رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها

رابطة محبي اللغة العربية

مجلة تخصصية في علوم اللغة العربية ، لخدمة طلاب وأصدقاء لغتنا ، ونشر الخير والعطاء حفظا للغة القرآن الكريم
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
ما تكتبه تحت مسئُوليتك ، فالكلمة أمانة ، نحن نلتزم بالأخلاق والقيم الفاضلة ، نرجو أن تكون أفضل منا بسلوكك وأخلاقك**

(تسجيلك باللغة العربية) باسمك الحقيقي أو بمعرف عربي مفهوم . يسعدنا ويشرفنا ، ويجعلك من أسرة المنتدى بعد مساهمتك الأولى
أهلا بك يا منصورة ، إيجابيتك في التواصل والمساهمة تتيح للجميع تبادل الفائدة،فخير الناس أنفعهم للناس، وشكرا لك
تهنئةوتقدير لأسرة المنتدى بالعام الجديد 2018م ، ونرحب بالأعضاء الجدد ونرجو لهم إقامة طيبة بيننا بمساهماتهم ،
وكل عام أنتم بخير

دعوة : لمن يرغب بالانضمام لمنتدى الرابطة هنا: http://www.almolltaqa.com/rabeta/forum.php?styleid=4

تنبيه مهم للجميع : ينبه بشدة عدم نشر أية إعلانات تجارية تسويقية
حتى لا يتم حظر أصحابها من دخول المنتدى وشكرا
يرشح للإشراف كل من تصل مساهماته 20 عشرون مساهمة إيجابية
ومن يرغب منهم يتقدم برسالة لإدارة الرابطة .محمد فهمي يوسف

شاطر | 
 

 بحث في ( حيث )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
avatar

مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1466
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 73
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





مُساهمةموضوع: بحث في ( حيث )   الأربعاء 08 مايو 2013, 11:20 am

لفظة ( حيثُ) في علم النحو ، تدخل ضمن باب الظروف المبنية
ودلالتها في الظرفية ( المكانية ) الملازمة للبناء على الضم كثيرا ، وتضاف حيث للجمل شريطة أن تلحقها ( ما الزائدة ) في آخرها
عند إضافتها للجمل ، وهذا يجعلها مع (إذ) الظرفية المحضة ، قال بذلك عبد الله المبرد
في كتابه ( المقتضب) الجزء الثاني ص 54
ويلاحظ أن إضافة ( حيث ) للجمل الفعلية أكثر من إضافتها للجمل الإسمية
نحو : قول الشاعر:
للفتى عقلٌ يعيش به = حيث تهدي ساقه قدمه
بمعنى : حين تهدي ...
وقول الآخر :
وما المرء إلا حيث يجعل نفسه = ففي صالح الأخلاق نفسك فاجعل
وقال النحاة في حيث : ( إنها لاتستعمل في الغالب إلا ظرفا ، وندر جرها بالباء ) مثل:
( تلاقينا بحيث صافح أحدنا الآخر ) ، وندر أيضا جرها ب(إلى ) مثل قول الشاعر:
إلى حيث ألقت رحلها أم قشعم ) ، ( أصبحنا في حيث التقينا)
وذكر ابن مالك في ألفيته أن ذلك نادر .
ومما قاله ابن هشام في كتاب ( مغني اللبيب) عن حيث :
( الغالب كونها في محل نصب على الظرفية أو خفض بمن ، وقد تخفض بغيرها كقول الشاعر المذكور :إلى حيثُ ألقت )
ومن القليل إضافتها للمفرد وهو جائز ، والأصل في مدلولها أن تدل على المكانية ،ومن النادر الذي لايحسن القياس عليه أن تقع شيئا آخر كأن تأتي للزمان قليلا .أو غيره ، وليس بين الظروف المكانية التي تضاف للجمل ـ على الأرجح ـ غير حيث ،
وإذا أضيفت ( حيث ) إلى جملة اسمية وجب عند بعض النحاة ، واستحسنه البعض الآخر ألا يكون الخبر فيها جملة فعلية ، والأشهر بناؤها على الضم ) وذلك سواء كانت الجمل منفية أو مثبتة :
ومن الأمثلة قول الله تعالى لأهل الجنة : ( فكلوا منها حيث شئتم رغدا )
وقول الشاعر :
وقد يهلك من باب أمنه = وينجو بإذن الله من حيث يحذر
وقال بعض الأدباء:
هنا تطيب الحياة حيث الشمل ملتئم ، وفيض الود غامر ، وحيث الجمع مؤتلف ، وإخوان الصفاء كثير )
وهي في كل الأحوال مبنية على الضم لما تقرر عند النحاة من أن الاسم الذي يضاف للجملة وجوبا يبنى
ولا يجوز قطعها عن الإضافة لفظا .
كما أباح علماء اللغة من النحاة الأفاضل :إضافتها للمفرد مع بقائها مبنية على الضم ؛ مثل :
أنا مقيم حيث الهدوء وحيث الاطمئنان .
والحجة عندهم ؛ أن الأمثلة المسموعة الدالة على إضافتها للمفرد أمثلة فصيحة ، وأنها على قلتها كافية للقياس عليها
لأنها قلة نسبية ، وليست قلة ذاتية ؛ ومعنى القلة النسبية ( أنها قلة من الأساليب الصحيحة تواجه كثرة من الأساليب التي تخالفها في الحكم ، وكلا النوعين في ذاته كثير العدد يصح محاكاته والقياس عليه ، ولكن أحدهما أكثر عددا من الآخر ، فالآخر قليل بالنسبة للأكثر
فالموازنة العددية بينهما تدل على زيادة أحدهما ونقص الآخر عنه ن ولكنه نقص لايمنع من القياس عليه أو محاكاته ؛ وهذا هو المراد
من قولهم : إن التخريج على القليل إذا كان قياسا فصيحا ، فهو سائغ ) وهذا ما جاء في حاشية الصبان الجزء الثاني تحت باب الحال
عند تقدم الحال على صاحبها المجرور .
أما ( القلة الذاتية ) فقلة عددية أيضا ، ولكنها بارزة واضحة في ذاتها ن لا تحتاج إلى موازنة بينها وبين غيرها لضآلتها العددية ، بحيث
يمكن الحكم سريعا بعدم صلاحيتها للقياس عليها أو لمحاكاتها ، وهذا موضع خلاف بين النحاة ،
ومن الأمثلة المسموعة قول الشاعر :
أما ترى حيث سهيل طالعا = نجم يضيء كالشهاب لامعا
وقول الآخر:
ويطعنهم تحت الحُبا بعد ضربهم = ببيض المواضي حيث ليِّ العمائم
ويجيز بعض النحاة بناء على المسموع فتح همزة إن بعد حيث ؛ فتكون ( حيثُ) في هذه الحالة مضافة داخلة على المفرد
وهو ( المصدر المنسبك من أن مع معموليها ) كما يجيز كسر همزة ( إنَّ) فتكون داخلة على جملة هي ( المضاف إليه )
وأؤيد هذا الرأي المُيّسَّر الذي يستعمله كثير من المثقفين اليوم لأن فيه تطوير لاستخدماتنا اللغوية الشائعة والمعروفة
وإن كان الدكتور عباس حسن يقول :
( الأولى والأفضل محاكاة الأسلوب الأفصح والأقوى لغويا ) وهو السير على ما ذكره علماء النحو القدماء في حيث .
================================================== ==========
مصادر البحث :
1- كتاب( النحو الوافي ) للدكتور عباس حسن
2- ،، ( المقتضب ) للمبرد
3- ،، ( المغني ) لابن هشام
4- ،، (حاشية الصبان على شرح الأشمونى )
لألفية ابن مالك اسم المؤلف : محمد بن علي الصبان
5- ألفية ابن مالك
**
*********
بتصرف :admin
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rabitaara.forumegypt.net
 
بحث في ( حيث )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة محبي اللغة العربية :: اللغة العربية وعلومها :: 4- فن النحو والصرف والإملاء والخط العربي ( مطلوب مشرف متخصص )-
انتقل الى: