منتدى رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها


مجلة تخصصية في علوم اللغة العربية ، لخدمة طلاب وأصدقاء لغتنا ، ونشر الخير والعطاء حفظا للغة القرآن الكريم
 
البوابةالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
ما تكتبه تحت مسئُوليتك ، فالكلمة أمانة ، نحن نلتزم بالأخلاق والقيم الفاضلة ، نرجو أن تكون أفضل منا بسلوكك وأخلاقك**

(تسجيلك باللغة العربية) باسمك الحقيقي أو بمعرف عربي مفهوم . يسعدنا ويشرفنا ، ويجعلك من أسرة المنتدى
أهلا بك يا فيلالي عبدالحق ، إيجابيتك في التواصل والمساهمة تتيح لنا الاستفادة من أفكارك القيمة ، وترشحك للإشراف عندنا ،فخير الناس أنفعهم للناس،وهدفنا :تبادل المعرفة والثقافة والحوار الهاديء المفيد والمُثْري للموضوعات ، وشكرا لك
شكر وتقدير لبدء نشاط عدد 93 عضوا من إجمالي الأعضاء اليوم وهم 492عضوا **ساهموا ب 3853 مساهمة ، وبقية الأعضاء صفرا**دعوة للمعلمين بالإسهام في خدمة الطلاب بمساهماتهم الإيجابية

إعلان ودعوة : لجميع أعضاء المنتدى الكرام بالتسجيل في الموقع الجديد للمنتدى تحت هذا الرابط لنتواصل مع العطاء http://www.almolltaqa.com/rabeta/forum.php?styleid=4


أسرة إدارة المنتدى تهنيء كل عضو منها في مناسباته السعيدة ، وتشارك كل عضو منها بمواساته في آلامه وأحزانه

شاطر | 
 

 أبيات ( مشروحة )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1369
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





مُساهمةموضوع: أبيات ( مشروحة )   الجمعة 17 أكتوبر 2014, 6:10 pm

من شعر حاتم الطائي قوله :
فلا الجود يفني المال قبل فنائه ** ولا البخل في مال الشحيح يزيد
فلا تلتمس مالا بعيش مقتر *** لكل غد رزق يعود جديد
ألم تر أن المال غاد ورائح ** وأن الذي يعطيك غير بعيد 

********************************
وهذه الأبيا ت شرحها سهل وبسيط :
فهي تحث على الكرم والجود لأنه لايفني المال ،
 فلا بخل البخيل يزيد ماله ، ولا كرم الكريم ينقص المال .
فلا تقتر( تمسك وتبخل ) على نفسك فالأرزاق مقسومة ،
 والمال يذهب ويجيء


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rabitaara.forumegypt.net
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1369
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





مُساهمةموضوع: رد: أبيات ( مشروحة )   الجمعة 17 أكتوبر 2014, 6:15 pm

من معلقة طرفة بن العبد يقول :
أرى الموت يعتام الكرام ويصطفي ** عقيلة مال الفاحش المتشدد
أرى الموت اعداد النفوس ولا أرى ** بعيدا غدا ما أقرب اليوم من غد
أرى العيش كنزا ناقصا كل ليلة ** وما تنقص الأيام والدهر ينفد
فما لي أراني وابن عمي مالكا ** متى أدن منه ينأ عني ويبعد؟
يلوم وما أدري علام يلومني ** كما لامني في الحي قرط بن أعبد 
ستبدي لك الأيام ماكنت جاهلا ** ويأتيك بالأخبار من لم يزود
ويأتيك بالأخبار من لم تبع له ** بتاتا ولم تضرب له يوم موعد
*****************************
ومختصر الشرح لهذه الأبيات :
الموت لا يفرق بين الكرام وبين الأشرار من الفحشة وبناتهم ،
ومن طال عمره فلا يستبطيء أجله فالغد آتٍ لامحالة ،
فكل يوم يمر ينقص العمر ، فلماذا التشاحن والتباعد بين الأقرباء والناس ؟!،
 واللوم والعتاب لا فائدة منهما وسوف تؤكد لك الأيام ما أقول
وسوف تعلم ذلك من حيث لا تتوقع .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rabitaara.forumegypt.net
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1369
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





مُساهمةموضوع: رد: أبيات ( مشروحة )   الجمعة 17 أكتوبر 2014, 6:26 pm

من معلقة عمرو بن كلثوم الجاهلي :
****************

أولها :
ألا هُِّبي بصحنِك فأصبحينا ** ولا تبقي خمور الأندرينا 
**********

وقد علم القبائل من معد ** إذا قبب بأبطحها بنينا 
بأنا المطعمون اذا قدرنا ** وأنا المهلكون اذا ابتلينا
وأنا المانعون لما أردنا ** وأنا النازلون بحيث شينا
وأنا التاركون اذا سخطنا ** وأنا الآخذون إذا رضينا
وأنا العاصمون إذا أطعنا ** وأنا العارمون إذا عصينا
ونشرب إنْ وردنا الماء صفوا ** ويشرب غيرنا كدرا وطينا
إذا بلغ الفطام لنا صبي ** تخر له الجبابر ساجدينا .
****************************

ملخص الشرح :
المعلقة معظمها في الفخر بالنفس والقوم والعشيرة .
وتبدأ بمخاطبة محبوبته مخاطبا إياها أن تسقيه من خمر الصباح الكثير والكثير حتى تنتهي خمور ( الأندرينا )وهي الخمورالناردة المعتقة .
ثم ينتقل في الأبيات التالية إلى الفخر بأفعال قبيلته التي تعلمها كل القبائل ،

وقبيلة معد إذا أنشأت خيام الحرب أو قبابها
تراهم كرماء إذا قدروا على عدوهم ، ومهلكون اذا اعتدي عليهم ، وانهم يمنعون فضلهم على من يكرهونه ، وإنهم لايعوقهم في تنقلاتهم أو نزولهم في أي مكان أحد، وأنهم إذا غضبوا على أحد لايقبلون منه فدية ، وإذا تعطفوا على أحد فإنهم يقبلون منه الفدية ، نحمي من نشاء ونعصمه من الهلاك ، ونقتل من نريد إذا عصانا القوم .
وإذا ولينا طفلا صغيرا كان سيدا يخافه الجبابرة الأقوياء من غيرنا احتراما وخوفا منا .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rabitaara.forumegypt.net
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1369
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





مُساهمةموضوع: رد: أبيات ( مشروحة )   الجمعة 17 أكتوبر 2014, 6:31 pm

قال المرقش الأكبر :
(شاعر جاهلي )

النشر مسك والوجوه دنانير ** وأطراف الأكف عنم
***************************

والشرح المختصر :
والبيت من قصيدة  في الوصف الغزلي لجمال المرأة :
يقول :إنها تنشر عطرها الفواح كأنه ريح المسك , ويشرق ضياء وجهها كأنه الدنانير في قيمتها وغلو ثمنها ،

وكأن أطراف أصابعها في الحيوية والنضرة والشباب 
ومعنى :( عنم ) شجر ذو ثمر أحمر جميل. 
فهو يشبه الدماء تجري في أطرافها من الشباب والنضرة بهذه الصورة .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rabitaara.forumegypt.net
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1369
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





مُساهمةموضوع: رد: أبيات ( مشروحة )   الجمعة 17 أكتوبر 2014, 6:40 pm

خواطر : للشاعر (امرؤ القيس )
****************

ألم أخبرك أن الدهر غول ** ختور العهد يلتهم الرجالا ؟!
أزال من المصانع ذا رياشٍ**وقد ملك السهولة والجبالا
همامٌ طَحْطَحَ الآفاقَ وحيًا ** وساقَ إلى مشارقها الرِّعَالا
وَسَدَّ بِحيث ترقى الشمس سدا*ليأجوج ومأجوج الجبالا
فإن تهلك شنوءةُ أو تبدل ** فسيري أنَّ في غسان خَالا
بِعِزِّهِمُ عَزَزْتُ فإن يَذِلِّوا** فذلكم أنالك ما أنالا 

************************
والمعنى أو شرح الأبيات باختصار :
هل حدثتك عن قتل الدهر للناس غدرا ،؟!
وأكل القرى والمباني والقصور وزوالها ،
 كما أزال مُلْكَ ذي رياش ( أحد ملوك اليمن )،
 إنه لايؤمن له عهد هذا الدهر الغدار
 فقد بَدَّدَ (أزال ) وطحطح ( أهلَكَ ) المتقدمين
وجعل سدا كبيرا في وجه يأجوج ومأجوج ، وإن فَقَدَتْ بِسَبَبهِ شنوءةُ ( اسم قبيلة )
فَلَكَ عَزاءٌ في غسان فهم ملوك أعزة 
وإن أصابهم بأس الدهر فليس ذلك بجديد .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rabitaara.forumegypt.net
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1369
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





مُساهمةموضوع: رد: أبيات ( مشروحة )   الجمعة 17 أكتوبر 2014, 7:13 pm

قال ورقة بن نوفل :
عندما ترددت عليه خديجة رضي الله عنها

تصف له حال زوجها محمدا صلى الله عليه وسلم :
لججت وكنت في الذكرى لجوجا ** لهم طالما بعث النشيجا
ووصفٌ من خديجة بعد وصفٍ ** فقد طال انتظاري يا خديجا
ببطن المَكَّتينِ على رجائي** حديثُك أن أرى منه خروجا
بما خبرتنا من قول قِسٍ ** من الرهبان أكرهُ أن يعوجا
بأن محمدا سيسود فينا ** ويخصمُ من يكون له حجيجا
ويظهر في البلاد ضياءُ نورٍ ** يقيم به البريةَ أن تموجا
فيلقى من يُحَارِبُهُ خَسَارًا ** ويلقى من يسالمه فلوجا
فياليتني إذا ماكان ذاكم ** شَهِدِْتُ فكنتُ أولهُم وُلُوجا 
======================


يقول ورقة ما ملخصه :

جادلت كثيرا لما أصابني من الهم الذي بعثه حديث خديجة في وصف محمد المنتظر ظهوره وإخراج قومه له من مكة كما قال أحد القسس ،
 وأني أرى أنه سيصبح سيدا فينا ليس له نظير
 وينشر الحق والنور ليصلح فساد العالم ويقيم أسس العدل
 ويهزم من يحاربه وينجو من يسالمه
وإني لأرجو أن أشهد مبعثه فأكون أول من يدخل في دينه .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rabitaara.forumegypt.net
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1369
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





مُساهمةموضوع: رد: أبيات ( مشروحة )   الجمعة 17 أكتوبر 2014, 7:19 pm

قال ( ثابت بن قطنه ) الشاعر الأذدي يهجو قبائل ربيعة :
عصافير تنزو في الفسادِ وفي الوَغَى ** إذا راعَها روعٌ جَماميحُ بَرْوَقُ
وأنتم على الأدنى أسودٌ خفيةٌ ***** وأنتم على الأعداءِ خزانٌ سَمْلَقًُ

=========================

والمعنى باختصار :
قبائل ربيعة صغارٌ لا قيمةَ لهم كالعصافير

 شبوا في الفساد وعند الفزع تتطاير رؤوسهم أو يقف شعر رؤوسهم من الرعب
 كأنهم نبت ضعيف نبت في أجمة سواد الكوفة ،
 وكأنهم أرانب جبانة تجري في أرض جرداء لا شجر فيها .
المفردات :
تنزو : تشب
الروع : الفزع 
الجماميح : ما نبت على رؤوس القصب مما إذا دق تطاير
بروق : نبت ضعيف 
خفية : أجمة تقع في سواد الكوفة 
خزان : جمع خز وهو ذكر الأرانب المعروفة بالجبن
سملق : الأرض الجرداء التي لا شجر فيها .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rabitaara.forumegypt.net
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1369
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





مُساهمةموضوع: رد: أبيات ( مشروحة )   الجمعة 17 أكتوبر 2014, 7:27 pm

قال الشاعر : عنترة بن شداد  ؛ في الفخر
ما زِلتُ مُرتَقِياً إِلى العَلياءِ =حَتّى بَلَغتُ إِلى ذُرى الجَوزاءِ 
فَهُنَاكَ لا أَلْوِي عَلى مَنْ لاَمَنِي =خوْفَ المَمَاتِ وَفُرْقَة ِ الأَحْياءِ 
فلأغضبنَّ عواذلي وحواسدي= ولأَصْبِرَنَّ عَلى قِلًى وَجَوَاءِ 
ولأَجهَدَنَّ عَلى اللِّقَاءِ لِكَيْ أَرَى= ما أرتجيهِ أو يحينَُ قضائيِ 
ولأَحْبمِبنَّ النَّفْسَ عَنْ شهَوَاتِهَا= حَتَّى أَرَى ذَا ذِمَّة ٍ وَوَفاءِ 
منْ كانَ يجحدني فقدْ برحَ الخفا =ما كنتُ أكتمهُ عن الرُّقباءِ 
ما ساءني لوني وإسمُ زبيبة =ٍ إنْ قَصَّرَتْ عَنْ هِمَّتي أعدَائي 
فَلِئنْ بَقيتُ لأَصْنَعَنَّ عَجَائِباً = ولأُبْكمنَنَّ بَلاَغَة َ الفُصحَاءِ

======================
ملخص الشرح :


سأظل أعلو إلى السماء ، وساعتها لايهمني شيء فقد ارتقيت بأفعالي العظيمة

وليغض حُسادي ، فسوف أصبر على هجرهم
 وسأستمر في الجهاد إلى الممات ، وسأعزف عن هوى نفسي بتمسكي بوفائي بالعهد ،
ومن كان ينكر من هو عنترة فسيعلم قدري عندما أكون في الجوزاء بشجاعتي 
ولم يؤثر في عزيمتي كوني ابن سوداء ( زبيبة )

فقد قَصُرَتْ همة أعدائي أن تصل إليَّ ، ولئن كتب لي البقاء ،
لترون من شجاعتي العجائب ومن أشعاري ما يسكت البلغاء لفصاحتي .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rabitaara.forumegypt.net
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1369
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





مُساهمةموضوع: رد: أبيات ( مشروحة )   الجمعة 17 أكتوبر 2014, 7:36 pm

من الشعر الجاهلي :
قول : شييم بن خويلد
=========

قلتُ لسيدِنا يا حكيمُ إنك لم تأسَ أسوًا رفيقا
أَعَنْتَ عَدِيًّا عَلَى شأوِها تُعَادِي فريقا وتنفِي فريقا
زحرتَ بها ليلةً كلَّها فجئتَ بها مُؤَيِّدًا خَنْفَقِيقَا
==================

والمعنى باختصار لهذه الأبيات :
*****************

يعاتب الشاعر قاضٍ حكيمٍ قائلا : إنك لم تعالج القضيةَ علاجًا ليِّنا بِرِفْقٍ ،

 فلقد ساعدت بني عدي ، وهم على همتهم يظلمون جماعة من القوم
وينفون جماعة أخرى ،
 ولقد رفعت صوتك ليلة بكاملها ؛ حتى انتصرت لعدي ناقصةَ الخُلُقِ.
معاني المفردات : 

تأس : تعالج أو تداوي ـــــــــ أسوا : علاجا أو دواءا
رفيقا : لينا سهلا 
أعنت : ساعدت
شأو : همة وجبروت
زحرت: تألمت من رفع صوتك
مؤيدا : منتصرا
خنفقيقا : ناقص الخلق


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rabitaara.forumegypt.net
سعاد علي عثمان
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات



السعودية
انثى
عدد المساهمات : 870
تاريخ الميلاد : 09/09/1968
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 04/12/2013
الموقع : بلاد الحرمين
العمل : أديبة-مستشارة نفسية
المزاج : ومن يتقي الله يجعل له مخرجاً
تعاليق : أستاذي الفاضل
أتمنى لك التوفيق وطول العمر
سعاده




مُساهمةموضوع: رد: أبيات ( مشروحة )   السبت 18 أكتوبر 2014, 4:43 pm

@محمد فهمي يوسف كتب:
من الشعر الجاهلي :
قول : شييم بن خويلد
=========

قلتُ لسيدِنا يا حكيمُ إنك لم تأسَ أسوًا رفيقا
أَعَنْتَ عَدِيًّا عَلَى شأوِها تُعَادِي فريقا وتنفِي فريقا
زحرتَ بها ليلةً كلَّها فجئتَ بها مُؤَيِّدًا خَنْفَقِيقَا
==================

والمعنى باختصار لهذه الأبيات :
*****************

يعاتب الشاعر قاضٍ حكيمٍ قائلا : إنك لم تعالج القضيةَ علاجًا ليِّنا بِرِفْقٍ ،

 فلقد ساعدت بني عدي ، وهم على همتهم يظلمون جماعة من القوم
وينفون جماعة أخرى ،
 ولقد رفعت صوتك ليلة بكاملها ؛ حتى انتصرت لعدي ناقصةَ الخُلُقِ.
معاني المفردات : 

تأس : تعالج أو تداوي ـــــــــ أسوا : علاجا أو دواءا
رفيقا : لينا سهلا 
أعنت : ساعدت
شأو : همة وجبروت
زحرت: تألمت من رفع صوتك
مؤيدا : منتصرا
خنفقيقا : ناقص الخلق
 أستاذي المبدع محمد فهمي يوسف
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
  
  رائع -ومبدع -وكريم

  فكرة كتابة البيت وشرحه ؛تلك ثروة تُعد للغة العربية
  وتُشجعنا أيضاً ان نرسل لك أبيتاً تحتاج للشرح

       شكرا جزيلاً وزادك الله نوراً وحكمة 
                                                       سعاده 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1369
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





مُساهمةموضوع: رد: أبيات ( مشروحة )   الأحد 19 أكتوبر 2014, 9:07 pm

قال عبد الله بن معاوية يعاتب صديقا له :
أأنت أخي مالم تكن ليَ حاجةٌ  = فإن عرضت أيقنت أن لا أخا ليا
فلا زاد ما بيني وبينك بعدمـــا  = بلوتك في الحاجات إلا تمــــاديا
فلست براءٍ عيبَ ذي الوُدِّ كـلِّهِ = ولا بعضَ ما فيهِ إذا كنت راضيا
فعين الرضا عن كل عيب كليلة = ولكن عين السُّخْطِ تبدي المساويا
كلانا غنيٌّ عن أخيهِ حياتَهُ = ونحن إذا مِتْنَـــــا أشــــــــــــد تغانيــا


وملخص معنى العتاب في الأبيات :
الشاعر يقرر ولا يستفهم فيقول : لقد خبرتك ( بلوتك ) تظهر لي الإخاء ؛ فإذا بدت الحاجةُ لم أرَ من إخائك شيئا 
كما ورد في القرآن الكريم قوله تعالى :( أأنت قلت للناس أتخذوني وأمي إلهين من دون الله ) آل عمران 141
إنما هو توبيخ وليس باستفهام ، وهو سبحانه وتعالى العالم بأن عيسى لم يقلْه 
وما حدث منك عندما احتجت إليك ولم أجدك قد زاد البعاد بيننا تماديا 
وإنني لأتغاضى عن عيوب صديقي ، عندما أكون راضيا عنه
فكما يقال في المثل ( عين الرضا عن كل عيبٍ كليلة ) ، ولكن عين المعاتب والساخط تظهر العيوب والمساويء 
وأنا وأنت في غير حاجة إلى الآخر طالما اخترنا البعاد عند الشدة عن بعضنا البعض ، زكذلك فكلانا أكثر غناءً بعد الموت
=================
فلماذا يتباعد الأصدقاء وقت الحاجة إليهم ؟!!
أتسمة تلك العلاقة صداقة بحق ؟! 
لا أرى ذلك إلا فيمن يسعى لصلحته الخاصة ولا يرعى أصدقاءه عند حاجتهم 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rabitaara.forumegypt.net
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1369
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





مُساهمةموضوع: رد: أبيات ( مشروحة )   الأحد 19 أكتوبر 2014, 9:13 pm

وهذا المعنى الذي ذكرناه في المساهمة السابقة عن عتاب الصديق في تأخره في حاجة أخيه
يماثله قول الشاعر جرير :
وإني لأستحي أخي أن أرى له = عليَّ من الحقِّ الذي لا يرى ليا 
والمعنى :
لأخجل وأستحي أن أرى نعمته عليَّ ، ولا يرى على نفسهِ لي مثلها


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rabitaara.forumegypt.net
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1369
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





مُساهمةموضوع: رد: أبيات ( مشروحة )   الأحد 19 أكتوبر 2014, 9:28 pm

وقال عبييد بن أيوب العنبري في الصبر :
إذا ضَيَّقْتَ أمرًا ضـــــأقَ جِـــدًا =  وإنْ هَوَّنْتَ ما قدْ عَزَّ هــانا
فلا تهلك لشيءٍ  فاتَ يــأْسًا =  فكمْ أمرٍ تَصَعَّبَ ثـــــمَّ لانــا
سأصبر عن رفيقي إنْ جفاني = على كلِّ الأذى إلا الهــــوانا
فإن المرْءَ يَجْزَعُ في خــــلاءٍ  = وإن حضر الجماهة لا يُهانا


والمعنى باختصار :
لا تصعب على نفسك الأمور فتضيق عليك حياتك باليأس ، وإن هونت عليك في كل هَمٍّ هان وتيسر
فقد قال الله تعالى ( فإن مع العسر يسرا ، إن مع العسر يسرا )
ولا تأسغ وتحزن حتى تهلك بفسك من الأسى على شيء فات ومضى ، فكثيرا ما يكون ذلك خيرا 
وفي جفوة الصديق وبعده اصبر عليه فربما له عذره ، إلا أن يصغر بك ويرميك بما ليس فيك ففي هذا فعاتب برفق
فالإنسان يخاف من الوحدة في خلاء ، ولكن بالصحاب تقوى العزائم والهمم فيصبح في أمان غير مهان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rabitaara.forumegypt.net
 
أبيات ( مشروحة )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رابطة محبي اللغة العربية :: اللغة العربية وعلومها :: 2- فنون الشعر العربي (إشراف : مطلوب مشرف متخصص)-
انتقل الى: