منتدى رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها


مجلة تخصصية في علوم اللغة العربية ، لخدمة طلاب وأصدقاء لغتنا ، ونشر الخير والعطاء حفظا للغة القرآن الكريم
 
البوابةالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
ما تكتبه تحت مسئُوليتك ، فالكلمة أمانة ، نحن نلتزم بالأخلاق والقيم الفاضلة ، نرجو أن تكون أفضل منا بسلوكك وأخلاقك**

(تسجيلك باللغة العربية) باسمك الحقيقي أو بمعرف عربي مفهوم . يسعدنا ويشرفنا ، ويجعلك من أسرة المنتدى
أهلا بك يا فيلالي عبدالحق ، إيجابيتك في التواصل والمساهمة تتيح لنا الاستفادة من أفكارك القيمة ، وترشحك للإشراف عندنا ،فخير الناس أنفعهم للناس،وهدفنا :تبادل المعرفة والثقافة والحوار الهاديء المفيد والمُثْري للموضوعات ، وشكرا لك
شكر وتقدير لبدء نشاط عدد 93 عضوا من إجمالي الأعضاء اليوم وهم 492عضوا **ساهموا ب 3853 مساهمة ، وبقية الأعضاء صفرا**دعوة للمعلمين بالإسهام في خدمة الطلاب بمساهماتهم الإيجابية

إعلان ودعوة : لجميع أعضاء المنتدى الكرام بالتسجيل في الموقع الجديد للمنتدى تحت هذا الرابط لنتواصل مع العطاء http://www.almolltaqa.com/rabeta/forum.php?styleid=4


أسرة إدارة المنتدى تهنيء كل عضو منها في مناسباته السعيدة ، وتشارك كل عضو منها بمواساته في آلامه وأحزانه

شاطر | 
 

 العدد والمعدود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزهرة أحمد
المشرفة العامة
المشرفة العامة



المغرب
انثى
عدد المساهمات : 678
تاريخ الميلاد : 01/01/1970
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 16/05/2013
الموقع : منتدى رابطة محبي اللغة العربية
العمل : ...
المزاج : الحمد لله
تعاليق : الحمد لله رب العالمين






مُساهمةموضوع: العدد والمعدود   الثلاثاء 17 ديسمبر 2013, 1:58 am

العدد والمعدود
العدد قسمان: عدد أصلي وهو مادل على مقدار المعدود وكميته.وعدد ترتيبي وهو ما دل على رتبة المعدود.
أ‌- أنواع العدد الأصلي:
العدد الأصلي  من حيث صورته اللفظية أربعة أنواع،وهي:
1- أعداد مفردة، وتضم: واحدا وعشرة وما بينهما، ومائة وألفا ومليونا، ومليارا...
2- أعداد مركبة، وتضم: أحد عشر وتسعة عشر وما بينهما.
3- ألفاظ العقود ،وتضم الأعداد:عشرين، ثلاثين...حتى تسعين.
4- ألفاظ معطوفة،وتضم الأعداد من واحد وعشرين إلى تسعة وعشرين، ومن واحد وثلاثين إلى تسعة وثلاثين، ومثل ذلك مع باقي العقود.
يتبع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد علي عثمان
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات



السعودية
انثى
عدد المساهمات : 870
تاريخ الميلاد : 09/09/1968
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 04/12/2013
الموقع : بلاد الحرمين
العمل : أديبة-مستشارة نفسية
المزاج : ومن يتقي الله يجعل له مخرجاً
تعاليق : أستاذي الفاضل
أتمنى لك التوفيق وطول العمر
سعاده




مُساهمةموضوع: رد-العدد والمعدود   الأحد 22 ديسمبر 2013, 3:27 am

الآخت الغالية أستاذة زهرة أحمد
أسعد الله صباحك
موضوع جميل -ورائع-وواضح
ولكم يحتاج ابنؤنا وشبابنا من تعلم تلك النماذج من الوضوح لشرح أي معلومة
بارك الله فيك أختاه وننتظر المزيد
ومع الصباح لك قطرات من العطر 

 سعاده 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزهرة أحمد
المشرفة العامة
المشرفة العامة



المغرب
انثى
عدد المساهمات : 678
تاريخ الميلاد : 01/01/1970
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 16/05/2013
الموقع : منتدى رابطة محبي اللغة العربية
العمل : ...
المزاج : الحمد لله
تعاليق : الحمد لله رب العالمين






مُساهمةموضوع: رد: العدد والمعدود   الأحد 22 ديسمبر 2013, 6:34 pm

شكرا جزيلا أستاذة سعاد على متابعتك وكلماتك الطيبة. Smile


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزهرة أحمد
المشرفة العامة
المشرفة العامة



المغرب
انثى
عدد المساهمات : 678
تاريخ الميلاد : 01/01/1970
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 16/05/2013
الموقع : منتدى رابطة محبي اللغة العربية
العمل : ...
المزاج : الحمد لله
تعاليق : الحمد لله رب العالمين






مُساهمةموضوع: رد: العدد والمعدود   الأحد 22 ديسمبر 2013, 6:54 pm

العدد والمعدود
ب-تذكير العدد وتأنيثه:

العددان واحد واثنان يطابقان المعدود في التذكير والتأنيث دائما مفردين أو مركبين أو معطوفا عليهما:
       • ﴿وَقَالَ اللَّهُ لَا تَتَّخِذُوا إِلَٰهَيْنِ اثْنَيْنِ إِنَّمَا هُوَ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ فَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ﴾.
       • ﴿ فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ فَإِذَا هُمْ يَنظُرُونَ﴾.
       • ( صلاة الصبح ركعتان اثنتان).
      •﴿ إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي  سَاجِدِينَ﴾.
       •(غرس المزارع إحدى عشرة فسيلة).
       •﴿وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا﴾.
       •﴿ وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ﴾.
          •  فيها اثنتان وأَربعون حلوبةً           سوداً كخافية الغراب الأَسحم
          • (شارك في المسابقة القرآنية اثنان وأربعون متسابقا).
- الأعداد من ثلاثة إلى تسعة تكون دائما على عكس معدودها في التذكير والتأنيث،مفردة أو مركبة أو معطوفا عليها:
           • ﴿سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ و ثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا ﴾.
           • ﴿ عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ﴾.
           • (سورة العلق مكية وعدد آياتها تسع عشرة آية).
           • ﴿ إِنَّ هَٰذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً ﴾.
           • (في المكتبة واحد وتسعون مجلدا) ، (حفظ الطفل إحدى وعشرين سورة ).
- العدد عشرة يخالف المعدود إذا كان مفردا ويطابقه إذا كان مركبا:
          •﴿لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَٰكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ ۖ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ﴾.
        •﴿أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ﴾.
       • ﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً﴾.
       • ﴿وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً﴾.
- ألفاظ العقود (عشرين،ثلاثين...تسعين) والألفاظ مائة وألف ومضاعفاتهما تلزم صورة واحدة سواء أكان المعدود مذكرا أم مؤنثا:
    •﴿ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ﴾.
       •﴿ فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ ﴾، ﴿الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ﴾.
        • ﴿ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ ﴾،﴿ وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَألْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ﴾.
                                                 
                                                                                                 يتبع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزهرة أحمد
المشرفة العامة
المشرفة العامة



المغرب
انثى
عدد المساهمات : 678
تاريخ الميلاد : 01/01/1970
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 16/05/2013
الموقع : منتدى رابطة محبي اللغة العربية
العمل : ...
المزاج : الحمد لله
تعاليق : الحمد لله رب العالمين






مُساهمةموضوع: رد: العدد والمعدود   الخميس 02 يناير 2014, 8:18 pm

العدد والمعدود

ج- الأحكام الإعرابية للعدد :
- يعرب العدد المفرد بالحركات الظاهرة على آخره إلا ما كان ملحقا بالمثنى فيعرب إعرابه (يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء).
تعرب ألفاظ العقود إعراب جمع المذكر السالم (ترفع بالواو وتنصب وتجر بالياء) في جميع أحوالها لأنها ملحقة به.
- يبنى العدد المركب على فتح جزأيه كيفما كان موضعه من الإعراب، ويستثنى من ذلك العدد ( اثنا عشر، اثنتا عشر) فإن صدره يعرب إعراب المثنى وعجزه يبنى على الفتح دائما.
- في الأعداد المعطوفة، يعرب المعطوف عليه حسب موقعه من الجملة، ويخضع لحكم إعراب العدد المفرد إلا فيما دل على تثنية، أما المعطوف فيتبع المعطوف عليه في إعرابه مع خضوعه لحكم إعراب ألفاظ العقود.
***************************************************************
نماذج إعرابية:
- ﴿ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ طِبَاقًا ﴾.
سبع : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- ﴿ وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر﴾.
ثلاثين: نائب الظرف منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
- ﴿إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ﴾.
 أحد عشر : عدد مركب مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به. 
- ﴿وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً﴾.
اثْنَتَا : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى.
عَشْرَةَ: اسم مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، بدل نون المثنى.
- ﴿ إِنَّ هَٰذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً ﴾.
تِسْعٌ: مبتدأ مؤخر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
وَتِسْعُونَ  :الواو حرف عطف.
تِسْعُونَ:  اسم من ألفاظ العقود، معطوف على ما قبله مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
يتبع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزهرة أحمد
المشرفة العامة
المشرفة العامة



المغرب
انثى
عدد المساهمات : 678
تاريخ الميلاد : 01/01/1970
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 16/05/2013
الموقع : منتدى رابطة محبي اللغة العربية
العمل : ...
المزاج : الحمد لله
تعاليق : الحمد لله رب العالمين






مُساهمةموضوع: رد: العدد والمعدود   الجمعة 03 يناير 2014, 11:06 am

العدد والمعدود
تنبيه:
--------------------------------
1- العدد ثمانية:
- إذا كان العدد ثمانية مضافا بقيت ياؤه:
     جاء ثمانية رجال.
     رأيت ثماني بنات.
-إن كان غير مضاف:
                * تبقى ياؤه مع المذكر:      جاء من الرجال ثمانية.
               * تعامل معاملة الاسم المنقوص مع المؤنث، أي بحذف يائه عند التنوين في الرفع والجر:
                     جاءت من البنات ثمان، مررت بثمان، ورأيت ثمانياً.
                    ويجوز في النصب منعه من الصرف،فتقول: رأيت من البنات ثمانيَ.
2- شين (العشرة):
 يُفتح حرف الشين في لفظ العشرة إذا كان المعدود مذكرا،نحو قوله تعالى:
﴿فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ﴾.
ويسكن إذا كان المعدود مؤنثا، نحو قوله تعالى:
أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ﴾.

يتبع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزهرة أحمد
المشرفة العامة
المشرفة العامة



المغرب
انثى
عدد المساهمات : 678
تاريخ الميلاد : 01/01/1970
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 16/05/2013
الموقع : منتدى رابطة محبي اللغة العربية
العمل : ...
المزاج : الحمد لله
تعاليق : الحمد لله رب العالمين






مُساهمةموضوع: رد: العدد والمعدود   الأحد 05 يناير 2014, 3:04 pm

العدد والمعدود

الأحكام الإعرابية للمعدود:
- يرد المعدود جمعا مضافا إلى العدد مع الثلاثة إلى العشرة،نحو:
              ﴿ وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَىٰ تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ﴾
- يرد المعدود مفردا مضافا إلى العدد مع المائة والألف والمليون ...نحو:
- ﴿ يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَنْ يُعَمَّرَ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ﴾.
- يرد المعدود مفردا منصوبا على التمييز مع:
* الأعداد المركبة،نحو:
            ﴿إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا﴾.
*الأعداد المعطوفة:
                 ﴿ إِنَّ هَٰذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً ﴾.
*ألفاظ العقود:
 ﴿ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ﴾.

              نماذج إعرابية:
    ----------------------    
- ﴿ مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِاْئَةُ حَبَّةٍ﴾.
سَنَابِلَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة النائبة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف.
حبة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
- ﴿وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا ﴾.
نَقِيبًا :تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
 - ﴿ وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَنْتُمْ ظَالِمُونَ﴾.
لَيْلَةً: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
﴿ إِنَّ هَٰذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً ﴾.
نَعْجَةً: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
يتبع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزهرة أحمد
المشرفة العامة
المشرفة العامة



المغرب
انثى
عدد المساهمات : 678
تاريخ الميلاد : 01/01/1970
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 16/05/2013
الموقع : منتدى رابطة محبي اللغة العربية
العمل : ...
المزاج : الحمد لله
تعاليق : الحمد لله رب العالمين






مُساهمةموضوع: رد: العدد والمعدود   السبت 18 يناير 2014, 11:06 pm

العدد والمعدود
- العدد الترتيبي:
العدد الترتيبي هو ما دل على رتبة المعدود نحو قوله تعالى:
﴿سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ ﴾.
- يأتي العدد الترتيبي بعد معدوده فيصفه ويدل على ترتيبه.
- يرد العدد الترتيبي على وزن (فاعل) باستثناء لفظ (أول).
    • تصاغ الأعداد المفردة من اثنين إلى عشرة على وزن (فاعل) لتصف ما قبلها وتدل على ترتيبه، نحو: ( الفصل الثامن- الرتبة العاشرة... ).
   • يصاغ الجزء الأول من الأعداد المركبة والمعطوفة على وزن (فاعل) ليصف ما قبله ويدل على ترتيبه،نحو: ( المشهد الرابع عشر- المسرحية السادسة والعشرون ).
- العدد على وزن (فاعل) يطابق المعدود الموصوف من حيث التذكير والتأنيث سواء أكان مفردا أم مركبا أم معطوفا، نحو: (الفائزة الثالثة،الفائز الثالث)،(المتنافسة السادسة والعشرون، المتنافس السادس والعشرون)، (الصفحة التاسعة عشر،السطر التاسع عشر).

المصادر والمراجع:
-"شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك".
- "التطبيق النحوي" عبده الراجحي.
-"الكامل في النحو والصرف والإعراب" أحمد قبش.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور محمد رضوان هلال
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات



مصر
ذكر
عدد المساهمات : 54
تاريخ الميلاد : 06/09/1952
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 11/01/2014
الموقع : الرياض
العمل : خبير
المزاج : رايق
تعاليق : الحمد لله رب العالمين



مُساهمةموضوع: رد: العدد والمعدود   الإثنين 20 يناير 2014, 10:01 pm

الأستاذة الفاضلة ( الزهرة أحمد)
أحسنت وجزاك الله خيراً على المجهود والتعب الذي بذل.
 لقد استمتعنا باللغة العربية وازددنا علماً من الآيات القرآنية التي ذكرت

لله ربنا الحمد والشكر وصلى الله على نبينا محمد النبي الأمى وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزهرة أحمد
المشرفة العامة
المشرفة العامة



المغرب
انثى
عدد المساهمات : 678
تاريخ الميلاد : 01/01/1970
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 16/05/2013
الموقع : منتدى رابطة محبي اللغة العربية
العمل : ...
المزاج : الحمد لله
تعاليق : الحمد لله رب العالمين






مُساهمةموضوع: رد: العدد والمعدود   الأربعاء 22 يناير 2014, 4:36 pm

الأستاذ الفاضل الدكتور محمد رضوان هلال:
بداية أقول لكم:

ثم إني سعيدة جدا بمروركم الكريم، وشرف لي أن أحظى بتقديركم،فشكرا لكم وجزاكم الله خيرا.
  


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1369
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





مُساهمةموضوع: رد: العدد والمعدود   الجمعة 16 مايو 2014, 2:59 pm

هذا بحث ديني يوضح الأعداد المذكورة في القرآن الكريم , وأنواعها , نستعرض فيه مايلي :
1- أنواع العدد 
2- نموذج لكل نوع من العدد من آيات القرآن الكريم 
3- بيان بعض وجوه الاعجاز القرآني في العدد .
أولا : أنواع العدد : يأتي العدد في اللغة العربية على عدة وجوه ( العدد المفرد مثل : 1 الى 10 من واحد الى عشرة المفردة .)
وكذلك : مائة , ومضاعفاتها , وألف .. وكل عدد يتكون من لفظ واحد يسمى مفردا مثل عشرون .)
وتسمى الأعداد المفردة ( عشرون وثلاثون الى تسعين : ألفاظ العقود وان كانت أعدادا مفردة في شكلها .)
النوع الثاني من أنواع العدد : العدد المركب : وهو ماكان مؤلفا من لفظين أو جزئين الجزء الأول يكون من واحد الى عشرة , والجزء الثاني هو لفظ عشر أو عشرة. مثل :11 و12 و13 و14 و15 و16 و17 و18 و19
النوع الثالث من أنواع العدد : هو العدد المعطوف والمعطوف عليه : وهو العدد المكون من رقمين بينهما حرف العطف الواو مثل:
21 , 22 و23 ........وهكذا الى العدد 99 .
وهذه الأنواع كلها وردت في القرآن الكريم , في آيات متعددة , وفي نصف سور القرآن الكريم 57 سورة .وبقية السور لم يرد فيها أعداد .
ثانيا : نورد لكل عدد آية كمثال من كتاب الله سبحانه وتعالى : ومنها نتعلم كيف يأتي التمييز مع العدد لأن العدد بطبيعته لفظ غامض , والذي يوضحه ويميزه هو التمييز الذي يأتي خلفه أو أمامه مثلا 
العدد 1 : واحد :
الآية :( والهكم اله واحد لااله الا هو الرحمن الرحيم .)آية 163 سورة البقرة 
العدد 2 : اثنان : 
الآية : ( يا أيها الذين آمنوا شهادة بينكم اذا حضر أحدكم الموت حين الوصية اثنان ذوا عدل منكم .) آية 106 سورة البقرة
العدد :3 ثلاثة :
الآية : ( قال ربي اجعل لي آية . قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام الا رمزا .) آية 41 سورة الأنعام 
العدد 4 أربعة :
الآية : ( وقدر فيها أقواتها في أربعة أيام سواء للسائلين .) آية 10 سورة فصلت
العدد:5: خمسة :
الآية :( ما يكون من نجوى ثلاثة الا هو رابعهم ولا خمسة الا هو سادسهم .) آية 7 سورة المجادلة 
العدد :6 ستة :
الآية : ( هو الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش ) آية 4 سورة الحديد
العدد 7 سبعة :
الآية : ( ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم ...) آية 22 سورة الكهف
العدد8 ثمانية :
الآية : ( سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما .) آية 7 سورة الحاقة 
العدد 9 تسعة :
الآية :( ولقد آتينا موسى تسع آيات بينات ..) آية 101 سورة الاسراء
العدد 10 عشرة :
الآية :( .... فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة اذا رجعتم تلك عشرة كاملة ..) آية 196 سورة البقرة 
ومن العدد المفرد أيضا كمثال وليس كحصر ( العدد ) 100 .
الآية :( وان يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين .)آية 66 سورة الأنفال 
ومن العدد المفرد كما قلنا سابقا ( ألفاظ العقود ) ومنها على سبيل المثال لا الحصر العدد : 20
الآية ( فان يكن منكم عشرون صابرون ......) آية 65 سورة الأنفال 
مع العلم أن جميع ألفاظ العقود وهي : 20 و30 و40 و50 و60 و70 و80 و90 لها آيات في القرآن الكريم 
ثم ننتقل الى العدد المركب :وهو من 11 الى 19 ونورد مثالا واحدا على سبيل المثال وليس على سبيل الحصر , مع العلم أن كل الأعداد المركبة وردت في القرآن الكريم ماعدا العدد 13 لأن حكمه يتشابه مع 14 الى 19 أما 11 و12 فلهما حكم واحد والآيات هي :
الآية ( ..اني رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين .) سورة يوسف آ ية 4
الآية :( ان عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا ..... ) آية 36 سورة التوبة .
وقفنا عند الأعداد المركبة مثل 19 التي وردت آية 30 من سورة المدثر : ( سأصليه سقر .........لواحة للبشر عليها تسعة عشر .)
ثم نأتي الى العدد المعطوف والمعطوف عليه :
ومن أمثلته في آيات القرآن :
العدد 99 ورد في الآية 23 من سورة (ص) :( ان هذا أخي له تسع وتسعون نعجة , ولي نعجة واحدة .)
وبعد ذلك الأعداد ( مائة ومضاعفاتها , 100 , 200 , 300 .........ألف , ألفان . ثلاثة آلاف , .... خمسة آلاف , 50000, 100000) والآيات التي وردت فيها هذه الأرقام هي :
آية 66 من سورة الأنفال : ( الآن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفا , فان يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين , وان يكن منكم ألف يغلبوا ألفين باذن الله , والله مع الصابرين .)
آية 25 من سورة الكهف :( ولبثوا في كهفهم ثلاثمائة سنين وازدادوا تسعا .)
آية 124 من سورة آل عمران : ( ..... أن يمدكم ربكم بثلاثة آلاف من الملائكة منزلين .)
آية 125 من سورة آل عمران : ( ..... ويأتوكم من فورهم هذا يمددكم ربكم بخمسة آلاف من الملائكة مسومين .)
آية 4 من سورة المعارج :( تعرج الملائكة والروح اليه في يوم كان مقداره خمسون ألف سنة مما تعدون .)
آية 147 من سورة الصافات :( وأرسلناه الى مائة ألف أو يزيدون .)
وكذلك وردت مثل هذه الأعداد في الآيات : 3 من سورة القدر , و259 من سورة البقرة , 261 من سورة البقرة , 243 من سورة البقرة , و47 من سورة الحج ..
وقد وردت الأعداد في القرآن الكريم بصيغة ( فاعل ) وهي ما يسمى في النحو العربي بصياغة العدد على وزن فاعل , معرفا أو منكرا :
ومن الآيات التي وردت بها أعداد على هذه الطريقة :
آية 16 من سورة الرعد : ( قل الله خالق كل شيء وهو الواحد القهار .)
آية 20 من سورة النجم :( ومناة الثالثة الأخرى .)
آية 7 من سورة المجادلة :( ما يكون من نجوى ثلاثة الا هو رابعهم , ولا خمسة الا هو سادسهم .)
وكذلك آية 22 من سورة الكهف :( سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ........................................)
آية 86 من سورة المؤمنون :( قل من رب السموات السبع ورب العرش العظيم )
آية 14 من سورة يس :( اذ أرسلنا اليهم اثنين فكذبوهما , فعززنا هما بثالث ....)
ثم نأتي بعد ذلك الى الكسور من الأعداد في آيات القرآن الكريم :
آية 237 من سورة البقرة :( وان طلقتموهن من قبل أن تمسوهن , وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم ....)
آية 12 من سورة النساء :( ولكم نصف ماترك أزواجكم ........فان كان لكم ولد فلهن الربع مما تركتم .......فان كان لكم ولد فلهن الثمن مما ترتكم ...........وان كان رجل يورث كلالة .......فلكل واحد منهما السدس فان كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث .......)
وهكذا وردت الكسور : نصف , وربع , وثمن , وسدس , وثلث .
آية 11 من سورة النساء :( فان كانتا اثنتين فلهما الثلثان مما ترك .)
آية 41 من سورة الأنفال :( واعلموا أنما غنمتم من شيء فان لله خمسه وللرسول ..........)
آية 20 من سورة المزمل :( ان ربك يعلم انك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه ............)
آية 1 من سورة فاطر :( الحمد لله جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع .......)
آية 45 من سورة سبأ :( وكذب الذين من قبلهم وما بلغوا معشار ما آتيناهم , فكذبوا رسلي فكيف كان نكير .)
آية 46 من سورة سبأ :( قل انما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى .....)
ولو راجعنا التمييز في كل الآيات التي أوردناها , لوجدناه مع العدد المفرد يأتي جمعا مجرورا مخالفا لنوع العدد بمعنى ان كان العدد مذكرا جاء التمييز مع العدد المفرد مؤنثا مجرورا جمعا . والعكس ان كان العدد مؤنثا جاء التمييز مذكرا جمعا مجرورا .
ومع العدد المركب يكون الجزء الأول من العدد مخالفا لنوع التمييز , والجزء الثاني وهو العشرة موافقا لنوع المعدود , ويأتي التمييز مفردا منصوبا , لأن التمييز من 11 الى 99 يكون هكذا مفردا منصوبا .
ويكون التمييز مع المائة ومضاعفاتها مفردا مجرورا في الحالتين للمذكر والمؤنث على السواء .
وفي الأعداد المعطوفة والمعطوف عليها يكون الجزء الأول مخالفا لنوع العدد ولفظ العقد من 20 الى تسعين يأتي التمييز بلفظ واحد للمذكر والمؤنث على السواء .
وهكذا من أراد أن يتعلم العدد في اللغة العربية , ويعرف أركان العدد , وتمييزه , وأحكامه , فعليه أن يرجع الى كتاب الله العزيز الحكيم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rabitaara.forumegypt.net
 
العدد والمعدود
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رابطة محبي اللغة العربية :: اللغة العربية وعلومها :: 4- فن النحو والصرف والإملاء والخط العربي ( مطلوب مشرف متخصص )-
انتقل الى: