مــــــــادة :( النون ، والحـاء ، واللام ) يأتي من مشتقاتها ما يلي :-
1ـ تطلق النِحلة ويراد بها الفريضة:
وهذا على أحد تفسيرات النحلة في قوله: (وَآَتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً )
قال ابن منظور: وقد اختلف في تفسير هذه الآية ؛
فقال بعضهم: فريضة وقال بعضهم ديانة.
وقال بعضهم : هي نحلة من الله لهن ، جعل الله على الرجل الصداق
ولم يجعل على المرأة شيئا من الغرم ، فتلك نحلة من الله للنساء.
وقد نقل ابن كثير رحمه الله الأقوال في تفسير هذه الآية:
قال ابن عباس رضي الله عنهما: النحلة : المَهْرُ.
وقالت عائشة رضي الله عنها النحلة الفريضة.
وقال ابن زيد: النحلة في كلام العرب الواجب.
2- والنحلة النسبة والدعوة الباطلة:
يقال: نَحَلهُ القول: أي أضاف إليه قولا قاله غيره وادعاه عليه.
ونحل فلان القول نحلاً: أي نسبه إليه وليس بقائله.
وانتحل الشيء ادعاه لنفسه وهو لغيره.
ويقال انتحل فلان شعر فلان: أي ادَّعاه لنفسه وادَّعى أنه قائله.
قال الأعشى:
فكيف أنا وانتحالي الـــــقوا ** في بعد المشيب كفى ذاك عارا
وقال الفرزدق:
إذا قلت قافية شرودا ً ** تنحلها ابن حمراء العجان.
3- وتطلق النحلة تجوزا على الدين والمذهب:
يقال: ينتحل فلان لمذهب كذا ، أي ينتسب إليه.
جاء في المعجم الوسيط:
انتحل فلان مذهب كذا : أي انتسب إليه ودان به.
4- والنحلة الدين والعقيدة ، يقال ما نحلتك؟.
المطلب الثاني:
المعنى الاصطلاحي للنحلة:
سبق معنا بيان اطلاقات كلمة النحلة في اللغة ،
والذي يهمنا منها إطلاق النحلة على النسبة والدعوى الباطلة ،
وهذا هو الأصل فيها والمتعارف عليه عند العلماء في دراسة الأديان والمذاهب والمقالات ،
وهو أن النِّحَل تعطف على الديانات والمذاهب الباطلة كما عنون لهذا ابن حزم في كتابه الفصل
فقال: الفصل في الملل والأهواء والنحل ، فعطف الأهواء على النحل.
ويظهر هذا جليا عند "الشهرستاني" في كتابه "الملل والنحل "
حيث قسم دراسته إلى قسمين:
القسم الأول: أهل الديانات والملل : مثل اليهود والنصارى .
والقسم الثاني: أهل الأهواء والنحل: مثل الفلاسفة والدهرية وعبدة الكواكب والبراهمة و غيرهم.
فتبين أن النحل هي العقائد والآراء الباطلة ، التي ليس لها حقيقة و تنتسبها فرقة من الفرق.
فيكون تعريف النحلة اصطلاحاً:
الأهواء والآراء والمعتقدات التي تنتحلها جماعة ليس لها دين كالفلاسفة والدهرية.
5- وتعرَّف النحلة أيضا بأنها :
الأهواء والدعاوى التي اخترعها البشر وجعلوها لهم دينا ، وليس لها أصل سماوي.
================
المصادر :
ـ سورة النساء آية رقم 4
ـ لسان العرب ( 11/649) .
ـ تفسير ابن كثير ( 2/213)
ـ مختار الصحاح ص 559.
ـ المعجم الوسيط ( 2/907)
ـ لسان العرب ( 11/651)
ـ مختار الصحاح ص 559
ـ المعجم الوسيط ( 2/907) وانظر لسان العرب ( 11/649) .
ـ انظر الملل والنحل للشهرستاني (1/4). وانظر منهج الشهرستاني في كتابه الملل والنحل د. عبدالعزيز السحيباني ص 203
ـ علم الملل ومناهج العلماء فيه ص 19
ـ علم الملل ومناهج العلماء فيه ص 20
ـ مقدمة في الملل والنحل د. ناصر القفاري ص 9
*********
تم التنسيق بواسطة
خدمات رابطة محبي اللغة العربية