رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها

منطقة الاعضاء


كلمة الادارة
يسعدنا انضمامكم إلى أسرة ( رابطة محبى اللغة العربيةبمساهماتكم المتميزة في أقسام الرابطة المختلفة بالمنتدى. * يمنع منعا باتا نشر أي مساهمة تتعلق بالتسويق التجاري لأي سلعة الرجاء مراجعة القوانين
 

أهلا وسهلا بك إلى رابطة محبي اللغة العربية.

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

www.rabitaara.forumegypt.net


مرحبا بك عزيزى الزائر فى رابطة محبي اللغة العربية.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

www.rabitaara.forumegypt.net



آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
صلاة القرب
سفينةُ الإيمان
العيد تكبير وتحميد لله تعالى
إلى حضرته يوم مولده
مسابقة محبة القرآن الكريم 1440 هجرية
حدثوني عن الجنة فقالوا: سعاد عثمان
{ برمائية }
@( القلوب لا تشيخ )@
نَبِيّ الكون
إكليلُ نُجومٍ
الأربعاء 07 أغسطس 2019, 4:34 am
الثلاثاء 02 يوليو 2019, 9:05 am
الأربعاء 19 يونيو 2019, 6:09 pm
الأربعاء 19 يونيو 2019, 5:59 pm
الأربعاء 19 يونيو 2019, 5:55 pm
الإثنين 10 يونيو 2019, 7:57 am
الثلاثاء 21 مايو 2019, 12:46 am
الإثنين 13 مايو 2019, 8:35 pm
الأربعاء 08 مايو 2019, 4:35 pm
السبت 27 أبريل 2019, 8:29 pm
عوض بديوي
يوسف قبلان سلامة
يوسف قبلان سلامة
يوسف قبلان سلامة
يوسف قبلان سلامة
محمد فهمي يوسف
عوض بديوي
عوض بديوي
يوسف قبلان سلامة
يوسف قبلان سلامة

شاطر
 

 مثل عربى معكوس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مثل عربى معكوس  صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةسيد يوسف مرسى

سيد يوسف مرسى

مثل عربى معكوس AjyAvTT مشرف
مثل عربى معكوس AjyAvTT مصر
مثل عربى معكوس AjyAvTT ذكر
مثل عربى معكوس AjyAvTTعدد المساهمات : 373
مثل عربى معكوس AjyAvTTتاريخ الميلاد : 31/12/1957
مثل عربى معكوس AjyAvTTالعمر : 61
مثل عربى معكوس AjyAvTTتاريخ التسجيل : 28/04/2013
مثل عربى معكوس AjyAvTTالموقع : 01114306848
مثل عربى معكوس AjyAvTTالعمل : أعمل فنى أول كهرباء
مثل عربى معكوس AjyAvTTالمزاج : الدين والأدب والشعر
مثل عربى معكوس AjyAvTTتعاليق : الحمد لله رب العالمين والصلاةوالسلام على سيد الخلق أجمعين
وبعد
حبى لله هو الأولى وحبى للكمة الطيبة هو الطري
مثل عربى معكوس AjyAvTT مثل عربى معكوس Jb129110
مثل عربى معكوس 0d324d4a6df307
مثل عربى معكوس AjyAvTT

مثل عربى معكوس  خلفية اسفل البيانات الشخصيةمثل عربى معكوس Empty
مُساهمةموضوع: مثل عربى معكوس   مثل عربى معكوس Icon_minitime1الثلاثاء 30 أبريل 2013, 3:32 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
ما أكثر الأمثال على ألسنة العرب؛فهم أكثر الشعوب أمثلة وحكمه
وهناك من الأمثلة المغلوطه والمعكوسه التى تجرى على ألسنة الناس حتى يومنا هذا
والمثل الذى نحن بصدده هو
( جاء فى الأثر أن عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنه وعن أبيه كان واليا على مصر فرأى الناس أنهم فى حاجة ملحه لبناء مسجد لكثرة المصلين ولقلة سعة المسجد الذى يصلون فيه ؛فتشاور الناس فيما بينهم لبناء مسجد وإستقروا على أمر إرتضوه فيما بينهم
سيجمعون تبرعات ومساهمات فيما بينهم ويقدمونها للأمير فلا يحتاج الأمر منهم بعد ذلك إلا الموافقة من الأمير وكان وقتها غائبا
فلما رجع من غيابه جلسوا إليه وأخبروه بما يطلبون فسكت عبد الله بن عمرو ولم يعطهم جوابا حتى يفرغ من تنفله وجاء أخرون يشكون إليه ضيق الحاجه ,وإتساعها بينهم وإجتمع الأثنين معا أمامه فقال قولته المشهورةحتى الآن
(إطعام جائع أفضل عند الله من بناء جامح)
وبعدها مع مرور الأيام وتغير الناس قلب الوضع فقال الناس
(لو الزيت إحتاجه البيت حرم على الجامع )
ومازلنا نأخذه حجة للبخل والصد عن الصدقة والزكاه وغيرهم كقضاء الحاجة للمكروبين
وهنا نسأل الله العلى العظيم
أن يجعلنا من الذين يسمعون القول فيتبعون أحسنه
سيد يوسف مرسى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مثل عربى معكوس  صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةمحمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
محمد فهمي يوسف

مثل عربى معكوس AjyAvTT مؤسس المنتدى
مثل عربى معكوس AjyAvTT مصر
مثل عربى معكوس AjyAvTT ذكر
مثل عربى معكوس AjyAvTTعدد المساهمات : 1777
مثل عربى معكوس AjyAvTTتاريخ الميلاد : 01/02/1945
مثل عربى معكوس AjyAvTTالعمر : 74
مثل عربى معكوس AjyAvTTتاريخ التسجيل : 16/04/2013
مثل عربى معكوس AjyAvTTالموقع : رابطة محبي اللغة العربية
مثل عربى معكوس AjyAvTTالعمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
مثل عربى معكوس AjyAvTTالمزاج : راضٍ
مثل عربى معكوس AjyAvTTتعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )
مثل عربى معكوس AjyAvTT مثل عربى معكوس Jb129110
مثل عربى معكوس Cd8fa1o18oz8
مثل عربى معكوس Ebda3
مثل عربى معكوس AjyAvTT

http://rabitaara.forumegypt.net مثل عربى معكوس  خلفية اسفل البيانات الشخصيةمثل عربى معكوس Empty
مُساهمةموضوع: رد: مثل عربى معكوس   مثل عربى معكوس Icon_minitime1الأربعاء 05 يونيو 2013, 9:47 am

إطعام جائع أفضل عند الله من بناء جامع

لو الزيت احتاجه البيت حرم على الجامع

العبارتان ليس بينهما تناقض ؛ الأولى توضح رأي الأمير في مساعدة
الفقير المحتاج وتقديمها على التبرع لبناء المسجد

والثانية وهي مثل شعبي مصري شائع ؛ توضح عذر الفقير المحتاج
عندما يطلب منه التعاون بالمساعدة في بناء المسجد ماديا ، وإن تعددت سبل المساعدة كالعمل التطوعي لخدمة بيت الله في عملية البناء وما بعدها
وتفريج الهموم والضيق على المكروبين يحث عليه الدين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( من فرج عن مؤمن كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة)

وكذلك الحث على إعمار بيوت الله وإقامتها لتأدية الصلوات والعبادة
دعا الدين إليها وشجع القادرين من المؤمنين عليها

ولا نعتبر أعذار الفقير بخلا أو امتناعا عن التبرع والمساعدة
=========
شكرا أستاذ سيد يوسف مرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مثل عربى معكوس  صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةسيد يوسف مرسى

سيد يوسف مرسى

مثل عربى معكوس AjyAvTT مشرف
مثل عربى معكوس AjyAvTT مصر
مثل عربى معكوس AjyAvTT ذكر
مثل عربى معكوس AjyAvTTعدد المساهمات : 373
مثل عربى معكوس AjyAvTTتاريخ الميلاد : 31/12/1957
مثل عربى معكوس AjyAvTTالعمر : 61
مثل عربى معكوس AjyAvTTتاريخ التسجيل : 28/04/2013
مثل عربى معكوس AjyAvTTالموقع : 01114306848
مثل عربى معكوس AjyAvTTالعمل : أعمل فنى أول كهرباء
مثل عربى معكوس AjyAvTTالمزاج : الدين والأدب والشعر
مثل عربى معكوس AjyAvTTتعاليق : الحمد لله رب العالمين والصلاةوالسلام على سيد الخلق أجمعين
وبعد
حبى لله هو الأولى وحبى للكمة الطيبة هو الطري
مثل عربى معكوس AjyAvTT مثل عربى معكوس Jb129110
مثل عربى معكوس 0d324d4a6df307
مثل عربى معكوس AjyAvTT

مثل عربى معكوس  خلفية اسفل البيانات الشخصيةمثل عربى معكوس Empty
مُساهمةموضوع: رد: مثل عربى معكوس   مثل عربى معكوس Icon_minitime1السبت 26 أكتوبر 2013, 7:12 pm

نحييك بتحيه الإسلام 
ونقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سعيد جدا أستاذى الفاضل بمرورك ووضع بصماتك على هذا القول المتواضع 
ونظرا لإحساسك الراقى وقلمك النير العطر وودت الرجوع إليك سيدى مرة أخرى 
كى أظهر خيطا تخبئ منى لقصر قامتى فلم أستطع إظهاره 
                             ألا وهو 
 لم يكن المقصود الفقير الذى لم يجد ما يتصدق به ثم يطلب منه التصدق 
وإنما المقصود التذرع بالإحتياج والكف عن الصدقة وفعل الخير 
وكان لنا الرسول صلوات الله وسلامه عليه وصاحبته أكثر الفقراء حتى أن أحدهم أخذ ضيف رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بيته 
وأطعمه طعام أولاده ولم يكن عنده غير هذا الطعام ليطعم به صغاره
وعلى كرم الله وجهه  لم يبقى من ثمن البعير فى يديه شيئ بل تصدق به كله
أبو بكر رضى الله عنه أتى بماله كله لرسول الله صلى الله عليه وسلم فلما سأله الرسول   وقال له ماذا أبقيت لأولادك يا أبا بكر 
قال رضى الله عنه أبقيت لهم الله ورسوله 
فهل هؤلاء كانوا أغنياء أم فقراء ؟ وهل نعتبر تصدقهم هذا تبرعا أم صدفة وبذل وعطاء 
دمت سيدى بك خير 
تحياتى





توقيع سيد يوسف مرسى


ماذا يقول الناس عنى
والحب والجمال شعارى
فأنا لوحة فى الكون رسمت
سبحان من أبدع الألوان
حلو اللسان عطير الخطى
عزيز النفس رائق الوجدان
تقى نقى خفيف الروح
واضح كالشمس عابد الرحمن
مثل عربى معكوس 41e3c5978c9aa69

http://19570.forumegypt.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مثل عربى معكوس  صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةسيد يوسف مرسى

سيد يوسف مرسى

مثل عربى معكوس AjyAvTT مشرف
مثل عربى معكوس AjyAvTT مصر
مثل عربى معكوس AjyAvTT ذكر
مثل عربى معكوس AjyAvTTعدد المساهمات : 373
مثل عربى معكوس AjyAvTTتاريخ الميلاد : 31/12/1957
مثل عربى معكوس AjyAvTTالعمر : 61
مثل عربى معكوس AjyAvTTتاريخ التسجيل : 28/04/2013
مثل عربى معكوس AjyAvTTالموقع : 01114306848
مثل عربى معكوس AjyAvTTالعمل : أعمل فنى أول كهرباء
مثل عربى معكوس AjyAvTTالمزاج : الدين والأدب والشعر
مثل عربى معكوس AjyAvTTتعاليق : الحمد لله رب العالمين والصلاةوالسلام على سيد الخلق أجمعين
وبعد
حبى لله هو الأولى وحبى للكمة الطيبة هو الطري
مثل عربى معكوس AjyAvTT مثل عربى معكوس Jb129110
مثل عربى معكوس 0d324d4a6df307
مثل عربى معكوس AjyAvTT

مثل عربى معكوس  خلفية اسفل البيانات الشخصيةمثل عربى معكوس Empty
مُساهمةموضوع: رد: مثل عربى معكوس   مثل عربى معكوس Icon_minitime1الأحد 17 نوفمبر 2013, 2:54 am

(مثل أخر )   
     هذا يجرى على بعض الألسنة 
             وينطق به قائله فى حالة الضيق عندما يواجه ويرى أن ما قام به من فعل للخير 
               قد أتى بمردو سيئ عليه  فيقول مثله المعكوس 
                                
                              المثل  يقول (خيرا تفعل شرا تلقى )
                                        وهذا هو عكس الصحيح للفعل
                                    بدليل قوله سبحان وتعالى 
                                     (فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره *ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره)
                                      (إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها)
                                       (وما تفعلوا من خير تجدوه عند الله )
                              والذى يعمل الخير ويقدمه لاينتظر أجرا من مخلوق ؛أنما أجره على الله
                                  والناس كلهم ليسوا سواء فمنهم الحسيس والفطن ومنهم دون ذلك
                                      فمن الناس من يحمل للناس خيرهم وبرهم له فوق أكتافه ويشكر فعلهم                                                                    ومساعدتهم إياه
                                              ومنهم من ينكر الجميل ولاينظر إلا لتحقيق مأربه
                                             والرسول الأكرم عليه الصلاة والسلام 
                                               يقول من لايشكر الناس لايشكر الله
                                                  فأحيانا يضيق صدر فاعل الخير  ممن قدم له مساعدة  فلا يجد شكرا منه أو اعتراف
                                               فيلقى مثله السلف الذكر 
وينسى أن الخير لايأتى إلا بالخير

:صلى الله عليه 

Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مثل عربى معكوس  صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةإبراهيم بهجات

إبراهيم بهجات

مثل عربى معكوس AjyAvTT مثل عربى معكوس C13e6510
مثل عربى معكوس AjyAvTT مصر
مثل عربى معكوس AjyAvTT ذكر
مثل عربى معكوس AjyAvTTعدد المساهمات : 2
مثل عربى معكوس AjyAvTTتاريخ الميلاد : 26/05/1974
مثل عربى معكوس AjyAvTTالعمر : 45
مثل عربى معكوس AjyAvTTتاريخ التسجيل : 13/01/2014
مثل عربى معكوس AjyAvTTالموقع : مصر
مثل عربى معكوس AjyAvTTالعمل : موجه لغة عربية
مثل عربى معكوس AjyAvTTالمزاج : جيد
مثل عربى معكوس AjyAvTTتعاليق : الحمد لله رب العالمين
مثل عربى معكوس AjyAvTT مثل عربى معكوس 05c96310
مثل عربى معكوس AjyAvTT

مثل عربى معكوس  خلفية اسفل البيانات الشخصيةمثل عربى معكوس Empty
مُساهمةموضوع: رد: مثل عربى معكوس   مثل عربى معكوس Icon_minitime1الثلاثاء 14 يناير 2014, 7:39 am

مثل عربى معكوس 2467585279
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مثل عربى معكوس  صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةإبراهيم بهجات

إبراهيم بهجات

مثل عربى معكوس AjyAvTT مثل عربى معكوس C13e6510
مثل عربى معكوس AjyAvTT مصر
مثل عربى معكوس AjyAvTT ذكر
مثل عربى معكوس AjyAvTTعدد المساهمات : 2
مثل عربى معكوس AjyAvTTتاريخ الميلاد : 26/05/1974
مثل عربى معكوس AjyAvTTالعمر : 45
مثل عربى معكوس AjyAvTTتاريخ التسجيل : 13/01/2014
مثل عربى معكوس AjyAvTTالموقع : مصر
مثل عربى معكوس AjyAvTTالعمل : موجه لغة عربية
مثل عربى معكوس AjyAvTTالمزاج : جيد
مثل عربى معكوس AjyAvTTتعاليق : الحمد لله رب العالمين
مثل عربى معكوس AjyAvTT مثل عربى معكوس 05c96310
مثل عربى معكوس AjyAvTT

مثل عربى معكوس  خلفية اسفل البيانات الشخصيةمثل عربى معكوس Empty
مُساهمةموضوع: رد: مثل عربى معكوس   مثل عربى معكوس Icon_minitime1الثلاثاء 14 يناير 2014, 7:44 am

(اللى يعوزه البيت يحرم على الجامع ) هذا هو المثل المنتشر عندنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مثل عربى معكوس  صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةدكتور محمد رضوان هلال
مستشار أدبي
مستشار أدبي
دكتور محمد رضوان هلال

مثل عربى معكوس AjyAvTT مثل عربى معكوس C13e6510
مثل عربى معكوس AjyAvTT مصر
مثل عربى معكوس AjyAvTT ذكر
مثل عربى معكوس AjyAvTTعدد المساهمات : 54
مثل عربى معكوس AjyAvTTتاريخ الميلاد : 06/09/1952
مثل عربى معكوس AjyAvTTالعمر : 66
مثل عربى معكوس AjyAvTTتاريخ التسجيل : 11/01/2014
مثل عربى معكوس AjyAvTTالموقع : الرياض
مثل عربى معكوس AjyAvTTالعمل : خبير
مثل عربى معكوس AjyAvTTالمزاج : رايق
مثل عربى معكوس AjyAvTTتعاليق : الحمد لله رب العالمين
مثل عربى معكوس AjyAvTT مثل عربى معكوس 05c96310
مثل عربى معكوس AjyAvTT

مثل عربى معكوس  خلفية اسفل البيانات الشخصيةمثل عربى معكوس Empty
مُساهمةموضوع: رد: مثل عربى معكوس   مثل عربى معكوس Icon_minitime1الأحد 23 مارس 2014, 9:39 am

[ltr]السلام عليكم أستاذ سيد[/ltr]

[ltr]تحياتي[/ltr]

[ltr]المثل القائل: يُصلي الفرض وينقب الأرض[/ltr]

[ltr]هو مثل رائع يحث على الهمة في أداء فرض الله وهو الصلاة ثم يجتهد في العمل بالأرض ينقبها أي يحفرها ويمهدها أو يعدها حيث جاء معنى النقب في قاموس المعاني[/ltr]

[ltr]نَقَبَ الأَرْضَ : حَفَرَهَا[/ltr]

[ltr]وتقريباً فُهم خطأ لدى العامة [/ltr]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مثل عربى معكوس  صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةسيد يوسف مرسى

سيد يوسف مرسى

مثل عربى معكوس AjyAvTT مشرف
مثل عربى معكوس AjyAvTT مصر
مثل عربى معكوس AjyAvTT ذكر
مثل عربى معكوس AjyAvTTعدد المساهمات : 373
مثل عربى معكوس AjyAvTTتاريخ الميلاد : 31/12/1957
مثل عربى معكوس AjyAvTTالعمر : 61
مثل عربى معكوس AjyAvTTتاريخ التسجيل : 28/04/2013
مثل عربى معكوس AjyAvTTالموقع : 01114306848
مثل عربى معكوس AjyAvTTالعمل : أعمل فنى أول كهرباء
مثل عربى معكوس AjyAvTTالمزاج : الدين والأدب والشعر
مثل عربى معكوس AjyAvTTتعاليق : الحمد لله رب العالمين والصلاةوالسلام على سيد الخلق أجمعين
وبعد
حبى لله هو الأولى وحبى للكمة الطيبة هو الطري
مثل عربى معكوس AjyAvTT مثل عربى معكوس Jb129110
مثل عربى معكوس 0d324d4a6df307
مثل عربى معكوس AjyAvTT

مثل عربى معكوس  خلفية اسفل البيانات الشخصيةمثل عربى معكوس Empty
مُساهمةموضوع: رد: مثل عربى معكوس   مثل عربى معكوس Icon_minitime1الأحد 23 مارس 2014, 12:19 pm

أستاذى الفاضل دكتور محمد رضوان حمدا لله على سلامتك أةحشتنا بكل معنى للكلمة/
سعيد ومسرور فى أن أراك فى المتصفح المتواضع مثل صاحبه تماما بمعنى (المعروض والعارض فى قيمة متساوية )

وهنا أبارك لك هذه المشاركة القيمة بهذا المثل الذى ذكرته سالفا (يصلى الفرض وينقب الأرض )
 
أستاذى الكريم يضرب المتثل بمفهوم  مغايرعما طرحت 

وهويدل على أن الإنسان يقوم بأداء الفرض ويواظب عليه وفى نفس الوقت يعمل عكس ما تنهى عنه الفرائض 

عملا بقوله تعالى(إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر والبغى يعظكم لعلكم تذكرون)

فصاحب المثل يفعل كل الموبقاتبالرغم من أداءه الفرائض 

وينطب على مثل هذاقول الله تعالى (إن الذين يشترون بأيات الله ثمنا قليلا أولئك لهم عذاب شديد)

فالذى ينطبق عليه المثل منافق مرتكب لكل الموبقات 

أعاذنا  الله وإياك من سوء العمل     


لك كل ودى ومحبتى





توقيع سيد يوسف مرسى


ماذا يقول الناس عنى
والحب والجمال شعارى
فأنا لوحة فى الكون رسمت
سبحان من أبدع الألوان
حلو اللسان عطير الخطى
عزيز النفس رائق الوجدان
تقى نقى خفيف الروح
واضح كالشمس عابد الرحمن
مثل عربى معكوس 41e3c5978c9aa69

http://19570.forumegypt.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مثل عربى معكوس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة محبي اللغة العربية :: منتدى الأدب العربي :: قسم فنون النثر الأدبي ( مقال ـ قصة ـ مسرح ـ خاطرة ..)(يوسف قبلان سلامة)-
انتقل الى:  
جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها ولا تمثل بالضرورة وجهة نظر المنتدى
جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لـ رابطة محبي اللغة العربية
تحويل وبرمجة : خادم الاسلام