منتدى رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها


مجلة تخصصية في علوم اللغة العربية ، لخدمة طلاب وأصدقاء لغتنا ، ونشر الخير والعطاء حفظا للغة القرآن الكريم
 
البوابةالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
ما تكتبه تحت مسئُوليتك ، فالكلمة أمانة ، نحن نلتزم بالأخلاق والقيم الفاضلة ، نرجو أن تكون أفضل منا بسلوكك وأخلاقك**

(تسجيلك باللغة العربية) باسمك الحقيقي أو بمعرف عربي مفهوم . يسعدنا ويشرفنا ، ويجعلك من أسرة المنتدى
أهلا بك يا فيلالي عبدالحق ، إيجابيتك في التواصل والمساهمة تتيح لنا الاستفادة من أفكارك القيمة ، وترشحك للإشراف عندنا ،فخير الناس أنفعهم للناس،وهدفنا :تبادل المعرفة والثقافة والحوار الهاديء المفيد والمُثْري للموضوعات ، وشكرا لك
شكر وتقدير لبدء نشاط عدد 93 عضوا من إجمالي الأعضاء اليوم وهم 492عضوا **ساهموا ب 3853 مساهمة ، وبقية الأعضاء صفرا**دعوة للمعلمين بالإسهام في خدمة الطلاب بمساهماتهم الإيجابية

إعلان ودعوة : لجميع أعضاء المنتدى الكرام بالتسجيل في الموقع الجديد للمنتدى تحت هذا الرابط لنتواصل مع العطاء http://www.almolltaqa.com/rabeta/forum.php?styleid=4


أسرة إدارة المنتدى تهنيء كل عضو منها في مناسباته السعيدة ، وتشارك كل عضو منها بمواساته في آلامه وأحزانه

شاطر | 
 

 الفن الرابع في الأوصاف ---المرجع جواهر الأدب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعاد علي عثمان
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات



السعودية
انثى
عدد المساهمات : 870
تاريخ الميلاد : 09/09/1968
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 04/12/2013
الموقع : بلاد الحرمين
العمل : أديبة-مستشارة نفسية
المزاج : ومن يتقي الله يجعل له مخرجاً
تعاليق : أستاذي الفاضل
أتمنى لك التوفيق وطول العمر
سعاده




مُساهمةموضوع: الفن الرابع في الأوصاف ---المرجع جواهر الأدب   السبت 28 ديسمبر 2013, 8:39 am


   وصف القلم


القلم أحدُ اللسانين ،وهو المخاطب للغيوب ،بسرائر القلوب، على لغات مختلفة ،من معانٍ معقولة،بحروف معلومة،متباينات الصور مختلفات الجهات 
 لقاحها التفكّر ونِتاجها التّدبير ،تخرس منفردات ،وتنطق مُزدوجات بلا أصوات مسموعة ،ولا ألسن محدودة ،ولا حركات ظاهرة .
 خلا قلم حرّف باريه قطّته ، ليتعلق المداد به ،وأرهف جانبيه ليُردَّ ما انتشر عنه إليه
 وشقّ رأسه ليحتبس المداد عليه .فهنالك استمد القلم بشَقه ،ونثر في القرطاس بخطه حروفاً أحكمها التفكر وأولي الأسماع بها الكلام الذي سداه العقل 
 وألحمه اللسان ،ونهسته اللهوات ،وقطعته الأسنان ،ولفظته الشفاه ،ووعته الأسماع عن أنحاء شتى من صفات وأسماء


قال البحتري
 طعانٌ بأطراف القوافي كأنه     طِعان بأطراف القنا المُتكسِر


 وقال إبن المقفع
 القلم بريد القلب : يُخبر بالخبر ،وينظر بلا نظر


وقال الجاحظ
الدواة منهَل -والقلم ماتح-والكتاب عَطَن


وقال أبو دُلف :القلم صانع الكلام ؛يُفرغ ما يجمعه العلم 


 وقال سهل بن هارون : القلم أنف الضمير ؛إذا رعف أعلن وأبان آثاره


 وقال عمر بن مسعده: الأقلام مطايا الفتن 


 وقال المأمون : لله در القلم كيف يحوك وشي المملكة


 وقال جالينوس -القلم طبيب المنطق


  وقال أحمد بن عبدالله : القلم راقد في الأفئدة مستيقظ في الأفواه


  وقيل
عقول الرجال تحت أقلامها


وقيل
القلم أصم  ؛ويسمع النجوى -وأخرس ويفصح الدعوى -وجاهل يُعلّم الفحوى


وقال أحمد بن يوسف :عبرات الأقلام في خدود كُتُبها أحسن من عبرات الغواني في صحون خدودها


وقالو أيضاً.:القلم لسان البصر،يُناجيه بما أستتر عن الأسماع ؛إذا نسج حلله وأودعها حكمه


وقال العتابي : الأقلام مطايا الأذهان


وقال عبد الحميد : القلم شجرةٌ ثمرتها الألفاظ ؛والفكر بحر لؤلؤه الحكمة
  يُتبع


سعاده
   
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزهرة أحمد
المشرفة العامة
المشرفة العامة



المغرب
انثى
عدد المساهمات : 678
تاريخ الميلاد : 01/01/1970
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 16/05/2013
الموقع : منتدى رابطة محبي اللغة العربية
العمل : ...
المزاج : الحمد لله
تعاليق : الحمد لله رب العالمين






مُساهمةموضوع: رد: الفن الرابع في الأوصاف ---المرجع جواهر الأدب   السبت 28 ديسمبر 2013, 10:57 am


يقول رب العزة مقسما بالقلم وبما يكتبه الكاتبون على سلامة رسوله الكريم مما ينسبه إليه المشركون من السفه والجنون:
﴿ ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ ﴾ سورة القلم،الآية:1
 وفي وصف القلم: 
قال أبو الفضل الميكالي: "القلم أحسنُ مطيةٍ يمشي راكبها رَهْواً ، ويكسو الأنامل زهواً".
وقال ابن أبي دؤاد:
"القلم سفير العقل، ورسوله الأنبل، ولسانه الأطول وترجمانه الأفضل "
وقال السراج الوراق:
                         ولي قلم في عصركم جف ريقه   ويكفيه من دنياه نغبة طائر
وقال ابن سناء الملك:     
                        ولي قلمٌ في أنملي إن هززته             فما ضرني أن لا أهز المهندا
                        إذا جال فوق الطِّرس وقعُ صريره       فإن صليلَ المشرفي له صَدا
   


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد علي عثمان
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات



السعودية
انثى
عدد المساهمات : 870
تاريخ الميلاد : 09/09/1968
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 04/12/2013
الموقع : بلاد الحرمين
العمل : أديبة-مستشارة نفسية
المزاج : ومن يتقي الله يجعل له مخرجاً
تعاليق : أستاذي الفاضل
أتمنى لك التوفيق وطول العمر
سعاده




مُساهمةموضوع: رد -على وصف القلم   الخميس 02 يناير 2014, 8:51 am

 أهلاً وسهلاً بزهرة الزهراء
أستاذتي الغالية عطرتي المكان بمرورك
ألف شكر ولا حرمنا الله منك
سعاده
  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد علي عثمان
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات



السعودية
انثى
عدد المساهمات : 870
تاريخ الميلاد : 09/09/1968
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 04/12/2013
الموقع : بلاد الحرمين
العمل : أديبة-مستشارة نفسية
المزاج : ومن يتقي الله يجعل له مخرجاً
تعاليق : أستاذي الفاضل
أتمنى لك التوفيق وطول العمر
سعاده




مُساهمةموضوع: بقية -وصف القلم-المرجع جواهر الأدب   الخميس 02 يناير 2014, 9:25 am

قال إبن ميثم :من جلالة شأن القلم ؛إنه لم يكتب الله قط إلا به
-قال يحي بن خالد البرمكي:الخط صورة روحها البيان ،ويدها السرعة ،وقدمها التسوية،
وجوارحها معرفة الفصور

--وصف أحمد بن إسماعيل خطاً حسناً فقال:
 -لو كان نباتاً لكان زهراً -ولو كان معدناً لكان تبراً
أو مذاقاً لكان حلواً ،أو كان شراباً لكان صفواً


-وقال إقليدس -الخط هندسة روحانية ؛وإن ظهرت بآلة جسمانية ---أخذه النّظام فقال:
 الخط أصل الروح وإن ظهر الجسد


-قال بعض ملوك اليونان في القلم :أمر الدنيا والدين تحت شيئين ((قلم--وسيف))
                          والسيف تحت القلم
-وقال إفلاطون -الخط عقال العقل
--وقال أرسططاليس :القلم العلّلة الفاعلة ،والمداد العلّلة الهيولانية -والخط العلّة الصُورية-والبلاغة العلة السامية


***سُئل بعض الكُتّاب عن الخط :متى يستحق أن يوصف بالجودة ؟؟؟
-قال :إذا اعتدلت أقسامه-وطالت ألفه ولامه-واستقامت سطوره-وضاهي صُعوده حُدوره-وتفتحت عيونه
ولم تشبه رآه نونه-وأشرق قرطاسه-وأظلمت أنفاسه-ولم تختلف أجناسه -وأسرع تصورهفي العيون -وثمره في العقول
وقُدّرت فصوله -وأندمجت وُصوله -وتناسب رقيقه وجليله 
وخرج من نمط الوراقين -وبعُد عن تصنّع المحبرين ووقام لكاتبه مقام النسبة والحليه


--وقالوا-القلم أحد اللسانين ،والعم أحد الأبوين ،والتّثبُت أحد العفوين -والمَطلُ أحد المنعين -وقلة العيال أحد اليسارين
والقناعة أحد الكسبين -والرواية أحد الهاجين-والهجر أحد الفراقين-واليأس النُجحين-والمزاح أحد السّبابين 
  يُتبع
  سعاده
  


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفن الرابع في الأوصاف ---المرجع جواهر الأدب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رابطة محبي اللغة العربية :: العلوم الإسلامية :: 2- قسم (القرآن والحديث)( إشراف:أ . سعاد علي عثمان)-
انتقل الى: