رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها

منطقة الاعضاء


كلمة الادارة
يسعدنا انضمامكم إلى أسرة ( رابطة محبى اللغة العربيةبمساهماتكم المتميزة في أقسام الرابطة المختلفة بالمنتدى. * يمنع منعا باتا نشر أي مساهمة تتعلق بالتسويق التجاري لأي سلعة الرجاء مراجعة القوانين
 

أهلا وسهلا بك إلى رابطة محبي اللغة العربية.

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

www.rabitaara.forumegypt.net


مرحبا بك عزيزى الزائر فى رابطة محبي اللغة العربية.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

www.rabitaara.forumegypt.net



آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
@( القلوب لا تشيخ )@
من فضل الصلاة على النبي
مؤتمر يستحق المتابعة و الحضور
حقائق حول التقويم الإسلامي والتقويم الميلادي
الجملة وأنواعها
رجال حول الرسول صلى الله عليه وسلم/ زاهر بن حرام الأشجعي
منافع الزيتون الاخضر
من لطائف صاحب رسول الله "أبو دجانة " رضي الله عنه
من بطون المعاجم/ لفظة نِحلة
تهاني الأعضاء بالترقيات والفوز
أمس في 5:23 pm
السبت 15 ديسمبر 2018, 3:59 pm
الجمعة 14 ديسمبر 2018, 9:07 pm
الخميس 13 ديسمبر 2018, 10:03 am
الثلاثاء 11 ديسمبر 2018, 9:43 pm
الثلاثاء 11 ديسمبر 2018, 9:29 am
الثلاثاء 11 ديسمبر 2018, 9:16 am
الإثنين 10 ديسمبر 2018, 7:23 pm
الإثنين 10 ديسمبر 2018, 11:41 am
الخميس 06 ديسمبر 2018, 8:26 pm
عوض بديوي
عوض بديوي
عوض بديوي
د محمد رضوان هلال
أم بشرى
أم بشرى
أم بشرى
أم بشرى
أم بشرى
أم بشرى

شاطر | 
 

 نزع الخافض : في قواعد النحو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
avatar

مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1714
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 73
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





http://rabitaara.forumegypt.net
مُساهمةموضوع: نزع الخافض : في قواعد النحو   الأحد 05 مايو 2013, 10:21 pm


ويطلق على تلك الظاهرة النحوية أيضا ( الحذف والإيصال ) وهو مصطلح نحوي كوفي ؛
ويسميه البصريون ( الجر ) ووجه تسميته عند الكوفيين ( بالخافض ) لأن الخفض فيه معنى النزول , وكما تعلمون الكسرة فيها معنى النزول , كما أن الرفع فيه معنى الارتفاع ؛ فالخفض فيه معنى النزول أكثر من الجر ,وهو مصطلح سماعي عند جمهور النحاة . والخافض هو الجار والمقصود بالجار حرف الجر. العرب أحياناً تنزع هذا الخافض أي تنزع هذا الجار يعني تحذف هذا الجار، فنسمعهم يقولون مثلا :
تمرون الديارَ ولم تعوجوا = كلامكمو عليَّ إذاً حرامُ
أي تمرون بالديار , إذن هنا قد حذف حرف الجر،
وأبقى المجرور منصوباً , ويقال: هذا منصوب على نزع الخافض يعني على حذف حرف الجر فإذا حذف حرف الجر وبقي ما بعده منصوباً لا يقال هو مفعول به لأن هذا الفعل ليس متعدِياً أصلاً ولا ينصب مفعولاً به .
والفعل ( أسلم : متعدٍ لمفعول واحد ) ونصبه لكلمة (العدو) في قولك : ( أسلمني أهلى العدوَّ ) بعد نصبه لياء المتكلم مفعوله , يعد
خروجا على القواعد الأصلية للنحو في باب المتعدي واللازم . لأن ذلك لم يسمع بنصه من العرب , ولا يقاس على المسموع من كلامهم حتى لانفتح المجال لفساد اللغة الفصيحة .وإن عده البعض من باب نزع الخافض جوازا , وهو عندي لا يصح .لأن نزع الخافض سماعي في جمل محددة بعينها ، فلو غيرنا فيها حرفا امتنع نزع الخافض .نحويا
وإن ذكر النحاة أنه قد يترك حرف الجر من الفعل للتخفيف وينصب ما بعده مثل : سافرت مكةَ , ودخلت المسجدَ
فهما منصوبان على نية حذف حرف الجر , كما أنه قد يكون الحذف للاضطراد مع أن المصدرية وفعلها ، وأن المشبهة بالفعل ومعموليها .
نحو : طمعت في أن أراك ، وطمعت أن أراك .
ونحو : عجبت من أنك انقطعت عنا ، وعجبت أنك انقطعت عنا .
كما وردت بعض الأفعال مما يجوز فيها التعدي بنفسها تارة ، وتارة بحرف الجر ، ومنها : شكر ، تقول : شكرتك ، وشكرت لك .
ومنه قوله تعالى : { واشكروا لي ولا تكفرون } .
ومنها : نصح ، ووزن ، وعدد ، وكال ، وجاء ، وغيرها .
فتقول : نصح المعلم الطالب ، ونصحت للطالب . ومنه قوله تعالى ( ونصحت لكم ) .
وفي قوله تعالى : (فلما أسلما وتله للجبين ) يكون الإسلام لله تعالى .
فهنا لم ينصب الفعل ( أسلم ) شئيا ظاهريا , وإن كان الإعجاز البلاغي في القرآن الكريم أن مفعول الفعل ( أمرَهما) ثم جاء حرف الجر يسبق لفظ الجلالة المفهوم من سياق الآية الكريمة .
وقولهم : أسلمني اللاعبُ الكرةَ . خطأ لغوي لأن المعنى (سلّمَني الكرة) والاشتقاق هنا يختلف : من وزن ( أفعل : المتعدي لمفعول واحد , إلى فعَّلَ : المتعدي لمفعولين .) , وأصحاب البلاغة يعتبرون
هذا من الإيجاز في الكلام في الأمثلة المسموعة التي حذف فيها حرف الجر وبقيت دلالته في النفس دون خلل في التركيب , أو المعنى , فلا يصح مثلا أن نقول: كتبت القلمَ , أو ذهبت المدرسةَ .
وكل هذه أمور سماعية لايقاس عليها .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الصاوى

avatar


مصر
ذكر
عدد المساهمات : 32
تاريخ الميلاد : 20/10/1974
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 13/05/2013
الموقع : نادى أدب سوهاج
العمل : معلم لغة عربية
المزاج : غائم أحيانا
تعاليق : الحمد لله رب العالمين



مُساهمةموضوع: رد: نزع الخافض : في قواعد النحو   السبت 31 أغسطس 2013, 7:33 pm

فعلا إنه مبحث لغوى شديد الحساسية والروعة ويحمل الكثير من ذكاء اللغة وقدرتها على التعبير بدقائق صغيرة منمنمة حد الرهافة والبهاء





توقيع محمد الصاوى


مشرف فن البلاغة والمعاني والبديع والتحليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نزع الخافض : في قواعد النحو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة محبي اللغة العربية :: منتدى اللغة العربية وعلومها :: قسم النحو والصرف والخط العربيوقواعد الإملاء-
انتقل الى:  
جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها ولا تمثل بالضرورة وجهة نظر المنتدى
جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لـ رابطة محبي اللغة العربية
تحويل وبرمجة : خادم الاسلام