منتدى رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها
منتدى رابطة محبي اللغة العربية

مجلة تخصصية في علوم اللغة العربية ، لخدمة طلاب وأصدقاء لغتنا ، ونشر الخير والعطاء حفظا للغة القرآن الكريم
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ما تكتبه تحت مسئُوليتك ، فالكلمة أمانة ، نحن نلتزم بالأخلاق والقيم الفاضلة ، نرجو أن تكون أفضل منا بسلوكك وأخلاقك**

(تسجيلك باللغة العربية) باسمك الحقيقي أو بمعرف عربي مفهوم . يسعدنا ويشرفنا ، ويجعلك من أسرة المنتدى
أهلا بك يا عاطف ، إيجابيتك في التواصل والمساهمة تتيح لنا الاستفادة من أفكارك القيمة ، وترشحك للإشراف عندنا ،فخير الناس أنفعهم للناس،وهدفنا :تبادل المعرفة والثقافة والحوار الهاديء المفيد والمُثْري للموضوعات ، وشكرا لك
شكر وتقدير لبدء نشاط عدد 93 عضوا من إجمالي الأعضاء اليوم وهم 492عضوا **ساهموا ب 3853 مساهمة ، وبقية الأعضاء صفرا**دعوة للمعلمين بالإسهام في خدمة الطلاب بمساهماتهم الإيجابية

إعلان ودعوة : لجميع أعضاء المنتدى الكرام بالتسجيل في الموقع الجديد للمنتدى تحت هذا الرابط لنتواصل مع العطاء http://www.almolltaqa.com/rabeta/forum.php?styleid=4


أسرة إدارة المنتدى تهنيء كل عضو منها في مناسباته السعيدة ، وتشارك كل عضو منها بمواساته في آلامه وأحزانه

شاطر | 
 

  لايجوز ذبح الأضحية قبل صلاة العيد / سعاده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعاد علي عثمان
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات



السعودية
انثى
عدد المساهمات : 870
تاريخ الميلاد : 09/09/1968
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 04/12/2013
الموقع : بلاد الحرمين
العمل : أديبة-مستشارة نفسية
المزاج : ومن يتقي الله يجعل له مخرجاً
تعاليق : أستاذي الفاضل
أتمنى لك التوفيق وطول العمر
سعاده




مُساهمةموضوع: لايجوز ذبح الأضحية قبل صلاة العيد / سعاده   الأربعاء 01 أكتوبر 2014, 11:13 am

لايجوز ذبح الأضحية قبل صلاة العيد/سعاد عثمان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

-كنت ولعدة سنوات أقضي إجازة عيدالأضحى في –مصر الحبيبة-وذلك إستجابة لطلب الدولة ..من شعبها من السعوديين ومن سبق له الحج عدة مرات؛ان يُفسح المجال للإخوة المسلمين والقادمين للحج من الدول الأخرى

-ونحن لنا أقرباؤنا وأصدقاؤنا من المصريين أسعدهم الله

وكثيراً مانتلقى دعواتهم الكريمة منذأول يوم نصل فيه للقاهرة

-لكن لفت نظرنا كسعوديين بأن أغلب المصريين(وبناء على طلب الزوجات)أنهم يذبحون الأضحية –يوم الوقفة يعني يوم 9-يعني يوم الوقفة في عرفات-لكي يقطعوا اللحم ويرتبوه ويفرمون منه ..للإستعداد لحفل الغداء لإول يوم العيد وبذلك يتمكن من نظافة المنزل والراحة والإستعداد لدعوةالغداء أول يوم العيد

-وهنا يرتكب الإخوة والأخوات خطئين عظيمين

-الخطأ الأول بأن ذبح الخروف والدم والجزار والأطفال وتقطيع وتوزيع اللحم ..كل ذلك سوف يشغلهم تماما عن الدعاء والتعبد هذا اليوم 
–بل سيشغلهم عن صيام يوم عرفات

وعَنْ أَبِي قَتَادَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُعَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ". أخرجه الترمذى

أقوال وأحوال السلف يوم عرفة :

كان سلف الأمة من الصحابةرضي الله عنهم ومن تبعهم بإحسان حريصين أشد الحرص على استغلال هذا اليوم العظيم -يوم عرفة - والإفادة منه، فكانت أقوالهم - رحمهم الله - حاثة على شغل هذا اليوم بما هو جدير به من الأعمال الصالحة، وكانت أحوالهم وأفعالهم تطبيقًا لذلك،روى ابن أبي الدنيا عن علي رضي الله عنه قال نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيليس في الأرض يوم إلا لله فيه عتقاء من النار، وليس يوم أكثر فيه عتقًا للرقاب من يوم عرفة، فأكثر فيه أن تقول: اللهم أعتق رقبتي من النار، وأوسع لي من الرزق الحلال، واصرف عني فسقة الجن والأنس)،وكان حكيم بن حزام رضي الله عنه يقف بعرفة ومعه مئة بدنة مقلدة، ومئة رقبة - أي من العبيد الأرقاء - فيعتق رقيقه، فيضج الناس بالبكاء والدعاء، ويقولون: ربنا هذاعبدك قد أعتق عبيده، ونحن عبيدك فأعتقنا من النار، وروي عن الفضيل بن عياض أنه نظرإلى الناس وتسبيحهم وبكائهم عشية عرفة فقال: أرأيتم لو أن هؤلاء صاروا إلى رجل فسألوه دانقا - يعني سدس درهم - أكان يردهم؟ قالوا: لا، قال: والله للمغفرة عندالله أهون من إجابة رجل لهم بدانق، 

فلا يجوز ذبح الضحية قبل يومالعيد-ويعد صدقة ولا يعد أضحية-

وذبح الأضحية سنة مؤكدة

يقول أهل العلم أنها سنة مؤكدة لمن قدر لمن كان له سعة، والحجة في ذلك فعله صلى الله عليه وسلم، فإنه كان يضحي كل سنة،فهي سنة من قوله وفعله عليه الصلاة والسلام ".

والأحوط للمسلم أن لا يترك الضحية إذا كان موسراً له قدرةعليها؛ اتباعاً لسنة نبيه صلى الله عليه وسلم : القولية والفعلية والتقريرية وبراءة للذمة، وخروجاً من الخلاف عند من قال بالوجوب .

متى يبدأ وقت ذبح الأضحية ؟

يبدأمن بعد صلاة عيد الأضحى وآخر وقت ذبح الأضاحي هو غروب شمس اليومالثالث من أيام التشريق على القول الراجح من أقوال أهل العلم فبذلك يكون ذبحالأضاحي أربعة أيام : يوم النحر، وأيام التشريق الثلاثة .

ما هي الشروط التي يجب توافرها في الأضحية ؟

1/ أن تكون الأضحيةملكاً للمضحي، ملكها بطريق شرعي، فلاتصح الأضحية بمغصوب، أو مسروق، أو مملوك بعقدفاسد، أو ما كان ثمنه خبيثاًمحرماً: كالربا وغيره .

2/ ينبغي للمسلم أن يختار الأضحية التي تجتمع فيها الصفات المستحبة؛ لأن ذلك من تعظيم شعائر الله تعالى .

3/ أن تكون الأضحية من الجنس الذي عينه الشارع وهو : الإبل، والبقر،والغنم : ضأنها ومعزها، وهي بهيمة الأنعام فقط .

4/ أن تبلغ الأضحية السن المعتبرة شرعاً، فلا يجزئ إلا الجذع من الضأن والثني من غيره .

والجذع من الضأن : ما له ستة أشهر ودخل في السابع .

وثني المعز : إذا تمت له سنة ودخل في الثانية .

والبقر: إذا صار لها سنتان ودخلت في الثالثة .

والإبل : إذا صار لها خمس سنين ودخلت في السادسة .

5/ أن تكون سالمة من العيوب المانعة من الإجزاء وهذه العيوب هي المذكورة في الحديث : " أربع لا تجوز في الأضاحي : العوراء البين عورها، والمريضة البين مرضها، والعرجاء البين عرجها، والكسيرة التي لا تنقى ".

ويلحق بهذه الأربع : ما كان به عيب أعظم من هذه العيوب .

1. تجزئ الشاة عن الرجل وأهل بيته والبدنة والبقرة عن سبعة .

2. تتعين الأضحية بقول المسلم هذه أضحية، فتصير واجبة، أو بذبحها يوم العيدبنيةالأضحية، فإذا تعينت الأضحية تعلقت بها الأحكام التالية :-

أ.زوال ملكه عنها، فلا يجوز بيعها، ولا هبتها، ولا إبدالها إلا بخيرمنها، لأنه جعلها لله تعالى .

ب. لايتصرف فيها تصرفاً مطلقاً فلا يستعملها في حرث ولا يحلب من لبنها مافيه نقص عليها، أو يحتاجه ولدها المتعين معها، ولا يجز شيئاً من صوفها ونحوه إلا أن يكون أنفع لها، وإذا جزه فليتصدق بهأو ينتفع به والصدقة به أفضل، وإن ولدت ذبح ولدها معها-
-ج. إذا حصل لها عيب يمنع الإجزاء، فإن كان بتفريط منه لزمه إبدالها بسليمة، وإن كان بدون فعلمنه ولا تفريط فإنه يذبحها وتجزئه مالم تكن واجبةفي ذمته قبل التعيين ( كما لونذر أن يضحي ثم عين نذره فتعيبت دون فعل منه ولاتفريط لزمه إبدالها بسليمةلأن ذمته مشغولة بأضحية سليمة، فلا يخرج من الواجب إلابأضحية سليمة )

د. إذاضاعت أو سرقت بغير تفريط منه فلا ضمان عليه إلا أن تكون واجبة في ذمته قبل التعيين؛ لأنها أمانة عنده، والأمين لا ضمان عليه ما لم يفرط لكن متى وجدها أواستنقذها من السارق لزمه ذبحها، ولو فات وقت الذبح، أما إذاكان ضياعها أوسرقتها بتفريط منه لزمه إبدالها بمثلها أو أفضل والله أعلم .

هـ .لا يجوز بيع شيء من الأضحية، لا جلدها ولا لحمها ولا يعطي الجازر أجرته منها لكن إذا دفع للجازر شيء منها لفقره، أو على سبيل الهدية فلا بأس،والأفضل أن يعطيه أجرته كاملة أولاً، ثم يعطيه منها، لئلا تقع مسامحة في الأجرة؛لأجل ما يأخذه، فيكون من .المعارضة

و.يأكل من أضحيته ويتصدق .

واستحب كثير من العلماء للمضحي أن يقسم أضحيته أثلاثاً : ثلثاً للادخار،وثلثاً للصدقة، وثلثاً للأكل، لقوله صلى الله عليه وسلم : "فكلوا وادخروا وتصدقوا ".

واستحب بعضهم أن يقسمها أثلاثاً : يأكل ثلثاً، ويهدي ثلثاً، ويتصدق بثلث،للآثار في ذلك .

ماالآداب التي ينبغي مراعاتها في ذبح الأضحية ؟

1/ لايذبح الأضحية إلا المسلم المميز العاقل، أو الكتابي .

2/ ويقصدالمذكي التذكية، ولا يذبح لغير الله، ولا يهل لغير الله .

3/ يسمي عند الذبح أوالنحر .

4/ ويذكي ب آلة حادة غير سن ولا ظفر .

5/ وينهر الدم في موضعه .

6/ لا بدأن يكون المذكي مأذوناً في ذكاته شرعاً .

7/ الإحسان إلى الذبيحة، فيعمل كل ما يريحها عند الذكاة ومن ذلك : أن تكون السكين حادة، وأن يمرهاعلى محل الذبح بقوة وسرعة، ويكره أني حد السكين والبهيمة تنظر إليه وأن لا يذبح واحدة بحضرة الأخرى، ولايجرها إلى مذبحها .

إذامانت الضحية من الإبل نحرهاقائمة معقولة يدها اليسرى، فإن لم يتيسر له ذلك جاز له نحرها باركة إذا أتى بما يجب في الذكاة لحصول المقصود بذلك .

إذاكانت الضحية من غير الإبل ذبحها مضجعةعلى جنبها الأيسر، ويضع رجله على صفحة عنقها، ليتمكن منها فإذا كان الذابح لايستطيع أن يذبح بيمينه ويعمل بيده اليسرى عمل اليمنى وكان الأيسر له أن يضجعها على الجنب الأيمن فلا بأس أني ضجعها عليه، لأن المهم راحة الذبيحة .

أن يستقبت القبلة حال الذبح .

التسميةحال الذبح والنحر، وهي واجبة ويستحب التكبير ( الله أكبر ) مع التسمية .

من الآداب المستحبة أن يسمي عند الذبح الأضحية منهي له .

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذبح كبشه : " بسم الله والله أكبر، هذا عني وعن من لم يضحي من أمتي ".

إنهارالدم شرط من شروط صحةالذكاة والأكمل استكمال قطع الحلق وموالمريء والودجين .

يدعوعند ذبحه بالقبول لما ورد في الحديث : " اللهم تقبل من محمد وآلمحمد ومن أمة محمد " وفي آخر : " اللهم منك ولك ". هذاوالله يحفظكم ويرعاكم منقول مع خالص التحية وأطيبالأمنيات وأنتم سالمون وغانمون والسلام .

                                                                         سعاده 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1373
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





مُساهمةموضوع: رد: لايجوز ذبح الأضحية قبل صلاة العيد / سعاده   الأربعاء 01 أكتوبر 2014, 11:46 pm

الأستاذة سعاده
تحياتي 
وشكرا لموضوعك الجميل
لكن لي اعتراض أن تعميم الكلام بالشكل ده على كل المصريين ( وليسوا أغلب المصريين ) كما تفضلت 
فيه شيء من المبالغة 
فالمصريون المتعلمون والفاهمون لدينهم الإسلامي الصحيح أهل الأزهر الشريف
الذي علم العالم وعلماؤه من خيرة علماء المسلمين في بقاع الدنيا كلها
ومنهم رئيس رابطة علماء المسلمين في العالم 
يعرفون جيدا أن تفسير الآية الكريمة ( إنا أعطيناك الكوثر ، فصلِّ لربك وانحر ، إن شانئك هو الأبتر )
واضحة في أن ذبح الأضاحي يتم بعد صلاة العيد وليس قبله ( يوم الوقفة أو ليلة العيد)
وغالبا من يفعل ما أشرت إليه هو واحد من اثنين :
1- إما أن يكون ما يفعله يقصد به الصدقة وتوزيع اللحم كله لله وهم الأغنياء الذين يضحون بعد صلاة العيد بالأضحية الواجبة عليهم
2- أو أنه من غير المتعلمين الفاهمين لموعد الذبح بالنسبة للأضحية المقصودة لعيد الأضحى المبارك والتي يوزع ثلثها للفقراء وثلثها كهدايا على الأصدقاء والأهل الذين ليس لديهم القدرة على التضحية ، والثلث الثالث يأكل منه أهل الأضحية أنفسهم
هذا ما لزم أشرت إليه لتصحيح مفاهيم بعض الناس عن المصريين 
وأرجو أن يكون حوارا مفيدا مع أخت عزيزة وصديقة محترمة 
وشكرا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rabitaara.forumegypt.net
سعاد علي عثمان
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات



السعودية
انثى
عدد المساهمات : 870
تاريخ الميلاد : 09/09/1968
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 04/12/2013
الموقع : بلاد الحرمين
العمل : أديبة-مستشارة نفسية
المزاج : ومن يتقي الله يجعل له مخرجاً
تعاليق : أستاذي الفاضل
أتمنى لك التوفيق وطول العمر
سعاده




مُساهمةموضوع: رد: لايجوز ذبح الأضحية قبل صلاة العيد / سعاده   الخميس 02 أكتوبر 2014, 8:57 am

@محمد فهمي يوسف كتب:
الأستاذة سعاده
تحياتي 
وشكرا لموضوعك الجميل
لكن لي اعتراض أن تعميم الكلام بالشكل ده على كل المصريين ( وليسوا أغلب المصريين ) كما تفضلت 
فيه شيء من المبالغة 
فالمصريون المتعلمون والفاهمون لدينهم الإسلامي الصحيح أهل الأزهر الشريف
الذي علم العالم وعلماؤه من خيرة علماء المسلمين في بقاع الدنيا كلها
ومنهم رئيس رابطة علماء المسلمين في العالم 
يعرفون جيدا أن تفسير الآية الكريمة ( إنا أعطيناك الكوثر ، فصلِّ لربك وانحر ، إن شانئك هو الأبتر )
واضحة في أن ذبح الأضاحي يتم بعد صلاة العيد وليس قبله ( يوم الوقفة أو ليلة العيد)
وغالبا من يفعل ما أشرت إليه هو واحد من اثنين :
1- إما أن يكون ما يفعله يقصد به الصدقة وتوزيع اللحم كله لله وهم الأغنياء الذين يضحون بعد صلاة العيد بالأضحية الواجبة عليهم
2- أو أنه من غير المتعلمين الفاهمين لموعد الذبح بالنسبة للأضحية المقصودة لعيد الأضحى المبارك والتي يوزع ثلثها للفقراء وثلثها كهدايا على الأصدقاء والأهل الذين ليس لديهم القدرة على التضحية ، والثلث الثالث يأكل منه أهل الأضحية أنفسهم
هذا ما لزم أشرت إليه لتصحيح مفاهيم بعض الناس عن المصريين 
وأرجو أن يكون حوارا مفيدا مع أخت عزيزة وصديقة محترمة 
وشكرا
أستاذي الكريم محمد فهمي يوسف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعتذر-اعتذر-اعتذر-اعتذر-اعتذر-اعتذر-اعتذر-اعتذر-اعتذر-اعتذر-اعتذر-اعتذراعتذر-اعتذر-اعتذر-اعتذر-اعتذر-اعتذر-اعتذر-اعتذر
عن تنويه لم أقصد به العيب في المصريين؛ولكن والله العظيم -قصدت به أن لايتشغلوا بالأضحية عن الدعاء والصلاة
وتلك هي مهمة الشيطان -يلهي المسلم بأمور اخرى
ولم أذكر المصريين كمثل خاطيء-لكن الشيء بالشيء يُذكر
فنحن كما ككتبت كنا نقضي العيد لدى أقارب لنا مصريين
وذكرت حبهم وكرمهم ودعواتهم لنا-
ولم أشر للموضوع كخطأ إجتماعي وديني لمحته في مصر-ولم ألتمس لهم العذر
والمصريون هم أهلي وحبايبي ومعلمينا واطبائنا ولم ولن ننفصل عنهم يوماً فعلاقات المودة لها تاريخ عريق
فأرجو ان تكون قد فهمت قصدي ..وليس إنتقاد كنت ألصقه بهم -لكن كان لفت إنتباه لينالوا أكبر قسط من الدعاء
أعتذر لكل ولكل مصري في مصر او خارجها ولم يكن والله قصدي إلا الخير
               سعاده [size=33]لايجوز ذبح الأضحية قبل صلاة العيد/سعاد عثمان[/size]
[size=33]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/size]

[size=33]-كنت ولعدة سنوات أقضي إجازة عيدالأضحى في –مصر الحبيبة-وذلك إستجابة لطلب الدولة ..من شعبها من السعوديين ومن سبق له الحج عدة مرات؛ان يُفسح المجال للإخوة المسلمين والقادمين للحج من الدول الأخرى[/size]

[size=33]-ونحن لنا أقرباؤنا وأصدقاؤنا من المصريين أسعدهم الله[/size]

[size=33]وكثيراً مانتلقى دعواتهم الكريمة منذأول يوم نصل فيه للقاهرة[/size]

[size=33]-لكن لفت نظرنا كسعوديين بأن أغلب المصريين(وبناء على طلب الزوجات)أنهم يذبحون الأضحية –يوم الوقفة يعني يوم 9-يعني يوم الوقفة في عرفات-لكي يقطعوا اللحم ويرتبوه ويفرمون منه ..للإستعداد لحفل الغداء لإول يوم العيد وبذلك يتمكن من نظافة المنزل والراحة والإستعداد لدعوةالغداء أول يوم العيد[/size]

[size=33]-وهنا يرتكب الإخوة والأخوات خطئين عظيمين[/size]

[size=33]-الخطأ الأول بأن ذبح الخروف والدم والجزار والأطفال وتقطيع وتوزيع اللحم ..كل ذلك سوف يشغلهم تماما عن الدعاء والتعبد هذا اليوم [/size]
[size=33]–بل سيشغلهم عن صيام يوم عرفات[/size]

[size=33]وعَنْ أَبِي قَتَادَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُعَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ". أخرجه الترمذى[/size]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1373
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





مُساهمةموضوع: رد: لايجوز ذبح الأضحية قبل صلاة العيد / سعاده   الجمعة 03 أكتوبر 2014, 10:47 pm

أستاذة سعاده
جزاك الله خيرا 
ما قصدت مدح المصريين بدفاعي عنهم عندما قرأت أن أغلبهم يفعلون ذلك 
ففيهم عادات كأي شعب من الشعوب نشأت بين فئات منهم وانتشرت من تعود فعلها الخاطيء 
وما قمت به من الاعتذار عن مثل هؤلاء كثير فهم يستحقون اللوم في مصر أو في أي مكان آخر
لايفهم أن الذبح للأضحية بعد صلاة العيد وما يذبح قبله ما هو إلا صدقة لايجزيء عن الأضحية

فهلا خففت عن نفسك فنحن هنا نتحاور ونتبادل الرأي والرد بحرية تعبير كاملة للجميع
وبالطبع كل مسؤول  أو ( مسئولٌ ) وكلاهما صواب عما يكتب 
ونرجو أن نوضح للجميع ذلك 
وأن مجال المنتدى تخصصي في هويتنا العربية ( اللغة العربية والدين الإسلامي )
راجيا من كل أعضاء المنتدى الناشيء أن نبتعد عن التعصب والتشنج والحوار الصارخ
وأن نلتزم بأننا لا دخل لنا في الحديث السياسي هنا عن أي بلد عربي أو شأن داخلي سياسي
إلا من الجانب الأدبي البحت ( صياغة الشعر الموزون أو المنثور ) بعيدا عن الإشارة أو التلميح لأي أسماء 
من حكام العرب أو أفراد الشعب أو الأعضاء في المنتدى وشكرا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rabitaara.forumegypt.net
 
لايجوز ذبح الأضحية قبل صلاة العيد / سعاده
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رابطة محبي اللغة العربية :: العلوم الإسلامية :: 3- الفقه والحياة ( س و ج ) ( مطلوب مشرف ديني متخصص )-
انتقل الى: