رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها

منطقة الاعضاء


كلمة الادارة
يسعدنا انضمامكم إلى أسرة ( رابطة محبى اللغة العربيةبمساهماتكم المتميزة في أقسام الرابطة المختلفة بالمنتدى. * يمنع منعا باتا نشر أي مساهمة تتعلق بالتسويق التجاري لأي سلعة الرجاء مراجعة القوانين
 

أهلا وسهلا بك إلى رابطة محبي اللغة العربية.

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

www.rabitaara.forumegypt.net


مرحبا بك عزيزى الزائر فى رابطة محبي اللغة العربية.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

www.rabitaara.forumegypt.net



آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
حكمة في صورة
الجغرافيا اللغوية واللغة العربية
من أجمل حكم الإمام الشافعي رحمه الله
[اعلان عام] تقابل الجنس بين الاسماء العربية و نظيرها بالفرنسية
صلاة القرب
سفينةُ الإيمان
العيد تكبير وتحميد لله تعالى
إلى حضرته يوم مولده
مسابقة محبة القرآن الكريم 1440 هجرية
حدثوني عن الجنة فقالوا: سعاد عثمان
أمس في 5:41 pm
الأحد 01 سبتمبر 2019, 11:23 am
الخميس 29 أغسطس 2019, 10:58 am
الأربعاء 28 أغسطس 2019, 11:45 pm
الأربعاء 07 أغسطس 2019, 4:34 am
الثلاثاء 02 يوليو 2019, 9:05 am
الأربعاء 19 يونيو 2019, 6:09 pm
الأربعاء 19 يونيو 2019, 5:59 pm
الأربعاء 19 يونيو 2019, 5:55 pm
الإثنين 10 يونيو 2019, 7:57 am
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف
ريمه الخاني
محمد فهمي يوسف
عوض بديوي
يوسف قبلان سلامة
يوسف قبلان سلامة
يوسف قبلان سلامة
يوسف قبلان سلامة
محمد فهمي يوسف

شاطر
 

 بحث في ( حيث )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بحث في ( حيث )  صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةمحمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
محمد فهمي يوسف

بحث في ( حيث ) AjyAvTT مؤسس المنتدى
بحث في ( حيث ) AjyAvTT مصر
بحث في ( حيث ) AjyAvTT ذكر
بحث في ( حيث ) AjyAvTTعدد المساهمات : 1780
بحث في ( حيث ) AjyAvTTتاريخ الميلاد : 01/02/1945
بحث في ( حيث ) AjyAvTTالعمر : 74
بحث في ( حيث ) AjyAvTTتاريخ التسجيل : 16/04/2013
بحث في ( حيث ) AjyAvTTالموقع : رابطة محبي اللغة العربية
بحث في ( حيث ) AjyAvTTالعمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
بحث في ( حيث ) AjyAvTTالمزاج : راضٍ
بحث في ( حيث ) AjyAvTTتعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )
بحث في ( حيث ) AjyAvTT بحث في ( حيث ) Jb129110
بحث في ( حيث ) Cd8fa1o18oz8
بحث في ( حيث ) Ebda3
بحث في ( حيث ) AjyAvTT

http://rabitaara.forumegypt.net بحث في ( حيث )  خلفية اسفل البيانات الشخصيةبحث في ( حيث ) Empty
مُساهمةموضوع: بحث في ( حيث )   بحث في ( حيث ) Icon_minitime1الأربعاء 08 مايو 2013, 11:20 am

لفظة ( حيثُ) في علم النحو ، تدخل ضمن باب الظروف المبنية
ودلالتها في الظرفية ( المكانية ) الملازمة للبناء على الضم كثيرا ، وتضاف حيث للجمل شريطة أن تلحقها ( ما الزائدة ) في آخرها
عند إضافتها للجمل ، وهذا يجعلها مع (إذ) الظرفية المحضة ، قال بذلك عبد الله المبرد
في كتابه ( المقتضب) الجزء الثاني ص 54
ويلاحظ أن إضافة ( حيث ) للجمل الفعلية أكثر من إضافتها للجمل الإسمية
نحو : قول الشاعر:
للفتى عقلٌ يعيش به = حيث تهدي ساقه قدمه
بمعنى : حين تهدي ...
وقول الآخر :
وما المرء إلا حيث يجعل نفسه = ففي صالح الأخلاق نفسك فاجعل
وقال النحاة في حيث : ( إنها لاتستعمل في الغالب إلا ظرفا ، وندر جرها بالباء ) مثل:
( تلاقينا بحيث صافح أحدنا الآخر ) ، وندر أيضا جرها ب(إلى ) مثل قول الشاعر:
إلى حيث ألقت رحلها أم قشعم ) ، ( أصبحنا في حيث التقينا)
وذكر ابن مالك في ألفيته أن ذلك نادر .
ومما قاله ابن هشام في كتاب ( مغني اللبيب) عن حيث :
( الغالب كونها في محل نصب على الظرفية أو خفض بمن ، وقد تخفض بغيرها كقول الشاعر المذكور :إلى حيثُ ألقت )
ومن القليل إضافتها للمفرد وهو جائز ، والأصل في مدلولها أن تدل على المكانية ،ومن النادر الذي لايحسن القياس عليه أن تقع شيئا آخر كأن تأتي للزمان قليلا .أو غيره ، وليس بين الظروف المكانية التي تضاف للجمل ـ على الأرجح ـ غير حيث ،
وإذا أضيفت ( حيث ) إلى جملة اسمية وجب عند بعض النحاة ، واستحسنه البعض الآخر ألا يكون الخبر فيها جملة فعلية ، والأشهر بناؤها على الضم ) وذلك سواء كانت الجمل منفية أو مثبتة :
ومن الأمثلة قول الله تعالى لأهل الجنة : ( فكلوا منها حيث شئتم رغدا )
وقول الشاعر :
وقد يهلك من باب أمنه = وينجو بإذن الله من حيث يحذر
وقال بعض الأدباء:
هنا تطيب الحياة حيث الشمل ملتئم ، وفيض الود غامر ، وحيث الجمع مؤتلف ، وإخوان الصفاء كثير )
وهي في كل الأحوال مبنية على الضم لما تقرر عند النحاة من أن الاسم الذي يضاف للجملة وجوبا يبنى
ولا يجوز قطعها عن الإضافة لفظا .
كما أباح علماء اللغة من النحاة الأفاضل :إضافتها للمفرد مع بقائها مبنية على الضم ؛ مثل :
أنا مقيم حيث الهدوء وحيث الاطمئنان .
والحجة عندهم ؛ أن الأمثلة المسموعة الدالة على إضافتها للمفرد أمثلة فصيحة ، وأنها على قلتها كافية للقياس عليها
لأنها قلة نسبية ، وليست قلة ذاتية ؛ ومعنى القلة النسبية ( أنها قلة من الأساليب الصحيحة تواجه كثرة من الأساليب التي تخالفها في الحكم ، وكلا النوعين في ذاته كثير العدد يصح محاكاته والقياس عليه ، ولكن أحدهما أكثر عددا من الآخر ، فالآخر قليل بالنسبة للأكثر
فالموازنة العددية بينهما تدل على زيادة أحدهما ونقص الآخر عنه ن ولكنه نقص لايمنع من القياس عليه أو محاكاته ؛ وهذا هو المراد
من قولهم : إن التخريج على القليل إذا كان قياسا فصيحا ، فهو سائغ ) وهذا ما جاء في حاشية الصبان الجزء الثاني تحت باب الحال
عند تقدم الحال على صاحبها المجرور .
أما ( القلة الذاتية ) فقلة عددية أيضا ، ولكنها بارزة واضحة في ذاتها ن لا تحتاج إلى موازنة بينها وبين غيرها لضآلتها العددية ، بحيث
يمكن الحكم سريعا بعدم صلاحيتها للقياس عليها أو لمحاكاتها ، وهذا موضع خلاف بين النحاة ،
ومن الأمثلة المسموعة قول الشاعر :
أما ترى حيث سهيل طالعا = نجم يضيء كالشهاب لامعا
وقول الآخر:
ويطعنهم تحت الحُبا بعد ضربهم = ببيض المواضي حيث ليِّ العمائم
ويجيز بعض النحاة بناء على المسموع فتح همزة إن بعد حيث ؛ فتكون ( حيثُ) في هذه الحالة مضافة داخلة على المفرد
وهو ( المصدر المنسبك من أن مع معموليها ) كما يجيز كسر همزة ( إنَّ) فتكون داخلة على جملة هي ( المضاف إليه )
وأؤيد هذا الرأي المُيّسَّر الذي يستعمله كثير من المثقفين اليوم لأن فيه تطوير لاستخدماتنا اللغوية الشائعة والمعروفة
وإن كان الدكتور عباس حسن يقول :
( الأولى والأفضل محاكاة الأسلوب الأفصح والأقوى لغويا ) وهو السير على ما ذكره علماء النحو القدماء في حيث .
================================================== ==========
مصادر البحث :
1- كتاب( النحو الوافي ) للدكتور عباس حسن
2- ،، ( المقتضب ) للمبرد
3- ،، ( المغني ) لابن هشام
4- ،، (حاشية الصبان على شرح الأشمونى )
لألفية ابن مالك اسم المؤلف : محمد بن علي الصبان
5- ألفية ابن مالك
**
*********
بتصرف :admin
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث في ( حيث )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة محبي اللغة العربية :: منتدى اللغة العربية وعلومها :: قسم النحو والصرف والخط العربيوقواعد الإملاء-
انتقل الى:  
جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها ولا تمثل بالضرورة وجهة نظر المنتدى
جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لـ رابطة محبي اللغة العربية
تحويل وبرمجة : خادم الاسلام