منتدى رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها


مجلة تخصصية في علوم اللغة العربية ، لخدمة طلاب وأصدقاء لغتنا ، ونشر الخير والعطاء حفظا للغة القرآن الكريم
 
البوابةالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
ما تكتبه تحت مسئُوليتك ، فالكلمة أمانة ، نحن نلتزم بالأخلاق والقيم الفاضلة ، نرجو أن تكون أفضل منا بسلوكك وأخلاقك**

(تسجيلك باللغة العربية) باسمك الحقيقي أو بمعرف عربي مفهوم . يسعدنا ويشرفنا ، ويجعلك من أسرة المنتدى
أهلا بك يا فيلالي عبدالحق ، إيجابيتك في التواصل والمساهمة تتيح لنا الاستفادة من أفكارك القيمة ، وترشحك للإشراف عندنا ،فخير الناس أنفعهم للناس،وهدفنا :تبادل المعرفة والثقافة والحوار الهاديء المفيد والمُثْري للموضوعات ، وشكرا لك
شكر وتقدير لبدء نشاط عدد 93 عضوا من إجمالي الأعضاء اليوم وهم 492عضوا **ساهموا ب 3853 مساهمة ، وبقية الأعضاء صفرا**دعوة للمعلمين بالإسهام في خدمة الطلاب بمساهماتهم الإيجابية

إعلان ودعوة : لجميع أعضاء المنتدى الكرام بالتسجيل في الموقع الجديد للمنتدى تحت هذا الرابط لنتواصل مع العطاء http://www.almolltaqa.com/rabeta/forum.php?styleid=4


أسرة إدارة المنتدى تهنيء كل عضو منها في مناسباته السعيدة ، وتشارك كل عضو منها بمواساته في آلامه وأحزانه

شاطر | 
 

 مفردات قرآنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الزهرة أحمد
المشرفة العامة
المشرفة العامة



المغرب
انثى
عدد المساهمات : 678
تاريخ الميلاد : 01/01/1970
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 16/05/2013
الموقع : منتدى رابطة محبي اللغة العربية
العمل : ...
المزاج : الحمد لله
تعاليق : الحمد لله رب العالمين






مُساهمةموضوع: مفردات قرآنية   الخميس 23 مايو 2013, 12:53 pm

القبس: المتناول من الشعلة، جاء في الذكر الحكيم: ﴿أوآتيكم بشهاب قبس سورة النمل الآية:7.والقبس والاقتباس طلب ذلك،ثم يستعار لطلب العلم والهداية،قال تعالى: ﴿انظرونا نقتبس من نوركم ،سورة الحديد الآية: 13، وأقبسته نورا أو علما أعطيته. والقبيس فحل سريع الإلقاح تشبيها بالنار في السرعة.


نقلا عن كتاب: المفردات في غريب القرآن للراغب الأصفهاني
مادة (قبس)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فلاح العيساوي
عضو نشيط
عضو نشيط



العراق
ذكر
عدد المساهمات : 30
تاريخ الميلاد : 17/08/1974
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 27/04/2013
الموقع : منتدى رابطة محبي اللغة العربية
المزاج : تمام
تعاليق : الحمد لله رب العالمين



مُساهمةموضوع: رد: مفردات قرآنية   الجمعة 24 مايو 2013, 8:12 pm

الأخت الزهرة احمد

شكرنا الجزيل على هذا القبس النير منكم

تقبلوا احترامنا وتقديرنا

فلاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1369
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





مُساهمةموضوع: رد: مفردات قرآنية   الجمعة 24 مايو 2013, 8:58 pm

جزاك الله خيرا أستاذة الزهرة أحمد
على موضوعك القيم
( مفردات قرآنية )
ولنتواصل معك إن شاء الله لإثراء هذا الموضوع المفيد
لمحبي القرآن الكريم كتاب الله الحكيم وتأمل مفرداته وفهم معانيها
السامية الهادية والمعلمة لمن يطلب القرب من الله تعالى بفهم
لغة القرآن الكريم ( لغة البيان الرشيد ) والقول السديد ( اللغة العربية)


أضيف اللفظ الجديد التالي من سورة النبأ آية رقم (14)
( ثَجَّاجا )
معنى : ( الثج)
الصَّبُّ الكثيرُ، وخص بعضهم به صَبَّ الماء الكثير , وفي الحديث:
( تمامُ الحج العَجُّ والثَّجُّ.)
العج: العجيج في الدعاء.
والثَّجُّ: سفكُ دماء البُدْنِ وغيرها.
وسئل النبي، صلى الله عليه وسلم، عن الحج فقال: أَفضلُ الحجِّ العَجُّ والثَّجُّ.
سَيَلانُ دماء الهَدْيِ والأَضاحي. وثَجِيجُ الماء: صوتُ انصبابه.
وفي حديث رُقَيْقَةَ: (اكْتَظَّ الوادي بِثَجيجِه أَي امتلأَ بسيله.)
وماء ثَجُوجٌ وثَجّاجٌ: مَصْبوبٌ.
وفي التنزيل الحكيم من قول ربنا سبحانه وتعالى
: (وأَنزَلْنا منَ المُعْصِراتِ ماءً ثَجّاجاً.)
المحكم: قال ابن دريد:
هذا مما جاء في لفظ فاعل، والموضع مفعول، لأَن السحاب يَثُجُّ الماءَ، فهو مَثْجُوجٌ.
وقال بعض أَهل اللغة: ثَجَجْتُ الماءَ أَثُجُّه ثَجّاً إِذا أَساله.
وثَجَّ الماءُ نفْسُه يَثُجُّ ثُجُوجاً إِذا انْصَبَّ
قال أبو ذؤيب:
سقى أمَّ عَمرٍو كلَّ آخِرِ لَيلةٍ =حَناتِمُ مُزْنٍ ماؤُهُنَّ ثَجيجُ
وقال النابغة:
تَبَعَّجَ ثَجَّاجاً غَزيرَ الحَوافِـلِ =إذا رَجَفَتْ فيه رَحىً مُرْجَحِنَّةٌ
والخلاصة أن ثجاجا معناها :
انصباب الماء بكثرة حتى تسمع له صوتا وهو يسيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rabitaara.forumegypt.net
فلاح العيساوي
عضو نشيط
عضو نشيط



العراق
ذكر
عدد المساهمات : 30
تاريخ الميلاد : 17/08/1974
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 27/04/2013
الموقع : منتدى رابطة محبي اللغة العربية
المزاج : تمام
تعاليق : الحمد لله رب العالمين



مُساهمةموضوع: رد: مفردات قرآنية   السبت 25 مايو 2013, 7:02 pm

الف شكر لكم مع خالص تحياتي


لا فرق عندي بين الورود والأخلاق الحميدة
فلاح العيساوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1369
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





مُساهمةموضوع: رد: مفردات قرآنية   السبت 25 مايو 2013, 10:02 pm

لفظة ( وسق )
من سورة الانشقاق الآية (17)
معنى :
الوُسُوق: ما دخل فيه الليل وما ضم.
وقد وَسَقَ الليلُ واتَّسَقَ؛ وكل ما انضم، فقد اتَّسَق.
والطريق يأتَسِقُ؛ ويَتَّسق أَي ينضم؛ حكاه الكسائي.
واتَّسَق القمر: استوى.
وفي التنزيل:

( فلا أُقسم بالشَّفَق والليل وما وَسَق والقمر إذا اتَّسَق؛)

قال الفراء: وما وسَقَ أَي وما جمع وضم.
واتَّساقُ القمر: امتلاؤه واجتماعه واستواؤه ليلة ثلاث عشرة وأَربع عشرة،
وقال الفراء: إلى ست عشرة فيهن امتلاؤه واتِّسَاقه،
وقال أَبو عبيدة: وما وَسَقَ أَي وما جمع من الجبال والبحار والأشجار كأنه جمعها بأَن طلع عليها كلِّها، فإذا جَلَّلَ الليلُ الجبال والأَشجار والبحار والأَرض فاجتمعت له فقد وَسَقَها.
والوَسْق ضم الشيء إلى الشيء.

قال ضابئ بن الحارث البُرْجمِيُّ:

كقابِضِ ماءٍ لم تَسِقْهُ أَنامِلُهْ =فإنِّي وإيَّاكم وشوقاً إلـيكـم
والمعنى :
يقول: ليس في يدي من ذلك شيء كما أنَّه ليس في يد القابض على الماء شيء، فإذا جلَّل الليل الجبالَ والأشجارَ والبحار والأرض فاجتمعتْ له فقد وَسَقَها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rabitaara.forumegypt.net
الزهرة أحمد
المشرفة العامة
المشرفة العامة



المغرب
انثى
عدد المساهمات : 678
تاريخ الميلاد : 01/01/1970
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 16/05/2013
الموقع : منتدى رابطة محبي اللغة العربية
العمل : ...
المزاج : الحمد لله
تعاليق : الحمد لله رب العالمين






مُساهمةموضوع: رد: مفردات قرآنية   السبت 25 مايو 2013, 10:17 pm



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزهرة أحمد
المشرفة العامة
المشرفة العامة



المغرب
انثى
عدد المساهمات : 678
تاريخ الميلاد : 01/01/1970
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 16/05/2013
الموقع : منتدى رابطة محبي اللغة العربية
العمل : ...
المزاج : الحمد لله
تعاليق : الحمد لله رب العالمين






مُساهمةموضوع: مفردات قرآنية: الكوثر   الأحد 26 مايو 2013, 12:34 am

الكوثر نهر في الجنة حافتاه الذهب وحصباؤه المرجان والدر، وحاله المسك وماؤه أشد بياضا من الثلج وأحلى من العسل،من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها أبدا، وقيل الكوثر الخيرالكثير،ومنه القرآن الكربم. والكوثر في غير هذا الرجل السخي. قال الشاعر:
وأنت كثير يابن مروان طيب...... وكان أبوك ابن العقائل كوثرا
ابن خالويه، إعراب ثلاثين سورة من القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الصاوى
مشرف فن البلاغة
مشرف فن البلاغة



مصر
ذكر
عدد المساهمات : 32
تاريخ الميلاد : 20/10/1974
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 13/05/2013
الموقع : نادى أدب سوهاج
العمل : معلم لغة عربية
المزاج : غائم أحيانا
تعاليق : الحمد لله رب العالمين



مُساهمةموضوع: رد: مفردات قرآنية   الأحد 26 مايو 2013, 7:32 pm

بارك الله فيك وهذى نبذة من لسان العرب عن مادة الكوثر :
وفي التنزيل العزيز: إِنا أَعطيناك الكوثر؛ قيل: الكوثر ههنا الخير الكثير الذي يعطيه الله أُمته يوم القيامة، وكله راجع إِلى معنى الكثرة.
وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن الكوثر نهر في الجنة أَشد بياضاً من اللبن وأَحلى من العسل، في حافَتَيه قِبابُ الدُّرِّ المُجَوَّفِ، وجاء أَيضاً في التفسير: أَن الكوثر الإِسلام والنبوّة، وجميع ما جاء في تفسير الكوثر قد أُعطيه النبي، صلى الله عليه وسلم، أُعطي النبوّة وإِظهار الدين الذي بعث به على كل دين والنصر على أَعدائه والشفاعة لأُمته، وما لا يحصى من الخير، وقد أُعطي من الجنة على قدر فضله على أَهل الجنة، صلى الله عليه وسلم.


مشرف فن البلاغة والمعاني والبديع والتحليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزهرة أحمد
المشرفة العامة
المشرفة العامة



المغرب
انثى
عدد المساهمات : 678
تاريخ الميلاد : 01/01/1970
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 16/05/2013
الموقع : منتدى رابطة محبي اللغة العربية
العمل : ...
المزاج : الحمد لله
تعاليق : الحمد لله رب العالمين






مُساهمةموضوع: رد: مفردات قرآنية   الأحد 26 مايو 2013, 11:35 pm

جزاك الله خيرا على هذه الإضافات القيمة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزهرة أحمد
المشرفة العامة
المشرفة العامة



المغرب
انثى
عدد المساهمات : 678
تاريخ الميلاد : 01/01/1970
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 16/05/2013
الموقع : منتدى رابطة محبي اللغة العربية
العمل : ...
المزاج : الحمد لله
تعاليق : الحمد لله رب العالمين






مُساهمةموضوع: مفردات قرآنية" الفلق"   الإثنين 27 مايو 2013, 12:53 am

الفلق: الصبح،يقال: هو أبين من فلق الصبح، والفلق أيضا:الخلق،ومنه قولهم: لا والذي فلق الحبة،وبرأ النسمة،والفلق جب في جهنم يصير إليه صديد أهل النار وقيحهم.وقيل :الفلق واد في جنهم، وفي غير هذا ما اطمأن من الأرض،وهو أيضا مقطرة من خشب( خشبة فيها خروق على قدر سعة الساق يحبس فيها السجين).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1369
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





مُساهمةموضوع: رد: مفردات قرآنية   الإثنين 27 مايو 2013, 12:49 pm

الأستاذة الزهرة أحمد
جزاك الله خيرا
على موضوعك الجميل
مفردات قرآنية

وتوضحيها لغويا من المعاجم العربية ، لبيان معانيها للقاريء الكريم

=============
ومن هذه المفردات أيضا :
كلمة : (ضغثا )

(وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلَا تَحْنَثْ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ ) وهي سورة (ص)

ذلك أن أيوب عليه الصلاة والسلام كان قد غضب على زوجته ووجد عليها في أمر فعلته قيل باعت ضفيرتها بخبز فأطعمته إياه فلامها على ذلك وحلف إن شفاه الله تعالى ليضربنها مائة جلدة وقيل لغير ذلك من الأسباب فلما شفاه الله عز وجل وعافاه ما كان جزاؤها مع هذه الخدمة التامة والرحمة والشفقة والإحسان أن تقابل بالضرب فأفتاه الله عز وجل أن يأخذ ضغثا وهو الشمراخ فيه مائة قضيب فيضربها به ضربة واحدة وقد برت يمينه وخرج من حنثه ووفى بنذره وهذا من الفرج والمخرج لمن اتقى الله تعالى وأناب إليه ولهذا قال جل وعلا ; إنا وجدناه صابرا نعم العبد إنه أواب ; أثنى الله تعالى عليه ومدحه بأنه نعم العبد إنه أواب أي رجاع منيب، ولهذا قال جل جلاله ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره قد جعل الله لكل شيء قدرا واستدل كثير من الفقهاء بهذه الآية الكريمة على مسائل في الإيمان وغيرها وقد أخذوها بمقتضاها والله أعلم بالصواب
وفي النوادر: يقال لنُفَايةِ المالِ وضَعْفانه: ضَغاثَةٌ من الإِبل، وضَغابةٌ، وغُثابة، وغُثاثة، وقُثاثة.
وأَضْغَاثُ أَحلام الرُّؤْيا: التي لا يصحُّ تأْويلها لاختلاطها، والضِّغْثُ: الحُلْم الذي لا تأْويل له، ولا خير فيه، والجمع أَضْغاثٌ.
وفي التنزيل العزيز: قالوا أَضْغاثُ أَحْلامٍ أَي رؤْياكَ أَخلاطٌ، ليست برؤْيا بَيِّنةٍ، وما نحن بتأْويل الأَحلام بعالمين أَي ليس للرُّؤْيا المختلفة عندنا تأْويل، لأَنها لا يصحُّ تأْويلها.
وقال أَبو حنيفة: الضِّغْثُ كلُّ ما مَلأَ الكَفَّ من النبات.
وفي التنزيل العزيز: وخُذْ بيدك ضِغْثاً فاضْرِبْ به. يقال: إِنه كان حُزْمةً من أَسَلٍ، ضَرَبَ بها امرأَتَه، فَبرَّتْ يمينُه.
وفي حديث عليّ، رضي الله عنه، في مسجد الكوفة: فيه ثلاثُ أَعْيُنٍ أَنْبَتَتْ بالضِّغْثِ؛ يريد به الضِّغْثَ الذي ضَرَبَ به أَيوبُ، عليه السلام، زوجتَه، والجمعُ من ذلك كله: أَضْغاثٌ.
وضَغَّثَ النباتَ: جَعَله أَضْغاثاً. الفراء: الضِّغْثُ ما جمعته من شيءٍ، مثلُ حُزْمةِ الرَّطْبة، وما قام على ساق واسْتطال، ثم جَمَعْته، فهو ضِغْثٌ.
وقال أَبو الهيثم: كلُّ مجموعٍ مَقْبوضٍ عليه بجُمْعِ الكَفِّ، فهو ضِغْثٌ، والفعل ضَغَثَ.
وفي حديث ابن زُمَيْل: فمنهم الآخِذُ الضِّغْث؛ هو مِلءُ اليدِ من الحَشيش المُخْتَلِطِ؛ وقيل:
الحُزْمة منه، وما أَشبهه من البُقول؛ أَراد: ومنهم من نال من الدنيا شيئاً.
وفي حديث ابن الأَكوع: فأَخَذْتُ سِلاحَهم فجعلتُه ضِغْثاً أَي حُزْمة.
وفي حديث أَبي هريرة: لأَنْ يَمْشِيَ معي صِغْثانِ من نار أَحَبُّ إِليَّ من أَن يَسْعَى غُلامي خَلْفي أَي حُزْمتان من حَطَب، فاستعارهما للنار؛ يعني أَنهما قد اشْتَعَلتا وصارتا ناراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rabitaara.forumegypt.net
سلمى العربية
عضو نشيط
عضو نشيط



مصر
انثى
عدد المساهمات : 35
تاريخ الميلاد : 29/10/1970
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 10/05/2013
الموقع : مُلْتَقَى مُسْلِماتِ الْعالَم
العمل : مهندسة
المزاج : الحمد لله
تعاليق : الحمد لله رب العالمين



مُساهمةموضوع: رد: مفردات قرآنية   الثلاثاء 28 مايو 2013, 6:24 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزهرة أحمد
المشرفة العامة
المشرفة العامة



المغرب
انثى
عدد المساهمات : 678
تاريخ الميلاد : 01/01/1970
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 16/05/2013
الموقع : منتدى رابطة محبي اللغة العربية
العمل : ...
المزاج : الحمد لله
تعاليق : الحمد لله رب العالمين






مُساهمةموضوع: مفردات قرآنية" أغطش"   الأربعاء 29 مايو 2013, 8:54 pm

قال الله تعالى في سورة النازعات الآية 29:﴿ أغطش ليلها﴾ أي جعله مظلما.
وأصله من الغطش أي الذي في عينه شبه عمش.ومنه قيل فلاة غطشى، أي لا يهتدى فيها. والتغاطش التعامي
عن الشيء.
المفردات في غريب القرآن للأصفهاني، كتاب الغين ص:469
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزهرة أحمد
المشرفة العامة
المشرفة العامة



المغرب
انثى
عدد المساهمات : 678
تاريخ الميلاد : 01/01/1970
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 16/05/2013
الموقع : منتدى رابطة محبي اللغة العربية
العمل : ...
المزاج : الحمد لله
تعاليق : الحمد لله رب العالمين






مُساهمةموضوع: كلمة الإخلاص   السبت 01 يونيو 2013, 4:14 pm



كلمة الإخلاص
لا إله إلا الله تسمى كلمة الإخلاص،وتفيد التوحيد الخالص لله تعالى والإقرار له بالألوهية والعبودية وأنه واحد في ذاته وفي صفاته وأنه المتصرف العظيم الشأن له الخلق والأمر ولا شريك له ولا رب سواه.
لا إله إلا الله حصن من الحصون الربانية المنيعة التي لا يخاف من دخلها.
لا إله إلا الله أمان من عذاب الله ،من قالها معتقدا إياها مصدقا بها وطبقها في سلوكه نجا من العذاب يوم القيامة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1369
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





مُساهمةموضوع: رد: مفردات قرآنية   الأحد 13 أكتوبر 2013, 10:36 am

الأستاذة الزهرة أحمد 
تحياتي 
كنت أود أن أقرأ رد رسالتي إليك بشأن الإشراف 

 لاإله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rabitaara.forumegypt.net
سيد يوسف مرسى
عضو فضي
عضو فضي


مشرف
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 373
تاريخ الميلاد : 31/12/1957
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 28/04/2013
الموقع : 01114306848
العمل : أعمل فنى أول كهرباء
المزاج : الدين والأدب والشعر
تعاليق : الحمد لله رب العالمين والصلاةوالسلام على سيد الخلق أجمعين
وبعد
حبى لله هو الأولى وحبى للكمة الطيبة هو الطري




مُساهمةموضوع: رد: مفردات قرآنية   الجمعة 08 نوفمبر 2013, 6:04 pm

أشكرك سيدتى الفاضل 

(أغطش ليلها وأخرج ضحاها)

أعمى ليلها وجعله قاتم الظلمة بهيم (إذا أخرج يده لم يكاد يراها)
(وأخرج ضحاها )
أبان نورها وضيائها فوضحت للعين تراها

أشكرك وتقبلى مرورى


ماذا يقول الناس عنى
والحب والجمال شعارى
فأنا لوحة فى الكون رسمت
سبحان من أبدع الألوان
حلو اللسان عطير الخطى
عزيز النفس رائق الوجدان
تقى نقى خفيف الروح
واضح كالشمس عابد الرحمن


http://19570.forumegypt.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزهرة أحمد
المشرفة العامة
المشرفة العامة



المغرب
انثى
عدد المساهمات : 678
تاريخ الميلاد : 01/01/1970
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 16/05/2013
الموقع : منتدى رابطة محبي اللغة العربية
العمل : ...
المزاج : الحمد لله
تعاليق : الحمد لله رب العالمين






مُساهمةموضوع: رد: مفردات قرآنية   الأحد 15 ديسمبر 2013, 11:53 am

قال الله تعالى:
﴿وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَىٰ سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ﴾.
                                                    سورة يوسف من الآية 43
عجاف :جمع أعْجفَ وعجفاء  أي الدقيق من الهزال. ويقال  أَعْجَفَ الرجل: صارت مواشيه عِجافا.
" المفردات في غريب القرآن" الراغب الأصفهاني



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزهرة أحمد
المشرفة العامة
المشرفة العامة



المغرب
انثى
عدد المساهمات : 678
تاريخ الميلاد : 01/01/1970
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 16/05/2013
الموقع : منتدى رابطة محبي اللغة العربية
العمل : ...
المزاج : الحمد لله
تعاليق : الحمد لله رب العالمين






مُساهمةموضوع: رد: مفردات قرآنية   الإثنين 16 ديسمبر 2013, 1:34 am

قال الله عز وجل:
﴿والسماء والطارق﴾ ، الآية 1 ،سورة الطارق
الطارق: النجم.وإنما سمي طارقا لطلوعه ليلا،وكل من آتاك ليلا فقد طرقك، ولا يكون الطروق إلا بالليل.
وتعني هند بنت عتبة بقولها:
    نحن بنات طارق       نمشي على النمارق
أن أبانا كالنجم في شرفه وعلوه.

"إعراب ثلاثين سورة من القرآن الكريم" ابن خالويه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزهرة أحمد
المشرفة العامة
المشرفة العامة



المغرب
انثى
عدد المساهمات : 678
تاريخ الميلاد : 01/01/1970
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 16/05/2013
الموقع : منتدى رابطة محبي اللغة العربية
العمل : ...
المزاج : الحمد لله
تعاليق : الحمد لله رب العالمين






مُساهمةموضوع: رد: مفردات قرآنية   الأربعاء 18 ديسمبر 2013, 2:56 pm

قال عز وجل:
﴿ تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَىٰ ﴾ سورة النجم ، الآية:22
ضيزى معناها جائرة، من ضازه يُضِيُزُه إذا ظلمه وجار عليه.
" تفسير الجلالين" جلال الدين المحلي وجلال الدين السيوطي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزهرة أحمد
المشرفة العامة
المشرفة العامة



المغرب
انثى
عدد المساهمات : 678
تاريخ الميلاد : 01/01/1970
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 16/05/2013
الموقع : منتدى رابطة محبي اللغة العربية
العمل : ...
المزاج : الحمد لله
تعاليق : الحمد لله رب العالمين






مُساهمةموضوع: رد: مفردات قرآنية   الخميس 19 ديسمبر 2013, 1:19 am

قال عز وجل:
﴿ والعاديات ضبحا﴾ سورة العاديات، الآية:1
العاديات: الخيل، قال سلامة بن جندل:
والعاديات أسابي الدماء بها                كأن أعناقها أنصاب ترجيب
وهي أيضا الحروب،مفردها عادية، قال سلامة بن جندل أيضا:
يجلو أسنتها فتيان عادية                   لا مقرفين ولا سود جعابيب



الأسابي: الطرائق  - الأنصاب:حجارة كان يذبح عليها في الجاهلية - ترجيب: تعظيم.
الجعابيب: الضعاف.
" إعراب ثلاثين سورة من القرآن الكريم"155


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزهرة أحمد
المشرفة العامة
المشرفة العامة



المغرب
انثى
عدد المساهمات : 678
تاريخ الميلاد : 01/01/1970
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 16/05/2013
الموقع : منتدى رابطة محبي اللغة العربية
العمل : ...
المزاج : الحمد لله
تعاليق : الحمد لله رب العالمين






مُساهمةموضوع: رد: مفردات قرآنية   الجمعة 20 ديسمبر 2013, 1:13 am

قال عز وجل:
﴿ ومن شر غاسق إذا وقب﴾ سورة الفلق، الآية:3
الغاسق: الليل إذا دخل بظلمته،يقال غسق الليل وأغسق إذا أظلم، وغسقت عينه تغسق إذا دمعت.وقيل الغسَّاقُ الماء المنتن،وقيل الغاسق القمر.قال النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها وقد نظرت إلى القمر:( يا عائشة تعوذي بالله من هذا فإنه الغاسق).
" إعراب ثلاثين سورة من القرآن الكريم" ص:224


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1369
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





مُساهمةموضوع: رد: مفردات قرآنية   الجمعة 20 ديسمبر 2013, 6:34 pm

لفظة ( يمحص ، يمحق ) معناهما في الآية الكريمة :
الجامع لأحكام القرآن ( للإمام القرطبي )
( وليمحص الله الذين آمنوا ويمحق الكافرين ) آية 141 آل عمران
فيه ثلاثة أقوال : يمحص يختبر . الثاني : يطهر ; أي من ذنوبهم فهو على حذف مضاف . المعنى : وليمحص الله ذنوب الذين آمنوا ; قاله الفراء . الثالث : يمحص يخلص ; فهذا أغربها . قال الخليل : يقال محص الحبل يمحص محصا إذا انقطع وبره ; ومنه ( اللهم محص عنا ذنوبنا ) أي خلصنا من عقوبتها . وقال أبو إسحاق الزجاج : قرأت على محمد بن يزيد عن الخليل : التمحيص التخليص . يقال : محصه يمحصه محصا إذا خلصه ; فالمعنى عليه ليبتلي المؤمنين ليثيبهم ويخلصهم من ذنوبهم . ويمحق الكافرين أي يستأصلهم بالهلاك
{ وليمحِّص الله الذين آمنوا } يطهرهم من الذنوب بما يصيبهم { ويمحق } يهلك (الكافرين) تفسير الجلالين

وليمحص اللّه الذين آمنوا} أي يكفِّر عنهم من ذنوبهم إن كانت لهم ذنوب، وإلا رفع لهم في درجاتهم بحسب ما أصيبوا به.

{ ويمحق الكافرين} أي فإنهم إذا ظفرا بغوا وبطروا، فيكون ذلك سبب دمارهم وهلاكهم ومحقهم وفنائهم. تفسير ابن كثير

وَلِيُمَحِّص اللَّه الَّذِينَ آمَنُوا } وَلِيَخْتَبِر اللَّه الَّذِينَ صَدَقُوا اللَّه وَرَسُوله فَيَبْتَلِيهِمْ بِإِدَالَةِ الْمُشْرِكِينَ مِنْهُمْ حَتَّى يَتَبَيَّن الْمُؤْمِن مِنْهُمْ الْمُخْلِص الصَّحِيح الْإِيمَان مِنْ الْمُنَافِق . لِيَبْتَلِيَ  قَالَ : أَبُو حُذَيْفَة : لِيُمَحِّص اللَّه الْمُؤْمِن حَتَّى يَصْدُق . تفسير الطبري


ويقول أبو بكر محمد السجستناي في ( تفسير غريب القرآن)

يمحص : يخلص من الذنوب
وفي اللغة عن محق :
{ يَمْحَقُ اللهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ } ". محَق اللهُ الشَّيءَ محاه وأبطله ، نقصه وأذهب بركتَه " محَق اللهُ العملَ : أذهب بركتَه
 محَق القومَ : أهلكهم واستأصلهم " ألحقنا بالعدوِّ هزيمة ماحقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rabitaara.forumegypt.net
الزهرة أحمد
المشرفة العامة
المشرفة العامة



المغرب
انثى
عدد المساهمات : 678
تاريخ الميلاد : 01/01/1970
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 16/05/2013
الموقع : منتدى رابطة محبي اللغة العربية
العمل : ...
المزاج : الحمد لله
تعاليق : الحمد لله رب العالمين






مُساهمةموضوع: رد: مفردات قرآنية   الخميس 26 ديسمبر 2013, 11:39 pm

شكرا جزيلا أستاذنا الجليل على الشرح الوافي للمفردتين القرآنيتين (يمحق ويمحص)،جعله الله تعالى في ميزان حسناتك.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزهرة أحمد
المشرفة العامة
المشرفة العامة



المغرب
انثى
عدد المساهمات : 678
تاريخ الميلاد : 01/01/1970
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 16/05/2013
الموقع : منتدى رابطة محبي اللغة العربية
العمل : ...
المزاج : الحمد لله
تعاليق : الحمد لله رب العالمين






مُساهمةموضوع: رد: مفردات قرآنية   الجمعة 03 يناير 2014, 6:00 pm

قال الله عز وجل:
﴿ وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَىٰ ﴾ سورة الضحى، الآية:2
"سجا فعل ماض،والمصدر سجا يسجو سُجُوًّا فهو ساج.يقال ليل ساج إذا سكنت ريحه واشتدت ظلمته، وبحر ساج إذا سكن،قال الشاعر:
يا حبذا القمراء والليل الساج              وطرق مثل ملاء النساج   "
" إعراب ثلاثين سورة من القرآن الكريم" ص116


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1369
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





مُساهمةموضوع: رد: مفردات قرآنية   الجمعة 03 يناير 2014, 6:59 pm

فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إِلَّا كَبِيرًا لَهُمْ لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ ﴿٥٨ الأنبياء﴾
كلمة ( جذاذا )
فتاتا وقطعا ، حطاما ، أي قطعاً مفتتةُ.
جذذ الجذ: كسر الشيء وتفتيته، ويقال لحجارة الذهب المكسورة ولفتات الذهب: جذاذ، ومنه قوله تعالى: ﴿فجعلهم جذاذا﴾ [الأنبياء/58]، ﴿عطاء غير مجذوذ﴾ [هود/108]، أي: غير مقطوع عنهم ولا محترم وقيل: ما عليه جذة، أي: متقطع من الثياب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rabitaara.forumegypt.net
 
مفردات قرآنية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رابطة محبي اللغة العربية :: العلوم الإسلامية :: 2- قسم (القرآن والحديث)( إشراف:أ . سعاد علي عثمان)-
انتقل الى: