منتدى رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها


مجلة تخصصية في علوم اللغة العربية ، لخدمة طلاب وأصدقاء لغتنا ، ونشر الخير والعطاء حفظا للغة القرآن الكريم
 
البوابةالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
ما تكتبه تحت مسئُوليتك ، فالكلمة أمانة ، نحن نلتزم بالأخلاق والقيم الفاضلة ، نرجو أن تكون أفضل منا بسلوكك وأخلاقك**

(تسجيلك باللغة العربية) باسمك الحقيقي أو بمعرف عربي مفهوم . يسعدنا ويشرفنا ، ويجعلك من أسرة المنتدى
أهلا بك يا فيلالي عبدالحق ، إيجابيتك في التواصل والمساهمة تتيح لنا الاستفادة من أفكارك القيمة ، وترشحك للإشراف عندنا ،فخير الناس أنفعهم للناس،وهدفنا :تبادل المعرفة والثقافة والحوار الهاديء المفيد والمُثْري للموضوعات ، وشكرا لك
شكر وتقدير لبدء نشاط عدد 93 عضوا من إجمالي الأعضاء اليوم وهم 492عضوا **ساهموا ب 3853 مساهمة ، وبقية الأعضاء صفرا**دعوة للمعلمين بالإسهام في خدمة الطلاب بمساهماتهم الإيجابية

إعلان ودعوة : لجميع أعضاء المنتدى الكرام بالتسجيل في الموقع الجديد للمنتدى تحت هذا الرابط لنتواصل مع العطاء http://www.almolltaqa.com/rabeta/forum.php?styleid=4


أسرة إدارة المنتدى تهنيء كل عضو منها في مناسباته السعيدة ، وتشارك كل عضو منها بمواساته في آلامه وأحزانه

شاطر | 
 

  تحديد المدلول للمُفردة القرءانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معروف بن محمد
عضو جديد
عضو جديد



السعودية
ذكر
عدد المساهمات : 3
تاريخ الميلاد : 01/01/1961
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 12/07/2013
الموقع : معراج القلم
العمل : التجارة
المزاج : الرسم
تعاليق : الحمد لله رب العالمين
هاوي ومتفرغ لدراسة مدلول الحرف القرءاني من خلال رسمه .



مُساهمةموضوع: تحديد المدلول للمُفردة القرءانية    الجمعة 12 يوليو 2013, 8:05 am

بدون شك ان القرءان الكريم حق ، إذاً مدلول المُفردة فيه أيضاً حق ، فماهو مدلول مُفردة ( حق ) كي نتعرف على مدلول كُل مُفردة على حده
(( قال ما خطبكن اذ راودتن يوسف عن نفسه قلن حاش لله ما علمنا عليه من سوء قالت امراة العزيز الان حصحص الحق انا راودته عن نفسه وانه لمن الصادقين ))

النبي الكريم يوسف مُتهم من قبل إمرأت العزيز وبعد الإعتراف أصبح كلامها مُطابق للواقع ، هنا يتضح مدلول مُفردة ( الحق ) حيث يدل على  ( الشيء الذي يُطابق مُقابله )
فالمُفردة القرءانية يجب ان تُطابق موضوعها الذي جاءت من أجله مُطابقة تامة ، فإن لم نُحدد مدلول المفردة القرءانية يُصبح  إستنباطنا من البداية عقيم بل ( باطل ) ، والحق لايقبل  وجود مُفردتين في القرءان الكريم تختلفان في رسم الحروف وفي النُطق وتتحدان في المدلول ، يعني لايوجد ( ترادف ) في مفردات القرءان الكريم إطلاقاً .
وعلى سبيل المثال هل مفردة النساء ترادف الإناث وهل الرجال مرادف للذكور ؟

هذا ماسنتطرق له لاحقاً ، إن شاء الله ،

تقبلوا تحياتي
معروف


عدل سابقا من قبل معروف بن محمد في الجمعة 12 يوليو 2013, 7:52 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معروف بن محمد
عضو جديد
عضو جديد



السعودية
ذكر
عدد المساهمات : 3
تاريخ الميلاد : 01/01/1961
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 12/07/2013
الموقع : معراج القلم
العمل : التجارة
المزاج : الرسم
تعاليق : الحمد لله رب العالمين
هاوي ومتفرغ لدراسة مدلول الحرف القرءاني من خلال رسمه .



مُساهمةموضوع: رد: تحديد المدلول للمُفردة القرءانية    الجمعة 12 يوليو 2013, 3:59 pm

@معروف بن محمد كتب:
 بدون شك ان القرءان الكريم حق ، إذاً مدلول المُفردة فيه أيضاً حق ، فماهو مدلول مُفردة ( حق ) كي نتعرف على مدلول كُل مُفردة على حده ...!!

(( قال ما خطبكن اذ راودتن يوسف عن نفسه قلن حاش لله ما علمنا عليه من سوء قالت امراة العزيز الان حصحص الحق انا راودته عن نفسه وانه لمن الصادقين ))

النبي الكريم يوسف مُتهم من قبل إمرأت العزيز وبعد الإعتراف أصبح كلامها مُطابق للواقع ، هنا يتضح مدلول مُردة ( الحق ) حيث يدل على  ( الشيء الذي يُطابق مُقابله )
فالمُفردة القرءانية يجب ان تُطابق موضوعها الذي جاءت من أجله مُطابقة تامة ، فإن لم نُحدد مدلول المفردة القرءانية يُصبح  إستنباطنا من البداية عقيم بل ( باطل ) ، والحق لايقبل  وجود مُفردتين في القرءان الكريم تختلفان في رسم الحروف وفي النُطق وتتحدان في المدلول ، يعني لايوجد ( ترادف ) في مفردات القرءان الكريم إطلاقاً .
وعلى سبيل المثال هل مفردة النساء ترادف الإناث وهل الرجال مرادف للذكور ؟

هذا ماسنتطرق له لاحقاً ، إن شاء الله ،

تقبلوا تحياتي
معروف

 أخواني الكرام ، كتبت في هذا المنتدى من أجل أن نتدبر كتاب الله بأنفسنا ... فمن أهتدى فلنفسه ، لذا أنا أكتب قناعتي ، وأرجو منكم التفاعل مع هذا الموضوع لأنه سيقلب " المفاهيم " رأساً على عقب .. شاكرا لكم تفاعلكم مقدماً ،
فلفظ ( النساء ) في القرءان يدل على ( أي شيء مُتأخر عن جنسه ) ولايترادف مع الإناث بأي حال من الأحوال .
وسنستعرض جميع الآيات التي ورد فيها مُفردة ( النساء ) كي نطمئن لما ذهبنا إليه ... وقبل ذلك نقول أن لفظ النساء عبارة عن جمع ( النسيء ) والنسيء زيادة والزيادة هي التي تأتي ( مُتأخرة ) ..أنظروا
(انما النسيء زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاما ويحرمونه عاما ليواطؤوا عدة ما حرم الله فيحلوا ما حرم الله زين لهم سوء اعمالهم والله لا يهدي القوم الكافرين )
 
 
تحياتي للجميع
معروف
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معروف بن محمد
عضو جديد
عضو جديد



السعودية
ذكر
عدد المساهمات : 3
تاريخ الميلاد : 01/01/1961
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 12/07/2013
الموقع : معراج القلم
العمل : التجارة
المزاج : الرسم
تعاليق : الحمد لله رب العالمين
هاوي ومتفرغ لدراسة مدلول الحرف القرءاني من خلال رسمه .



مُساهمةموضوع: رد: تحديد المدلول للمُفردة القرءانية    الجمعة 12 يوليو 2013, 7:59 pm


(( زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والانعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن الماب ))
 
الناس ( ذكور وإناث ) زين لهم حب الشهوات من ( المتأخر ) والبنين والقناطير وووالخ
الناس ذكور وإناث يشتهون المُتأخر من ( متاع الحياة الدنيا ) كما تشير الاية الكريمة
والمُتأخر من متاع الحياة الدنيا هي الأشياء الجديدة أو مانسميه حسب تعبيرنا اليوم بـ( الموضة ) .... أتوقف هنا لأسمع منكم ..... وتقبلوا تحياتي ... معروف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الصاوى
مشرف فن البلاغة
مشرف فن البلاغة



مصر
ذكر
عدد المساهمات : 32
تاريخ الميلاد : 20/10/1974
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 13/05/2013
الموقع : نادى أدب سوهاج
العمل : معلم لغة عربية
المزاج : غائم أحيانا
تعاليق : الحمد لله رب العالمين



مُساهمةموضوع: رد: تحديد المدلول للمُفردة القرءانية    الأربعاء 04 سبتمبر 2013, 11:17 am

تحياتى البيضاء
وأهلا بك أستاذ معروف وبهذا الموضوع النير الطيب ، ربما أود أن أناقش معك فكرة المفردة ودلالتها عبر السياق ، أى أن السياق هو الذى يحدد دلالة المفردة ويمنحها أثرها المراد منها
 
-فالسياق هو الذى يمنح المفردة قدرتها على أن تكون مغايرة  " وليملل الذى عليه الحق " وهنا كلمة الحق بمعنى المال المراد كتابته ، كما تأتى المفردة كاسم من أسماء رب العزة جلا وعلا كما فى قوله تعالى " ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السموات والأرض "
 
- أى أن المفردة فعلا لكى يتحدد المراد منها لابد وأن يكون مرشدنا هو السياق .السياق الخاص للآية والسياق العام للسورة فكما أشرت سابقا يتغير معنى مفردة الحق بتغير السياق


مشرف فن البلاغة والمعاني والبديع والتحليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الصاوى
مشرف فن البلاغة
مشرف فن البلاغة



مصر
ذكر
عدد المساهمات : 32
تاريخ الميلاد : 20/10/1974
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 13/05/2013
الموقع : نادى أدب سوهاج
العمل : معلم لغة عربية
المزاج : غائم أحيانا
تعاليق : الحمد لله رب العالمين



مُساهمةموضوع: رد: تحديد المدلول للمُفردة القرءانية    الأربعاء 04 سبتمبر 2013, 11:24 am

@معروف بن محمد كتب:
@معروف بن محمد كتب:
 بدون شك ان القرءان الكريم حق ، إذاً مدلول المُفردة فيه أيضاً حق ، فماهو مدلول مُفردة ( حق ) كي نتعرف على مدلول كُل مُفردة على حده ...!!

(( قال ما خطبكن اذ راودتن يوسف عن نفسه قلن حاش لله ما علمنا عليه من سوء قالت امراة العزيز الان حصحص الحق انا راودته عن نفسه وانه لمن الصادقين ))

النبي الكريم يوسف مُتهم من قبل إمرأت العزيز وبعد الإعتراف أصبح كلامها مُطابق للواقع ، هنا يتضح مدلول مُردة ( الحق ) حيث يدل على  ( الشيء الذي يُطابق مُقابله )
فالمُفردة القرءانية يجب ان تُطابق موضوعها الذي جاءت من أجله مُطابقة تامة ، فإن لم نُحدد مدلول المفردة القرءانية يُصبح  إستنباطنا من البداية عقيم بل ( باطل ) ، والحق لايقبل  وجود مُفردتين في القرءان الكريم تختلفان في رسم الحروف وفي النُطق وتتحدان في المدلول ، يعني لايوجد ( ترادف ) في مفردات القرءان الكريم إطلاقاً .
وعلى سبيل المثال هل مفردة النساء ترادف الإناث وهل الرجال مرادف للذكور ؟

هذا ماسنتطرق له لاحقاً ، إن شاء الله ،

تقبلوا تحياتي
معروف
 أخواني الكرام ، كتبت في هذا المنتدى من أجل أن نتدبر كتاب الله بأنفسنا ... فمن أهتدى فلنفسه ، لذا أنا أكتب قناعتي ، وأرجو منكم التفاعل مع هذا الموضوع لأنه سيقلب " المفاهيم " رأساً على عقب .. شاكرا لكم تفاعلكم مقدماً ،
فلفظ ( النساء ) في القرءان يدل على ( أي شيء مُتأخر عن جنسه ) ولايترادف مع الإناث بأي حال من الأحوال .
وسنستعرض جميع الآيات التي ورد فيها مُفردة ( النساء ) كي نطمئن لما ذهبنا إليه ... وقبل ذلك نقول أن لفظ النساء عبارة عن جمع ( النسيء ) والنسيء زيادة والزيادة هي التي تأتي ( مُتأخرة ) ..أنظروا
(انما النسيء زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاما ويحرمونه عاما ليواطؤوا عدة ما حرم الله فيحلوا ما حرم الله زين لهم سوء اعمالهم والله لا يهدي القوم الكافرين )
 
 
تحياتي للجميع
معروف
 




وبارك الله فى جهدك الطيب الكريم ، ربما لى تعليق على هذى الفقرة
 
لفظ النساء عبارة عن جمع ( النسيء  (   حيث إن النساء ليست جمعا للنسىء بل هى جمع لامرأة على المعنى وليس على اللفظ ،وورد فى لسان العرب ما يلى " النِّسْوةُ والنُّسْوة، بالكسر والضم ، والنِّساء والنِّسْوانُ والنُّسْوان: جمع المرأَة من غير لفظه "  وورد فى العباب الزاخر " وقيل للمرأة الحامل نَسْءٌ لِتأخر حَيضها عن وقته


مشرف فن البلاغة والمعاني والبديع والتحليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1369
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





مُساهمةموضوع: رد: تحديد المدلول للمُفردة القرءانية    الثلاثاء 08 أكتوبر 2013, 2:05 pm


الأستاذ معروف 
الأستاذ محمد الصاوي 
تحياتي 




أرجو الاستمرار في المساهمات المفيدة والقيمة 
مع رجاء مراجعة الضبط الإملائي لمايتم كتابته قبل النشر 
مع التقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rabitaara.forumegypt.net
 
تحديد المدلول للمُفردة القرءانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رابطة محبي اللغة العربية :: العلوم الإسلامية :: 2- قسم (القرآن والحديث)( إشراف:أ . سعاد علي عثمان)-
انتقل الى: