رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها

منطقة الاعضاء


كلمة الادارة
يسعدنا انضمامكم إلى أسرة ( رابطة محبى اللغة العربيةبمساهماتكم المتميزة في أقسام الرابطة المختلفة بالمنتدى. * يمنع منعا باتا نشر أي مساهمة تتعلق بالتسويق التجاري لأي سلعة الرجاء مراجعة القوانين
 

أهلا وسهلا بك إلى رابطة محبي اللغة العربية.

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

www.rabitaara.forumegypt.net


مرحبا بك عزيزى الزائر فى رابطة محبي اللغة العربية.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

www.rabitaara.forumegypt.net



آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
حكمة في صورة
الجغرافيا اللغوية واللغة العربية
من أجمل حكم الإمام الشافعي رحمه الله
[اعلان عام] تقابل الجنس بين الاسماء العربية و نظيرها بالفرنسية
صلاة القرب
سفينةُ الإيمان
العيد تكبير وتحميد لله تعالى
إلى حضرته يوم مولده
مسابقة محبة القرآن الكريم 1440 هجرية
حدثوني عن الجنة فقالوا: سعاد عثمان
الثلاثاء 17 سبتمبر 2019, 5:41 pm
الأحد 01 سبتمبر 2019, 11:23 am
الخميس 29 أغسطس 2019, 10:58 am
الأربعاء 28 أغسطس 2019, 11:45 pm
الأربعاء 07 أغسطس 2019, 4:34 am
الثلاثاء 02 يوليو 2019, 9:05 am
الأربعاء 19 يونيو 2019, 6:09 pm
الأربعاء 19 يونيو 2019, 5:59 pm
الأربعاء 19 يونيو 2019, 5:55 pm
الإثنين 10 يونيو 2019, 7:57 am
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف
ريمه الخاني
محمد فهمي يوسف
عوض بديوي
يوسف قبلان سلامة
يوسف قبلان سلامة
يوسف قبلان سلامة
يوسف قبلان سلامة
محمد فهمي يوسف

شاطر
 

 الانتماء اللغوي للفصحى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الانتماء اللغوي للفصحى  صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةمحمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
محمد فهمي يوسف

الانتماء اللغوي للفصحى AjyAvTT مؤسس المنتدى
الانتماء اللغوي للفصحى AjyAvTT مصر
الانتماء اللغوي للفصحى AjyAvTT ذكر
الانتماء اللغوي للفصحى AjyAvTTعدد المساهمات : 1780
الانتماء اللغوي للفصحى AjyAvTTتاريخ الميلاد : 01/02/1945
الانتماء اللغوي للفصحى AjyAvTTالعمر : 74
الانتماء اللغوي للفصحى AjyAvTTتاريخ التسجيل : 16/04/2013
الانتماء اللغوي للفصحى AjyAvTTالموقع : رابطة محبي اللغة العربية
الانتماء اللغوي للفصحى AjyAvTTالعمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
الانتماء اللغوي للفصحى AjyAvTTالمزاج : راضٍ
الانتماء اللغوي للفصحى AjyAvTTتعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )
الانتماء اللغوي للفصحى AjyAvTT الانتماء اللغوي للفصحى Jb129110
الانتماء اللغوي للفصحى Cd8fa1o18oz8
الانتماء اللغوي للفصحى Ebda3
الانتماء اللغوي للفصحى AjyAvTT

http://rabitaara.forumegypt.net الانتماء اللغوي للفصحى  خلفية اسفل البيانات الشخصيةالانتماء اللغوي للفصحى Empty
مُساهمةموضوع: الانتماء اللغوي للفصحى   الانتماء اللغوي للفصحى Icon_minitime1الجمعة 20 ديسمبر 2013, 12:32 am

جاء في الدراسة المعجمية للفظة ( لغة ) ما يلي :
قال الأَزهري: واللُّغة من الأَسماء الناقصة، وأَصلها لُغْوة من لَغا إِذا تكلم. 
واللَغا: الصوت، مثل الوَغا
واللُّغة اللِّسْنُ، وحَدُّها أَنها أَصوات يُعبِّر بها كل قوم عن أَغراضِهم، 
وهي فُعْلةٌ من لَغَوْت أَي تكلَّمت
كلها لاماتها واوات، وقيل: أَصلها لُغَيٌ أَو لُغَوٌ، والهاء عوض، وجمعها لُغًى مثل بُرة وبُرًى،
وفي المحكم: الجمع لُغات ولُغونَ. 
قال ثعلب: قال أَبو عمرو لأَبي خيرة يا أَبا خيرةَ سمعتَ لُغاتِهم، فقال أَبو خيرة: وسمعت لُغاتَهم، فقال أَبو عمرو: يا أَبا خيرة أُريد أَكتَفَ منك جِلداً جِلْدُك قد رقَّ، ولم يكن أَبو عمرو سمعها،
ومن قال لُغاتَهم، بفتح التاء، شبَّهها بالتاء التي يوقف عليها بالهاء، والنسبة إِليها لُغَوِيّ ولا تقل لَغَوِيٌّ. 
قال أَبو سعيد: إِذا أَردت أَن تنتفع بالإِعراب فاسْتَلْغِهم أَي اسمع من لُغاتِهم من غير مسأَلة؛
وقال الشاعر:
وإِني، إِذا اسْتَلْغانيَ القَوْمُ في السُّرَى= بَرِمْتُ فأَلفَوْني بسِرِّك أَعْجَما
اسْتَلْغَوْني: أَرادوني على اللَّغْو.
وقوله عز وجل:
لا يُؤاخِذُكم اللهُ باللَّغْوِ في أَيمانكم؛
اللَّغوُ في الأَيمان: ما لا يَعْقِدُ عليه القلب مثل قولك لا واللهِ وبلى واللهِ. 
قال الفراء: كأَن قول عائشة : إِنَّ اللَّغْوَ ما يجري في الكلام على غير عَقْدٍ، قال: وهو أَشبه ما قيل فيه بكلام العرب.
قال الشافعي: اللَّغوُ في لسان العرب الكلام غير المعقود عليه، وجِماعُ اللَّغْو هو الخطأُ إِذا كان اللَّجاجُ والغضب والعجلة
ولَغا في القول يَلْغُو ويَلْغَى لَغْواً ولَغِيَ، بالكسر، يَلْغَى لَغاً ومَلْغاةً: أَخطأَ وقال باطلاً؛ 
قال رؤبة ونسبه ابن بري للعجاج: ورَبّ أَسْرابِ حَجِيجٍ كُظَّمِ عن اللَّغا،
ورَفَثِ التَّكَلُّمِ وهو اللَّغْو واللَّغا
واللَّغْو ما لا يُعْتَدّ به لقلته أَو لخروجه على غير جهة الاعتماد من فاعله،
كقوله تعالى:
لا يُؤاخِذُكم الله باللَّغْوِ في أَيمانكم؛
وقد تكرر في الحديث ذكر لَغْوِ اليمين، وهو أَن يقولَ لا والله وبلى والله ولا يَعْقِد عليه قَلْبه، وقيل: هي التي يحلفها الإِنسان ساهياً أَو ناسياً، وقيل: هو اليمين في المعصية،
وقيل: في التنزيل العزيز:
لا تسمع فيها لاغِيةً؛
هو على النسب أَي كلمة ذات لَغْو، وقيل أَي كلمة قبيحة أَو فاحشة، 
وقال قتادة أَي باطلاً ومَأْثماً، وقال مجاهد: شَتْماًي الغضب، وقيل: في المِراء، وقيل: في الهَزْل 
وقال الفراء في قوله تعالى:
لا تَسْمَعُوا لهذا القرآن والغَوْا فيه،
قالت كفار قريش: إِذا تَلا محمد القرآن فالغَوْا فيه أَي الغطُوا فيه، يُبَدَّل أَو يَنسى فَتَغْلِبوه.
قال الكسائي: لَغا في القول يَلْغَى،وبعضهم يقول يَلْغُو 
وفي الحديث:
مَن قال يوم الجُمعة والإِمامُ يَخْطُبُ لصاحبه صَهْ فقد لَغا أَي تَكلَّم
ولَحَنَ الرجلُ يَلْحَنُ لَحْناً: تكلم بلغته.
وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال:
إِنكم تَخْتصِمُون إِليَّ ولعلَّ بعضَكم أَن يكونَ أَلْحَنَ بحجَّته من بعض أَي أَفْطنَ لها وأَجْدَل، فمن قَضَيْتُ له بشيء من حق أَخيه فإِنما أَقطعُ له قِطْعةً من النار؛
قال ابن الأَثير: اللَّحْنُ الميل عن جهة الاستقامة
قال ابن الأَعرابي: واللَّحَنُ أَيضاً، بالتحريك، اللغة.
كما قيل في يا وَيْلتي يا ويلتا، وفيها ثلاث لغات: بهمزة مفتوحة بين الباءين، وبقلب الهمزة ياء مفتوحة، وبإِبدال الياء الأَخيرة أَلفاً 
تقول بَلْ واللّهِ لا آتيكَ وبَنْ واللّه، يجعلون اللام فيها نوناً، قال: وهي لغة بني سعد ولغة كلب،
قال: وسمعت الباهِلِيين يقولون لا بَنْ بمعنى لا بَلْ، قال: ومن خَفيفِ هذا الباب بَنْ ولا بَنْ لغةٌ
وقد روي أَن القرآن نزَل بلَحَنِ قريش أَي بلغتهم.
وفي حديث عمر، رضي الله عنه: تعلَّمُوا الفرائضَ والسُّنَّةَ واللَّحَن، بالتحريك، أَي اللغة؛ 
قال الزمخشري: تعلموا الغَريبَ واللَّحَنَ لأَن في ذلك عِلْم غَرِيب القرآن ومَعانيه ومعاني الحديث 
واللَّحْنُ الذي هو اللغة كقول عمر، رضي الله عنه: 
تعلموا الفرائضَ والسُّنَنَ واللَّحْنَ كما تعلَّمُون القرآنَ، يريد اللغة؛ 
وجاء في رواية تعلموا اللَّحْنَ في القرآن كما تتعلمونه، يريد تعلموا لغَةَ العرب بإِعرابها؛
وقال الأَزهري: معناه تعلموا لغة العرب في القرآن واعرفُوا معانيه كقوله تعالى:
ولتَعْرِفَنَّهم في لَحْنِ القول؛
أَي معناه وفَحْواه، فقول عمر، رضي الله عنه: تعلموا اللَّحْن، يريد اللغة وقال ابن الأَنباري: هي لغة؛
ورجل حَيِيٌّ، ذو حَياءٍ، بوزن فَعِيلٍ، والأُنثى بالهاء، وامرأَة حَيِيَّة ،
قال الأَزهري: للعرب في هذا الحرف لغتان: يقال اسْتَحَى الرجل يَسْتَحي، بياء واحدة، واسْتَحْيا فلان يَسْتَحْيِي، بياءَين، والقرآن نزل بهذه اللغة الثانية في قوله عز وجل:
إنَّ الله لا يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مثلاً.
وقال الأَخفش: اسْتَحَى بياء واحدة لغة تميم، وبياءين لغة أَهل الحجاز، وهو الأَصل،
لأَن ما كان موضعُ لامه معتّلاً لم يُعِلُّوا عينه
من هذا البحث المعجمي نصل إلى أن اللهجات العامية والمحلية التي يتحدث بها الناس ويفهون بعضهم بعضا ما إلا لغات للتواصل والتفاهم وتبادل المصالح والحديث ،لكنها لم تتأصل لها قواعد نحوية ثابتة تكون قياسا لضبطها، مثل اللغة الفصحى في كونها وسيلة للتفاهم والكلام إلا أن توحد هذه اللغات الجزئية في لغة أم سبيل إلى قوة أبنائها واتساع نطاق التواصل وأواصر التعاون والمودة حيث يكونون لغة واحدة قومية تجتمع عليها محافلهم ويتكلم بها قادتهم في المؤتمرات لا بلغة أجنبية لا تتصل لا باللغة القومية ولا باللهجات العامية المحلية
ولذا فإن لهذه اللغات المحلية أدباء مبدعين بالشعر النبطي والشعر العامي وغيرهما
ولهما أيضا من الأدب الساخر الناقد باللهجة العامية ما يروق للكثيرين
ونحن لا نعيب ذلك في أحاديثهم وإنما لا نشجع عليه حتى يتحلق العرب حول لغة القرآن الأم
وإن كان القرآن قد نزل بعدة ألسنة لقبائل العرب إلا أن الغالب عليه هو اللغة العربية الفصحى
لغة البيان الإعجازي الذي يفهمه كل عربي في الوطن الكبير
فلا ينبغي أن نسرف في استخدام اللهجات المحلية والعامية القطرية حتى لا تفقد الأجيال القادمة
لغة قرأنهم العربية ، وتتقطع الصلات بينهم فيكون ذلك منفذا للاستعمار اللغوي بلغات الأجانب الذين يتمسكون بلغتهم ، فقلد رأيت وسمعت الألمانيين لا يتكلمون مع الغرباء إلا بلغة بلدهم ، وكذا في فرنسا يعتزون كثيرا بلغتهم ولا يحاولون تقليد غيرهم في الحديث بلغاتهم مهما كانت أسهل
في النطق والقواعد والدراسة
ونحن في بلادنا نجد المتعربين من العرب يطلقون أسماء غير عربية على مؤسساتهم ويتحدثون في مجتمعاتهم بشيء من الفخر بلغة غيرهم متناسين أن ذلك يضر ببلادهم وقوميتهم وانتمائهم الوطني عندما يهملون لغتهم الأصلية إلى الحديث بغيرها
وحتى لا يظن أحد أننا ندعو إلى معاداة اللغات الأجنبية فإن تعلمها كلغات ثانية مفيد للتعامل وفهم
العلاقات بين الإفراد والشعوب والحكومات والدول في تبادل المصالح وتجنب الأضرار والمكائد

من مدونتي ( انفتاح تعبيري )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الانتماء اللغوي للفصحى  صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةسعاد علي عثمان
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
سعاد علي عثمان

الانتماء اللغوي للفصحى AjyAvTT الانتماء اللغوي للفصحى C13e6510
الانتماء اللغوي للفصحى AjyAvTT السعودية
الانتماء اللغوي للفصحى AjyAvTT انثى
الانتماء اللغوي للفصحى AjyAvTTعدد المساهمات : 870
الانتماء اللغوي للفصحى AjyAvTTتاريخ الميلاد : 09/09/1968
الانتماء اللغوي للفصحى AjyAvTTالعمر : 51
الانتماء اللغوي للفصحى AjyAvTTتاريخ التسجيل : 04/12/2013
الانتماء اللغوي للفصحى AjyAvTTالموقع : بلاد الحرمين
الانتماء اللغوي للفصحى AjyAvTTالعمل : أديبة-مستشارة نفسية
الانتماء اللغوي للفصحى AjyAvTTالمزاج : ومن يتقي الله يجعل له مخرجاً
الانتماء اللغوي للفصحى AjyAvTTتعاليق : أستاذي الفاضل
أتمنى لك التوفيق وطول العمر
سعاده
الانتماء اللغوي للفصحى AjyAvTT الانتماء اللغوي للفصحى Jb129110
الانتماء اللغوي للفصحى 0d324d4a6df60d
الانتماء اللغوي للفصحى AjyAvTT

الانتماء اللغوي للفصحى  خلفية اسفل البيانات الشخصيةالانتماء اللغوي للفصحى Empty
مُساهمةموضوع: الإنتماء اللغوي للفصحى   الانتماء اللغوي للفصحى Icon_minitime1الأربعاء 25 ديسمبر 2013, 9:55 am



أستاذي الفاضل محمد فهمي يوسف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 نعم أستاذي القدير -فقد...فقد معظم شبابنا وبالذات أطفالنا --اللغة الأم --لغة القرآن الكريم
ولغة الوطن العربي الكبير

--وبكل أسف هناك آباء وامهات يتشدقون أمام أطفالهم -بقولهم-

لانرغب أن يدرس أباؤنا القرآن-فهو ذو لغة غير مفهومة ؛وصعبة
يغرسون في عقول أطفالهم تلك المعلومة المغلوطة لينفر بتاتاً الأنشأ عن القرآن

ونحن نستغرب لماذا هؤلاء الشباب يجهلون الإسلام ولا يحفظون آيات القرآن العظيم

والمصيبة الكبرى يحفظون الأغاني الغربية عن ظهر قلب

ولا يعلمون بأن القرآن هو بمفرده كفيل بدخولهم الجنة

وشهادة ان لاإله إلا الله محمد رسول الله المكتوبة بالعربي هي التي تدخلهم الجنة

وتنجيهم من عذاب القبر
ويفخرون جداً لأن أطفالهم يتحدثون اللغة الأجنبية بطلاقة
ويجهلون ويرفضون لغة القرآن....إلا من رحم

نعم لقد نصحنا رسولنا صلى الله عليه وسلم بحديث قال فيما معناه-من عرف لغة قوم أمن مكرهم
وجميعنا لابد ان نرتقي بتعليم اللغات العالمية من حولنا

شريطة ان نكون قديرين جداً جداً في لغتنا الأم 

وعار كبير ان نضيع لغتنا -لغة الضاد-بالفرنجة

هدانا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه

  سعاده
 الانتماء اللغوي للفصحى 3133969902
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الانتماء اللغوي للفصحى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة محبي اللغة العربية :: الترفيه المفيد :: الثقافة العامة ( سيد يوسف مرسي )-
انتقل الى:  
جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها ولا تمثل بالضرورة وجهة نظر المنتدى
جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لـ رابطة محبي اللغة العربية
تحويل وبرمجة : خادم الاسلام