منتدى رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها


مجلة تخصصية في علوم اللغة العربية ، لخدمة طلاب وأصدقاء لغتنا ، ونشر الخير والعطاء حفظا للغة القرآن الكريم
 
البوابةالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
ما تكتبه تحت مسئُوليتك ، فالكلمة أمانة ، نحن نلتزم بالأخلاق والقيم الفاضلة ، نرجو أن تكون أفضل منا بسلوكك وأخلاقك**

(تسجيلك باللغة العربية) باسمك الحقيقي أو بمعرف عربي مفهوم . يسعدنا ويشرفنا ، ويجعلك من أسرة المنتدى
أهلا بك يا فيلالي عبدالحق ، إيجابيتك في التواصل والمساهمة تتيح لنا الاستفادة من أفكارك القيمة ، وترشحك للإشراف عندنا ،فخير الناس أنفعهم للناس،وهدفنا :تبادل المعرفة والثقافة والحوار الهاديء المفيد والمُثْري للموضوعات ، وشكرا لك
شكر وتقدير لبدء نشاط عدد 93 عضوا من إجمالي الأعضاء اليوم وهم 492عضوا **ساهموا ب 3853 مساهمة ، وبقية الأعضاء صفرا**دعوة للمعلمين بالإسهام في خدمة الطلاب بمساهماتهم الإيجابية

إعلان ودعوة : لجميع أعضاء المنتدى الكرام بالتسجيل في الموقع الجديد للمنتدى تحت هذا الرابط لنتواصل مع العطاء http://www.almolltaqa.com/rabeta/forum.php?styleid=4


أسرة إدارة المنتدى تهنيء كل عضو منها في مناسباته السعيدة ، وتشارك كل عضو منها بمواساته في آلامه وأحزانه

شاطر | 
 

 سؤال وجواب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيد يوسف مرسى
عضو فضي
عضو فضي


مشرف
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 373
تاريخ الميلاد : 31/12/1957
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 28/04/2013
الموقع : 01114306848
العمل : أعمل فنى أول كهرباء
المزاج : الدين والأدب والشعر
تعاليق : الحمد لله رب العالمين والصلاةوالسلام على سيد الخلق أجمعين
وبعد
حبى لله هو الأولى وحبى للكمة الطيبة هو الطري




مُساهمةموضوع: سؤال وجواب    السبت 11 يناير 2014, 11:31 am

   

كنت قد وضعت إحدى قصائدى ( ما زلت أسأل ) بمنتدى ماجدة مكتوب بقسم الشعر 
                  وفى الردود وجدت ردا من الدكتور محمد نجيب يثنى فيه على القصيدة 
                           لكنه أعقب الرد بسؤال
                         (ما معنى ما لونه أحمر )
وهنا كان ردى على قدر فهمى بعد بحث واطلاع وها هو ردى  أضعه هنا بين يدى أهل اللغة علما قد مضى على  هذا عدة شهور




                                                أستاذى الكريم المبجل


تحياتى 
طبت وطاب قلمك
ولكن
ليس المسؤول أعلم من السائل
لكن رآيت أن أجيب وأن أرد على قدر فهمى المتواضع
وها هو 
س (ما معنى لونه أحمر)
ج (الذى اكتسى جسده ووجهه باللون الأحمر) من حيوان أو نبات أونحو ذلك
وما لونه أحمر :الذى ليس معه سلاح أو يملك سلاح فى الحرب
قاله الصنعانى
ف حمر ؛وحمران بضم أولهما مثل ما يقال ثياب حمر أو رجال حمر
والأحمر ضد الأبيض وبه فسر الحديث النبوى (بعثت للأحمر والأبيض )
والعرب تقول امرأة حمراء :أى بيضاء وسئل تعلب لما خص الأحمر دون الأبيض
قال :لأن العرب ترمز للرجل الأبيض بالنقى الطاهر العفيف
أما الأحمر يأتى فى قول أبى عبيد كماذكر هو الموت فإذا أرادوا الأبيض قالوا :أحمر وقال ابن الأثير :
وفى هذا نظر 
فانهم استعملوا الأبيض فى ألوان الناس وغيرهم وأستدل بحديث على لعائشة رضى الله عنها 
(إياك أن تكونى يا حميراء )(أى بيضاء )
وحديث آخر دلوا به(خذوا شطر دينكم من الحميراء )يعنى عائشة رضى الله عنها
قال الزهرى :والحمران يعنى الأسد والوحش 
وقال ابن الأعرابى : الأحمران :اللحم والنبذ 
والأصفران :الذهب والزعفران
والأسودين :الماء والتمر
وقال أبو زيد الطائى :إذا علقت قربا خطا طيف كتمه ؛؛رأى الموت رأى العين أسود أحمر


لسان العرب وابن الأثير
( فصل )
مختار الصحاح
حمر : ح : م : ر
الحمرة :اللون الأحمر
أحمر الشئ واحمار بمعنى :ورجل أحمر وجمعها أحامر 
وإذا أردت المصبوغ بحمرة فقل :أحمر والجمع ح-مر
وقالوا أهلك الرجال الآحمران :أى اللحم والنبيذ فإذا قلت الآحامرة دخل فيه الخلوق
ويقال أتانى كل أسود وأحمر ولا يقال أبيض وأسود 
ومعناه جميع الناس من عرب ومن عجم 
ويقال :جاءه الأحمر أى جاءه الموت
وقال أيضا عن الشدة كما فى الحديث (إذا أحمر البأس ) أى إشتد القتال
وفيه يقال سنة حمراء :أى شديدة قاسية
والحمار بضم الراء :هى العيروالجمع حمير وحمر بضمتين على الراء 
وحمران أيضا وأحمرة وربما قالوا :للأتان حمارة 
واليحمور حمار الوحش والحمارة بفح الحاء أصحاب الحمير فى السفر والمفرد حمار بفتح الحاء 
كما يقال جمال وبقال


أشكرك جزيل الشكر







    


ماذا يقول الناس عنى
والحب والجمال شعارى
فأنا لوحة فى الكون رسمت
سبحان من أبدع الألوان
حلو اللسان عطير الخطى
عزيز النفس رائق الوجدان
تقى نقى خفيف الروح
واضح كالشمس عابد الرحمن


http://19570.forumegypt.net


عدل سابقا من قبل سيد يوسف مرسى في الأحد 12 يناير 2014, 9:34 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1369
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





مُساهمةموضوع: تصويب ومراجعة    الأحد 12 يناير 2014, 11:03 am

@سيد يوسف مرسى كتب:
   

كنت قد وضعت إحدى قصائدى ( ما زلت أسأل ) بمنتدى ماجدة مكتوب بقسم الشعر 
                  وفى الردود وجدت ردا من الدكتور محمد نجيب يثنى فيه على القصيدة 
                           لكنه أعقب الرد بسؤال
                         (ما معنى ما لونه أحمر ؟)
وهنا كان ردى على قدر فهمى بعد بحث واطلاع وها هو ردى  أضعه هنا بين يدى أهل اللغة علما قد مضى على  هذا عدة شهور


                                                أستاذى الكريم المبجل

تحياتى 
طبت وطاب قلمك
ولكن
ليس المسؤل ( المسؤول أو المسئول ) أعلم من السائل
لكن رآيت أن أجيب وأن أرد على قدر فهمى المتواضع
س (ما معنى لونه أحمر) ؟
ج (الذى أتكتسى ( أكتسى ) جسده ووجهه باللون الأحمر) من حيوان أو نبات أونحو ذلك
وما لونه أحمر : الذى ليس معه سلاح أو يملك سلاح فى الحرب
قاله الصنعانى
ف حمر ؛ وحمران بضم أولهما مثل ما يقال ثياب حمر أو رجال حمر
والأحمر ضد الأبيض وبه فسر الحديث النبوى (بعثت للأحمر والأبيض )
والعرب تقول امرأة حمراء :أى بيضاء وسئل تعلب لما خص الأحمر دون الأبيض
قال :لأن العرب ترمز للرجل الأبيض بالنقى الطاهر العفيف
أما الأحمر يأتى فى قول أبى عبيد كما ذكر هو الموت فإذا أرادوا الأبيض قالوا :أحمر وقال ابن الأثير :
وفى هذا نظر 
فانهم استعملوا الأبيض فى ألوان الناس وغيرهم وأستدل بحديث على لعائشة رضى الله عنها 
(إياك أن تكونى يا حميراء )(أى بيضاء )
وحديث آخر دلوا به(خذوا شطر دينكم من الحميراء )يعنى عائشة رضى الله عنها
قال الزهرى :والحمان( والحمران ) يعنى الأسد والوحش 
وقال ابن الأعرابى : الأحمران :اللحم والنبذ ( النبيذ )
والأصفران :الذهب والزعفران
والأسودين :الماء والتمر
وقال أبو زيد الطائى :إذا علقت قربا خطا طيف كتمه = رأى الموت رأى العين أسود أحمر
لسان العرب وابن الأثير
( فصل )
مختار الصحاح
حمر : ح : م : ر
الحمرة :اللون الأحمر
أحمر الشئ واحمار بمعنى :ورجل أحمر وجمعها أحامر 
وإذا أردت المصبوغ بحمرة فقل :أحمر والجمع ح-مر
وقالوا أهلك الرجال الآحمران :أى اللحم والنبيذ فإذا قلت الآحامرة دخل فيه الخلوق
ويقال أتانى كل أسود وأحمر ولا يقال أبيض وأسود 
ومعناه جميع الناس من عرب ومن عجم 
ويقال :جاءه الأحمر أى جاءه الموت
وقال أيضا عن الشدة كما فى الحديث (إذا أحمر البأس ) أى إشتد القتال
وفيه يقال سنة حمراء :أى شديدة قاسية
والحمار بضم الراء :هى العيروالجمع حمير وحمر بضمتين على الراء 
وحمران أيضا وأحمرة وربما قالوا :للأتان حمارة 
واليحمور حمار الوحش والحمارة بفح الحاء أصحاب الحمير فى السفر والمفرد حمار بفتح الحاء 
كما يقال جمال وبقال
أشكرك جزيل الشكر

    

مع تحيات
خدمات رابطة محبي اللغة العربية


شكرا أستاذ سيد يوسف مرسي
هذا المعنى ، وليس الضد أو العكس ، لأن الألوان لا ضد لها فكل لون له خاصيته كألوان الطيف مثلا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rabitaara.forumegypt.net
وادى القمر
عضو جديد
عضو جديد



المغرب
ذكر
عدد المساهمات : 3
تاريخ الميلاد : 04/06/1971
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 16/01/2014
الموقع : البيضاء
العمل : محاسب
المزاج : هاديء
تعاليق : الحمد لله رب العالمين
وصلى الله على سيدنا محمد وآله,



مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب    الخميس 16 يناير 2014, 11:43 am

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد علي عثمان
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات



السعودية
انثى
عدد المساهمات : 870
تاريخ الميلاد : 09/09/1968
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 04/12/2013
الموقع : بلاد الحرمين
العمل : أديبة-مستشارة نفسية
المزاج : ومن يتقي الله يجعل له مخرجاً
تعاليق : أستاذي الفاضل
أتمنى لك التوفيق وطول العمر
سعاده




مُساهمةموضوع: سؤال وجواب   الخميس 16 يناير 2014, 10:11 pm



   
    أستاذي المبدع سيد يوسف مرسي
  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 بارك الله فيك أستاذنا الفاضل--لقد كتبت..وأجبت..وشرحت..وأبدعت
 إجابتك لم تكن مجرد إجابة
 بل كانت بمثابة معلومات قيمة ورائعة عن اللغة العربية
  شرحت الكثير وعرّفت الكثير -وطرحت الكثير
  جدير بي أن أقول :ماكل تلك الروعة
  شكراً لك وزادك الله من فضله ومن نور العلم
وشكراً للأستاذ محمد فهمي يوسف الذي فتح لنا ذلك الصرح لنسمو برونق اللغة العربية
 ولكم مني أصدق الدعاء
  
 سعاده            


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيد يوسف مرسى
عضو فضي
عضو فضي


مشرف
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 373
تاريخ الميلاد : 31/12/1957
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 28/04/2013
الموقع : 01114306848
العمل : أعمل فنى أول كهرباء
المزاج : الدين والأدب والشعر
تعاليق : الحمد لله رب العالمين والصلاةوالسلام على سيد الخلق أجمعين
وبعد
حبى لله هو الأولى وحبى للكمة الطيبة هو الطري




مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب    الجمعة 17 يناير 2014, 12:49 am

ماذا أقول وقد توقف القلم 
فلو لى فى المديح لأطلقت لسانى بالدرر
كريمة القول والعطاء من فيض الكرم
دمت ودام مرورك وكل عام وأنت بخير


ماذا يقول الناس عنى
والحب والجمال شعارى
فأنا لوحة فى الكون رسمت
سبحان من أبدع الألوان
حلو اللسان عطير الخطى
عزيز النفس رائق الوجدان
تقى نقى خفيف الروح
واضح كالشمس عابد الرحمن


http://19570.forumegypt.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيد يوسف مرسى
عضو فضي
عضو فضي


مشرف
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 373
تاريخ الميلاد : 31/12/1957
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 28/04/2013
الموقع : 01114306848
العمل : أعمل فنى أول كهرباء
المزاج : الدين والأدب والشعر
تعاليق : الحمد لله رب العالمين والصلاةوالسلام على سيد الخلق أجمعين
وبعد
حبى لله هو الأولى وحبى للكمة الطيبة هو الطري




مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب    الجمعة 17 يناير 2014, 12:51 am

@وادى القمر كتب:
 
كل عام وأنت بخير وأهلا بك فى منتدى الرابطة سعيد بتواجدك 
فأهلا ومرحبا بك

تقديرى ومحبتى


ماذا يقول الناس عنى
والحب والجمال شعارى
فأنا لوحة فى الكون رسمت
سبحان من أبدع الألوان
حلو اللسان عطير الخطى
عزيز النفس رائق الوجدان
تقى نقى خفيف الروح
واضح كالشمس عابد الرحمن


http://19570.forumegypt.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال وجواب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رابطة محبي اللغة العربية :: اللغة العربية وعلومها :: 5- فن البلاغة وفروعها وتحليل النصوص(إشراف أ.محمد الصاوي)-
انتقل الى: