رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها

منطقة الاعضاء


كلمة الادارة
يسعدنا انضمامكم إلى أسرة ( رابطة محبى اللغة العربيةبمساهماتكم المتميزة في أقسام الرابطة المختلفة بالمنتدى. * يمنع منعا باتا نشر أي مساهمة تتعلق بالتسويق التجاري لأي سلعة الرجاء مراجعة القوانين
 

أهلا وسهلا بك إلى رابطة محبي اللغة العربية.

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

www.rabitaara.forumegypt.net


مرحبا بك عزيزى الزائر فى رابطة محبي اللغة العربية.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

www.rabitaara.forumegypt.net



آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مسابقة محبة القرآن الكريم 1445هجرية
لا يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يصب دما حراما
من أقوال السلف
إذا سألت الله فلا تقل إن شاء الله !
مسابقة محبة القرآن الكريم 1445هجرية
مسابقة محبة القرآن الكريم 1445هجرية
القطار رقم 832 (راوية للكاتب : سيد الجهني )
تهنئة بحلول شهر رمضان 1445ه
متجرخولة لفن الحياكة و الكروشيه
أحاديث ضعيفة وباطلة في فضل رجب
السبت 13 أبريل 2024, 9:44 pm
الخميس 21 مارس 2024, 12:07 am
الأربعاء 20 مارس 2024, 11:59 pm
الأربعاء 20 مارس 2024, 11:54 pm
الأربعاء 13 مارس 2024, 9:40 pm
الأربعاء 13 مارس 2024, 5:46 am
الجمعة 08 مارس 2024, 8:49 pm
الجمعة 08 مارس 2024, 3:51 pm
السبت 10 فبراير 2024, 2:07 pm
السبت 10 فبراير 2024, 2:01 pm










كلمة الإدارة
تتضرع إدارة المنتديات بالدعاء لله رب العالمين أن ينقذ مصرنا المحروسة من وباء الكورونا المستجد

شاطر
 

 أنت تسأل ونحن نجيب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أنت تسأل ونحن نجيب رابط صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةمحمد فهمي يوسفadmin
المدير العامadmin / محمد فهمي يوسف
المدير العامadmin / محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسفadmin

أنت تسأل ونحن نجيب AjyAvTT مؤسس المنتدى
أنت تسأل ونحن نجيب AjyAvTT مصر
أنت تسأل ونحن نجيب AjyAvTT ذكر
أنت تسأل ونحن نجيب AjyAvTTعدد المساهمات : 2474
أنت تسأل ونحن نجيب AjyAvTTتاريخ الميلاد : 01/02/1945
أنت تسأل ونحن نجيب AjyAvTTالعمر : 79
أنت تسأل ونحن نجيب AjyAvTTتاريخ التسجيل : 16/04/2013
أنت تسأل ونحن نجيب AjyAvTTالموقع : رابطة محبي اللغة العربية
أنت تسأل ونحن نجيب AjyAvTTالعمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
أنت تسأل ونحن نجيب AjyAvTTالمزاج : راضٍ
أنت تسأل ونحن نجيب AjyAvTTتعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )
أنت تسأل ونحن نجيب AjyAvTT أنت تسأل ونحن نجيب Jb129110
أنت تسأل ونحن نجيب Cd8fa1o18oz8
أنت تسأل ونحن نجيب Ebda3
أنت تسأل ونحن نجيب AjyAvTT

https://rabitaara.forumegypt.net أنت تسأل ونحن نجيب رابط خلفية اسفل البيانات الشخصيةأنت تسأل ونحن نجيب Empty
مُساهمةموضوع: أنت تسأل ونحن نجيب   أنت تسأل ونحن نجيب Emptyالخميس 12 ديسمبر 2013, 3:52 pm

سألني الأستاذ عبد الرحمن السردي في ملتقى اللغة العربية
ورد في القرآن الكريم في سورة البقرة كلمة (سبع سنابل) ووردت في سورة يوسف (سبع سنبلات)
إذا كانت جموع القلة تأتي على أوزان:
- أفْعِلَةٌ : أجْهِزةُ ، أَرْغِفَةٌ ...الخ
- أَفْعُلْ : أَذرُع ، أنْفُس ... الخ
- أَفْعالٌ : أثْوابٌ ، أقمار ...الخ
- فِعْلةٌ : فِتْيَةٌ ، صِبْيَةٌ ...الخ
ما هو الفرق بين اللفظين من حيث الجمع وأيهما للقلة وأيهما للكثرة؟
أتمنى من أهل الاختصاص التكرم بالإجابة
========
الإجابة :

الأستاذ عبد الرحمن السردي
تحياتي وتقديري
سؤالك الطيب : عن جمع القلة والكثرة
ما ورد في سورة البقرة
(مَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْسَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ

وما ورد في سورة يوسف :(وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ
أخي الكريم الأستاذ عبد الرحمن:
المعروف أن العدد من 3 إلى 9 يخالف المعدود في النوع فإن كان المعدود مؤنثا نحو ( السنبلة والسنابل )يأتي معها العدد مذكرا
فنقول : ( سبع سنابل أو سنبلات ) سيان أي يستوي قولنا سنابل جمع التكسير على فعائل ، أو سنبلات جمع المؤنث السالم للمفرد سنبلة
فقد جاء العدد ( سبع ) مذكرا حسب القاعدة النحوية في الآيتين الكريمتين.
وعند استخدام المعدود بصيغة جمع المؤنث في الأسلوب فقد اعتبره علماء اللغة والنحو ( دالا على جمع القلة )
وإذا استخدم المعدود بصيغة جمع التكسير على وزن ( فعائل ) مثل سنابل اعتبروه ( دالا على جمع الكثرة )
وفي آية البقرة استخدم اللفظ القرآني ( سبع سنابل ) للدلالة على الكثرة في ثواب الإنفاق بلفظ جمع التكسير على فعائل
وفي آية يوسف عليه السلام استخدمت ( سبع سنبلات ) للدلالة على قلة المحصول قبل زمن القحط المتوقع فجاءت بصيغة جمع التأنيث

والله أعلم
خدمات رابطة محبي اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنت تسأل ونحن نجيب رابط صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةمحمد فهمي يوسفadmin
المدير العامadmin / محمد فهمي يوسف
المدير العامadmin / محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسفadmin

أنت تسأل ونحن نجيب AjyAvTT مؤسس المنتدى
أنت تسأل ونحن نجيب AjyAvTT مصر
أنت تسأل ونحن نجيب AjyAvTT ذكر
أنت تسأل ونحن نجيب AjyAvTTعدد المساهمات : 2474
أنت تسأل ونحن نجيب AjyAvTTتاريخ الميلاد : 01/02/1945
أنت تسأل ونحن نجيب AjyAvTTالعمر : 79
أنت تسأل ونحن نجيب AjyAvTTتاريخ التسجيل : 16/04/2013
أنت تسأل ونحن نجيب AjyAvTTالموقع : رابطة محبي اللغة العربية
أنت تسأل ونحن نجيب AjyAvTTالعمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
أنت تسأل ونحن نجيب AjyAvTTالمزاج : راضٍ
أنت تسأل ونحن نجيب AjyAvTTتعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )
أنت تسأل ونحن نجيب AjyAvTT أنت تسأل ونحن نجيب Jb129110
أنت تسأل ونحن نجيب Cd8fa1o18oz8
أنت تسأل ونحن نجيب Ebda3
أنت تسأل ونحن نجيب AjyAvTT

https://rabitaara.forumegypt.net أنت تسأل ونحن نجيب رابط خلفية اسفل البيانات الشخصيةأنت تسأل ونحن نجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنت تسأل ونحن نجيب   أنت تسأل ونحن نجيب Emptyالسبت 14 ديسمبر 2013, 11:32 am

بشأن ( جموع القلة والكثرة )
وعن جمع التكسير  فصيغه الدالة على القلة أو الكثرة تعرف
من استخدامات العرب القدماء لها في كتاباتهم ، ولكل منها أوزان صرفية خاصة
كفعول وأفعال ، مثل زهور وأزهار ، وأفعل وفعال ؛ مثل أبحر وبحار ...وغيرها
فمثلا على القلة : أَفْعِلة ويجمع على هذا الوزن كل اسم رباعي مذكر قبل آخره حرف مد مثل طعام أطعمة (جمع قلة)


  • فْعُل ويجمع على هذا الوزن كل اسم رباعي مؤنث قبل آخره حرف مد مثل ذراع أذرع، ويجمع عليها أيضا كل كلمة على وزن فَعْل مع صحة الفاء والعين مثل نفس أنفس.
  • فْعَال يجمع على هذا الوزن كل كلمة ثلاثية تخالف ما جمع على وزن أفعل مثل بيت أبيات عِنَب أعناب
  • ما جمع على وزن فِعْلَة سماعا مثل صبية وفتية ...أما ماذكر أعلاه فهي أوزان قياسية .
  • وبالنسبة لجمع الإناث :
  • جمع المؤنث السالم يستعمل في القلة والكثرة ، ولذا فهو في الحديث :( كفى بالمرء لقيمات يقمن أوده )مستعمل في القلة والكثرة بحسب عدد اللقيمات لكل جسم ( وفي القلة أكثر)
  • واختلف في عدد القلة والكثرة بصرف النظر عن نوع الجمع ( مذكر سالم أم مؤنث سالم أم تكسير )والصواب :
  • جمع القلة فأدناه ثلاثة أو اثنين على خلاف في ذلك .
  • والصحيح عند النحويين الأول ،
  • ولذا يقولون " أقل الجمع ثلاثة " . وأعلاه عشرة ، وما فوق العشرة فكثرة .
  • ويجدر التنبيه على شئ مهم وهو أن جمع القلة يستعمل للكثرة أحيانا ، كما أن جمع الكثرة يستعمل في القلة كذلك ، وفي هذا يقول ابن مالك في الألفية :
    أفعـلة أفعل ثم فعـلة = = ثمت أفعـال جموع قلة
    وبعض ذا بكثرة وضعا يفي = = كأرجل والعكس حاء كالصفي

    والمعنى أن جموع القلة المذكورة في البيت الأول من النظم تفي بالكثرة أي تدل على الكثرة وضعا لامجازا ،

  • ومثل لذلك ب " أرجل " على وزن أفعل ، وهو جمع "رجل " بكسر الراء وهو القدم .
    والعكس جاء وورد عن العرب ، وهو أن جموع الكثرة تدل على الكثرة ، ومثل لذلك ب " الصفي " على وزن ( فعول ) وهو جمع صفاة ، وهي الصخرة .
    "]والله تعالى أعلى وأعلم

  • مع تحياتي
  • خدمات رابطة محبي اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنت تسأل ونحن نجيب رابط صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةمحمد فهمي يوسفadmin
المدير العامadmin / محمد فهمي يوسف
المدير العامadmin / محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسفadmin

أنت تسأل ونحن نجيب AjyAvTT مؤسس المنتدى
أنت تسأل ونحن نجيب AjyAvTT مصر
أنت تسأل ونحن نجيب AjyAvTT ذكر
أنت تسأل ونحن نجيب AjyAvTTعدد المساهمات : 2474
أنت تسأل ونحن نجيب AjyAvTTتاريخ الميلاد : 01/02/1945
أنت تسأل ونحن نجيب AjyAvTTالعمر : 79
أنت تسأل ونحن نجيب AjyAvTTتاريخ التسجيل : 16/04/2013
أنت تسأل ونحن نجيب AjyAvTTالموقع : رابطة محبي اللغة العربية
أنت تسأل ونحن نجيب AjyAvTTالعمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
أنت تسأل ونحن نجيب AjyAvTTالمزاج : راضٍ
أنت تسأل ونحن نجيب AjyAvTTتعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )
أنت تسأل ونحن نجيب AjyAvTT أنت تسأل ونحن نجيب Jb129110
أنت تسأل ونحن نجيب Cd8fa1o18oz8
أنت تسأل ونحن نجيب Ebda3
أنت تسأل ونحن نجيب AjyAvTT

https://rabitaara.forumegypt.net أنت تسأل ونحن نجيب رابط خلفية اسفل البيانات الشخصيةأنت تسأل ونحن نجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنت تسأل ونحن نجيب   أنت تسأل ونحن نجيب Emptyالجمعة 21 فبراير 2014, 3:52 pm

سألني سائل فاضل قال :
عندي سؤال حيرني في الفعل المتصرف وناقص التصرف
مثلا لناخد الفعل :قبل يقبل ،وفي الامر هل يمكن ان نقول :قْبل علما ان اللغة العربية لاتبدأ بسكونكذلك فعل استطاع

وأجبته قائلا:
تحياتي وتمنياتي لك بالتوفيق والنجاح في عملك ورسالتك القيمة رسالة الأنبياء ألا وهي تعليم التلاميذ في المرحلة الابتدائية 
الفعل ( قَبِلَ ) وكل فعل  ثلاثي صحيح سالم أي جميع حروفه ليس بها حرف علة 
عند وضعه في زمن الأمر يتوصل لتسكين الحرف الأول منه بألفٍ تسمى ألف الوصل 
فنقول :في ( كتب ) ( اكْتب ) تنطق إذا لم يسبقها كلام وتهمل إذا سبقها كلام  مثل :اقْرأْ واكْتب ، فلاتسمعها أو تنطقها في (اكتب ) هنا لكنها تكتب فقط أول الأمر
وهكذا في ( اقْبَلْ ) وغيرها ( افْتح واعْرف والْعب وامْنح واضْحك .....إلخ
وفي الفعل السداسي المبدوء بهمزة وصل مثل ( استطاع واستشار واستمال ...
تظل همزة الوصل أول فعل الأمر من هذه الأفعال ونحوها مثل ؛استقال......
مع حذف ألف العلة من الفعل فنقول : ( اسْتطعْ واسْتشر واسْتمل واسْتقل )
وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنت تسأل ونحن نجيب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة محبي اللغة العربية :: منتدى اللغة العربية وعلومها :: قسم النحو والصرف والخط العربيوقواعد الإملاء-
انتقل الى:  
جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها ولا تمثل بالضرورة وجهة نظر المنتدى
جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لـ رابطة محبي اللغة العربية
تحويل وبرمجة : خادم الاسلام