رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها

رابطة محبي اللغة العربية

مجلة تخصصية في علوم اللغة العربية ، لخدمة طلاب وأصدقاء لغتنا ، ونشر الخير والعطاء حفظا للغة القرآن الكريم
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الكلمة أمانة وتحت مسئُوليتك نحن نلتزم بالأخلاق الفاضلة ونرجو أن تكون أفضل منا بسلوكك وأخلاقك**

(تسجيلك باللغة العربية) يسعدنا ويشرفنا ، ويجعلك من أسرة المنتدى.
أهلا بالعضو الجديد : تانيا محمد ، كن إيجابيا في انضمامك للمنتدى والتزم بتعليماته . وشكرا لانضمامك
تهنئة بعيد الأضحى المبارك : كل عام وأسرة المنتدى بخير وقرب من الله في أيامه المباركة عيد المسلمين الأكبر أعاده الله عليكم وأنتم على عرفات الله


تنبيه مهم جدا :ينبه بشدة عدم نشر أية إعلانات تجارية تسويقية،فسوف يتم حظر أصحابها.


تتقدم إدارة المنتدى : بشكر الأعضاء المتفاعلين بمساهمات إيجابية، ودعوة المتغيبين للعودة لنشاطهم المفيد


شاطر | 
 

 مقاييس نقد الأسلوب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
avatar

مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1578
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 73
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





مُساهمةموضوع: مقاييس نقد الأسلوب   الأحد 01 ديسمبر 2013, 11:16 pm

لكل من يتعلم فن النقد الأدبي لأساليب الكتابة الأدبية
عليه أن يدرس كيف ينقد غيره وكيف يتعلم الكتابة الأدبية أولا
دراسة المفردات العربية المستخدمة في الأسلوب الذي ينقده :
1- دقة اللفظ
على الناقد أن يدقق في اختيار الكاتب لألفاظه المؤدية للمعنى المستهدف من العبارة ، مع ملاحظة الفروق الدلالية الدقيقة بين الكلمات
* أنظر مثلا لقول الشاعر :
بالله ربك إن دخلت فقل لها = هذا ابن هرمة قائما بالباب
والناقد يرى من خلال دراسته لضرورة الدقة في اختيار الألفاظ أنه كان على الشاعر أن يقول :( واقفا ) بدلا من ( قائما ) ليكون المعنى دقيقا
* وكذلك ما أخطأ فيه الشاعر الآخر حين قال :
لما تذكرت بالديرين أرقني = صوت الدجاج وقرع النواقيس
فدقة اختيار كلمة ( أرقني ) مع صوت الدجاج خطأ في الصياغة ؛لأن الأرق يكون أول الليل ، وصوت الدجاج يكون آخر الليل عند الفجر
* ومن عدم الدقة في استخدام المفردات أن يلجأ الكاتب أو الأديب إلى أبعد الطرق للتعبير عن المعنى الذي يقصده في الأسلوب
فيتعب المتلقي في البحث عن ترتيب كلماته التي كان يجب أن تكون عليه 
ومن أمثلة ذلك مثلا قول الشاعر :
وما مثله في الناس إلا مملكٌ = أبو أمه حيٌّ أبوه يقاربه
2- ومن مقاييس نقد المفردات : دراسة إيحاء الألفاظ :
* فقد أخطأ الشاعر في التعبير بكلمة ( بطن ) عن معنى ( النسل ) حين قال :
ولبطن عائشة التي = فَضُلَتْ أروم نسائها
فنسل أفضل من استخدامه لكلمة بطن في هذا المكان وكلمة نسل لا تخل بوزن البيت الشعري
* كما ينتقد الشاعر حين يمدح الحجاج بن يوسف الثقفي فيقول :
إذا ورد الحجاج أرضا مريضة = تتبع أقصى دارها فشفاها
شفاها من الداء العضال الذي بها = غلامٌ إذا هز القناة رواها
فإن إيحاء لفظة ( غلام ) في مدح خليفة كالحجاج لا يتناسب مع الغرض المستهدف من الأبيات
==========
وهكذا نتواصل ونستكمل مقاييس النقد العلمية لمهنة الناقد الأدبي البصير والماهر في تخصصه إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rabitaara.forumegypt.net
 
مقاييس نقد الأسلوب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة محبي اللغة العربية :: منتدى الأدب العربي :: قسم النقد و تاريخ الأدب و الإتجاهات الأدبية (محمد فهمي يوسف)-
انتقل الى: