رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها

منطقة الاعضاء


كلمة الادارة
يسعدنا انضمامكم إلى أسرة ( رابطة محبى اللغة العربيةبمساهماتكم المتميزة في أقسام الرابطة المختلفة بالمنتدى. * يمنع منعا باتا نشر أي مساهمة تتعلق بالتسويق التجاري لأي سلعة الرجاء مراجعة القوانين
 

أهلا وسهلا بك إلى رابطة محبي اللغة العربية.

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

www.rabitaara.forumegypt.net


مرحبا بك عزيزى الزائر فى رابطة محبي اللغة العربية.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

www.rabitaara.forumegypt.net



آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مسابقة محبة القرآن الكريم 1445هجرية
لا يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يصب دما حراما
من أقوال السلف
إذا سألت الله فلا تقل إن شاء الله !
مسابقة محبة القرآن الكريم 1445هجرية
مسابقة محبة القرآن الكريم 1445هجرية
القطار رقم 832 (راوية للكاتب : سيد الجهني )
تهنئة بحلول شهر رمضان 1445ه
متجرخولة لفن الحياكة و الكروشيه
أحاديث ضعيفة وباطلة في فضل رجب
السبت 13 أبريل 2024, 9:44 pm
الخميس 21 مارس 2024, 12:07 am
الأربعاء 20 مارس 2024, 11:59 pm
الأربعاء 20 مارس 2024, 11:54 pm
الأربعاء 13 مارس 2024, 9:40 pm
الأربعاء 13 مارس 2024, 5:46 am
الجمعة 08 مارس 2024, 8:49 pm
الجمعة 08 مارس 2024, 3:51 pm
السبت 10 فبراير 2024, 2:07 pm
السبت 10 فبراير 2024, 2:01 pm










كلمة الإدارة
تتضرع إدارة المنتديات بالدعاء لله رب العالمين أن ينقذ مصرنا المحروسة من وباء الكورونا المستجد

شاطر
 

 النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي رابط صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةمنصورة

منصورة

النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTT النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي C13e6510
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTT الجزائر
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTT انثى
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTTعدد المساهمات : 36
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTTتاريخ الميلاد : 28/01/1963
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTTالعمر : 61
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTTتاريخ التسجيل : 22/02/2018
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTTالموقع : منصورة والجميع
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTTالعمل : تقنية سامية في الصحة حامل شهادة دولة
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTTالمزاج : الحمد لله والشكر لله
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTTتعاليق : الحمد لله رب العالمين
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTT النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي 05c96310
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTT

النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي رابط خلفية اسفل البيانات الشخصيةالنبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي Empty
مُساهمةموضوع: النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي   النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 5:45 pm

النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي
(1)
ما النبر لغة؟
يقول الفيومي في (المصباح المنير): (نَبَرْتُ الحرف "نَبْرًا" من باب ضرب: همزته، قال ابن فارس: "النُّبْرُ" في الكلام: الهمز. وكلّ شيء رفع فقد "نُبِرَ". ومنه "المِنْبَرُ"؛ لارتفاعه، وكسرت الميم على التشبيه بالآلة).
ويقول ابن فارس في (مقاييس اللغة): (نبر: النون والباء والراء أصلٌ صحيح يدلُّ على رَفْع وعُلُوّ. ونَبَر الغلامُ: صاحَ أول ما يترعرع. ورجلٌ نَبَّارٌ: فصيحٌ جهير. وسمِّي المنبرُ لأنَّه مرتفع ويُرفَع الصَّوتُ عليه. والنَّبْرُ في الكلامِ: الهَمْزُ أو قريبٌ منه. وكلُّ مَن رفع شيئاً فقد نَبَره).
ومن هذا المعنى اللغوي اشتقت الدلالة الاصطلاحية للنبر، فما هو اصطلاحا؟
يقول المعجم الوسيط: ( النبر في النطق: إبراز أحد مقاطع الكلمة عند النطق).
وإن النبر مع التنغيم فونيمان فوق تركيبيين كما يقول الدكتور كمال بشر في كتابه (علم الأصوات)، وإن النبر صوت مميِّز في لغات أخرى، لكنه في اللغة العربية غير مميِّز؛ فهو موضع خلاف بين المهتمين بعلم الأصوات العربي بين معتدٍّ به وغير معتدٍّ. وإن المشتغلين بعلم التجويد القرآني الذي يهتم بالأداء القرائي لا يختلفون في هذا عن المشتغلين بالأصوات؛ فهناك من ينكر أهميته في اللغة العربية، وهناك من استقرأ الأداءات النطقية واستنبط منها مواضع تصلح لبيان وظيفة النبر في اللغة العربية كالدكتور أيمن رشدي سويد الذي رصد خمسة مواضع لمس فيها أهمية النبر في الأداء.
ما هي هذه المواضع؟
هي:
1- الوقف على الحرف المشدد إلا النون والميم المشددتين لوجد مطل يغني عن الضغط، والحرف المقلقل المشدد لعدم وجود حذف في الصوت، مثل الوقف على الحيّ في قوله تعالى حتى لا يسقط صوت: {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ} [البقرة: 255]، ومثل الوقف على "طلّ" من قوله تعالى: {فَإِنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ} [البقرة: 265].
2- الواو والياء المشددتان، مثل (القوّة وحُيِّيتُمْ وقوّامين و...).
3- الانتقال من حرف المد إلى حرف مشدد، مثل: الضالّين، والصاخّة، والطامّة، و...
4- الوقف على الهمزة بعد حرف مد، مثل: سوء، وشيء، وماء، ...
5- الفعل المسند إلى ألف الاثنينإن أدى وصلها بما بعدها إلى الالتباس بالمفرد، مثل: {وَاسْتَبَقَا الْبَابَ} [يوسف: 25]، و {وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ} [النمل: 15]. ويمتنع ذلك إن أمن اللبس، مثل: {دَعَوَا اللَّهَ رَبَّهُمَا} [الأعراف: 189].
(2)
ومن يتابع الأداءات القرائية للمعلمين والتلاميذ والتلميذات يجد أشياء في الأداء ليس مصدرها الخطأ الصوتي من مخرج أو صفة، وليس مصدرها الخطأ النحوي أيضا بل ليس مصدره إلا النبر؛ مما حداني إلى الرجوع إلى موضوع نشرته في 12/6/2008م وكان عنوانه (النبر .. عرض وتفصيل) أورده فيما يأتي بنصه لأهميته في هذا الموضوع.
(3)

[[أولا- التعريف
النبر هو ازدياد وضوح نطق مقطع من مقاطع الكلمة.

ثانيا- الأسباب
أ- علو الصوت وانخفاضه المرتبطة بحركة الحجاب الحاجز في ضغطه الرئتين لإفراغ ما فيهما من هواء؛ فتؤدي زيادة كمية الهواء إلى اتساع مدى ذبذبة الأوتار الصوتية فيكون من ذلك علو الصوت.
ب- توتر أعضاء النطق في مخرج الصوت.

ثالثا- الأنواع
أ- النبر الأولي: هو النبر الموجود في كل كلمات اللغة، وهو أول نبر حسب آخر الكلمة.
ب- النبر الثانوي: هو النبر الذي لا يوجد إلا في الكلمات متعددة المقاطع، وهو النبر الذي يلي النبر الأولي في اتجاه أول الكلمة. ويقول الدكتور تمام حسان في كتابه "اللغة العربية .. معناها ومبناها": وهو يكون في الكلمة والصيغة الطويلة نسبيا بحيث يمكن لهذه الكلمة أن تبدو للأذن كما لو كانت كلمتين. أو بعباردة أكثر دقة: عندما تشتمل الكلمة على عدد من المقاطع يمكن أن يتكون منه وزن كلمتين عربيتين؛ فكلمة "مستحيل" مثلا يمكن أن تكون على وزن كلمتين عربيتين هما "بعُد - ميل"، ومن ثم تشتمل على نبر أولي على المقطع الأخير ونبر ثانوي على المقطع الأول، ويبقى المقطع الأوسط وهو ما يقابل الدال المفتوحة بلا نبر.

ج- النبر الضعيف: وهو يتحقق في بقية مقاطع الكلمة كما يقول الدكتور سلمان حسن العاني في كتابه "التشكيل الصوتي في اللغة العربية"، كالنبر المتروك في "ب" المقابل للدال المفتوحة.

رابعا- الوظيفة
النبر -كما يذكر الدكتور تمام- على مستوى الصيغة والكلمة ذو وظيفة صرفية هي تقديم القيم الخلافية التي تفرق مع الكمية بين معنى صرفي وآخر، ويمكن بواسطتها مثلا أن نفرق بين طوائف من الصيغ، مثل فعِل وفعِّل وفاعِل وفعيل حيث يفرق بين الكلمات الأربع بالكمية، وبين الثلاث الأولى منها وبين الرابعة بالنبر، فيقع النبر في الثلاث على المقطع الأول وفي الرابعة على الثاني.

خامسا: مواضع النبر الأولي
1- إذا كانت الكلمة مكونة من مقطع واحد فهو موضع النبر، مثل:
أ- منْ: ص ح ص.
ب - خوْفْ، وصبْرْ، وسَوْءْ: ص ح ص ص.
ج - ضالْ، قافْ "ق": ص ح ح ص.
د - قُمْ: ص ح ص.

2- إذا كانت الكلمة مكونة من مقطعين كان النبر على المقطع قبل الأخير، مثل:
أ - لمَّا: النبر على لمْ: ص ح ص.
ب - قاتِل: النبر على: قا: ص ح ح.
ج - كيْفَ: النبر على: كيـْ: ص ح ص.
د - إنَّا: النبر على: إنـْ: ص ح ص.
3- إذا كانت الكلمة مكونة من ثلاثة مقاطع أو أكثر كان النبر على المقطع:
أ- قبل الأخير إذا كان ما قبل الأخير متوسطا والأخير:
- قصيرا، مثل:
* أخْرجْتُ: النبر على: رَجْـ: ص ح ص.
* حذارِ: النبر على: ذا: ص ح ح.
* واستلْقِ: النبر على: تلْـ: ص ح ص.

- أو متوسطا، مثل:
* معلِّمْ: النبر على: عَلْـ: ص ح ص.
* مقاتِلْ: النبر على: قا: ص ح ح.
* واستوثقْ: النبر على: توْ: ص ح ص.

ب- قبل الأخير قصيرا متلوا بمتوسط، مثل:
- كُتُبٌ: النبر على: تُـ: ص ح.
- صُوَرٌ: النبر على: وَ: ص ح.

ج- قبل الأخير قصيرا مسبوقا بهمزة الوصل، وهذه كالسابقة، مثل:
- وانحبِسْ: النبر على: حَـ: ص ح.
- وارعوِ: النبر على: عَـ: ص ح.
- واخرجي: النبر على: رَ: ص ح.
- وابتغِ: النبر على: تَـ: ص ح.
- وامضيا: النبر على: ضِـ: ص ح.

4- إذا كانت الكلمة مكونة من ثلاثة مقاطع أو أكثر كان النبر على المقطع الثالث من الآخر إذا كان:
أ- الثالث قصيرا متلوا بقصيرين، مثل:
- علَّمكَ: النبر على ـلَـ: ص ح.
- كَتَبَ: النبر على: كَـ: ص ح.
- تَصِلُ: النبر على: تَـ: ص ح.
- أكْرَمَكَ: النبر على: رَ: ص ح.
- اجْتَمَعَ: النبر على : تَـ: ص ح.
- انكَسَرَ: النبر على: كَـ: ص ح.

ب- الثالث متوسطا متلوا بقصيرين، مثل:
- عَلَّمَ: النبر على: علْـ: ص ح ص.
- أَكْرَمَ: النبر على: أَكْـ: ص ح ص.
- بَيْتَكَ: النبر على: بيْـ: ص ح ص.
- "لم" يَنْتَهِ: النبر على: ينْـ: ص ح ص.
- أُخْرِجَ: النبر على: أُخْـ: ص ح ص.

ج- الثالث متوسطا متلوا بقصير ومتوسط، مثل:
- مصطفى: النبر على: مصْـ: ص ح ص.
- أخرجوا: النبر على: أَخْـ: ص ح ص.
- مُفَكِّرٌ: النبر على: فَكِـ: ص ح ص.
- نظْرةٌ: النبر على: نظْـ: ص ح ص.
- ابتسامَةٌ: النبر على: سا: ص ح ح.

سادسا- مواضع النبر الثانوي
1- يقع النبر الثانوي على المقطع السابق للنبر الأولي مباشرة إذا كان هذا المقطع طويلا، مثل:
- الصافَّات:النبر الثانوي على: صافْ: ص ح ح.
- الضالِّين:النبر الثانوي على: ضالْ: ص ح ح .

2- يقع النبر الثانوي على المقطع الثاني قبل النبر الأولي إذا كان الثانوي وما يليه يكونان:
أ- مقطعا متوسطا + مقطعا متوسطا، مثل:
- مستبقين:النبر الثانوي على: مسـْ: ص ح ص.
- يستخْفون: النبر الثانوي على: يسْـ: ص ح ص.
- عاشرناهم: النبر الثانوي على: عا: ص ح ح .

ب- م متوسطا + م قصيرا، مثل:
- مستقيم: النبر الثانوي على: مسْـ: ص ح ص.
- قاتلوهم:النبر الثانوي على: قا: ص ح ح.

ج- م طويلا + م قصيرا، مثل: مدهامَّتان: النبر الثانوي على: هامْـ: ص ح ح ص.
3- يقع النبر الثانوي على المقطع الثالث قبلا النبر الأولي إذا كان الثانوي واللذان يليانه يكونون:
أ- م متوسطا + م قصيرا + م متوسطا، مثل:
- يستقيمون: النبرالثانوي على: يسْـ: ص ح ص.
- مستجيبون: النبر الثانوي على: مسْـ: ص ح ص.
- مستطيلان: النبرالثانوي على: مسْـ: ص ح ص.

ب- م متوسطا + م قصيرا + م قصيرا، مثل:
- منطلقون: النبر الثانوي على: منْـ: ص ح ص.
- تحترمون: النبر الثانوي على: تحْـ: ص ح ص.
-يستَبِقون: النبر الثانوي على:يسْـ: ص ح ص.

ج- م قصيرا + م قصيرا + م قصيرا، مثل:
- بقرتان: النبر الثانوي على: بـَ: ص ح.
- ضربتاهْ:النبر الثانوي على: ضَـ: ص ح.
- كلمتان: النبر الثانوي على: كَـ: ص ح.

سابعا- من فلسفة النبر
يقول الدكتور عبد الصبور شاهين:
1- يحتاج النبر إلى مجموعة مقطعية يرتكز عليها -إذ يمثل المقطع المنبور القمة في المجموعة المقطعية بينما تمثل المقاطع المتبقية الواقعة بعده القاعدة الني تحمل القمة- قد تكون:
أ- مقطعا من نوع: ص ح ص ص، أو ص ح ح ص، أو ص ح ح ص ص.
ب- مقطعين من نوع: ص ح ص، أو ص ح ح، مثل:
- استوفى: توفي: ص ح ص، وص ح ص.
-اثاقل: ثاقل:ص ح ح، وص ح ص.
ج- تكوينا مقطعيا من : ص ح + ص ح ص + ص ح ح، مثل: يفتري: ص ح ص، وص ح، وص ح ح .
د- ثلاثة مقاطع من نوع ص ح متتابعة من الآخر، مثل: ازدحمَ: دحم: ص ح، وص ح ، وص ح.
2- النبر يتركز أساسا على الحركة التي هي نواة المقطع حين ينفرد النبر آخر الكلمة:
أ- فإذا تحملت الحركة في ص ح ح ص أو ص ح ص ص أو ص ح ح ص ص بقي من عناصر المقطع ما يكفي لاستيفاء حق الوقف اعتمادا عليه.
ب- وإذا لم يكن مقطع النبر من ص ح ص ص، أو ص ح ح ص ص، أو ص ح ح ص- كان النبر على المقطع السابق ص ح ص أو ص ح ح. أي أن المقطع الأخير إذا كان متوسطا فإنه لا يقدم للنبر المساحة البنيوية التركيز عليها؛ لذا يحتاج إلى دعم لمساحته حتى تستوفي الكلمة نبرها. فإذا كان الدعم من ص ح ص أو ص ح ح فلا شرط، ويتم النبر اعتمادا على أن له امتدادا في المقطع الأخير يعتمد عليه ويكون معه المجموعة المقطعية. وإذا كان الدعم من ص ح، مثل "يفتري" كان النبر على المقطع "تَـ"المعتمد على المقطع الأخير ص ح ح. وقد ساعد على ذلك أن المقطع الأول قبله هو ص ح ص، ولو وقع عليه النبر لطالت المسافة بينه وبين نهاية الكلمة وهو غير مقبول في النطق العربي.
ج- وإذا كانت بنية الكلمة ص ح ص + ص ح + ص ح+ ص ح، مثل"اشتمل" كان النبر على "تـ" لأنه يجد في المقطعين التاليين "م - ل" دعامة كافية يستند عليها عند الضغط النبري ويظهر فيها تأثيره.
3- لا تؤثر السوابق في النبر لأن النبر يحسب من نهاية الكلمة، فتؤثر فيه اللواحق فقط.
4- المقطع القصير لا يصلح أن يكون موضعا للنبر إلا إذا اعتمد على مقطع طويل بعده في نهاية الكلمة، أو مقطعين قصيرين؛ لأنه بذاته أضعف من تحما الضغط الذي قد يطيل حركته فيخرجه عن مفهومه الاشتقاقي أو الدلالي.
مثل اللفيف المفروق مثل" قِ: ص ح" الذي ينشئ مشكلة التضاد بين ضرورة التقصير بالحذف وضرورة التطويل للنبر،فنجد أن اللغة قد حافظت عليهما معا بأن أبقت التقصير وأطالت المقطع بهاء السكت التي تعتبر ضرورة نبرية حتى تصلح الكلمة للنبربمقطعها الطويل المغلق، فتصير الكلمة "قهْ: ص ح ص".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي رابط صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةمحمد فهمي يوسفadmin
المدير العامadmin / محمد فهمي يوسف
المدير العامadmin / محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسفadmin

النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTT مؤسس المنتدى
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTT مصر
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTT ذكر
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTTعدد المساهمات : 2474
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTTتاريخ الميلاد : 01/02/1945
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTTالعمر : 79
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTTتاريخ التسجيل : 16/04/2013
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTTالموقع : رابطة محبي اللغة العربية
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTTالعمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTTالمزاج : راضٍ
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTTتعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTT النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي Jb129110
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي Cd8fa1o18oz8
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي Ebda3
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTT

https://rabitaara.forumegypt.net النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي رابط خلفية اسفل البيانات الشخصيةالنبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي   النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي Emptyالأحد 14 أكتوبر 2018, 11:17 am

درس في علم الأصوات وهو فرع من علوم اللغة عموما 
يهم الدارسين المتخصصين بالبحث في علم الصوتيات 
ويحتاج إلى معامل صوتية وأصوات مسموعة لفهم مواضع النبر
والتركيز عليها ، ويفيد أيضا المهتمين بعلوم التجويد في القرآن الكريم
لكنه يصعب على المتصفح أو القاريء العادي الذي يدلف
إلى المنتديات للثقافة العامة ، وقد لا يفيده هذا الدرس بشيئ
والحمد لله أن كان من أساتذتي في هذا العلم الراقي والمفيد للمتخصصين
بعض الأسماء التي أشرت إليها في موضوعك المنقول بتصرف 
ومنهم : أستاذي الدكتور كمال بشر
والأستاذ الدكتور تمام حسان
والأستاذ الدكتور عبد الصبور شاهين 
وغيرهم رحمة الله عليهم وجزاهم عنا خير الجزاء 
شكرا أستاذة منصورة على هذا الموضوع التخصصي المفصل .
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي P_1017mhlw61
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي رابط صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةزائر
زائر
avatar


النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي رابط خلفية اسفل البيانات الشخصيةالنبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي   النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي Emptyالأحد 14 أكتوبر 2018, 2:35 pm

موضوع جيد ومفيد لكن ليس في متناول العامة فعلم الصوتيات متعلق بعلم  النحو و علم اللسانيات 


الذي يسمى باللغة الأجنبية "linguistique" وهو يتعلق بمخارج الحروف وطرقها 


شكرا لك منصورة على هذا الجلب النافع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي رابط صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةمحمد فهمي يوسفadmin
المدير العامadmin / محمد فهمي يوسف
المدير العامadmin / محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسفadmin

النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTT مؤسس المنتدى
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTT مصر
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTT ذكر
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTTعدد المساهمات : 2474
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTTتاريخ الميلاد : 01/02/1945
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTTالعمر : 79
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTTتاريخ التسجيل : 16/04/2013
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTTالموقع : رابطة محبي اللغة العربية
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTTالعمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTTالمزاج : راضٍ
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTTتعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTT النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي Jb129110
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي Cd8fa1o18oz8
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي Ebda3
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTT

https://rabitaara.forumegypt.net النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي رابط خلفية اسفل البيانات الشخصيةالنبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي   النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي Emptyالإثنين 15 أكتوبر 2018, 4:01 pm

الأستاذة أم بشرى 
تحياتي
والأستاذة منصورة 
تحياتي 
لكما والأمر كما أضافت الأستاذة أم بشرى 
فعلم اللسانيات والصوتيات تخصصي بالدرجة الأولى 
ولعل ما نشرته الأستاذة منصورة في موضوعها القيم
يفيد مستقبلا بعض الأعضاء الدارسين ممن يفد إلينا
للأخذ والاستفادة ــ وإن كان هذا وحده ــ غير محمود
لأنه يترك عضويته صفرا حتى بلا إضافة تعليق بالشكر 
لصاحب الموضوع الذي استفاد أو نقل منه وتغيب عن المنتدى 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي رابط صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةمنصورة

منصورة

النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTT النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي C13e6510
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTT الجزائر
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTT انثى
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTTعدد المساهمات : 36
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTTتاريخ الميلاد : 28/01/1963
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTTالعمر : 61
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTTتاريخ التسجيل : 22/02/2018
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTTالموقع : منصورة والجميع
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTTالعمل : تقنية سامية في الصحة حامل شهادة دولة
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTTالمزاج : الحمد لله والشكر لله
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTTتعاليق : الحمد لله رب العالمين
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTT النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي 05c96310
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي AjyAvTT

النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي رابط خلفية اسفل البيانات الشخصيةالنبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي   النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي Emptyالأربعاء 02 يونيو 2021, 7:49 pm

شكرا لهذه الاطلالة الراقية
وهذا الثناء البديع
شكرا من القلب.

لكل حرف كتبتوه
الاخت ام بشرى
والاخ محمد فهمي يوسف

النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي 218824703 Smile

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي رابط صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةزائر
زائر
avatar


النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي رابط خلفية اسفل البيانات الشخصيةالنبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي   النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي Emptyالأحد 20 يونيو 2021, 4:18 pm

بسم الله ما شاء الله

بحث معنون بالنطق السليم بدارية وأسانيد لهم باع في علم الأصوات

لا نملك أن نقدم شكرنا لكم على البحث المشوق والذي نحن في حاجة ملحة له

إن لم يكن لنا فهو لأبنائنا وإخوتنا

جزاكم الله خير الجزاء وأثابكم أجرا جزيلا من عنده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة محبي اللغة العربية :: منتدى اللغة العربية وعلومها :: قسم النحو والصرف والخط العربيوقواعد الإملاء-
انتقل الى:  
جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها ولا تمثل بالضرورة وجهة نظر المنتدى
جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لـ رابطة محبي اللغة العربية
تحويل وبرمجة : خادم الاسلام