رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها

منطقة الاعضاء


كلمة الادارة
يسعدنا انضمامكم إلى أسرة ( رابطة محبى اللغة العربيةبمساهماتكم المتميزة في أقسام الرابطة المختلفة بالمنتدى. * يمنع منعا باتا نشر أي مساهمة تتعلق بالتسويق التجاري لأي سلعة الرجاء مراجعة القوانين
 

أهلا وسهلا بك إلى رابطة محبي اللغة العربية.

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

www.rabitaara.forumegypt.net


مرحبا بك عزيزى الزائر فى رابطة محبي اللغة العربية.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

www.rabitaara.forumegypt.net



آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
منافع الزيتون الاخضر
من بطون المعاجم/ لفظة نِحلة
تهاني الأعضاء بالترقيات والفوز
مسابقـة من هَــدي النبوة 1440هجرية
لو سمحت ..عرفنا عن نفسك !
من فضل الصلاة على النبي
أتحداكم أن ترددوها خمس مرات / تسلية
[ادب] نثريات حرة
[ الطائر الغريق : رواية قصيرة / بقلم سيد يوسف مرسي ]
دلالة كلمة "أمّة " في القرآن الكريم
اليوم في 9:55 pm
اليوم في 9:46 pm
الخميس 06 ديسمبر 2018, 8:26 pm
الخميس 06 ديسمبر 2018, 7:59 pm
الخميس 06 ديسمبر 2018, 7:48 pm
الخميس 06 ديسمبر 2018, 11:30 am
الإثنين 03 ديسمبر 2018, 1:43 pm
الثلاثاء 27 نوفمبر 2018, 1:54 pm
الإثنين 26 نوفمبر 2018, 2:25 pm
الخميس 22 نوفمبر 2018, 9:22 pm
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف
أم بشرى
محمد فهمي يوسف
سيد يوسف مرسي
أم بشرى
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف
ريمه الخاني
محمد فهمي يوسف

شاطر | 
 

 اليتيمة العصماء في اللغة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم بشرى
مشرف
مشرف



الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 302
تاريخ الميلاد : 06/03/1968
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 13/02/2018
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : أستاذة لغة عربية
المزاج : الرضا بنعم الله
تعاليق : هاوية لنظم الشعر وكتابة القصة والدراسات النقدية




مُساهمةموضوع: اليتيمة العصماء في اللغة    الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 12:14 pm

قال البوصيري :

حَبَّذَا عِقْدُ سُؤْدَدٍ وَفَخَارٍ = أَنْتَ فِيهِ الْيَتِيمَةُ الْعَصْمَاءُ


لما ذكر النسب وعلوّه قال : حبّذا ، كلمة تقولها العرب في الشيء الذي جاء في مطابقة هوى الإنسان ، يقال فيه حبّذا ، يعني ما أحبّ ذا . النفي مصدره مصدر التعجّب ، يعني هذا الشرف ، وهو النسب العالي ، يعني نسبه العالي ، يعني نسبه صلّى الله عليه وسلّم صار في صورة العقد وهي القلادة التي تضعها  النساء في أعناقهنّ من الذهب والياقوت . قال : عقد سؤدد ، صار هذا النسب في صورة العقد المنظوم ، يعني واحدا بعد واحد . قال : حبّذا عقد سؤدد ، يعني عقد شرف وفخار ، وهو تعظيم الرتبة على الناس . أنت فيه ، ذلك العقد ، أنت فيه اليتيمة العصماء صلّى الله عليه وسلّم ، ، والمراد بِاليتيمة هي الياقوتة التي تكون بين الصدفين فريدة ، فإنّ حيتان وأصداف بحر الهند تطلع في أيام النيسان على سطح البحر ، والأصداف كلّها مرتقبين لمطر النيسان فاتحة أفواهها ، فأيّ نقطة سقطت في فمها انعقدت ياقوتة جوفاء ، والياقوت والجوهر والدرّ واللؤلؤ كلّها أسماء مترادفة إلاّ أن اصطلحت على تسمية الأحمر بالياقوت ، وعلى تسمية صغار الياقوت الأبيض باللؤلؤ . قال سبحانه وتعالى في وصف الحور : كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ [ الرحمن : 58 ] والمراد بالياقوت الأحمر ، ثم قال في وصف الحور أيضا في الآية الأخرى : وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون [ الواقعة : 22 ] فاللؤلؤ إذا كان مكنونا ثمّ تمسّه الأهوية والرياح كان في غاية العلوّ والشرف والحسن والبهاء ، وقد قلنا أنّ كلّ قطرة قطرت في فم حوتة أو صدفة ابتلعتها ، فالحوتة تبتلع النقطة والنقطتين والصدفة كذلك تنطبق على ذلك ، فمن ابتلعت نقطة تكوّنت في ذلك ياقوتة أو نقطتين تكوّنت ياقوتتين ، وكذلك الصدفة ، ثمّ إنّ النقطة تكوّنت مع أختها في جوف الحوت وإلاّ في جوف الصدفة لا يختلطان ، فكلّ نقطة تتكوّن لؤلؤة ، فمن كانت في جوفها نقطة واحدة تكوّنت ياقوتة واحدة ، وهي المسمّاة عند الناس باليتيمة والفريدة. فإنّ هذه الياقوتة اليتيمة في غاية المراتب من العلوّ والشرف والجمال والحسن والخواصّ، وكلّ ياقوتة مع غيرها في الجوف من اثنين فصاعدا انحطّت مرتبتها عن الفريدة واليتيمة . شبّهَ الشيخ رضي الله عنه هذا النسب العالي بالعقد المنظوم وهو فيه صلّى الله عليه وسلّم بمنزلة الياقوتة اليتيمة التي هي في غاية العلوّ والشرف ، فإنّها عند أهلها يضعونها في أسفل العقد والعقد من فوقها منتظم بالمناظرة. واليتيمة لا نظير لها ، فشبّهه صلّى الله عليه وسلّم في العقد (بالعقد) .
قوله : العصماء ، معناه التي عصمت مع مشاركة غيرها في محلّها ، فإنّها لم يتكوّن معها شيء ، وفي هذا البيت إشارة إلى تمثيله صلّى الله عليه وسلّم بالياقوتة اليتيمة ، فإنّ أبواه صلّى الله عليه وسلّم لم يكن لهما ولد غيره لا ذكر ولا أنثى ، فشبّهه بالياقوتة اليتيمة التي تكوّنت بين الصدفين. فيه تشيبه (تَشْبيه) بديع يعني : ذلك النسب الشريف على غاية علوّه وارتفاعه صار في منزلة العقد الشريف منتظم من ياقوت وذهب ، أنت في محلّ ذلك العقد اليتيمة العصماء ، والعصماء من وجهين : أنّها عصمت نفسها من مشاركة غيرها في المحلّ ، وعصمت طالبها من الالتفات إلى غيرها ، فإن طالب الياقوتة إذا وجد اليتيمة لم يلتفت إلى غيرها ، كما تقول العرب في المرأة التي في غاية الجمال والحسن ، ويسمّونها عقيلة ، يريدون أنّ مَن نظر إليها عقلت عقله عن الالتفات إلى غيرها مأخوذة من عقل البعير، إذا عقل حبس في محلّه ، فهذه هي العصماء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف قبلان سلامة
المشرف العام
المشرف العام



لبنان
ذكر
عدد المساهمات : 196
تاريخ الميلاد : 28/04/1978
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 22/06/2017
الموقع : ---
العمل : شاعِر وكاتب ومترجم
المزاج : الحمدلله
تعاليق : (لولا المشقةُ سادَ الناسُ كُلَهم ... الجودُ يُفقِر والإقدامُ قَتَّالُ)- المُتَنَبّي





مُساهمةموضوع: رد: اليتيمة العصماء في اللغة    الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 8:03 pm

نَْشْكُر مُساهَمتكِ الجميلَة الهامّة أستاذتنا السيّدة أمّ بُشْرى.
إنّ نبِيّ الله محمّد صَلّى الله عليه وَسَلَم فيه أروَع الصّفات وأرْقاها، وقَد أجَدّْتِّ كعادتكِ بأسْلوبك الفريد المعهود في تسليط الضَّوء على ما شُبّهَ بِه عليه الصَّلاة والسَّلام.
دام عطاؤكم.
إحتِرامنا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم بشرى
مشرف
مشرف



الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 302
تاريخ الميلاد : 06/03/1968
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 13/02/2018
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : أستاذة لغة عربية
المزاج : الرضا بنعم الله
تعاليق : هاوية لنظم الشعر وكتابة القصة والدراسات النقدية




مُساهمةموضوع: رد: اليتيمة العصماء في اللغة    الأحد 23 سبتمبر 2018, 2:10 pm

بارك الله فيك الأخ سلامةوفي تفاعلك وإثرائك 

دائما مميّز في ردودك...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اليتيمة العصماء في اللغة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة محبي اللغة العربية :: منتدى اللغة العربية وعلومها :: قسم النحو والصرف والخط العربيوقواعد الإملاء-
انتقل الى:  
جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها ولا تمثل بالضرورة وجهة نظر المنتدى
جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لـ رابطة محبي اللغة العربية
تحويل وبرمجة : خادم الاسلام