رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها

منطقة الاعضاء


كلمة الادارة
يسعدنا انضمامكم إلى أسرة ( رابطة محبى اللغة العربيةبمساهماتكم المتميزة في أقسام الرابطة المختلفة بالمنتدى. * يمنع منعا باتا نشر أي مساهمة تتعلق بالتسويق التجاري لأي سلعة الرجاء مراجعة القوانين
 

أهلا وسهلا بك إلى رابطة محبي اللغة العربية.

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

www.rabitaara.forumegypt.net


مرحبا بك عزيزى الزائر فى رابطة محبي اللغة العربية.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

www.rabitaara.forumegypt.net



آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
صلاة القرب
سفينةُ الإيمان
العيد تكبير وتحميد لله تعالى
إلى حضرته يوم مولده
مسابقة محبة القرآن الكريم 1440 هجرية
حدثوني عن الجنة فقالوا: سعاد عثمان
{ برمائية }
@( القلوب لا تشيخ )@
نَبِيّ الكون
إكليلُ نُجومٍ
الأربعاء 07 أغسطس 2019, 4:34 am
الثلاثاء 02 يوليو 2019, 9:05 am
الأربعاء 19 يونيو 2019, 6:09 pm
الأربعاء 19 يونيو 2019, 5:59 pm
الأربعاء 19 يونيو 2019, 5:55 pm
الإثنين 10 يونيو 2019, 7:57 am
الثلاثاء 21 مايو 2019, 12:46 am
الإثنين 13 مايو 2019, 8:35 pm
الأربعاء 08 مايو 2019, 4:35 pm
السبت 27 أبريل 2019, 8:29 pm
عوض بديوي
يوسف قبلان سلامة
يوسف قبلان سلامة
يوسف قبلان سلامة
يوسف قبلان سلامة
محمد فهمي يوسف
عوض بديوي
عوض بديوي
يوسف قبلان سلامة
يوسف قبلان سلامة

شاطر
 

 ناصية البيان ( في لغة الرحمن )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصية البيان ( في لغة الرحمن )  صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةمحمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
محمد فهمي يوسف

ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT مؤسس المنتدى
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT مصر
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT ذكر
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTعدد المساهمات : 1777
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTتاريخ الميلاد : 01/02/1945
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTالعمر : 74
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTتاريخ التسجيل : 16/04/2013
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTالموقع : رابطة محبي اللغة العربية
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTالعمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTالمزاج : راضٍ
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTتعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Jb129110
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Cd8fa1o18oz8
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Ebda3
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT

http://rabitaara.forumegypt.net ناصية البيان ( في لغة الرحمن )  خلفية اسفل البيانات الشخصيةناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Empty
مُساهمةموضوع: ناصية البيان ( في لغة الرحمن )   ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Icon_minitime1الجمعة 03 أكتوبر 2014, 10:35 pm

يقال :( أنف كلِّ شيءٍ : أوله
وهذا من ألوان الفصاحة والبيان الراقي بالبلاغة في لغتنا العربية
فهذا أنفُ عملِ فلان؛ أي أول ما أخذ فيه
ويقال : الروضة الأنف / إذا لم تُرْعَ من قبل
وكأسٌ أنف : إذا لم يًشْرَبْ منها شيءٌ قبلُ
قال الشاعر لقيط بن زرارة :
إن الشُّواءَ والنَّشيلَ والرُّغف = والقَيْنَةَ الحسناء والكأس الأنف
للطاعنين الخيل والخيل خُنُف

ومعنى النشيل : هو اللحم الذي يُطْبَخُ بغير توابل 
ومعنى : الخُنُف : جمع خنوف من خنفة أنف الفرس إذا لوى حافرهُ

ونواصل الحديث في ناصية البيان اللغوي إن شاء الله





توقيع محمد فهمي يوسف


ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) 690478829
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصية البيان ( في لغة الرحمن )  صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةمحمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
محمد فهمي يوسف

ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT مؤسس المنتدى
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT مصر
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT ذكر
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTعدد المساهمات : 1777
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTتاريخ الميلاد : 01/02/1945
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTالعمر : 74
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTتاريخ التسجيل : 16/04/2013
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTالموقع : رابطة محبي اللغة العربية
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTالعمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTالمزاج : راضٍ
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTتعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Jb129110
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Cd8fa1o18oz8
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Ebda3
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT

http://rabitaara.forumegypt.net ناصية البيان ( في لغة الرحمن )  خلفية اسفل البيانات الشخصيةناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ناصية البيان ( في لغة الرحمن )   ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Icon_minitime1الثلاثاء 07 أكتوبر 2014, 12:31 pm

·        ذِكْر مُتَعَلَّق الظرف الدال على مطلق الوجود أو الكون خطأ
·        و الصواب حذفه من الكلام  فمن الخطأ القول :
يوجد بيننا كثيرون يجهلون كذا
لم يكن موجودا في بيته
ذهبت إليه في منزله الكائن بناحية كذا
والصواب أن يُحْذف متعلق الظرف في مثل هذه العبارات فنقول :
بيننا كثيرون يجهلون كذا
لم يكن في بيته
ذهبت إليه في منزله بناحية كذا





توقيع محمد فهمي يوسف


ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) 690478829
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصية البيان ( في لغة الرحمن )  صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةالزهرة أحمد
عضو متميز
عضو متميز
الزهرة أحمد

ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) C13e6510
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT المغرب
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT انثى
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTعدد المساهمات : 678
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTتاريخ الميلاد : 01/01/1970
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTالعمر : 49
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTتاريخ التسجيل : 16/05/2013
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTالموقع : منتدى رابطة محبي اللغة العربية
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTالعمل : ...
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTالمزاج : الحمد لله
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTتعاليق : الحمد لله رب العالمين
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Jb129110
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) 0d324d4a6df60d

ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) E7bacb84ba7271f
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT

ناصية البيان ( في لغة الرحمن )  خلفية اسفل البيانات الشخصيةناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ناصية البيان ( في لغة الرحمن )   ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Icon_minitime1الثلاثاء 07 أكتوبر 2014, 3:24 pm

عنوان مثير للاهتمام  لموضوع مفيد لا غنى لدارس اللغة العربية عنه، نشكركم  أستاذنا الفاضل على طرحه،ومتابعون إن شاء  الله تعالى.
تحياتي





توقيع الزهرة أحمد


ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) 09aa17c15d78acc
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصية البيان ( في لغة الرحمن )  صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةمحمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
محمد فهمي يوسف

ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT مؤسس المنتدى
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT مصر
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT ذكر
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTعدد المساهمات : 1777
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTتاريخ الميلاد : 01/02/1945
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTالعمر : 74
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTتاريخ التسجيل : 16/04/2013
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTالموقع : رابطة محبي اللغة العربية
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTالعمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTالمزاج : راضٍ
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTتعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Jb129110
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Cd8fa1o18oz8
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Ebda3
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT

http://rabitaara.forumegypt.net ناصية البيان ( في لغة الرحمن )  خلفية اسفل البيانات الشخصيةناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ناصية البيان ( في لغة الرحمن )   ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Icon_minitime1الجمعة 10 أكتوبر 2014, 1:12 pm

يقال للنَّمَام : ( القتَّاتُ ) أو ( اللتَّاتُ)
كما نسمع أحيانا :( فلان يَلِتُّ في الكلام )
يعني : يخلطه ، ويَبُسُّهُ ، ويُفَتِّتُهُ
اقرأ أقول الله تعالى :( إذا رُجَّت الأرضُ رَجَّا ، وَ بُسَّت الجبالُ بَسّا ، فكانت هباءً منبثَّا ...) سورة الواقعة 
وفي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :( لا يَرَاحُ القَتَّاتُ رائحةَ الجنَّة )





توقيع محمد فهمي يوسف


ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) 690478829
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصية البيان ( في لغة الرحمن )  صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةمحمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
محمد فهمي يوسف

ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT مؤسس المنتدى
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT مصر
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT ذكر
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTعدد المساهمات : 1777
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTتاريخ الميلاد : 01/02/1945
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTالعمر : 74
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTتاريخ التسجيل : 16/04/2013
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTالموقع : رابطة محبي اللغة العربية
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTالعمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTالمزاج : راضٍ
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTتعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Jb129110
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Cd8fa1o18oz8
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Ebda3
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT

http://rabitaara.forumegypt.net ناصية البيان ( في لغة الرحمن )  خلفية اسفل البيانات الشخصيةناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ناصية البيان ( في لغة الرحمن )   ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Icon_minitime1الجمعة 17 أكتوبر 2014, 7:59 pm

الفراسة :
وهي الاستدلال بالنظر
في وجه الإنسان على ما أضمره في نفسه ،
 وبالاستماع إلى كلامه على أمره ،
 وبالنظر إلى هيئته على صناعته ،
 وإلى تقاطيع سِحْنَتِهِ على أخلاقه.





توقيع محمد فهمي يوسف


ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) 690478829
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصية البيان ( في لغة الرحمن )  صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةمحمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
محمد فهمي يوسف

ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT مؤسس المنتدى
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT مصر
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT ذكر
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTعدد المساهمات : 1777
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTتاريخ الميلاد : 01/02/1945
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTالعمر : 74
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTتاريخ التسجيل : 16/04/2013
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTالموقع : رابطة محبي اللغة العربية
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTالعمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTالمزاج : راضٍ
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTتعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Jb129110
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Cd8fa1o18oz8
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Ebda3
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT

http://rabitaara.forumegypt.net ناصية البيان ( في لغة الرحمن )  خلفية اسفل البيانات الشخصيةناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ناصية البيان ( في لغة الرحمن )   ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Icon_minitime1الجمعة 17 أكتوبر 2014, 8:03 pm

مصطلح (القيافة ):
وهي الاستدلال من الآثار على الأعيان ، وهي عند العرب قديما نوعان :
1- قيافة البشر :

 وهي الاستدلال بخيلان الوجه ، وشكل الأعضاء على نسب الإنسان ،
 وقد اشتهر بها ؛ بنو مدلج من العرب 
جيث كان يُعرض عليهم المولود في عشرين نفرا فيلحقه القيَّافُ بأحدهم .
2- قيافة الأثر :

 وهي الاستدلال بالأقدام والحوافر والخِفَافِ ( أهل الرمل ) يتتبعون الأثر على الرمال .





توقيع محمد فهمي يوسف


ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) 690478829
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصية البيان ( في لغة الرحمن )  صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةمحمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
محمد فهمي يوسف

ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT مؤسس المنتدى
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT مصر
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT ذكر
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTعدد المساهمات : 1777
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTتاريخ الميلاد : 01/02/1945
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTالعمر : 74
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTتاريخ التسجيل : 16/04/2013
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTالموقع : رابطة محبي اللغة العربية
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTالعمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTالمزاج : راضٍ
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTتعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Jb129110
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Cd8fa1o18oz8
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Ebda3
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT

http://rabitaara.forumegypt.net ناصية البيان ( في لغة الرحمن )  خلفية اسفل البيانات الشخصيةناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ناصية البيان ( في لغة الرحمن )   ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Icon_minitime1الجمعة 17 أكتوبر 2014, 8:06 pm

مصطلح الريافة :
مصطلح يطلق على الذي يقوم بالاستدلال بالنظر إلى تربة الأرض ، وأعشابها ، على أمكنة الماء ، في باطن الأرض واتجاهه .





توقيع محمد فهمي يوسف


ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) 690478829
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصية البيان ( في لغة الرحمن )  صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةمحمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
محمد فهمي يوسف

ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT مؤسس المنتدى
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT مصر
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT ذكر
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTعدد المساهمات : 1777
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTتاريخ الميلاد : 01/02/1945
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTالعمر : 74
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTتاريخ التسجيل : 16/04/2013
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTالموقع : رابطة محبي اللغة العربية
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTالعمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTالمزاج : راضٍ
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTتعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Jb129110
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Cd8fa1o18oz8
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Ebda3
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT

http://rabitaara.forumegypt.net ناصية البيان ( في لغة الرحمن )  خلفية اسفل البيانات الشخصيةناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ناصية البيان ( في لغة الرحمن )   ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Icon_minitime1الجمعة 17 أكتوبر 2014, 8:09 pm

مصطلح الراديكاليّة:

مذهب الأحرار المتطرفين الذين يطالبون بالإصلاحات الجذرية ،

ولا يقبلون التدرج وذلك لتحسين الأحوال الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للمجتمع.

وتمثل الراديكالية أقصى اليسار ،

وتأتي الليبرالية في المقام الثاني 
ويليها مذهب المحافظين الذي يعارض أية تغييرات جوهرية على النظام القائم





توقيع محمد فهمي يوسف


ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) 690478829
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصية البيان ( في لغة الرحمن )  صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةمحمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
محمد فهمي يوسف

ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT مؤسس المنتدى
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT مصر
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT ذكر
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTعدد المساهمات : 1777
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTتاريخ الميلاد : 01/02/1945
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTالعمر : 74
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTتاريخ التسجيل : 16/04/2013
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTالموقع : رابطة محبي اللغة العربية
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTالعمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTالمزاج : راضٍ
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTتعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Jb129110
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Cd8fa1o18oz8
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Ebda3
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT

http://rabitaara.forumegypt.net ناصية البيان ( في لغة الرحمن )  خلفية اسفل البيانات الشخصيةناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ناصية البيان ( في لغة الرحمن )   ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Icon_minitime1الجمعة 17 أكتوبر 2014, 8:16 pm

الفرق بين التقييم والتقويم
اختلف المقدرون والمراجعون والمشرفون حول ( تقييم , أو تقويم ) الموضوعات المطروحة في المنتديات المختلفة , فالبعض يقول نقيم , والآخرون يرونها نقوم . فما الصواب إذن ؟!!!
لقد بحثت لكم وتفحصت حتى نفيدكم بالصواب فوجدت الآتي :
في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم , قالوا ( الصحابة ) يارسول الله : لو قومت لنا .؟!
فقال : ( الله هو المقوم .) والمعنى : لو سعرت لنا ، وهو من قيمة الشيء أي حددت لنا قيمته .
وفي قاموس اللغة المصباح المنير : القيمة .الثمن الذي يقاوم المتاع أي يقوم مقامه .
وفي لسان العرب : قومت السلعة تقويما أي ثمنتها فالقيمة للشيء ثمنه بالتقويم .
والحقيقة أن هناك فارقا بين معنى ( القيمة ومعنى الثمن .) 
فالقيمة : هي ما يوافق مقدار الشيء ويعادله .
والثمن : هو ما يقع التراضي به مما يكون وفقا له ، أو أزيد عليه أو أنقص منه .
*********
وقد قرأت مقالا للدكتور أمين رضا أستاذ جراحة العظام بكلية طب الاسكندرية في جريدة الأخبار ،
 والدكتور أمين رضا دارس لقواعد اللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية .( مضمونه )
فقد ترجم كلمة :( Evaluation )على أنها تقويم ، وليست تقييم .
ولكنى لحظت من بين استعمالات ( تقويم ) في مختار الصحاح : إصلاح الشيء . وهي مصدر من قوم وقيم بتشديد حرف الوسط .
وكلمة (Evaluation ) ترجمتها في القاموس العربي إنجليزي الذي عندي وهو ( اكسفورد )
تقويم وهذا المعنى الذي يريده الدكتور رضا لتقدير الأبحاث العلمية لطلابه يوجد في كتب اللغة العربية 
بمعنى ( التقييم ) وليس : ( التقويم ) .
فالتقويم يقوم به الأستاذ المشرف على الرسالة إذا رغب في التعديل والتصويب والإصلاح قبل تقدير الرسالة لصاحبها بعد الانتهاء منها ويعني إصلاح المعوج وتهذيبه وتوجيهه إلى الصواب أو الأصوب
أما التقييم :
 فهو تقدير قيمة الرسالة وما تستحقه من الدرجة والمكانة وإعطاء صاحبها حقه .
وقد صحح مجمع اللغة العربية استعمال الناس للكلمتين ( تقويم وتقييم ) وقال انهما يستعملان في كتب اللغة للمعنين : الاصلاح والتقدير .
وقال المجمع بذلك لأن أصل الكلمتين واحد وهو ( القاف والواو والميم ) والمصدر تقييم أو تقويم .
وقال المجمع بذلك قياسا على قول الناس : ( عيد ) بتشديد الياء . اذا شهدوا العيد , ولم يقولوا :
عود الناس . بتشديد الواو . تحاشيا أن يفهم أنها من العادة .
***************** 
وأنا أرى أنه من الأفضل التفريق بينهما في الاستخدام : فنجعل التقويم : للاصلاح والتعديل 
ونجعل التقييم : لتقدير الشيء واعطائه حقه الذي يقوم مقامه من القيمة فهذا الموضوع مثلا يستحق
( جيد ) أو ( جيد جدا ) أو ( ممتاز ) وهكذا .
وذلك لعدم اللبس والتداخل . 
والله أعلى وأعلم .





توقيع محمد فهمي يوسف


ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) 690478829
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصية البيان ( في لغة الرحمن )  صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةمحمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
محمد فهمي يوسف

ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT مؤسس المنتدى
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT مصر
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT ذكر
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTعدد المساهمات : 1777
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTتاريخ الميلاد : 01/02/1945
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTالعمر : 74
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTتاريخ التسجيل : 16/04/2013
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTالموقع : رابطة محبي اللغة العربية
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTالعمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTالمزاج : راضٍ
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTTتعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Jb129110
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Cd8fa1o18oz8
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Ebda3
ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) AjyAvTT

http://rabitaara.forumegypt.net ناصية البيان ( في لغة الرحمن )  خلفية اسفل البيانات الشخصيةناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ناصية البيان ( في لغة الرحمن )   ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) Icon_minitime1الجمعة 17 أكتوبر 2014, 8:19 pm

تعريفات لمسميات مراحل العمر :
هذا الموضوع قمت بتأليفه مقتبسا فكرته من كتاب لغوي يسمى ( السامي في الأسامي ) للنيسابوري
وهو صاحب كتاب ( مجمع الأمثال ) والمتوفي سنة 523 هجرية .
****************************

أردت أن آخذكم بالتدريج الى بدء الخلق للكائن البشري معتمدا على معنى المسميات الواردة في كتاب المؤلف , وراجعا في معانيها الى القواميس و المعاجم العربية كلسان العرب ومختار الصحاح وغيره
والى آيات القرآن الكريم الواردة في هذا الشأن وعلى الله قصد السبيل :

1- السلالة : وهي ما يستخرج من الماء .
2- النطفة المني : وهما الماء الذي يتكون فيه الوليد.
3- المشج : والجمع أمشاج : وهو ماء الرجل مختلطا به ماء المرأة .
4-العلقة : وهي الدم المتجمد وقبلها يكون الباحر : الدم الأحمر والعبيط :الدم الطري الطازج.
5-المضغة : قطعة من اللحم الطري قدر اللقمة .
6- العظام : وهو معروف والذي يكسوه اللحم .( فكسونا العظام لحما ...ثم أنشأناه خلقا آخر ..)
7- النقو : وهو العظم ذو النخاع .
8- الرار : وهو المخ الخفيف الناشيء .
9- اللحم : معروف وهو ما يكسو العظام ومنه , العضلة وهي اللحم الممتزج بالعروق .
10- الجلد : ويسمى الاهاب وهو ما يغطي اللحم , ويأتي معناه كناية عن الفروج أحيانا .
( وقالوا لجلودهم لم شهدتم علينا )في بعض التفاسير.
11- البشرة : وهي ظاهر الجلد وتحتها مايسمى بالأدمة نسبة الى آدم وهي تميل الى السواد .
12-الهيئة أو الصورة أو الخلق : ( هو الذي صوركم فأحسن صوركم .)
( تبارك الله أحسن الخالقين .)
ثم تنفخ الروح في هذا المخلوق الرباني الذي خلقه الله سبحانه وتعالى من العدم .فيكون مسماه :
1- الجنين : تام الخلقة .
2- المولود : بعد أن يخرج الى نور الدنيا والحياة وينفصل عن أمه .
3- الرضيع :الطفل تغذيه أمه من لبنها .
4- الفطيم :المفصول عن ثدي أمه بعد سنتين .
5- الناشيء :الطفل النامي ( أولاد الحضانة ).
6- الصبي : الذي اجتاز الطفولة وترعرع واختلط بالآخرين في المدرسة .
7- الغلام :الفاهم بطيء الشباب .
8- اليافع :الذي شارف الشباب ويتصرف تصرف الرجولة .
9- القصيع :أو الحدث في أول الشباب المتباهي بنفسه .
10- الحالم : أو المحتلم ويسمى الحدث والجمع أحداث .في سن بدء التكليف على أفعاله.
11- البالغ : العنفوان ويسمى المدرك لأفعاله والذي يبلغ الرجولة في معناها ( يصلح للزواج)
12- المراهق :الريعان أو شرخ الشباب وأوله . العنيد . الخيالي .
13-الفتى :يملك قوة وفتوة للدفاع عن نفسه , ولا يعتمد على والديه .
14- الشاب : ربيع العمر , الطموحات الكبيرة .
15- الرجل :من سن الحادي والعشرين . المسئوليات . العمل .
16- الكهل :يطلق هذا الاسم على من بلغ سن 35 سنة .
17- الأشمط : الذي اذدوج لون شعره ( بدء يظهر عنده شعر أبيض بسيط .)
18- الشيخ :الكبير في السن يقال له شيخا .
19- الهرم :وهو العجوز . ويسمى : الشهلة .
20- المسن :وهو الشخص الطاعن في السن , تعدى المائة عام .ومازال يعقل 
21-الخرف : أو المهتر .من لا يدري ما يقول من الكبر . النسيان . الزهيمر .
22- الحوقل : الضعيف جدا ثقيل السمع ( الوقر )
23- شيخ ماج : من سال لعابه من فمه من عدم التحكم في عضلاته من الكبر .
24- الدهري : المعمر في السن . الذي عاصر أجيالا عدة .





توقيع محمد فهمي يوسف


ناصية البيان ( في لغة الرحمن ) 690478829
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ناصية البيان ( في لغة الرحمن )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة محبي اللغة العربية :: منتدى الأدب العربي :: قسم النقد و تاريخ الأدب و الإتجاهات الأدبية (محمد فهمي يوسف)-
انتقل الى:  
جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها ولا تمثل بالضرورة وجهة نظر المنتدى
جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لـ رابطة محبي اللغة العربية
تحويل وبرمجة : خادم الاسلام