 م.
أول رؤساء الجزائر، أحمد بن بلة (و أحد قادة جبهة التحرير)، تم عزله من قبل حليفه السابق ووزير دفاعه، هواري بومدين في 1965 م. تمتّعت البلاد تحت النظام الإشتراكي للحزب الواحد بـ25 سنة من الاستقرار والإزدهار والرخاء في شتى مجالات الحياة الإجتماعية والإقتصادية والتعليمية.


[برباروسا خير الدين ]
]


Captain وليام بينبردج يؤدي الجزية الأمريكية إلى داي الجزائر، حوالي 1800.


قسنطينة 1840


وهران.


حاضرة الجزائر


الجغرافيا

المقالة الرئيسية: جغرافيا الجزائر


خريطة طبوغرافية للجزائر


الجزائر - باي نام


خريطة الجزائر
تعتبر الجزائر الدولة الاولى في إفريقيا وفي العالم العربي من حيث المساحة و تتربع الجزائر على أربع أنواع من التضاريس متباينة من ناحية الامتداد و التي تتابع من الشمال إلى الجنوب: يبلغ طول حدود الجزائر البرية 6,385 كم تتوزع كالتالي:  تونس 965 كم  ليبيا 982 كم  النيجر 956 كم  مالي 1,376 كم  موريتانيا 463 كم  الصحراء الغربية 43 كم  المغرب 1,601 كم

  • في الشمال، وعلى امتداد ساحل المتوسط، تمتد سهول التل الجزائري بعرض متباين (من 80 إلى 290 كلم) و تحتوي على معظم الأراضي الزراعية.


يأتي بعدها حزام جبلي يحتوي على عدة سلاسل جبلية (الأطلس التلي، الأطلس الصحراوي و مرتفعات الأوراس) تحيط بدورها منطقة شاسعة مرتفعة تعرف بالهضاب العليا تحتوي على أراضي فلاحية وبحيرات مالحة (الشطوط) تجمع المياه السطحية (النقطة الدنيا: شط ملغيغ، 40 مترا تحت مستوى سطح البحر).
جنوب الأطلس الصحراوي، تمتد الصحراء الجزائرية على مساحة كبيرة من المساحة الكلية للجزائر. تتمثل الصحراء في عدة هضاب صخرية و سهول حجرية تتخللها منطقتان رمليتان (العرق الغربي الكير و العرق الشرقي الكبير) و اللتان تمثلان مساحات شاسعة من الهضاب الرملية. في منطقة الهقار بالقرب من تمنراست تتواجد أعلى قمة في البلاد و هي قمة تاهات.
يسود الجزء الشمالي من الجزائر مناخ البحر الأبيض المتوسط. بينما تتميز الجهات الجنوبية بمناخها الصحراوي.
أهم وأكبر مدن الجزائر هي الجزائر وهي عاصمة البلاد أيضا، و من المدن الكبيرة الأخرىوهران وقسنطينة وسطيف وعنابة بجاية ومستغانم. من بين الأماكن الأثرية و السياحية في الجزائر، صنفت 7 منها في قائمة التراث العالمي: آثار قلعة بني حماد، وادي ميزاب، آثارمدينة جْميلة (كويكول باللاتنية)، آثار تيبازة، وقصبة مدينة الجزائر. آثار تمقاد ولاية باتنة ومن غير المصنفة اثار بمدينة تبسة واثار بمدينة بجاية واثار بمدينة تلمسان.


رمال ولاية جانت.


  • ماعز جبلي في مرتفعات ولاية تيزي وزو


  • منطقة تكجدة في البويرة في فصل الربيع


  • ثلوج فوق مرتفعات جبال جرجرة في منطقة القبائل


  • سهول في ولاية الطارف شرق البلاد


  • جبال الونشريس (1985م), قرب تملاحت، ولاية تيسمسيلت


  • ساحل البحر الأبيض المتوسط، بجاية


  • الأغواط قديما


  • هضبة أسكرام، أقصى الجنوب الجزائري
     


  • ثلوج فوق الرمال في إليزي في فصل الشتاء


   ـــ يُتبع/...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم بشرى
مشرف
مشرف



الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 302
تاريخ الميلاد : 06/03/1968
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 13/02/2018
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : أستاذة لغة عربية
المزاج : الرضا بنعم الله
تعاليق : هاوية لنظم الشعر وكتابة القصة والدراسات النقدية




مُساهمةموضوع: رد: أعرف بلدك / الجزائــــــر   الإثنين 20 أغسطس 2018, 12:25 am

تابع :

 ولايات الجزائر, دوائر الجزائر,  بلديات الجزائر
تنقسم الجزائر، على المستوى الاداري الأول إلى 48 ولاية (+ 5 ولايات استحدثت مؤخرا)، سميت كل ولاية على اسم المدينة الرئيسية. وتنقسم الولايات، على المستوى الثاني، إلى 553 دوائر وهذه الأخيرة بدورها مقسمة، على المستوى الثالث إلى بلديات

  • 1 أدرار
  • 2 الشلف
  • 3 الأغواط
  • 4 أم البواقي
  • 5 ولاية باتنة
  • 6 ولاية بجاية
  • 7 ولاية بسكرة
  • 8 ولاية بشار
  • 9 ولاية البليدة
  • 10 البويرة
  • 11 تمنراست
  • 12 ولاية تبسة
  • 13 تلمسان
  • 14 تيارت
  • 15 تيزي وزو
  • 16 الجزائر


  • 17 ولاية الجلفة
  • 18 ولاية جيجل
  • 19 ولاية سطيف
  • 20 ولاية سعيدة
  • 21 سكيكدة
  • 22 سيدي بلعباس
  • 23 ولاية عنابة
  • 24 ولاية قالمة
  • 25 قسنطينة
  • 26 ولاية المدية
  • 27 مستغانم
  • 28 المسيلة
  • 29 معسكر
  • 30 ورقلة
  • 31 وهران
  • 32 البيض


  • 33 إليزي
  • 34 برج بوعريريج
  • 35 بومرداس
  • 36 الطارف
  • 37 تندوف
  • 38 تسمسيلت
  • 39 الوادي
  • 40 خنشلة
  • 41 سوق أهراس
  • 42 تيبازة
  • 43 ميلة
  • 44 عين الدفلى
  • 45 النعامة
  • 46 عين تموشنت
  • 47 غرداية
  • 48 غليزان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف قبلان سلامة
المشرف العام
المشرف العام



لبنان
ذكر
عدد المساهمات : 196
تاريخ الميلاد : 28/04/1978
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 22/06/2017
الموقع : ---
العمل : شاعِر وكاتب ومترجم
المزاج : الحمدلله
تعاليق : (لولا المشقةُ سادَ الناسُ كُلَهم ... الجودُ يُفقِر والإقدامُ قَتَّالُ)- المُتَنَبّي





مُساهمةموضوع: رد: أعرف بلدك / الجزائــــــر   الإثنين 20 أغسطس 2018, 9:25 pm

جزاك الله خيراً أديبتنا السيّدة أم بُشرى على ما قَدّمْتِهِ من بحث مُقْتَضَب عن دولة الجزائر الشّقيقة؛ البلَد التي ناضَلَت ضِدّ الإستعمارات المتلاحقة، ثُم تَجَلّى في الكفاح ضِدّ الإستعمار الفرنسي. إنه بلد المليون شَهيد، رحمهم الله. بلَد يعشقه مُحِبيّ السياحَة  نظراً للأمجاد التاريخِيّة التي خَلّفها أدبيّاً وحربيّاً.
أخوكم المُخْلِص،
يوسف سلامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أعرف بلدك / الجزائــــــر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة محبي اللغة العربية :: الترفيه المفيد :: الثقافة العامة ( سيد يوسف مرسي )-
انتقل الى:  
جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها ولا تمثل بالضرورة وجهة نظر المنتدى
جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لـ رابطة محبي اللغة العربية
تحويل وبرمجة : خادم الاسلام