منتدى رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها


مجلة تخصصية في علوم اللغة العربية ، لخدمة طلاب وأصدقاء لغتنا ، ونشر الخير والعطاء حفظا للغة القرآن الكريم
 
البوابةالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
ما تكتبه تحت مسئُوليتك ، فالكلمة أمانة ، نحن نلتزم بالأخلاق والقيم الفاضلة ، نرجو أن تكون أفضل منا بسلوكك وأخلاقك**

(تسجيلك باللغة العربية) باسمك الحقيقي أو بمعرف عربي مفهوم . يسعدنا ويشرفنا ، ويجعلك من أسرة المنتدى
أهلا بك يا فيلالي عبدالحق ، إيجابيتك في التواصل والمساهمة تتيح لنا الاستفادة من أفكارك القيمة ، وترشحك للإشراف عندنا ،فخير الناس أنفعهم للناس،وهدفنا :تبادل المعرفة والثقافة والحوار الهاديء المفيد والمُثْري للموضوعات ، وشكرا لك
شكر وتقدير لبدء نشاط عدد 93 عضوا من إجمالي الأعضاء اليوم وهم 492عضوا **ساهموا ب 3853 مساهمة ، وبقية الأعضاء صفرا**دعوة للمعلمين بالإسهام في خدمة الطلاب بمساهماتهم الإيجابية

إعلان ودعوة : لجميع أعضاء المنتدى الكرام بالتسجيل في الموقع الجديد للمنتدى تحت هذا الرابط لنتواصل مع العطاء http://www.almolltaqa.com/rabeta/forum.php?styleid=4


أسرة إدارة المنتدى تهنيء كل عضو منها في مناسباته السعيدة ، وتشارك كل عضو منها بمواساته في آلامه وأحزانه

شاطر | 
 

 ثـرثـرة مـن أرشيف الـذاكـرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.م. عـزمـي الـنـجـار
عضو جديد
عضو جديد



فلسطين
ذكر
عدد المساهمات : 19
تاريخ الميلاد : 20/08/1948
العمر : 68
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
الموقع : المانـيـا لاتحاديه
العمل : قـائم بأعمـال سـفـارات فـلسطيـن سـابقـا. بون/المانيـا الأتحـاديـه. لاهـاي/هولانـدا وذلك من عام 1975م الى عام 2007م
المزاج : القرائة والكتابه, تربية الطيور والزهـور والزراعـه
تعاليق : الحمد لله رب العالمين
يشرفني أن أنـتسب الى منتداكم وامـل أن أكون عضوا فعالا بأذهن الله
وان أنـال ثقـتـكم جـميـعـا



مُساهمةموضوع: ثـرثـرة مـن أرشيف الـذاكـرة   الخميس 30 يناير 2014, 9:15 pm

 

الحلقـة الخامسة

عـدنـا أدراجـنـا وفي طـريق العـوده مـن داخـل أحـدا الـقـرى وأذ بـنـا أمـام حـديـقـة مـلئى ب الورود زاهـيـة الجـمـال والألـوان. لـم أستطع المـرورمـن أمـامـهـا مـرالكـرام وخـاصـة أنني أعـشـق الـورد. أوقـفـت السـياره ودخـلت الحديـقـة ليـلـحق بي ولـيـد لـنتـجول بـهـا بـكـل هـدوء نـنـعم بالـرائحـة العـطرة. قـطف كـل مـنـا وردة وأخـذ نـشتمـهـا ثم ثـانـيـة وثـالثـة ونـنـتقي أجـمـلـهـا وأحـلاهـا رائحـة دون مـبـالاة للشـوك الــذي أدمـي اليـدين وأختــرق المـلابس مـتسـللآ الى الأذرع .

هـذا المنظرالـخـلاب فـتح شهـيتـنـا وكـأننا أمـام وليـمـة. عـدت الى السيارة وأنـا مـحـمـل بكمية لا بأس بهـا لإلاحـظ أنـنـا في حـديـقـة تـابـعـة لمـبـنـى الشـرطـه. الـقـيـت مـا بـين ذراعي على المقعـد وأدرت الـمـحـرك وأشـرت الى وليـد أن يـأتـي, أنـظـرالى الافـتـه ومـا ان رأهـا حتى صرخ ويـليـه أسـرع والقـى بـنـفـسه على المـقــعـد وها هـو يصـرخ للمـرة الثـانـية لأن الشـوك أجتـاز الـخطوط الـحـمـراء.

وصـلـنـا المـديـنـه حـيث قـاربت الساعــه على التـاسـعـة صـبـاحـا وبـدل أن نـذهـب الى الـفـراش أخـذنـا نـزورالـعـائـلات الألمـانيـة التي تـربـطـنـا بـهـم صـداقـة وطـيـدة ونـوزع عـليـهـم الــورود والـذيـن بـدورهـم أخـذوا يـشـكـرونـنـا ويتسـائـلون بـأستـغـراب مـن أيـن أتـيـنـا بـهـا؟ مـنـهـم مـن قـدم لـنـا القـهـوه وأخـريـن كـانـوا مـا زالـوا يتـنـاولـون طـعـام الأفـطـار ويـطـلبـون مشـاركتهـم ونـحـن نـنـظـرالى بـعـضـنـا البعض ونـبتسم او حتى نضحك حـتى أن أحـدهـم سـألنـا, هـل نـحـن متـعـاطـون شـيئا؟. وزعـنـا مـا جـلبنـاه مـن هـذه المغـامـرة أمـا نصـيـبـنـا كان وردة واحـدة.

عـاد كـل مـنـا الى بيـتـه حـيث أنـهـكـتـنـا هـذه الـرحـلـة والتي لـم يـخـطط لـهـا ولـم تـخـطـرعلى بـالنـا.

فـي الـثـامـنـة مـن صـبـاح يـوم الأثنـين دق جـرس الـهـاتـف كـنـت مـا أزال أغـط في الـنـوم لأسـتـيقـظ على ضـحـكـة تـوقـظـنـي لأسـرع الى الـدوش ثـم الى الـكـليـه. رأيـت ولـيـد وبـدأنـا نـضـحـك, ثـم دخـلـنـا صـالـة الأمتحـانـات نـنـتـظـرالأستـاذ والذي جـاء فـي تمـام التـاسـعـة ووزع الأوراق. أخـذنـا نــقـرأ الأسئـله ومـا أن أنتـهـيـت نـظـرت الى الجهة المقابلة أين جلس ولـيـد فـوجـدتـه يـنـظـرإلي وأبتـسـامـة عـريـضـة تعـلو وجـهـه. لـم أتـمـالك نـفسـي وضـحـكـت لسببـين,

الأول رأيته مـلقى على الأرض يـتـلوى, أمـا الثـانــي فكـانـت لأننا ضمنا العلامة النهائية وأن مجهـودنا لم يـذهـب هـبـائـا ومـا تـوقـعـنـاه يـطـرح أمامـنـا.

كـنا نـجـيب ونـسترق مـن فتـرة الى أخـرى ونـبتسم مـمـا راعـى أنـتـبـاه الأستـاذ وبـعـض الطلبة.

قـبل أنتـهـاء المـدة المحـددة رفـعـت رأسي ونـظـرت الى الـمـقعـد الـمـقـابـل. فـي تـلك اللحـظـة نـهـض وليـد وبـدأنـا نـتـبـادل الضـحـك بصمـت حتى أن بعض الطلبة أخـذ يضحـك دون معـرفـة السبـب.

تـوجـهـنا الـى الأستاذ لنسـلـمـه أوراق الأمـتحـان. أخـذ يـنـظـرالينـا تـارة وأخـرى الى الأجـوبـه وهـو يـبـتـسم ثم قـال: لمـاذا كـنـتـم تـضـحـكـون, هـل لي أن أعـرف حـتـى أضـحـك مـعـكـم؟ أجـبـنـاه بـأن أغـلـب الأسئـلـة التـي تـوقـعـنـاهـا أتــت والحـمـد لله, أمـا ضـحـكـنـا فـله قـصـة طـويـلـه نـحـدثـك عـنـهـا في وقـت أخـر.

الى اللقاء في  الحلقة السادسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1369
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





مُساهمةموضوع: كيف أتابع المراجعة وحدي؟   الخميس 06 فبراير 2014, 2:03 pm

@د.م. عـزمـي الـنـجـار كتب:
 

الحلقـة الخامسة
عـدنـا أدراجـنـا وفي طـريق العـوده ( العودة ) مـن داخـل أحـدا (إحدى ) الـقـرى وأذ بـنـا أمـام حـديـقـة مـلئى ب الورود( ملأى بالورود )  زاهـيـة الجـمـال والألـوان. لـم أستطع المـرورمـن أمـامـهـا مـرالكـرام وخـاصـة أنني أعـشـق الـورد. أوقـفـت السـياره ( السيارة ) ودخـلت الحديـقـة ليـلـحق بي ولـيـد لـنتـجول بـهـا بـكـل هـدوء نـنـعم بالـرائحـة العـطرة. قـطف كـل مـنـا وردة وأخـذ نـشتمـهـا ( يشمها ) ثم ثـانـيـة وثـالثـة ونـنـتقي أجـمـلـهـا وأحـلاهـا رائحـة دون مـبـالاة للشـوك الــذي أدمـي اليـدين وأختــرق ( اخترق ) المـلابس مـتسـللآ الى ( إلى ) الأذرع .
هـذا المنظرالـخـلاب فـتح شهـيتـنـا وكـأننا أمـام وليـمـة. عـدت الى ( إلى ) السيارة وأنـا مـحـمـل بكمية لا بأس بهـا لإلاحـظ ( لألاحظ ) أنـنـا في حـديـقـة تـابـعـة لمـبـنـى الشـرطـه( الشرطة ) . الـقـيـت مـا بـين ذراعي على المقعـد وأدرت الـمـحـرك وأشـرت الى( إلى )  وليـد أن يـأتـي, أنـظـرالى الافـتـه ( انظر إلى اللافتة ) ومـا ان ( أن ) رآهـا حتى صرخ ويـليـه ( ويلي ) أسـرع والقـى ( ألقى ) بـنـفـسه على المـقــعـد وها هـو يصـرخ للمـرة الثـانـية لأن الشـوك أجتـاز( الشوك )  الـخطوط الـحـمـراء.
وصـلـنـا المـديـنـه ( المدينة ) حـيث قـاربت الساعــه( الساعة )  على ( من ) التـاسـعـة صـبـاحـا وبـدل أن نـذهـب الى ( إلى )الـفـراش أخـذنـا نـزورالـعـائـلات الألمـانيـة التي تـربـطـنـا بـهـم صـداقـة وطـيـدة ونـوزع عـليـهـم الــورود والـذيـن بـدورهـم أخـذوا يـشـكـرونـنـا ويتسـائـلون بـأستـغـراب ( يتساءلون باستغراب ) مـن أيـن أتـيـنـا بـهـا؟ مـنـهـم مـن قـدم لـنـا القـهـوه ( القهوة ) وأخـريـن كـانـوا مـا زالـوا يتـنـاولـون طـعـام الإفـطـار ويـطـلبـون مشـاركتهـم ونـحـن نـنـظـرالى ( إلى ) بـعـضـنـا البعض ونـبتسم او ( أو )حتى نضحك حـتى أن أحـدهـم سـألنـا, هـل نـحـن متـعـاطـون شـيئا؟. وزعـنـا مـا جـلبنـاه مـن هـذه المغـامـرة أمـا نصـيـبـنـا كان وردة واحـدة.
عـاد كـل مـنـا الى ( إلى ) بيـتـه حـيث أنـهـكـتـنـا هـذه الـرحـلـة والتي لـم يـخـطط لـهـا ولـم تـخـطـرعلى بـالنـا.
فـي الـثـامـنـة مـن صـبـاح يـوم الأثنـين ( الاثنين ) دق جـرس الـهـاتـف كـنـت مـا أزال أغـط في الـنـوم لأسـتـيقـظ على ضـحـكـة تـوقـظـنـي لأسـرع الى ( إلى ) (الـدوش ) ثـم إلى الـكـليـة ؛  رأيـت ولـيـد وبـدأنـا نـضـحـك, ثـم دخـلـنـا صـالـة الامتحـانـات نـنـتـظـرالأستـاذ والذي جـاء فـي تمـام التـاسـعـة ووزع الأوراق. أخـذنـا نــقـرأ الأسئـلة ومـا أن أنتـهـيـت ( انتهيت ) نـظـرت إلى الجهة المقابلة أين جلس ولـيـد ؟ فـوجـدتـه يـنـظـرإلي وابتـسـامـة عـريـضـة تعـلو وجـهـه. لـم أتـمـالك نـفسـي وضـحـكـت لسببـين؛
الأول رأيته مـلقى على الأرض يـتـلوى, أمـا الثـانــي فكـان لأننا ضمنا العلامة النهائية ، وأن مجهـودنا لم يـذهـب هـبـائـا ( هباءً ) ومـا تـوقـعـنـاه يـطـرح أمامـنـا.
كـنا نـجـيب ونـسترق مـن فتـرة إلى أخـرى ونـبتسم مـمـا راعـى ( رعى ) انـتـبـاه الأستـاذ وبـعـض الطلبة.
قـبل أنتـهـاء ( انتهاء ) المـدة المحـددة رفـعـت رأسي ونـظـرت الى ( إلى ) الـمـقعـد الـمـقـابـل. فـي تـلك اللحـظـة نـهـض وليـد وبـدأنـا نـتـبـادل الضـحـك بصمـت حتى أن ( إن ) بعض الطلبة أخـذ يضحـك دون معـرفـة السبـب.
تـوجـهـنا الـى ( إلى ) الأستاذ لنسـلـمـه أوراق الأمـتحـان ( الامتحان ) . أخـذ يـنـظـرالينـا ( إلينا ) تـارة وأخـرى الى الأجـوبـه ( إلى الأجوبة )  وهـو يـبـتـسم ثم قـال: لمـاذا كـنـتـم تـضـحـكـون, هـل لي أن أعـرف حـتـى أضـحـك مـعـكـم؟ أجـبـنـاه بـأن أغـلـب الأسئـلـة التـي تـوقـعـنـاهـا أتــت والحـمـد لله, أمـا ضـحـكـنـا فـله قـصـة طـويـلـه ( طويلة ) نـحـدثـك عـنـهـا في وقـت أخـر.
الى( إلى )  اللقاء في  الحلقة السادسة
=============
مع تحيات 
رابطة محبي اللغة العربية 

( جمال اللغة في صحتة كتابتها )


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rabitaara.forumegypt.net
دكتور محمد رضوان هلال
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات



مصر
ذكر
عدد المساهمات : 54
تاريخ الميلاد : 06/09/1952
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 11/01/2014
الموقع : الرياض
العمل : خبير
المزاج : رايق
تعاليق : الحمد لله رب العالمين



مُساهمةموضوع: رد: ثـرثـرة مـن أرشيف الـذاكـرة   الخميس 06 فبراير 2014, 4:29 pm

السلام عليكم صاحب منتدانا سعادة الأستاذ محمد
تحية طيبة
ولكم جزيل الشكر على ما بُذل من جهد في  تدقيق الحلقة الخامسة من مذكرات سعادة المهندس عزمي ويوجد نقطتان هما:
1-  جملة : حتى أن أحدهم  سألنا = حتى إن أحدهم سألنا
2-  جملة : نـحـدثـك عـنـهـا في وقـت أخـر = نـحـدثـك عـنـهـا في وقـتآخـر
 
 

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور محمد رضوان هلال
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات



مصر
ذكر
عدد المساهمات : 54
تاريخ الميلاد : 06/09/1952
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 11/01/2014
الموقع : الرياض
العمل : خبير
المزاج : رايق
تعاليق : الحمد لله رب العالمين



مُساهمةموضوع: رد: ثـرثـرة مـن أرشيف الـذاكـرة   الخميس 06 فبراير 2014, 4:49 pm

سعادة المهندس عزمي
تحياتي وفي شوق لنسمع  ذكرياتكم الممتعة
لكن:
1-  من المنطقي أن يقطف الإنسان من حديقته ما يشاء ويهدي ما يشاء لمن يشاء لكن كلنا نوصي الصغار ولا نوافق الكبار عندما يقطفون الورود من حديقة عامة. فلو كل زائر للحديقة فعل ما فعلتما لما دخلها أحد من  خلوها من الزهور.
2-  ذكرت سعادتك أنكما زرتم العائلات الألمانية الساعة التاسعة صباحاً واستقبلتكم من دون موعد وهل كان اليوم يوم عمل أم يوم راحة أم هم يعملون بالليل؟

3-  لم تذكر في الحلقة أنكما ذاكرتم قبل الامتحان وتم الاستيقاظ الساعة الثامنة ... والامتحان كان في التاسعة . من حيث عدم المذاكرة وضمان العلامة النهائية نقول معقول أما أن سيادتك تضحك عندما رأيت صديقك على الأرض فهذا غير منطقي ولا معقول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور محمد رضوان هلال
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات



مصر
ذكر
عدد المساهمات : 54
تاريخ الميلاد : 06/09/1952
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 11/01/2014
الموقع : الرياض
العمل : خبير
المزاج : رايق
تعاليق : الحمد لله رب العالمين



مُساهمةموضوع: رد: ثـرثـرة مـن أرشيف الـذاكـرة   الأربعاء 19 فبراير 2014, 8:04 pm

سعادة المهندس عزمي 
تحياتي
نتمنى أن نقرأ لك قريباً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثـرثـرة مـن أرشيف الـذاكـرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رابطة محبي اللغة العربية :: اللغة العربية وعلومها :: 1-فنون النثر الأدبي العربي ( مطلوب مشرف متخصص )-
انتقل الى: