رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها

منطقة الاعضاء


كلمة الادارة
يسعدنا انضمامكم إلى أسرة ( رابطة محبى اللغة العربيةبمساهماتكم المتميزة في أقسام الرابطة المختلفة بالمنتدى. * يمنع منعا باتا نشر أي مساهمة تتعلق بالتسويق التجاري لأي سلعة الرجاء مراجعة القوانين
 

أهلا وسهلا بك إلى رابطة محبي اللغة العربية.

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

www.rabitaara.forumegypt.net


مرحبا بك عزيزى الزائر فى رابطة محبي اللغة العربية.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

www.rabitaara.forumegypt.net



آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
من أجمل حكم الإمام الشافعي رحمه الله
مع اللغويين / الفرّاء
كيفية كتابة مقال مميّز
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي
أشتات في النحو والصرف
النحو .. بطاقة تعريف
مالفرق بين أثرا بعد عين وأثرا بعد خبر؟
لنتعلم كيف نُجَوِّدُ الخط العربي
إلى حضرتهِ
مقدمة عن أسماء من ( نساء حول الرسول )
الأحد 21 أكتوبر 2018, 10:37 pm
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018, 11:45 am
الإثنين 15 أكتوبر 2018, 4:29 pm
الإثنين 15 أكتوبر 2018, 4:01 pm
الأحد 14 أكتوبر 2018, 11:33 am
الأحد 14 أكتوبر 2018, 10:55 am
الإثنين 08 أكتوبر 2018, 11:35 pm
الإثنين 08 أكتوبر 2018, 11:35 am
الأحد 07 أكتوبر 2018, 5:14 pm
الأحد 07 أكتوبر 2018, 5:05 pm
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف

شاطر | 
 

 لا حياء في الدين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
avatar

مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1624
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 73
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





http://rabitaara.forumegypt.net
مُساهمةموضوع: لا حياء في الدين    الخميس 09 مايو 2013, 11:11 am

النظافة من الإيمان

من أحكام الفقه أن :
( خروج الماء الدافق من الرجل الذي له رائحة كرائحة الطلع ( وهو جُمَّار النخل الأبيض قبل الإثمار )، وهو الماء الثخين الأبيض وقد يصفر من علة ٍ إلا أن الرائحة لا تنقطع عنه وهو الذي
عند خروجه توجد اللذة ، وتنقطع بعده الشهوة ، ويفتُر الذكر عن هيئته الأولى ، سواء كان خروجه في نوم أو يقظة ، خرج ذلك بعلاج أو بغير علاج فإن ذلك يُوجِبُ الغُسْل .
قال تعالى : ( وإن كنتم جُنُبًا فاطهروا )

وكذلك المرأة إذا انقطع حيضها فعليها الغُسْلُ بإجماع الأمة ، وإذا ارتفع دم النفاس فالغسل واجبٌ .
واخُتُلِفَ في المرأة تَرَى ما يراه الرجل في المنام من الأحلام فَتُنْزِل ؟ قيل : لا غسل عليها حتى يكون ذلك باختيار منها بعلاج ، وقيل : وهو الأصوب : يجب الغسل إذا أنزلت باختيار ، أو غير اختيار وبعلاج أو بغير علاج ، وماء المرأة أصفر رقيق وهو يخرج من ترائب الصدور ، وماء الرجل من الصلب ،
قال تعالى :
( يخرج من بين الصلب والترائب )

وروي أن امرأة سألت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله برح الخفاء المرأة ترى في النوم ما يراه الرجل فقال النبي عليه الصلاة والسلام :( وعليها الغسل إذا أنزلت ) متفق عليه
وفي التقاء الختانين غسل كذلك بمعنى ؛ إذا قعد الرجل من المرأة بين شعابها الأربع وأجهد نفسه فعليه الغسل أنزل أو لم ينزل )
روت السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها ( كنت أفعله أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم تريد الاغتسال من التقاء الختانين )
وهو غيبوبة الحشفة في الفرج والتقاء ختانه بختانها
والإكسال انكسار الذكر قبل الإنزال وقيل فيه غسل )

فتعلموا فقه دينكم بلا خجل أو حياء من السؤال ،
فلا حياء في الدين

===========
المصدر :
كتاب الجامع للشيخ أبي عبد الله بن محمد العماني
تحقيق : عيسى يحي الباروني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيد يوسف مرسى

avatar

مشرف
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 373
تاريخ الميلاد : 31/12/1957
العمر : 60
تاريخ التسجيل : 28/04/2013
الموقع : 01114306848
العمل : أعمل فنى أول كهرباء
المزاج : الدين والأدب والشعر
تعاليق : الحمد لله رب العالمين والصلاةوالسلام على سيد الخلق أجمعين
وبعد
حبى لله هو الأولى وحبى للكمة الطيبة هو الطري




مُساهمةموضوع: رد: لا حياء في الدين    السبت 11 مايو 2013, 3:51 pm

السلام عليكم ورحمه الله
أستاذى الفاضل
أعذرنى وسامحنى أود أن أهامسك قولا
الحياء كله فى الدين فلو خلا الحياء من الدين فليس الدين بدين ولكن ديننا سهل لين ليس فيه أسرار سبعة وليس فيه شئ يخص العامه وشئ للخاصه إنما دين الجميع فليس فيه ما يخبئ ولذلك من الفرائض على الانسان المسلم أن يتعلم علوم الدين (خيركم من تعلم العلم وعلمه )حديث شريف
تحياتى //أخوك الصغير سيديوسف





توقيع سيد يوسف مرسى


ماذا يقول الناس عنى
والحب والجمال شعارى
فأنا لوحة فى الكون رسمت
سبحان من أبدع الألوان
حلو اللسان عطير الخطى
عزيز النفس رائق الوجدان
تقى نقى خفيف الروح
واضح كالشمس عابد الرحمن


http://19570.forumegypt.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فلاح العيساوي

avatar


العراق
ذكر
عدد المساهمات : 30
تاريخ الميلاد : 17/08/1974
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 27/04/2013
الموقع : منتدى رابطة محبي اللغة العربية
المزاج : تمام
تعاليق : الحمد لله رب العالمين



مُساهمةموضوع: رد: لا حياء في الدين    السبت 11 مايو 2013, 7:14 pm

من باب الفقه المقارن احب ان اقول:
ان ماء الرجل ينقسم الى خمسة انواع لأول والثاني يوجبان النجاسة وهما البول والمني ، والبول يوجب الأستنجاء وهو التطهير بالماء المعتصم مرتين او ثلاثة مرات ومرة واحدة بالماء المطلق. واما المني فهو يوجب الغسل بالماء والغسل عندنا له كيفيتان ، الاولى الترتيبي والثاني الارتماسي.
والثالث والرابع والخامس هم الوذي والمذي والودي ولهذه المياه احكامها الخاصة وصفاتها ايضا وهي طاهرة ان خرجت من الرجل وكان قبلها الأستبراء.
وعندنا الجماع قبلا او دبرا يوجب الجنابة ولو بدخول الحشفة بشرج الزوجة ومن دون انزل. وفقهنا وفقهائنا قد اشبعواهذه المباحث الفقهية في كتبهم وموسوعاتهم الفقهية ومن اراد التوسع فعليه مراجعتها.
مع خالص تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال أبوسلمى

avatar


الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 5
تاريخ الميلاد : 15/12/1968
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 27/06/2013
الموقع : قناديل الفكر والأدب
العمل : طالب رزق
المزاج : رائع
تعاليق : الحمد لله رب العالمين



مُساهمةموضوع: رد: لا حياء في الدين    الأربعاء 09 أكتوبر 2013, 8:55 pm

والدين كله حياء كما أشار أخي سيد يوسف ,والتحايا والتقدير لأخي الكبير استاذي يوسف ,,
محبتي ,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لا حياء في الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة محبي اللغة العربية :: ملتقى العلوم الإسلامية :: الفقه والحياة ( س و ج )-
انتقل الى:  
جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها ولا تمثل بالضرورة وجهة نظر المنتدى
جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لـ رابطة محبي اللغة العربية
تحويل وبرمجة : خادم الاسلام