منتدى رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها


مجلة تخصصية في علوم اللغة العربية ، لخدمة طلاب وأصدقاء لغتنا ، ونشر الخير والعطاء حفظا للغة القرآن الكريم
 
البوابةالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
ما تكتبه تحت مسئُوليتك ، فالكلمة أمانة ، نحن نلتزم بالأخلاق والقيم الفاضلة ، نرجو أن تكون أفضل منا بسلوكك وأخلاقك**

(تسجيلك باللغة العربية) باسمك الحقيقي أو بمعرف عربي مفهوم . يسعدنا ويشرفنا ، ويجعلك من أسرة المنتدى
أهلا بك يا فيلالي عبدالحق ، إيجابيتك في التواصل والمساهمة تتيح لنا الاستفادة من أفكارك القيمة ، وترشحك للإشراف عندنا ،فخير الناس أنفعهم للناس،وهدفنا :تبادل المعرفة والثقافة والحوار الهاديء المفيد والمُثْري للموضوعات ، وشكرا لك
شكر وتقدير لبدء نشاط عدد 93 عضوا من إجمالي الأعضاء اليوم وهم 492عضوا **ساهموا ب 3853 مساهمة ، وبقية الأعضاء صفرا**دعوة للمعلمين بالإسهام في خدمة الطلاب بمساهماتهم الإيجابية

إعلان ودعوة : لجميع أعضاء المنتدى الكرام بالتسجيل في الموقع الجديد للمنتدى تحت هذا الرابط لنتواصل مع العطاء http://www.almolltaqa.com/rabeta/forum.php?styleid=4


أسرة إدارة المنتدى تهنيء كل عضو منها في مناسباته السعيدة ، وتشارك كل عضو منها بمواساته في آلامه وأحزانه

شاطر | 
 

 أسماء وصفات إبليس في القران والسنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فلاح العيساوي
عضو نشيط
عضو نشيط



العراق
ذكر
عدد المساهمات : 30
تاريخ الميلاد : 17/08/1974
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 27/04/2013
الموقع : منتدى رابطة محبي اللغة العربية
المزاج : تمام
تعاليق : الحمد لله رب العالمين



مُساهمةموضوع: أسماء وصفات إبليس في القران والسنة   السبت 11 مايو 2013, 5:52 pm

أسماء وصفات إبليس في القران والسنة
بقلم :فلاح العيساوي
من كتابي الموسوم ب(ابليس في القرأن والسنة)
الواقع ان اسم إبليس واسم الشيطان اللذان وردا في القران الكريم هما ليسا اسمان حقيقيان لشخص إبليس الذي أبلس إي يأس من رحمة الله بعد المعصية فهما يعدان من صفات شخص إبليس الشيطان اللعين والمنبوذ والمبعد من رحمة الله بسبب استكباره ومعصيته لله عز وجل ففي الروايات ان اسم شخص إبليس الحقيقي هو عزازيل كما تقدم أيضا عن الجوهري في الصحاح وفي بعض الروايات من طريق أهل البيت عليهم السلام ان اسمه بالعربي الحارث وعليه سوف نبحث أولا في صفات ( الحارث ) في القران وثانيا في الأحاديث والروايات من السنة الشريفة .
أولا : أسماء وصفات إبليس في القران
إبليس هو أول اسم أطلقه الله عزوجل في القران على شخص المخلوق من النار بعد الاستكبار والمعصية التي بدرة منه أمام ملائكة الله تعالى حين أمرهم الله بالسجود وقد ورد لفظ إبليس في القران الكريم في عدة سور إحدى عشر مرة منها قوله تعالى (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ )(1). وقوله تعالى (وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ )(2). وقوله تعالى (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إَلاَّ إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا )(3). نلاحظ ان اغلب الآيات الإحدى عشر تحكي عن معصية إبليس واستكباره وعدم إطاعة الله عزوجل في أمر السجود مع الملائكة لآدم عليه السلام لذلك استحق الحارث ان يكون إبليس اسما وصفتا يائسا بائسا بعيدا عن ساحة رحمة الله وغفرانه .
إما اسم الشيطان فقد ورد لفظه (68) مرة منها قوله تعالى ( فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ )(4). وقوله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلاَلاً طَيِّباً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ )(5). وقوله تعالى (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ادْخُلُواْ فِي السِّلْمِ كَآفَّةً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ 208)(6). وقوله تعالى ( يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا )(7). وقوله تعالى (وَمِنَ الأَنْعَامِ حَمُولَةً وَفَرْشًا كُلُواْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ )(8). ومن خلال تتبعنا لآيات الذكر الحكيم التي ورد فيها لفظ الشيطان نلاحظ في اغلبها ان الله عز وجل يحذر الإنسان من الشيطان الرجيم وأعوانه ووعوده المزينة وغروره الذي تنتهي خطواته إلى سوء العاقبة فالشيطان كما بعد عن الرحمة والرضوان بمعصيته فهو يمني ويغرر من اتبعه من الإنس والجن ليبعدهم أيضا عن رحمة الله ورضوانه وحسن العاقبة والفوز بالجنان .وجاء في وجوه القران ان المراد من لفظ الشيطان هو على أربعة أوجه احـدهـا: إبليس لـعـنـه اللّه ,كـقوله : (فأزلهما الشيطان عنها )(9). و قـولـه (فـوسـوس لـهـمـا الـشـيـطان ليبدى لهما )(10). والـثـانـي :شـيـطان من الشياطين كقوله : (الشيطان يعدكم الفقر و يأمركم بـالـفـحـشاء )(11). وقوله : (و جاء بكم من البدو من بعد ان نزغ الشيطان بيني و بين اخوتى )(12). وقوله :(ان الشيطان ينزغ بينهم )(13). والـثـالـث : نـعـيـم بـن مـسـعـود الاشـجـعـى كـقوله : (إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه )(14). والرابع : التابع من الجن كقوله : (وما هو بقول شيطان رجيم )(15)(16). وجاء أيضا ان المراد من الشياطين على ثلاثة أوجه احـدهـا: رؤسـاء الـكـافـريـن وكهنتهم وهو قوله : (وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم )(17).
والـثـانـي : إبليس لعنه اللّه وأولاده ,كقوله : (واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سـليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا )(18). وقوله : (و كذلك جعلنا لكل نبي عـدوا شـيـاطـين الإنس والجن )(19). وقوله : (وان الشياطين ليوحون إلى أوليائهم )(20). والـثـالـث : الـحـيـات كـقـولـه : (طـلـعها كأنه رؤوس الشياطين )(21). أورده القتيبي في المشكل ,وقوله : (فو ربك لنحشرنهم والشياطين )(22). وقـولـه : (إنا ارسلناالشياطين على الكافرين )(23). وقوله : (والشيطين كل بناء وغواص )(24).
إما الرجيم فهو من الصفات التي ورد لفظها أربع مرات مع اسم الشيطان ومرتين منفردا كما في قوله تعالى (قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ )(25). وقوله تعالى (قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ)(26). والملاحظ ان التكرار في الآية الكريمة هو من التأكيد كما جاء لفظ الرجيم مع اسم الشيطان في قوله تعالى (وِإِنِّي اعيذها بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ )(27). وقوله تعالى ( فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ )(28). ومعنى الرجيم اللعين كما جاء في وجوه القران في باب الرجيم قوله: الرجيم على خمسة أوجه احـدهـا: الـلـعـيـن ,كـقوله : و أنى اعيذها بك و ذريتها من الشيطان الرجيم (آل عمران 36). وقوله : فاخرج منها فانك رجيم (الحجر 34)(29). وقال ألطريحي ( والشيطان الرجيم أي المرجوم باللعنة المطرود من مواضع الخير، لا يذكره مؤمن إلا لعنه)(30).
ومن صفات إبليس في القران الوسواس الخناس (كلمة الوسواس أصلها ـ كما يقول الراغب في المفردات ـ صوت الحَلي (اصطكاك حلية بحلية). ثمّ أطلق على أي صوت خافت.ثمّ على ما يخطر في القلب من أفكار وتصورات سيئة، لأنّها تشبه الصوت الباهت الذي يوشوش في الأذن. الخنّاس صيغة مبالغة من الخنوس وهو التراجع، لأنّ الشياطين تتراجع عند ذكر اسم الله; والخنوس له معنى الاختفاء أيضاً، لأن التراجع يعقبه الاختفاء عادة.فقوله سبحانه: (من شرّ الوسواس الخناس)(31). أي أعوذ بالله من شرّ الموسوس ذي الصفة الشيطانية الذي يهرب ويختفي من ذكر اسم الله)(32). كما وردة صفات أخرى لإبليس في القران الكريم منها العدو المبين في قوله تعالى : (يا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلاَلاً طَيِّباً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ )(33). ومنها القرين في قوله تعالى : (وَمَن يَكُنِ الشَّيْطَانُ لَهُ قَرِينًا فَسَاء قِرِينًا)(34). ومنها الطاغوت قال الحميري : الطاغوت على ثلاثة أوجه احـدهـا: الـشـيـطـان كقوله : (فمن يكفر بالطاغوت و يؤمن باللّه /البقرة 256) وقـولـه فـي الـمـائدة (الآية 60): وعـبـد الـطـاغـوت ,وقوله : (والذين كفروا يقاتلون في سبيل الطاغوت /النساء 76).كقوله : (والذين كفروا أولياؤهم الطاغوت /البقرة 257)(35).
ثانيا : أسماء وصفات إبليس في السنة
في المبحث السابق علمنا ان اسم إبليس واسم الشيطان هما أيضا يعدان من ألقابه التي اسماه الله عزوجل بعد استكباره ومعصيته لأمره عز وجل للسجود لأدم عليه السلام وفي هذا المبحث نريد ان نتقصى قدر الإمكان عن اسم إبليس وصفاته قبل المعصية وبعدها أيضا مما لم يرد لها ذكر في آيات القران الكريم من خلال الأحاديث النبوية الشريفة وأحاديث أئمة أهل البيت المعصومين عليهم أفضل السلام والتحية .
جاء في أحاديث أهل البيت عليهم ان اسم إبليس قبل المعصية هو الحارث كما جاء في الرواية التالية عن أبي جعفر عليه السلام قال : سئل أمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام في حديث طويل أخذنا موضع الحاجة منه : ( قال : وكانت الطائفة المطيعة لأمر الله من الجنّ تطير إلى السّماء اللّيل والنّهار على ما كانت عليه ، وكان إبليس - واسمه الحارث - يظهر للملائكة أنه من الطائفة المطيعة )(36).
كما روي أيضا عن أبى الحسن الرضا (ع): ( انه ذكران اسم إبليس الحارث، وإنما قول الله عزوجل: يا إبليس يا عاصي، وسمى إبليس لأنه أبلس من رحمة الله عزوجل )(37).
وروي أيضا عن اميرالمؤمنين (عليه السلام) حديث طويل وفيه.وسأله لم سمى آدم آدم؟ قال: ( لأنه خلق من أديم الأرض، وسأله عن اسم إبليس ما كان في السماء؟ فقال:كان اسمه الحارث، وسأله عن أول من كفروا نشأ الكفر؟ فقال: ابليس لعنه الله )(38).
و روي عن طاووس و مجاهد : أن إبليس كان قبل أن يرتكب المعصية ملكا من الملائكة اسمه عزرائيل و كان من سكان الأرض و كان سكان الأرض من الملائكة يسمون الجن و لم يكن من الملائكة أشد اجتهادا و لا أكثر علما منه فلما عصى الله لعنه و جعله شيطانا و سماه إبليس و كان من الكافرين في علم الله (39).
وروي عن الإمام الصادق (عليه السلام) انه قال : ( لا تقولوا قوس قزح فإن قزح اسم الشيطان و لكن قولوا قوس الله و إن هذه المجرة التي في السماء و يسمونها مجر الكبش موضع انفطار السماء للماء لأنه لم ينزل قطرات و إنما نزل دفعا فلما التأمت السماوات بقي أثره كالجرح المندمل يبقى أثره في البدن )(40).
وقد جاء في الحديث أيضا ان كنيته أبو مرة كما روية عن الإمام الرضا عن آبائه عليهم السلام: (أن إبليس كان يأتي الأنبياء من لدن آدم إلى أن بعث الله المسيح يتحدث عندهم و يسألهم، و لم يكن بأحد منهم أشد أنسا منه بيحيى بن زكريا فقال له يحيى:يا أبا مرة إن لي إليك حاجة فقال:أنت أعظم قدرا من أن أردك بمسألة فاسألني ما شئت فإني غير مخالفك في أمر تريده، فقال يحيى:يا أبا مرة أحب أن تعرض علي مصائدك و فخوخك التي تصطاد بها بني آدم، فقال له إبليس:حبا و كرامة و واعده لغد.فلما أصبح يحيى قعد في بيته ينتظر الوعد، و أغلق عليه الباب إغلاقا، فما شعر حتى ساواه من خوخة كانت في بيته فإذا وجهه صورة وجه القرد، و جسده على صورة الخنزير، و إذا عيناه مشقوقتان طولا، و إذا أسنانه و فمه مشقوقات طولا عظما واحدا بلا ذقن و لا لحية، و له أربعة أيد يدان في صدره و يدان في منكبه، و إذا عراقيبه قوادمه و أصابعه خلفه و عليه قباء و قد شد وسطه بمنطقة فيها خيوط معلقة بين أحمر و أصفر و أخضر و جميع الألوان، و إذا بيده جرس عظيم و على رأسه بيضة، و إذا في البيضة حديده معلقة شبيهة بالكلاب.فلما تأمله يحيى قال:ما هذه المنطقة التي في وسطك؟ فقال:هذه المجوسية أنا الذي سننتها و زينتها لهم.فقال له:ما هذه الخطوط الألوان؟ فقال:هذه جميع أصناع النساء لا تزال المرأة تصنع الصنيع حتى يقع مع لونها فأفتن الناس بها فقال له:فما هذا الجرس الذي بيدك؟ قال:هذا مجمع كل لذة من طنبور و بربط و معزفة و طبل و ناي و صرناي، و إن القوم ليجلسون على شرابهم فلا يستلذونه فأحرك الجرس فيما بينهم فإذا سمعوه استخف بهم الطرب فمن بين من يرقص، و من بين من يفرقع أصابعه، و من بين من يشق ثيابه.فقال له:و أي الأشياء أقر لعينك؟ قال:النساء، من فخوخي و مصائدي فإذا اجتمعت إلى دعوات الصالحين و لعناتهم صرت إلى النساء فطابت نفسي بهن فقال:له يحيى:فما هذه البيضة على رأسك؟ قال: بها أتوقى دعوة المؤمنين.قال:فما هذه الحديدة التي أرى فيها؟ قال:بهذه أقلب قلوب الصالحين.قال يحيى: فهل ظفرت بي ساعة قط؟ قال: لا، و لكن فيك خصلة تعجبني.قال يحيى: فما هي؟ قال: أنت رجل أكول فإذا أفطرت أكلت و بشمت فيمنعك ذلك من بعض صلاتك و قيامك بالليل.قال يحيى: فإني أعطي الله عهدا أن لا أشبع من الطعام حتى ألقاه. قال له إبليس: و أنا أعطي الله عهدا أن لا أنصح مسلما حتى ألقاه، ثم خرج فما عاد إليه بعد ذلك )(41).
أقول : ان عهود إبليس اللعين ومواثيقه هواء في شبك فمن جبل على المكر والحيلة والخداع والنفاق والقسم بالله تعالى كاذبا وغيرها من ذمائم الأخلاق لا يثبت على قول واحد أو فعل واحد كون ان غرائزه الشيطانية متقلبة وقد ثبت في بعض الأحاديث انه قد جرى بينه وبين بعض الأنبياء عليهم السلام بما فيهم نبينا الأعظم (ص) حوارات متعددة وقد أسدى فيها النصح للأنبياء ولنبينا عليه وعليهم أفضل الصلاة والسلام .
وقد وردة عدة أسماء للشيطان في روايات أهل العامة تركت التعرض لها كونهم هم أنفسهم ضعفوها وعدو أكثرها من المراسيل والمكذوبات .
الهوامش :
_________________________________________
1- سورة البقرة الآية 34
2- سورة الأعراف الآية 11
3- سورة الإسراء الآية 61
4- سورة البقرة الآية 36
5- سورة البقرة الآية 168
6- سورة البقرة الآية 208
7- سورة النساء الآية 120
8- سورة الأنعام الآية 142
9- سورة البقرة الآية 36
10- سورة الأعراف الآية 20
11- سورة البقرة الآية 268
12- سورة يوسف الآية 100
13- سورة الإسراء الآية 53
14- سورة آل عمران الآية 175
15- سورة التكوير الآية 25
16- وجوه القران ج 2
17- سورة البقرة الآية 14
18- سورة البقرة الآية 102
19- سورة الأنعام الآية 112
20- سورة الأنعام الآية 121
21- سورة الصافات الآية 65
22- سورة مريم الآية 68
23- سورة مريم الآية 83
24- سورة ص الآية 37
25- سورة الحجر الآية 34
26- سورة ص الآية 77
27- سورة آل عمران الآية 36
28- سورة النحل الآية 98
29- وجوه القران ج 2
30- مجمع البحرين ج2
31- سورة الناس الآية 4
32- الأمثل في تفسير القران ص 581 ج 20
33- سورة البقرة الآية 168
34- سورة النساء الآية 38
35- وجوه القرآن ج 3
36- قصص الأنبياء ص 36
37- تفسيرا نـور الثقلين ص 60
38- تفسيرا نـور الثقلين ص 59
39- النور المبين في قصص الأنبياء و المرسلين ص 33
40- النور المبين في قصص الأنبياء و المرسلين ص 76
41- الميزان في تفسير القران ج 8
.......................
ملاحظة: في كتابي الجديد الذي هو الآن بلغ الى اكثر من نصف مراحل اكتمال تأليفه، وجدت لابليس 13 اسما وصفة ووجدت له اكثر 10 اسماء وفي اللغة اكثر من 20 اسما. فلاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1369
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





مُساهمةموضوع: رد: أسماء وصفات إبليس في القران والسنة   السبت 11 مايو 2013, 5:59 pm

الأخ الأستاذ فلاح العيساوي
موضوع جيد ومفيد
وأشكرك على ذكر المصدر
اسم الكتاب ، دون أن تذكر اسم المؤلف
فأستئذنك في ذكر اسم المؤلف ـ لأنك كما تعلم أن هناك
أخبار وأحاديث ضعيفة وموضوعة أحيانا لأهداف مقصودة
وبمتابعة الموضوع وجدت أخبارا تحتاج إلى تأكيد موثق
من كتب السنة والفقه الشرعي المعروفة
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rabitaara.forumegypt.net
فلاح العيساوي
عضو نشيط
عضو نشيط



العراق
ذكر
عدد المساهمات : 30
تاريخ الميلاد : 17/08/1974
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 27/04/2013
الموقع : منتدى رابطة محبي اللغة العربية
المزاج : تمام
تعاليق : الحمد لله رب العالمين



مُساهمةموضوع: رد: أسماء وصفات إبليس في القران والسنة   السبت 11 مايو 2013, 7:59 pm

الأستاذ الفاضل محمد فهمي يوسف
لك ما احببت وطلبت.

29- وجوه القران: تأليف ابو عبدالرحمن اسماعيل بن احمد بن عبد اللّه الحيري ( 361 ه - 431 ه ).
30- مجمع البحرين: تأليف العالم المحدث الفقيه الشيخ فخر الدين الطريحي المتوفى سنة 1085.
32- الأَمْثَلُ في تفسير كتابِ اللهِ المُنزَل: تَأليف العلاّمة الفقيه المفسّر الشَيخ نَاصِر مَكارم الشِيرازي معاصر.
36- قصص لانبياء: تأليف قطب الدين سعيد بن هبة الله الراوندي المتوفي في عام 573.
37- تفسير نور الثقلين: تأليف المحدث الجليل العلامة الخبير الشيخ عبد علي بن جمعة العروسي الحويزي قدس سره المتوفى سنة 1112.
39- النور المبين في قصص الأنبياء والمرسلين: تأليف العلامة المحدث السيد نعمة الله الجزائري
41- الميزان في تفسير القران: تأليف العلامة السيد محمد حسين الطباطبائي معاصر.


لا فرق عندي بين الورود والأخلاق الحميدة
فلاح العيساوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسماء وصفات إبليس في القران والسنة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رابطة محبي اللغة العربية :: العلوم الإسلامية :: 2- قسم (القرآن والحديث)( إشراف:أ . سعاد علي عثمان)-
انتقل الى: