رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها

منطقة الاعضاء


كلمة الادارة
يسعدنا انضمامكم إلى أسرة ( رابطة محبى اللغة العربيةبمساهماتكم المتميزة في أقسام الرابطة المختلفة بالمنتدى. * يمنع منعا باتا نشر أي مساهمة تتعلق بالتسويق التجاري لأي سلعة الرجاء مراجعة القوانين
 

أهلا وسهلا بك إلى رابطة محبي اللغة العربية.

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

www.rabitaara.forumegypt.net


مرحبا بك عزيزى الزائر فى رابطة محبي اللغة العربية.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

www.rabitaara.forumegypt.net



آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مسابقة محبة القرآن الكريم 1445هجرية
لا يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يصب دما حراما
من أقوال السلف
إذا سألت الله فلا تقل إن شاء الله !
مسابقة محبة القرآن الكريم 1445هجرية
مسابقة محبة القرآن الكريم 1445هجرية
القطار رقم 832 (راوية للكاتب : سيد الجهني )
تهنئة بحلول شهر رمضان 1445ه
متجرخولة لفن الحياكة و الكروشيه
أحاديث ضعيفة وباطلة في فضل رجب
الإثنين 25 مارس 2024, 3:02 pm
الخميس 21 مارس 2024, 12:07 am
الأربعاء 20 مارس 2024, 11:59 pm
الأربعاء 20 مارس 2024, 11:54 pm
الأربعاء 13 مارس 2024, 9:40 pm
الأربعاء 13 مارس 2024, 5:46 am
الجمعة 08 مارس 2024, 8:49 pm
الجمعة 08 مارس 2024, 3:51 pm
السبت 10 فبراير 2024, 2:07 pm
السبت 10 فبراير 2024, 2:01 pm










كلمة الإدارة
تتضرع إدارة المنتديات بالدعاء لله رب العالمين أن ينقذ مصرنا المحروسة من وباء الكورونا المستجد

شاطر
 

 أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه رابط صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةزائر
زائر
avatar


أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه رابط خلفية اسفل البيانات الشخصيةأسباب ترك الإيمان والإعراض عنه Empty
مُساهمةموضوع: أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه   أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه Emptyالسبت 25 أغسطس 2018, 8:43 pm

إذا كان الإيمان الصحيح- كما جاءنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم- فيه السعادة العاجلة والآجلة.وأنه يصلح الظاهر والباطن، والعقائد، والأخلاق، والآداب. وأنه يدعو جميع العباد إلى ما فيه من كل خير وصلاح، ويهدي للتي هي أقوم.



فإذا كان الأمر كما ذكرنا؛ فلم أكثر الناس عن الدين والإيمان معرضون، وله محاربون، ومنه ساخرون؟ وهلا كان الأمر بالعكس؛ لأن الناس لهم عقول وأذهان تختار الصالح على الطالح، والخير على الشر، والنافع على الضار؟

نعم كان من المفروض أن يكون الأمر كذلك! واعلم أن الله تعالى قد ذكر هذا الإيراد في كتابه العزيز، وأجاب عنه بذكر الأسباب الواقعة، وبالموانع العائقة، وبذكر الأجوبة عن هذا الإيراد فلا يهول العبد ما يراه من إعراض أكثر البشر عنه، ولا يستغرب ذلك؛ فقد ذكر الله عز وجل من أسباب عدم الإيمان بالدين؛ موانع عديدة، واقعة من جمهور البشر، منها:



1- الجهل بالإيمان: وعدم معرفته حقيقة، وعدم الوقوف على تعاليمه العالية، وإرشاداته السامية. والجهل بالعلوم النافعة؛ أكبر عائق، وأعظم مانع من الوصول إلى الحقائق الصحيحة، والأخلاق الحميدة، قال تعالى:{ بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ وَلَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ[39]}[سورة يونس]. وقال: {...وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ يَجْهَلُونَ[111]}[سورة الأنعام]. وقال:{ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ[37]}[سورة الأنعام].

والجهل إما أن يكون بسيطاً: كحال كثير من دهماء المكذبين للرسول، الرادين لدعوته؛ اتباعاً لرؤسائهم وساداتهم، وهم الذين يقولون إذا مسهم العذاب:{...رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَ[67]}[سورة الأحزاب].



وإما أن يكون الجهل مركباً؛ وهذا على نوعين:

أحدهما: أن يكون على دين قومه وآبائه، ومن هو ناشئ معهم، فيأتيه الحق فلا ينظر فيه، وإن نظر فنظر قاصر جداً لرضاه بدينه الذي نشأ عليه، وتعصبه لقومه، وهؤلاء جمهور المكذبين للرسل، الرادين لدعوتهم، الذين قال الله فيهم:{وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ[23]}[سورة الزخرف] . وهذا هو التقليد الأعمى؛ الذي يظن صاحبه أنه على حق، وهو على الباطل.



ويدخل في هذا النوع: أكثر الملحدين الماديين؛ فإن علومهم عند التحقيق تقليد لزعمائهم؛ إذا قالوا مقالة قبلوها كأنها وحي منزل، وإذا ابتكروا نظرية خاطئة سلكوا خلفهم في حال اتفاقهم وحال تناقضهم، وهؤلاء فتنة لكل مفتون لا بصيرة له.



النوع الثاني من الجهل المركب: حالة أئمة الكفر وزعماء الملحدين الذين مهروا في علوم الطبيعة والكون، واستجهلوا غيرهم، وحصروا المعلومات في معارفهم الضئيلة الضيقة الدائرة، واستكبروا على الرسل وأتباعهم. وزعموا أن العلوم محصورة فيما وصلت إليه الحواس والتجارب البشرية، وما سوى ذلك أنكروه، وكذبوه مهما كان من الحق؛ فأنكروا رب العالمين، وكذبوا رسله، وكذبوا بما أخبر الله به ورسوله من أمور الغيب كلها.وهؤلاء أحق الناس بالدخول تحت قوله تعالى:{ فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَرِحُوا بِمَا عِنْدَهُمْ مِنَ الْعِلْمِ وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ[83]}[سورة غافر].

ففرحهم بعلومهم – علوم الطبيعة – ومهارتهم فيها هو السبب الأقوى الذي أوجب لهم تمسكهم بما معهم من الباطل، وفرحهم بها يقتضي تفضيلهم لها، ومدحهم لها وتقديمها على ما جاءت به الرسل من الهدى والعلم؛ بل لم يكفهم هذه الحال؛ حتى وصلوا إلى الاستهزاء بعلوم الرسل واستهجانها، وسيحيق بهم ما كانوا به يستهزؤن.

ولقد انخدع لهؤلاء الملحدين كثير من المشتغلين بالعلوم العصرية التي لم يصحبها دين صحيح، والعهدة في ذلك على المدارس التي لم تهتم بالتعاليم الدينية العاصمة من هذا الإلحاد. فإن التلميذ إذا تخرج فيها ولم يمهر في العلوم الدينية، ولا تخلق بالأخلاق الشرعية، ورأى نفسه أنه يعرف ما لا يعرفه غيره؛ احتقر الدين وأهله، وسهل عليه الانقياد لهؤلاء الملحدين الماديين. وهذا أكبر ضرر ضرب به الدين الإسلامي.

2- الحسد والبغي: كحال اليهود الذين يعرفون النبي صلى الله عليه وسلم وصدقه وحقيقة ما جاء به كما يعرفون أبناءهم، ولكنهم يكتمون الحق وهم يعلمون؛ تقديماً للأغراض الدنيوية، والمطالب السفلية على نعمة الإيمان. وقد منع هذا الداء كثيراً من رؤساء قريش كما هو معروف من أخبارهم وسيرهم، وهذا الداء في حقيقة الأمر ناشئ عن داء آخر، وهو الكبر.

3- الكبر: الذي هو أعظم الموانع من اتباع الحق، قال تعالى:{ سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لَا يُؤْمِنُوا بِهَا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِ لَا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ[146]}[سورة الأعراف].

فالتكبر – الذي هو رد الحق واحتقار الخلق – منع خلقاً كثيراً من اتباع الحق والانقياد له بعد ما ظهرت آياته وبراهينه، قال تعالى:{ وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ[14]}[سورة النمل].

4 – الإعراض عن الحق والإيمان: الإعراض عن الأدلة السمعية، والأدلة العقلية الصحيحة؛ من أهم موانع الإيمان، قال تعالى:{ وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ[36]وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ[37]}[سورة الزخرف]. وقال:{ وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ[10]}[سورة الملك]. فلم يكن لأمثال هؤلاء الذين اعترفوا بعدم عقلهم وسمعهم النافع رغبة في علوم الرسل، والكتب المنزلة من الله، ولا عقول صحيحة يهتدون بها إلى الصواب، وإنما لهم آراء ونظريات خاطئة يظنونها عقليات، وهي جهالات ولهم اقتداء خلف زعماء الضلال منعهم من اتباع الحق؛ حتى وردوا نار جهنم، فبئس مثوى المتكبرين.

5- رد الإيمان بعد معرفته: فيعاقب العبد بانقلاب قلبه ورؤيته الحسن قبيحاً والقبيح حسناً، قال تعالى:

{ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ[5]}[سورة الصف]. لأن الجزاء من جنس العمل.

6- الانغماس في الترف، والإسراف في التنعم: فإنه يجعل العبد تابعاً لهواه، منقاداً للشهوات الضارة، كما ذكر الله هذا المانع في عدة آيات، مثل قوله:{ بَلْ مَتَّعْنَا هَؤُلَاءِ وَآبَاءَهُمْ حَتَّى طَالَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ ...[44]}[سورة الأنبياء]. وقوله:{ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُتْرَفِينَ[45]}[سورة الواقعة]. فلما جاءتهم الأديان الصحيحة بما يعدل ترفهم، ويوقفهم على الحد النافع، ويمنعهم من الانهماك الضار في اللذات؛ رأوا ذلك صاداً لهم عن مؤاداتهم.

وصاحب الهوى الباطل ينصر هواه بكل وسيلة. لما جاءهم الدين بوجوب عبادة الله، وشكر المنعم على نعمه، وعدم الانهماك في الشهوات؛ ولو على أدبارهم نفورًا.

7- احتقار الحق وأهله: احتقار المكذبين للرسل عليهم السلام وأتباعهم، واعتقاد نقصهم، والتهكم بهم، والتكبر عليهم؛ من الموانع الصادة عن وصول الإيمان إلى القلب؛ كما قالوا لنوح عليه السلام:{...أَنُؤْمِنُ لَكَ وَاتَّبَعَكَ الْأَرْذَلُونَ[111]}[سورة الشعراء]. وهذا الداء منشؤه من الكبر؛ فإذا تكبر وتعاظم في نفسه، واحتقر غيره؛ اشمأز من قبول ما جاء به من الحق؛ حتى لو فرض أن هذا الذي رده جاءه من طريق من يعظمه لقبله بلا تردد.

8- الفسق: فالفسق أكبر مانع من قبول الحق علماً وعملاً، قال تعالى:{ كَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُوا أَنَّهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ[33]}[سورة يونس]. والفسق: هو خروج العبد عن طاعة الله إلى طاعة الشيطان.

والله تعالى لا يزكي من كان هذه حاله؛ بل يكله إلى نفسه الظالمة، فتجول في الباطل عناداً وضلالاً، وتكون حركاته كلها شراً وفساداً؛ فالفسق يقرنه الباطل، ويصده عن الحق؛ لأن القلب متى خرج عن الانقياد لله والخضوع؛ فلابد أن ينقاد لكل شيطان مريد:{ كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَنْ تَوَلَّاهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ[4]}[سورة الحج].

9- حصر العلوم والحقائق في دائرة ضيقة: كما فعل ملاحدة الماديين في حصرهم العلوم بمدركات الحس؛ فما أدركوه بحواسهم أثبتوه، وما لم يدركوه بها نفوه، ولو ثبت بطرق وبراهين أعظم بكثير، وأوضح وأجلى من مدركات الحس، وهذه فتنة وشبهة؛ ضل بها خلق كثير. ولكن المؤمن البصير يعرف بنور بصيرته أنهم في ضلال مبين.

10- تجرء الماديين ومن تبعهم من المغرورين: زعم هؤلاء الماديون: أن البشر لم يبلغوا الرشد، ونضوج العقل إلا في هذه الأوقات التي طغت فيها المادة، وعلوم الطبيعة، وأنهم قبل ذلك لم يبلغوا الرشد. وهذا فيه من الجراءة والإقدام على السفسطة والمكابرة للحقائق، والمباهتة ما لا يخفى على من له أدنى معقول لم تغيره الآراء الخبيثة.

فلو قالوا: إن المادة والصناعة والاختراعات، وتطويع الأمور الطبيعية لم تنضج ولم تتم إلا في الوقت الأخير؛ لصدقهم كل واحد. فإن العقول والعلوم الصحيحة؛ إنما تعرف ويستدل على كمالها، أو نقصها بآثارها وبأدلتها وغاياتها.

وانظر إلى الكمال والعلو في العقائد، والأخلاق، والدين، والدنيا، والرحمة، والحكمة التي جاء بها محمد صلى الله عليه وسلم وأخذها عنه المسلمون وأوصلتهم وقت عملهم بها إلى كل خير ديني ودنيوي، وكل صلاح، وأخضعت لهم جميع الأمم؛ وأنهم وصلوا إلى حالة وكمال؛ يستحيل أن يصل إليه أحد، حتى يسلك طريقهم.

ثم انظر إلى ما وصلت إليه أخلاق الماديين الإباحيين الذين أطلقوا السراح لشهواتهم، ولم يقفوا عند حد؛ حتى هبطوا بذلك إلى أسفل سافلين، ولولا القوة المادية تُمسكهم بعض التماسك لأردتهم هذه الإباحية والفوضى في الهلاك العاجل:{ تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ...[42]}[سورة إبراهيم].

ثم لولا بقايا من آداب الأديان بقيت بعض آثارها في الشعوب الراقية صلحت بها دنياهم لم يكن لرقيهم المادي قيمة عاجلة؛ فإن الذين فقدوا الدين؛ عجزوا كل العجز عن الحياة الطيبة، والراحة الحاضرة، والسعادة العاجلة، والمشاهدة أقوى شاهد لذلك.

ثم قد علم بالضرورة أن الرسل عليهم السلام جاءوا بالوحي، والهداية جملة وتفصيلاً، وبالنور والعلم الصحيح، والصلاح المطلق من جميع الوجوه، واعترفت العقول الصحيحة بذلك، وعلمت أنها في غاية الافتقار إليه، وخضعت لما جاءت به الرسل، وعلمت العقول أنها لو اجتمعت من أولها إلى آخرها لم تصل إلى درجة الكتب والحقائق النافعة التي جاءت بها الرسل، ونزلت بها الكتب، وأنه لولاها لكانت في ضلال مبين، وعمى عظيم وشقاء وهلاك مستمر، قال تعالى: { لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ[164]}[سورة آل عمران].

فالعقول لم تبلغ الرشد الصحيح، ولم تنضج إلا بما جاءت به الرسل، ومع ذلك انخداع أكثر الناس بالألفاظ التي يزوق بها الباطل، ويرد بها الحق من غير بصيرة، ولا علم صحيح، وذلك لتسميتهم علوم الدين، وأخلاقه العالية رجعية، وتسميتهم العلوم والأخلاق الأخر المنافية لذلك ثقافة وتجديداً.

ومن المعلوم لكل صاحب عقل سليم: أن كل ثقافة وتجديد لم يستند في أصوله إلى هداية الدين، وإلى توجهاته؛ فإنه شر وضرر، عاجل وآجل.

ومن تأمل ما عليه حال من يسمون [المثقفين الماديين] من هبوط الأخلاق، والإقبال على كل ضار، وترك كل نافع؛ عرف أن الثقافة الصحيحة تثقيف العقول بهداية الرسل، وعلومهم الصحيحة.

ومن تأمل ما جاء به الدين الإسلامي من الكتاب والسنة جملة وتفصيلاً عرف أنه لا صلاح للبشر إلا بالرجوع إلى هدايته وإرشاده، وأنه كما أصلح العقائد والأخلاق والأعمال؛ فقد أصلح أمور الدنيا، وأرشد إلى كل ما يعود إلى الخير والنفع العام والخاص، والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل. وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

منقول :

من كتاب:' الإيمان:حقيقته، خوارمه، نواقضه عند أهل السنة والجماعة' مراجعة وتقديم الشيخ / عبد الرحمن بن صالح المحمود ، إعداد الشيخ/عبد الله بن عبد الحميد الأثري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه رابط صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةيوسف قبلان سلامة
عضو جديد
عضو جديد
يوسف قبلان سلامة

أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه AjyAvTT أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه C13e6510
أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه AjyAvTT لبنان
أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه AjyAvTT ذكر
أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه AjyAvTTعدد المساهمات : 467
أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه AjyAvTTتاريخ الميلاد : 28/04/1978
أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه AjyAvTTالعمر : 45
أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه AjyAvTTتاريخ التسجيل : 22/06/2017
أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه AjyAvTTالموقع : ---
أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه AjyAvTTالعمل : شاعِر وكاتب ومترجم
أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه AjyAvTTالمزاج : الحمدلله
أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه AjyAvTTتعاليق : (لولا المشقةُ سادَ الناسُ كُلَهم ... الجودُ يُفقِر والإقدامُ قَتَّالُ)- المُتَنَبّي


أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه AjyAvTT أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه 05c96310
أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه AjyAvTT

أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه رابط خلفية اسفل البيانات الشخصيةأسباب ترك الإيمان والإعراض عنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه   أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه Emptyالسبت 25 أغسطس 2018, 9:02 pm

سلام الله أديبتنا الأستاذة أمّ بُشرى،
شُكراً جزيلاً على تقديمك هذا المَقال الهامّ العظيم الذي نَسْتَشِفّ من كلماتهِ عداء بعض المُلْحِدين اتّجاه الدّين بالإجْمال، لكن والحمدلله، الله قادِر أن يحفظ آياتهِ لكي تَصِل إلى جميع النّاس فيُؤمِن بها من أصْغى لها بِقَلْبه. ولا ننسى الآية الكريمة القائلة" لا يُغَيّر الله ما بِقوم حَتّى يغَيّروا ما بِأنفسهم" صَدَق الله العظيم.
ألف شكر أديبتنا الأستاذة أم بُشرى.
احتِرامنا.
أخوكم،
يوسف سلامة
========
خدمات رابطة محبي اللغة العربية 
المصدر الصريح النكرة ( شُكْرا ) 
وصفته أو نعته بعده ( جزيلا )
ينصب في بداية الكلام على أنه مفعولٌ مطلقٌ من فعله الثلاثي المحذوف
على تقدير : أشكركِ شكرا جزيلا ؛ فالنعت من التوابع المطابقة لإعراب
المنعوت قبلها .
والله تعالى أعلم 


عدل سابقا من قبل يوسف قبلان سلامة في الأحد 26 أغسطس 2018, 3:14 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه رابط صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةمحمد فهمي يوسفadmin
المدير العامadmin / محمد فهمي يوسف
المدير العامadmin / محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسفadmin

أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه AjyAvTT مؤسس المنتدى
أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه AjyAvTT مصر
أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه AjyAvTT ذكر
أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه AjyAvTTعدد المساهمات : 2457
أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه AjyAvTTتاريخ الميلاد : 01/02/1945
أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه AjyAvTTالعمر : 79
أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه AjyAvTTتاريخ التسجيل : 16/04/2013
أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه AjyAvTTالموقع : رابطة محبي اللغة العربية
أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه AjyAvTTالعمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه AjyAvTTالمزاج : راضٍ
أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه AjyAvTTتعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )
أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه AjyAvTT أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه Jb129110
أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه Cd8fa1o18oz8
أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه Ebda3
أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه AjyAvTT

https://rabitaara.forumegypt.net أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه رابط خلفية اسفل البيانات الشخصيةأسباب ترك الإيمان والإعراض عنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه   أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه Emptyالسبت 25 أغسطس 2018, 9:15 pm

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك وفي ثقافتك الدينية الطيبة النافعة والهادية
الأخت الفاضلة المشرفة المتميزة الأستاذة أم بشرى 
وأشكر أيضا الأخ المشرف العام النشط
الأستاذ يوسف قبلان سلامة 
في مبادرته كأول من قرأ الموضوع ورد عليه 
ولاختيارك لهذا الموضوع المنقول المهم الشائق الماتع المفيد لكل مسلم ومسلمة 
في سعيهما الحثيث نحو رضا الله تعالى والقرب منه بتنفيذ أوامره واجتناب نواهيه 
لقد قرأت اليوم موضوعا في منتدى أشارك فيه باعتباري المشرف على قسم العلوم الإسلامية
يمكن أن يكون موضوعك ردا على الحوار والنقاش المفتوح فيه من الأخ العزيز 
الكاتب الأديب والعالم الأريب الجزائري الفاضل الأستاذ حسين ليشوري من البليدة بالجزائر الشقيق
وهو عضو معنا في منتدانا لكنه تركه لعدم إيجابية أعضائه منذ فترة نشأته 
وحبذا لو تعرفت عليه وتفضلت بدعوته بالمشاركة معنا وتنشيط مساهماته 
بمنتدى رابطة محبي اللغة العربية 
باعتبارك من أهل الجزائر العارفة بطباع شعبها
وسوف أدعوه للتفضل بالعودة مشكورا لو قبل الدعوة ليقرأ ما تفضلت 
أستاذة أم بشرى بنقله لأهميته وارتباطه بطلب سبل العلاج للمشكلة التي عرضها في موضوعه القيم 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه رابط صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةيوسف قبلان سلامة
عضو جديد
عضو جديد
يوسف قبلان سلامة

أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه AjyAvTT أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه C13e6510
أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه AjyAvTT لبنان
أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه AjyAvTT ذكر
أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه AjyAvTTعدد المساهمات : 467
أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه AjyAvTTتاريخ الميلاد : 28/04/1978
أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه AjyAvTTالعمر : 45
أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه AjyAvTTتاريخ التسجيل : 22/06/2017
أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه AjyAvTTالموقع : ---
أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه AjyAvTTالعمل : شاعِر وكاتب ومترجم
أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه AjyAvTTالمزاج : الحمدلله
أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه AjyAvTTتعاليق : (لولا المشقةُ سادَ الناسُ كُلَهم ... الجودُ يُفقِر والإقدامُ قَتَّالُ)- المُتَنَبّي


أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه AjyAvTT أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه 05c96310
أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه AjyAvTT

أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه رابط خلفية اسفل البيانات الشخصيةأسباب ترك الإيمان والإعراض عنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه   أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه Emptyالأحد 26 أغسطس 2018, 3:14 pm

سلام الله،
ألف شكر لِحضرتكم أديبنا العزيز الأستاذ محمد على الملاحَظة العامَّة، وَقَد تَمّ تعديلها بعد تنويهكم.
تقديرنا الدائم،
أخوكم المُخْلِص،
يوسف قبلان سلامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسباب ترك الإيمان والإعراض عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسباب تعين على تقوية الإيمان
» سفينةُ الإيمان
» حب الوطن من الإيمان
» أسباب نزول آية
» أسباب نزول آية الحجاب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة محبي اللغة العربية :: ملتقى العلوم الإسلامية :: الفقه والحياة ( س و ج )إشراف/ رشيد-
انتقل الى:  
جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها ولا تمثل بالضرورة وجهة نظر المنتدى
جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لـ رابطة محبي اللغة العربية
تحويل وبرمجة : خادم الاسلام