رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها

منطقة الاعضاء


كلمة الادارة
يسعدنا انضمامكم إلى أسرة ( رابطة محبى اللغة العربيةبمساهماتكم المتميزة في أقسام الرابطة المختلفة بالمنتدى. * يمنع منعا باتا نشر أي مساهمة تتعلق بالتسويق التجاري لأي سلعة الرجاء مراجعة القوانين
 

أهلا وسهلا بك إلى رابطة محبي اللغة العربية.

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

www.rabitaara.forumegypt.net


مرحبا بك عزيزى الزائر فى رابطة محبي اللغة العربية.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

www.rabitaara.forumegypt.net



آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
منافع الزيتون الاخضر
من بطون المعاجم/ لفظة نِحلة
تهاني الأعضاء بالترقيات والفوز
مسابقـة من هَــدي النبوة 1440هجرية
لو سمحت ..عرفنا عن نفسك !
من فضل الصلاة على النبي
أتحداكم أن ترددوها خمس مرات / تسلية
[ادب] نثريات حرة
[ الطائر الغريق : رواية قصيرة / بقلم سيد يوسف مرسي ]
دلالة كلمة "أمّة " في القرآن الكريم
أمس في 9:55 pm
أمس في 9:46 pm
الخميس 06 ديسمبر 2018, 8:26 pm
الخميس 06 ديسمبر 2018, 7:59 pm
الخميس 06 ديسمبر 2018, 7:48 pm
الخميس 06 ديسمبر 2018, 11:30 am
الإثنين 03 ديسمبر 2018, 1:43 pm
الثلاثاء 27 نوفمبر 2018, 1:54 pm
الإثنين 26 نوفمبر 2018, 2:25 pm
الخميس 22 نوفمبر 2018, 9:22 pm
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف
أم بشرى
محمد فهمي يوسف
سيد يوسف مرسي
أم بشرى
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف
ريمه الخاني
محمد فهمي يوسف

شاطر | 
 

 الفرق فى المعنى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الصاوى

avatar


مصر
ذكر
عدد المساهمات : 32
تاريخ الميلاد : 20/10/1974
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 13/05/2013
الموقع : نادى أدب سوهاج
العمل : معلم لغة عربية
المزاج : غائم أحيانا
تعاليق : الحمد لله رب العالمين



مُساهمةموضوع: الفرق فى المعنى   السبت 29 يونيو 2013, 4:46 pm

لن تطول المقدمة هذى الصفحة تبحث فى  تغاير المعنى عبر العلاقة النحوية لما قد يبدو لنا معنى واحدا لتقارب الجملة بينما يكشف لنا التأمل عبر النحو كيف يتغير المعنى  وليكن مثالنا الأول
 
 
هذا زيد قائم
هذا زيد قائما
 
ونلاحظ هنا أن علاقة قائم جاءت مرفوعة مرة على أنها خبر ، وجاءت فى المثال الثانى منصوبة على الحالية لكن هل هما جملتان مختلفتان فيم يختلفان والمعنى الذي يجل من كل جملة منهما دلالة مستقلة ومعنى مختلفا ؟ ... إننا حين نقول " هذا زيد قائم " بالرفع فنحن نتحدث عن زيد الذى يعرفه السامعون ، بينما حين نقول هذا زيد قائما فإننا نحاول أن نعرف زيدا لمن يسأل عنه ويعرف أين هو فنعرفه لهم بالحال
 
 
 
بكم ثوبك مصبوغا
بكم ثوبك مصبوغ
 
نحن فى هذا المثال أمام جملتين يبدوان ربما للوهلة الأولى واحدا بينما الفرق فى المعنى كبير جدا فنحن فى المثال الأول نقصد بكم ثوبك مصبوغا ... نسأل عن سعر الصبغة التى ربما لا تكون قد حدثت ، بينما فى المثال الثانى نحن عن ثوب مصبوغ بالفعل ونريد أن نعرف تحديدا ثمن الصبغة التى تمت بالفعل
 
دعنى أرى
دعنى أر
 
كما نرى فى المثال الأول نحن أمام الفعل أرى غير مجزوم حيث يمثل علاقة جحال جملة فعلية ، بينما فى المثال الثانى هو مجزوم جوازا فى جواب الطلب ؟ لكن ما الفرق فى المعنى بين الجملتين ؟ الفرق فى أن المثال الأول هو بمعنى دعنى حال كونى رائيا أى أن الأمر " دعنى " مرتبط بحالة الرؤية وليس شرطا فيها كما فى المثال الثانى الذى يكون معناه إن تدعنى أر ، أى أن فعل الأمر هنا يترتب عليه الرؤية بينما الأمر ليس كذلك فى المثال الأول فليس مترتبا عليه الرؤية فالرؤية متحققة واقعة دون الفعل دعنى
 
لا طالب علم مقصر
لا طالبا علما مقصر
 
وهنا كما نرى فى المثال الأول أن لفظة علم مضاف إليه ، بينما هى فى المثال الثانى مفعول به منصوب لاسم الفاعل العامل " طالبا " لكن هل المعنى واحد ما الفرق فى المعنى بين الجملتين ؟ الفرق هو أن المثال الأول يحمل صفة الثبوت والرسوخ إن طالب علم هى صفة لازمة منفية ، بينما فى قولنا لا طالبا علما فنحن أمام زمنية المضارع حيث يعمل اسم الفاعل عمل فعله فيكون معنى الجملة لا من يطلب العلم الآن أو مستقبلا مقصرا ، بينما المثال الأول يشمل كافة الأزمنة لأن له صفة الثبوت
 
 
كان الجندى معينا رقيبا
 
ورغم أننا أمام مثال واحد لا مثالين إلا أننا أمام معنيين حيث المعنى الأول هو أن لفظة رقيب مفعول به لاسم المفعول العامل معين ، كما أن المعنى الثانى أن لفظة رقيبا هى خبر ثانى أى أنه لا معمول لاسم المفعول "معين " ويكون السياق معناه كان الجندى معينا ، وكان رقيبا





توقيع محمد الصاوى


مشرف فن البلاغة والمعاني والبديع والتحليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الصاوى

avatar


مصر
ذكر
عدد المساهمات : 32
تاريخ الميلاد : 20/10/1974
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 13/05/2013
الموقع : نادى أدب سوهاج
العمل : معلم لغة عربية
المزاج : غائم أحيانا
تعاليق : الحمد لله رب العالمين



مُساهمةموضوع: رد: الفرق فى المعنى   الثلاثاء 10 سبتمبر 2013, 2:31 pm

قلتُ لها : لماذا لم تكتب ِالدرس ؟
قلتُ لها  : لماذا لم تكتبى الدرس ؟
 
وفى الحالتين المخاطب مؤنث فى الفعلين لكن الفعل الأول فاعله هو هى أى لماذا لم تكتب هى الدرس ، بينما فى المثال الثانى الفاعل هو الضمير أنت ، والفرق فى المعنى أن الجملة الأولى " قلت لها : لماذا لم تكتب – هى الدرس " أن القائل يحكى مشهدا من الماضى لسامعه  ، بينما فى المثال الثانى يحكى المشهد عبر تمثله وكأنه يقع الآن مما يدل على تأثير المشهد والخطاب فى ذهنه وحضوره والاهتمام له





توقيع محمد الصاوى


مشرف فن البلاغة والمعاني والبديع والتحليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
avatar

مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1712
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 73
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





http://rabitaara.forumegypt.net
مُساهمةموضوع: رد: الفرق فى المعنى   الثلاثاء 08 أكتوبر 2013, 2:21 pm

أخي الأستاذ محمد الصاوي
مفارقات لغوية جميلة
في أبواب النحو العربي
لعل القاريء يستفيد ويضيف ما لديه من ثقافة متخصصة 
تنفع الآخرين 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمرعيد



عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 22/04/2013
تعاليق : الحمد لله رب العالمين


مُساهمةموضوع: رد: الفرق فى المعنى   الأحد 10 نوفمبر 2013, 12:28 pm

@محمد الصاوى كتب:
قلتُ لها : لماذا لم تكتب ِالدرس ؟
قلتُ لها  : لماذا لم تكتبى الدرس ؟
 
وفى الحالتين المخاطب مؤنث فى الفعلين لكن الفعل الأول فاعله هو هى أى لماذا لم تكتب هى الدرس ، بينما فى المثال الثانى الفاعل هو الضمير أنت ، والفرق فى المعنى أن الجملة الأولى " قلت لها : لماذا لم تكتب – هى الدرس " أن القائل يحكى مشهدا من الماضى لسامعه  ، بينما فى المثال الثانى يحكى المشهد عبر تمثله وكأنه يقع الآن مما يدل على تأثير المشهد والخطاب فى ذهنه وحضوره والاهتمام له

معلومات قيمة تستحق عليها  الشكر والثناء لما فيها من فوائد.
ولكني أسأل أخي:
هل يجوز وضع إشارة الاستفهام في العبارة الأولى؟!
فنقول:
قلت لها  لماذا لم تكتب الدرس ! 
لأن الغاية هنا إخبار وليس استفهام
مع خالص الشكر والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيد يوسف مرسى

avatar

مشرف
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 373
تاريخ الميلاد : 31/12/1957
العمر : 60
تاريخ التسجيل : 28/04/2013
الموقع : 01114306848
العمل : أعمل فنى أول كهرباء
المزاج : الدين والأدب والشعر
تعاليق : الحمد لله رب العالمين والصلاةوالسلام على سيد الخلق أجمعين
وبعد
حبى لله هو الأولى وحبى للكمة الطيبة هو الطري




مُساهمةموضوع: رد: الفرق فى المعنى   الثلاثاء 19 نوفمبر 2013, 9:20 pm

الفرق فى المعنى 
                                   كلمة من حرفين ( الباء ــ والراء )
                                      لو ضم الحرف الأول فإنها تعنى طعام  (بر بضم الباء يعنى قمحا )
                                       ولو فتح الحرف الأول فإنها  تعنى جهة معينة أو شق معين من ضفين لنهر أو بحر (بر ـ  بفتح الباء )بمعنى شط
                               ولو كسر الحرف الأول فيها ( بر ـ بكسر الباء ـ تكون بمعنى عطاء وود)



                                
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرق فى المعنى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة محبي اللغة العربية :: منتدى اللغة العربية وعلومها :: قسم النحو والصرف والخط العربيوقواعد الإملاء-
انتقل الى:  
جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها ولا تمثل بالضرورة وجهة نظر المنتدى
جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لـ رابطة محبي اللغة العربية
تحويل وبرمجة : خادم الاسلام