منتدى رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها


مجلة تخصصية في علوم اللغة العربية ، لخدمة طلاب وأصدقاء لغتنا ، ونشر الخير والعطاء حفظا للغة القرآن الكريم
 
البوابةالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
ما تكتبه تحت مسئُوليتك ، فالكلمة أمانة ، نحن نلتزم بالأخلاق والقيم الفاضلة ، نرجو أن تكون أفضل منا بسلوكك وأخلاقك**

(تسجيلك باللغة العربية) باسمك الحقيقي أو بمعرف عربي مفهوم . يسعدنا ويشرفنا ، ويجعلك من أسرة المنتدى
أهلا بك يا فيلالي عبدالحق ، إيجابيتك في التواصل والمساهمة تتيح لنا الاستفادة من أفكارك القيمة ، وترشحك للإشراف عندنا ،فخير الناس أنفعهم للناس،وهدفنا :تبادل المعرفة والثقافة والحوار الهاديء المفيد والمُثْري للموضوعات ، وشكرا لك
شكر وتقدير لبدء نشاط عدد 93 عضوا من إجمالي الأعضاء اليوم وهم 492عضوا **ساهموا ب 3853 مساهمة ، وبقية الأعضاء صفرا**دعوة للمعلمين بالإسهام في خدمة الطلاب بمساهماتهم الإيجابية

إعلان ودعوة : لجميع أعضاء المنتدى الكرام بالتسجيل في الموقع الجديد للمنتدى تحت هذا الرابط لنتواصل مع العطاء http://www.almolltaqa.com/rabeta/forum.php?styleid=4


أسرة إدارة المنتدى تهنيء كل عضو منها في مناسباته السعيدة ، وتشارك كل عضو منها بمواساته في آلامه وأحزانه

شاطر | 
 

 تَعَلُّمُ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَةِ شَرَفٌ وَوَاجِبٌ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلمى العربية
عضو نشيط
عضو نشيط



مصر
انثى
عدد المساهمات : 35
تاريخ الميلاد : 29/10/1970
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 10/05/2013
الموقع : مُلْتَقَى مُسْلِماتِ الْعالَم
العمل : مهندسة
المزاج : الحمد لله
تعاليق : الحمد لله رب العالمين



مُساهمةموضوع: تَعَلُّمُ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَةِ شَرَفٌ وَوَاجِبٌ    السبت 11 مايو 2013, 7:20 pm

تَعَلُّمُ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَةِ شَرَفٌ وَوَاجِبٌ



إن الله سبحانه وتعالى قد شرّف اللغة العربية وخصها بأمرين عظيمين ،
حيث أنزل كتابه بها واصطفى رسوله عليه الصلاة والسلام من أهلها والناطقين بها ،
فكانت بذلك وعاءً لأصْلَي الإسلام العظيمين :
القرآن والسنة .
وقد أدرك سلف هذه الأمة الصالح هذه الحقيقة العظيمة فاحتفوا باللغة العربية وأنزلوها المكان اللائق بها وبقدسيتها ،
وأوجبوا تعلّمها وتعليمها على أنفسهم وأبنائهم ، ولم يسمحوا لأنفسهم بالتساهل فيها لأنهم رأوا الرسول صلى الله عليه وسلم يندب أصحابه بقوله : (
أرشدوا أخاكم فقد ضل) عندما لحن رجل في حضرته .
ورأوا
الفاروق رضي الله عنه تتوالى عه التوجيهات في ذلك،
فيكتب إلى أبي موسى الأشعري بقوله :
(
تعلّموا العربية فإنها من دينكم .. وأعربوا القرآن فإنه عربيّ).
ويكتب له في مناسبة أخرى عندما ورده منه كتاب أخطأ فيه كاتبه :
(
قنّع كاتبَك سوطاً) .
ويشتد غضبه ويعظم نكيره عندما سمع أعرابياً يقرأ آية سورة براءة :
(
وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فَإِنْ تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ) سورة التوبة (3)
بجر اللام في (رسوله)
ويقول : وأنا بريء مما برئ اللهُ منه .
فقال له عمر رضي الله عنه :
ويحك يا أعرابي ، كيف تبرأ من رسول الله ؟
فقال الأعرابي : ذاك ما علمنيه أصحابُك . فقد قدمتُ إلى المدينة ولا علمَ لي بالقرآن، فأقرأني بعضُ أصحابك هذه الآية كما سمعتَها مني .
فقال له عمر:
إنها ليست كذلك ، وإنما هي (ورسولُه) بضمة على اللام .
فقال الأعرابي : وأنا بريء مما برئ اللهُ ورسولُه منه .
فأمر عمرُ بعد ذلك بأن لا يقريء القرآن إلا من له إلمام بالعربية .



وكل الذين تصدّوا للتفسير من العلماء صدّروا تفاسيرهم بمقدمات أبانوا فيها عن أهميةاللغة العربية لمن يريد أن يتصدى لتفسير القرآن.
وذكر السيوطي في «الإتقان» أن على المفسر أن يكون –قبل البدء في التفسير- على إلمام بخمسة عشر علماً،
أولها : علم اللغة العربية ،
و
ثانيها : علم النحو ،
ثالثها : علم الصرف.. إلى آخرها.
فهذه العلوم الثلاثة التي ذكرها
السيوطي في كتابه كلها تندرج تحت مسمى عام واحد هوعلم اللغة العربية .

وما قيل بصدد المشتغلين بالقرآن وتفسيره ، يقال مثله للمشتغلين بالسنة وبيانها وشرحها ،
ذلك أن القرآن والسنة
نصّان عربيان يتسنّمان الذروة في البلاغة والفصاحة ،
و
يشتركان في احتياج المشتغل بهما إلى فقه اللغة التي جاءا بها ،
و
الإحاطة بأسرارها ودقائقها وشورادها .
وقد مر على ذلك مثال من القرآن.
ومن أمثلة ذلك من الحديث اختلاف الفقهاء في حكم جنين بهيمة الأنعام الذي تذبح أمه وهو في بطنها ،
بسبب اختلاف الرواية في ضبط هذا الحديث :
عنْ أبي سعيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قالَ : سَأَلْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الْجَنِينِ ،
فَقَالَ : (
كُلُوهُ إِنْ شِئْتُمْ فَإِنَّ ذَكَاتَهُ ذَكَاةُ أُمِّهِ)
الْمُرَادَ بِقَوْلِهِ : فَإِنَّ
ذَكَاتَهُ ذَكَاةُ أُمِّهِ أُرِيدَ بِهِ أَنَّ مَا طَيَّبَ أُمَّهُ مِنَ الذَّبْحِ طَيَّبَهُ وَهُوَ مَذْهَبُ الْجُمْهُورِ وَالصَّاحِبَيْنِ مِنْ عُلَمَائِنَا الْحَنَفِيَّةِ ،
وَلَيْسَ الْمُرَادُ أَنَّهُ كَمَا كَانَتْ مُحْتَاجَةً إِلَى الذَّبْحِ كَذَلِكَ هُوَ مُحْتَاجٌ إِلَى الذَّبْحِ فَإِذَا خَرَجَ مَيِّتًا لَا يُؤْكَلُ ، كَمَا ذَهَبَ إِلَيْهِ أَبُو حَنِيفَةَ .
«
ذكاة الجنين ذكاة أمه»،
فقدرُويت كلمة «
ذكاة» الأخيرة بروايتين : الرفع والنصب.
ويختلف الحكم الشرعي في كل واحدة منهما عن الأخرى،
فرواية
الرفع تجعل تذكية أمه مجزية عنها وعنه،
أما رواية
النصب فتوجب له تذكية كتذكية أمه.
هذا طرف مما يخص المفسر والمحدث .
ولونظرنا إلى الفقيه لوجدناه لا يقل عنهما في احتياجه إلى الفقه في العربية ليكون فقيهاً في الأحكام الشرعية،
وفي حديث «
الذكاة» المذكور إشارة إلى ذلك.



ومن الأمثلة الأخرى على ذلك ما يروى من الطرائف التي تحدث في مجلس الخليفة
هارون الرشيد بين جليسيه العالمين الجليلين أبي يوسف الفقيه ، صاحب أبي حنيفة ، والكسائي النحوي القارئ ،
فقد كان أبو يوسف يداعب الكسائي ويحاول إغاظته بالتقليل من شأن علمه الذي نبغ فيه وهو علم النحو والعربية،
فأراد الكسائي أن يثبت له أهمية هذا العلم وحاجة الناس إليه وبخاصة الفقهاء ،
فقال له : يا أبا يوسف، ما رأيك في رجلين رُفِع إليك أمرهما,
رجل يقول عن أحدهما : هذا قاتلُ أخي (بالإضافة)،
وقوله عن الآخر : هذا قاتلٌ أخي (بالتنوين)، أيهما تقتصّ منه ؟
فقال أبو يوسف : منهما معاً .
فقال الكسائي : أخطأت . القِصاص إنما يكون من الأول لأنه هو الذي قتَل وانتهى ،
أما الثاني فإنه يتوعّدولمّا يقتل بعد.



هذه بعض الأمثلة والنماذج الموجزة التي تشعِر بأهمية اللغة العربية و
تفرّدها وقدسيتها .
ذلك أنها اللغة الوحيدة من بين لغات الدنيا التي تتصف بهذه الصفة وتجعلها
ميراثاً وأمانة يتلقاها الخلف عن السلف ويبلغونها لمن بعدهم دون أن يكون لهم حرية التغيير أو التصرف فيها.
ولهذا نراها لا زالت
غضّة طريّة كما كانت عليه قبل أكثر من أربعة عشر قرناً.
ويستطيع بها ابن هذا القرن أن يقرأما أنتجه أبناء العصر الجاهلي والإسلامي وما بعدهما ويفهم بكل يسر وسهولة،
فيما يندر أن تجد لغة يفهم فيها أبناء الجيلِ الجيلَ السابق عليهم .
ولعل هذا ما يفسر لناالسبب وراء تلك الحملات العاتية التي تتعرض له اللغة العربية من قبل أعدائها منذ مطلع هذا القرن الميلادي ما لم تتعرض له أي لغة أخرى ،
لأن اللغةالعربية ليست كهذه اللغات
أداة للتفاهم فحسب ،
وإنما هي
وعاء لموروث مقدّس خالد ومنهاج حياة ،
يتمثّل في
القرآن والسنة وما خلفه السلف لنا من شتى العلوم والفنون والمعارف،
مما جعل الأعداء حريصين على أن يقطعوا صلتنا بهذا الماضي التليد, سالكين لتحقيق ذلك سبلاً متعددة ، منها :
1-
الدعوة إلى العامّية، لكي يتمزّق شمل العرب بينعامّيات متعددة، وتنقطع صلتهم بالفصحى ومن ثمّ بالقرآن والسّنّة.
2-
الدعوة إلى إحلال الحروف اللاتينية محل الحروف العربية ، لكي لا يستطيع المسلمون قراءة تراثهمالمكتوب بالحروف العربية كما حصل في تركيا.
3-
الدعوة إلى إلغاء الإعراب وحركاته لكي ينعدم التفريق والتمييز بين الفاعل والمفعول والمرفوع والمنصوب والمجرور ،
فيضيع المعنى المراد ويلتبس الفهم ،
إلى غير ذلك من
الدعوات الخبيثة التي نشرها الأعداء في مصر بادئ ذي بدء نظراً لأهميتها وثقلها في العالم العربي ،
ثم انطلقوا منها إلى بقيةالبلاد العربية .
وقد بدأ هذه الحملات
مستشرقون حاقدون ، وتلقّفها عنهم عرب مستغربون بكل أسف .
ولكن هذه الحملات كلها باءت بالفشل بفضل الله الذي
حرس العربية وقيّض لها بعض الغيورين الذين دافعوا عنها ونافحوا بالحجة والبرهان ،
مما هو محفوظ ومسجل في مناظرات ومحاورات شهدتها حقبةُ الخمسينات في مصر .

قال الله تعالى :
(
وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ) سورة الأنفال (30) ،
وقال الله تعالى :
(
إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) سورة الحجر (9) .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1369
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





مُساهمةموضوع: رد: تَعَلُّمُ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَةِ شَرَفٌ وَوَاجِبٌ    السبت 11 مايو 2013, 9:51 pm

الأستاذة سلمى العربية
جزاك الله خيرا
لي عودة وتعليق
لأني مشغول جدا في هذه الفترة
ولكني ألقيت نظرة سريعة وأعجبني اختيار العنوان
والمضمون بشكل عام
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rabitaara.forumegypt.net
 
تَعَلُّمُ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَةِ شَرَفٌ وَوَاجِبٌ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رابطة محبي اللغة العربية :: العلوم الإسلامية :: 1-الثقافة العامة ( مطلوب مشرف متخصص )-
انتقل الى: