منتدى رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها


مجلة تخصصية في علوم اللغة العربية ، لخدمة طلاب وأصدقاء لغتنا ، ونشر الخير والعطاء حفظا للغة القرآن الكريم
 
البوابةالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
ما تكتبه تحت مسئُوليتك ، فالكلمة أمانة ، نحن نلتزم بالأخلاق والقيم الفاضلة ، نرجو أن تكون أفضل منا بسلوكك وأخلاقك**

(تسجيلك باللغة العربية) باسمك الحقيقي أو بمعرف عربي مفهوم . يسعدنا ويشرفنا ، ويجعلك من أسرة المنتدى
أهلا بك يا فيلالي عبدالحق ، إيجابيتك في التواصل والمساهمة تتيح لنا الاستفادة من أفكارك القيمة ، وترشحك للإشراف عندنا ،فخير الناس أنفعهم للناس،وهدفنا :تبادل المعرفة والثقافة والحوار الهاديء المفيد والمُثْري للموضوعات ، وشكرا لك
شكر وتقدير لبدء نشاط عدد 93 عضوا من إجمالي الأعضاء اليوم وهم 492عضوا **ساهموا ب 3853 مساهمة ، وبقية الأعضاء صفرا**دعوة للمعلمين بالإسهام في خدمة الطلاب بمساهماتهم الإيجابية

إعلان ودعوة : لجميع أعضاء المنتدى الكرام بالتسجيل في الموقع الجديد للمنتدى تحت هذا الرابط لنتواصل مع العطاء http://www.almolltaqa.com/rabeta/forum.php?styleid=4


أسرة إدارة المنتدى تهنيء كل عضو منها في مناسباته السعيدة ، وتشارك كل عضو منها بمواساته في آلامه وأحزانه

شاطر | 
 

 النشاط المصاحب واللغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1369
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





مُساهمةموضوع: النشاط المصاحب واللغة العربية   الإثنين 06 يناير 2014, 11:13 pm

ظهر في العقدين الرابع والخامس من هذا القرن اتجاه تربوي حديث بجعل النشاط المدرسي له دور بارز في عملية تطوير المناهج
التدريسية ، وهو يدخل في الجانب التطبيقي المعتمد أساسا على الممارسة العملية ودور النشاط في بناء شخصية التلميذ المتكاملة
فممارسة أنشطة اختيارية مصاحبة
للمواد الدراسية تنمي هوية التلميذ
وتزيد من قدراتهم على الإنجاز الأكاديمي
وينمي الذكاء الاجتماعي لديهم
ويهيئ لهم الانتقال من المجتمع المدرسي الصغير إلى عالم أوسع
والأنشطة ترسخ ما يتعلمه التلاميذ داخل حجرات الدراسة
وتخلق فيهم روح القيادة والخلق والابتكار والإبداع الفكري والعملي ومن هنا ترتفع نسبة الذكاء عندهم
ومنها الأنشطة اللغوية المتعلقة بالمنهج المطور للغة العربية كالثقافية والاجتماعية والفنية واللغوية وغيرها
فالحديث في مجلس المدرسة باللغة العربية ـ ومجلس الطلبة ـ ومجلس الصف الدراسي ـ وجماعة الاستقبال والمناسبات
ونادي اللغة العربية ـ والكتابة في الصحافة المدرسية ـ والإذاعة المدرسية ـ وجماعة التمثيل والمسرح ـ والجماعة الأدبية ـ وجماعة الخطابة ـ
وجماعة القراءة الحرة ـ وجماعة التربية الخلقية ـ والجماعة الثقافية ـ وجماعة
المحاضرات والندوات ـ وجماعة الأخبار والإعلانات الجدارية و جماعة الخط العربي ـ وجماعة أصدقاء المكتبة ـ والجماعات الدينية ـ وجماعة الحفلات المدرسية ـ و جماعة النشرات والدوريات العلمية ـ
جماعة المراسلات والصداقة ....إلخ .
وينبغي أن يجعل النشاط ضمن عملية التقويم للتلميذ والمعلم
وتشجيع المسابقات ورصد الحوافز , وإقامة المعارض للخط العربي والصحافة ودعوة المتخصصين والمسئولين وأولياء الأمور للاطلاع على ثمار النشاط المدرسي المصاحب للمنهج التعليمي والنشاط اللغوي ، وتدريبهم على حسن الأداء وجودة الإلقاء ، والجرأة على
الارتجال وسرعة الخاطر ، وتعويدهم على الاعتماد على النفس
ولا يخفى ما في الجانب الثقافي من الاختيارات الأدبية من الأشعار والكتابات الهادفة والطرائف والأقوال المأثورة في الأدب العربي
ومن أهداف مساندتها لمنهج اللغة العربية أنها تدرب على ميادين القول وفنون الكتابة وآداب الحديث وقيم الحوار الأخلاقية في اللقاء مع
الشخصيات العامة المختلفة
وهي تدفع التلاميذ إلى التوسع في القراءة وإجادة الفهم والقدرة على التمرس بألوان النقد والتعليق وتدرب على التعاون والعمل في فريق لتحقيق الهدف التعليمي الناجح
في هذا النشاط المصاحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rabitaara.forumegypt.net
 
النشاط المصاحب واللغة العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رابطة محبي اللغة العربية :: اللغة العربية وعلومها :: 1-فنون النثر الأدبي العربي ( مطلوب مشرف متخصص )-
انتقل الى: