رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها

منطقة الاعضاء


كلمة الادارة
يسعدنا انضمامكم إلى أسرة ( رابطة محبى اللغة العربيةبمساهماتكم المتميزة في أقسام الرابطة المختلفة بالمنتدى. * يمنع منعا باتا نشر أي مساهمة تتعلق بالتسويق التجاري لأي سلعة الرجاء مراجعة القوانين
 

أهلا وسهلا بك إلى رابطة محبي اللغة العربية.

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

www.rabitaara.forumegypt.net


مرحبا بك عزيزى الزائر فى رابطة محبي اللغة العربية.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

www.rabitaara.forumegypt.net



آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مراحلُ عُمْرِيَّة وتعريفاتها
تهاني الأعضاء بالترقيات والفوز
كن بليـــــــــغًا .. وتعلم !!
يا مقلب القلوب ثبتْ قلوبنا على دينك
عامِلُ الوَقْتِ
العرين (شِعر عامودي)
أنواع الزحاف
أضف إلى ثروتك اللغـــوية (1)
حكمة في صورة
الجغرافيا اللغوية واللغة العربية
الجمعة 15 نوفمبر 2019, 10:56 am
الثلاثاء 05 نوفمبر 2019, 5:46 am
الأحد 20 أكتوبر 2019, 12:11 pm
الأحد 20 أكتوبر 2019, 12:05 pm
الأحد 20 أكتوبر 2019, 11:56 am
الأحد 20 أكتوبر 2019, 11:51 am
الخميس 17 أكتوبر 2019, 7:59 pm
الإثنين 14 أكتوبر 2019, 4:53 pm
الثلاثاء 17 سبتمبر 2019, 5:41 pm
الأحد 01 سبتمبر 2019, 11:23 am
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف
يوسف قبلان سلامة
يوسف قبلان سلامة
يوسف قبلان سلامة
يوسف قبلان سلامة
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف

شاطر
 

 دعوا النميمة فإنها مهلكة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دعوا النميمة فإنها مهلكة   صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةمحمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
محمد فهمي يوسف

دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTT مؤسس المنتدى
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTT مصر
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTT ذكر
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTعدد المساهمات : 1789
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTتاريخ الميلاد : 01/02/1945
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTالعمر : 74
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTتاريخ التسجيل : 16/04/2013
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTالموقع : رابطة محبي اللغة العربية
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTالعمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTالمزاج : راضٍ
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTتعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTT دعوا النميمة فإنها مهلكة  Jb129110
دعوا النميمة فإنها مهلكة  Cd8fa1o18oz8
دعوا النميمة فإنها مهلكة  Ebda3
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTT

http://rabitaara.forumegypt.net دعوا النميمة فإنها مهلكة   خلفية اسفل البيانات الشخصيةدعوا النميمة فإنها مهلكة  Empty
مُساهمةموضوع: دعوا النميمة فإنها مهلكة    دعوا النميمة فإنها مهلكة  Icon_minitime1الخميس 09 مايو 2013, 6:25 pm

دعوا النميمة فإنها مهلكة  NxWLP
لماذا النميمة بين الناس ؟ وما أثرها ؟
لكي ينتهيَ البشر عن النميمة فلنقرأ تعريفها وحكمها الشرعي لإصلاح فساد المجتمع
النميمة هي :
نقل الكلام بين طرفين لغرض الإفساد
وحكمها أنها محرمة بالكتاب والسنة وإجماع الأمة ، وهي كبيرة من كبائر الذنوب
وتدل على نقص الإيمان في صاحبها وضعفه ، وهي التَّفرقة بين الناس،بسبب قلق القلب، وعارٌ للناقل والسامع، حاملة على التجسُّس لمعرفة أخبار الناس، حاملة على القتل، وعلى قَطْع أرْزَاق النَّاس
قال تعالى : (وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ . هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ) (سورة القلم:10،11)
النَّمَّامُ شُؤْمٌ لَا تَنْزِلُ الرَّحمة على قوم هو فيهم
قال الله سبحانه وتعالى : وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ.
وقوله عز وجل : وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ .
وقول النبي صلى الله عليه وسلم : من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان.( خرجه الإمام مسلم في صحيحه .
====
ومن الناحية اللغوية :

الفعل ( نَمَّ )يتعدى بالحرف ( على ) أو ( الباء) وقرأت لبعض الكتاب أنهم يعدونه بالحرف ( عن ) وذلك خطأ في اللغة ؛ فعندما يقولون : عمله هذا يَنُمُّ عن سوء نيته ) خطأ وصوابه ( ينم على سوء نيته ) كما نقول : ( نَمَّ على المسك رائحته )
قال العالم اللغوي ثعلب ( ونمَّ عليك الكاشحون وقبل ذا = عليك الهوى قد نم لو نفع النم
وقال الشاعر ذو الرمة :
فأسبلت العينان والقلب كاتم = بمغدوق نَمَّتْ عليه سواكبه
وقال الشوكاني :
تجليت للأكوان خلفَ ستورها = فَنَمَّتْ بما ضمت عليه الستائر
دعوة إيمانية لكل مسلم ومسلمة أن يترك النميمة لأنها مُرْدِيَةٌ للهاوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعوا النميمة فإنها مهلكة   صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةسلمى العربية

سلمى العربية

دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTT دعوا النميمة فإنها مهلكة  C13e6510
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTT مصر
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTT انثى
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTعدد المساهمات : 35
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTتاريخ الميلاد : 29/10/1970
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTالعمر : 49
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTتاريخ التسجيل : 10/05/2013
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTالموقع : مُلْتَقَى مُسْلِماتِ الْعالَم
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTالعمل : مهندسة
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTالمزاج : الحمد لله
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTتعاليق : الحمد لله رب العالمين
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTT دعوا النميمة فإنها مهلكة  05c96310
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTT

دعوا النميمة فإنها مهلكة   خلفية اسفل البيانات الشخصيةدعوا النميمة فإنها مهلكة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعوا النميمة فإنها مهلكة    دعوا النميمة فإنها مهلكة  Icon_minitime1السبت 25 مايو 2013, 10:09 am

دعوا النميمة فإنها مهلكة  Ccd2c7df20c7e1e1e520ceebd7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعوا النميمة فإنها مهلكة   صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةسلمى العربية

سلمى العربية

دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTT دعوا النميمة فإنها مهلكة  C13e6510
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTT مصر
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTT انثى
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTعدد المساهمات : 35
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTتاريخ الميلاد : 29/10/1970
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTالعمر : 49
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTتاريخ التسجيل : 10/05/2013
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTالموقع : مُلْتَقَى مُسْلِماتِ الْعالَم
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTالعمل : مهندسة
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTالمزاج : الحمد لله
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTتعاليق : الحمد لله رب العالمين
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTT دعوا النميمة فإنها مهلكة  05c96310
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTT

دعوا النميمة فإنها مهلكة   خلفية اسفل البيانات الشخصيةدعوا النميمة فإنها مهلكة  Empty
مُساهمةموضوع: ذِكْرُكَ أَخَاكَ بِمَا يَكْرَهُ   دعوا النميمة فإنها مهلكة  Icon_minitime1السبت 25 مايو 2013, 11:42 am

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّهُ قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا الْغِيبَةُ ؟
قَالَ : (ذِكْرُكَ أَخَاكَ بِمَا يَكْرَهُ)
قِيلَ : أَفَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ فِي أَخِي مَا أَقُولُ ؟
قَالَ : (إِنْ كَانَ فِيهِ مَا تَقُولُ فَقَدْ اغْتَبْتَهُ وَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِيهِ مَا تَقُولُ فَقَدْ بَهَتَّهُ)
وَالْمَعْنَى : أَيَكُونُ حِينَئِذٍ ذِكْرُهُ بِهَا أَيْضًا غِيبَةً كَمَا هُوَ الْمُتَبَادَرُ مِنْ عُمُومِ ذِكْرِهِ بِمَا يَكْرَهُ ،
(فَإِنْ كَانَ فِيهِ مَا تَقُولُ فَقَدِ اغْتَبْتَهُ) :
أَيْ لَا مَعْنَى لِلْغِيبَةِ إِلَّا هَذَا وَهُوَ أَنْ تَكُونَ الْمَنْقَصَةُ فِيهِ ،
(فَقَدْ بَهَتَّهُ) :
بِفَتْحِ الْهَاءِ الْمُخَفَّفَةِ وَتَشْدِيدِ التَّاءِ عَلَى الْخِطَابِ :
أَيْ قُلْتَ عَلَيْهِ الْبُهْتَانَ وَهُوَ كَذِبٌ عَظِيمٌ يُبْهَتُ فِيهِ مَنْ يُقَالُ فِي حَقِّهِ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعوا النميمة فإنها مهلكة   صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةالزهرة أحمد
عضو متميز
عضو متميز
الزهرة أحمد

دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTT دعوا النميمة فإنها مهلكة  C13e6510
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTT المغرب
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTT انثى
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTعدد المساهمات : 678
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTتاريخ الميلاد : 01/01/1970
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTالعمر : 49
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTتاريخ التسجيل : 16/05/2013
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTالموقع : منتدى رابطة محبي اللغة العربية
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTالعمل : ...
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTالمزاج : الحمد لله
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTتعاليق : الحمد لله رب العالمين
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTT دعوا النميمة فإنها مهلكة  Jb129110
دعوا النميمة فإنها مهلكة  0d324d4a6df60d

دعوا النميمة فإنها مهلكة  E7bacb84ba7271f
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTT

دعوا النميمة فإنها مهلكة   خلفية اسفل البيانات الشخصيةدعوا النميمة فإنها مهلكة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعوا النميمة فإنها مهلكة    دعوا النميمة فإنها مهلكة  Icon_minitime1السبت 25 مايو 2013, 10:25 pm

دعوا النميمة فإنها مهلكة  Images?q=tbn:ANd9GcThbocFolpoNym3Cu3PbOa05gP7NiNUkl7fUP0K041Im_kXTKHkXg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعوا النميمة فإنها مهلكة   صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةالزهرة أحمد
عضو متميز
عضو متميز
الزهرة أحمد

دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTT دعوا النميمة فإنها مهلكة  C13e6510
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTT المغرب
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTT انثى
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTعدد المساهمات : 678
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTتاريخ الميلاد : 01/01/1970
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTالعمر : 49
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTتاريخ التسجيل : 16/05/2013
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTالموقع : منتدى رابطة محبي اللغة العربية
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTالعمل : ...
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTالمزاج : الحمد لله
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTتعاليق : الحمد لله رب العالمين
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTT دعوا النميمة فإنها مهلكة  Jb129110
دعوا النميمة فإنها مهلكة  0d324d4a6df60d

دعوا النميمة فإنها مهلكة  E7bacb84ba7271f
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTT

دعوا النميمة فإنها مهلكة   خلفية اسفل البيانات الشخصيةدعوا النميمة فإنها مهلكة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعوا النميمة فإنها مهلكة    دعوا النميمة فإنها مهلكة  Icon_minitime1السبت 25 مايو 2013, 10:27 pm

دعوا النميمة فإنها مهلكة  Images?q=tbn:ANd9GcThbocFolpoNym3Cu3PbOa05gP7NiNUkl7fUP0K041Im_kXTKHkXg





توقيع الزهرة أحمد


دعوا النميمة فإنها مهلكة  09aa17c15d78acc
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعوا النميمة فإنها مهلكة   صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةسيد يوسف مرسى

سيد يوسف مرسى

دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTT مشرف
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTT مصر
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTT ذكر
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTعدد المساهمات : 373
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTتاريخ الميلاد : 31/12/1957
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTالعمر : 61
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTتاريخ التسجيل : 28/04/2013
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTالموقع : 01114306848
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTالعمل : أعمل فنى أول كهرباء
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTالمزاج : الدين والأدب والشعر
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTTتعاليق : الحمد لله رب العالمين والصلاةوالسلام على سيد الخلق أجمعين
وبعد
حبى لله هو الأولى وحبى للكمة الطيبة هو الطري
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTT دعوا النميمة فإنها مهلكة  Jb129110
دعوا النميمة فإنها مهلكة  0d324d4a6df307
دعوا النميمة فإنها مهلكة  AjyAvTT

دعوا النميمة فإنها مهلكة   خلفية اسفل البيانات الشخصيةدعوا النميمة فإنها مهلكة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعوا النميمة فإنها مهلكة    دعوا النميمة فإنها مهلكة  Icon_minitime1الأربعاء 29 مايو 2013, 11:27 am

السلام عليكم
يقول الرسول الأكرم صلوات الله وسلامه عليه ؛ فى حديث لمعاذ بن جبل رضى الله عنه
يا معاذ وهل يكب الناس على وجوههم فى النار إلا حصائد ألسنتهم ) ويقول المعصوم صل الله عليه وسلم لعقبة بن عامر الجهنى إذا حدث الهرج والمرج أغلق عليك بابك ؛وأمسك عليك لسانك ؛وابكى على خطيئتك )أو كما قال صل الله عليه وسلم

والمثل يقول على اللسان
لسانك حصانك وإن صنته صانك وإن هنته هانك
واللسان باب النمبمة
فكبلوه ورطبوه بذكر الله
(ألا بذكر الله تطمئن القلوب)
تحياتى أختى الفاضله
سيد يوسف مرسى







توقيع سيد يوسف مرسى


ماذا يقول الناس عنى
والحب والجمال شعارى
فأنا لوحة فى الكون رسمت
سبحان من أبدع الألوان
حلو اللسان عطير الخطى
عزيز النفس رائق الوجدان
تقى نقى خفيف الروح
واضح كالشمس عابد الرحمن
دعوا النميمة فإنها مهلكة  41e3c5978c9aa69

http://19570.forumegypt.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دعوا النميمة فإنها مهلكة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة محبي اللغة العربية :: ملتقى العلوم الإسلامية :: الفقه والحياة ( س و ج )-
انتقل الى:  
جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها ولا تمثل بالضرورة وجهة نظر المنتدى
جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لـ رابطة محبي اللغة العربية
تحويل وبرمجة : خادم الاسلام