منتدى رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها


مجلة تخصصية في علوم اللغة العربية ، لخدمة طلاب وأصدقاء لغتنا ، ونشر الخير والعطاء حفظا للغة القرآن الكريم
 
البوابةالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
ما تكتبه تحت مسئُوليتك ، فالكلمة أمانة ، نحن نلتزم بالأخلاق والقيم الفاضلة ، نرجو أن تكون أفضل منا بسلوكك وأخلاقك**

(تسجيلك باللغة العربية) باسمك الحقيقي أو بمعرف عربي مفهوم . يسعدنا ويشرفنا ، ويجعلك من أسرة المنتدى
أهلا بك يا فيلالي عبدالحق ، إيجابيتك في التواصل والمساهمة تتيح لنا الاستفادة من أفكارك القيمة ، وترشحك للإشراف عندنا ،فخير الناس أنفعهم للناس،وهدفنا :تبادل المعرفة والثقافة والحوار الهاديء المفيد والمُثْري للموضوعات ، وشكرا لك
شكر وتقدير لبدء نشاط عدد 93 عضوا من إجمالي الأعضاء اليوم وهم 492عضوا **ساهموا ب 3853 مساهمة ، وبقية الأعضاء صفرا**دعوة للمعلمين بالإسهام في خدمة الطلاب بمساهماتهم الإيجابية

إعلان ودعوة : لجميع أعضاء المنتدى الكرام بالتسجيل في الموقع الجديد للمنتدى تحت هذا الرابط لنتواصل مع العطاء http://www.almolltaqa.com/rabeta/forum.php?styleid=4


أسرة إدارة المنتدى تهنيء كل عضو منها في مناسباته السعيدة ، وتشارك كل عضو منها بمواساته في آلامه وأحزانه

شاطر | 
 

 درس الاستثناء في القواعد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1369
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





مُساهمةموضوع: درس الاستثناء في القواعد    السبت 18 أكتوبر 2014, 9:34 pm

الاسـتـثـناء
تعريفه : هو إخراج ما بعد أداة الاستثناء من حكم ما قبلها , أي إخراج المستثنى من حكم المستثنى منه . 
أركان جملة الاستثناء: 1. المستثنى منه - 2. أداة الاستثناء - 3. المستثنى .
مثال : جاء الأطفالُ إلاّ خالداً .
تقسم أدوات الاستثناء بين اسم وفعل وحرف . 
الحروف : إلاّّ - الأسماء : غير و سوى - الأفعال : خلا , حاشا , عدا .
أنواعه : 
1. الاستثناء التام - 2. الاستثناء المفرغ .
1. الاستثناء التام : هو الاستثناء الذي يكون فيه المستثنى منه مذكوراً في الجملة , ويقسم إلى : 


أ‌. التام المتصل : وهو الذي يكون فيه المستثنى من جنس المستثنى منه . 
مثال : قام التلاميذ إلا زيداً .
إلا: أداة استثناء , زيداً: مستثنى ب (إلا) منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
وقوله تعالى : {فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا} (14) سورة العنكبوت . 
وقوله تعالى : {فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ  إِلَّا عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ} (170-171) الشعراء .
ملاحظة : نعني بالتام : أي تام الأركان الثلاثة , ونعني بالمتصل : أي المستثنى والمستثنى منه من جنس واحد , ونعني بالمثبت : أي غير مسبوق بنفي أو نهي أو استفهام . 
ب‌. التام المنقطع : هو الذي يكون فيه المستثنى غير المستثنى منه , أي ليس من جنسه , ومثال ذلك قولنا : 
احترقت الدار إلا الكتب . 
إلا: حرف استثناء , الكتب : مستثنى بـ (إلا) منصوب وعلامة نصبه الفتحة . 
وقوله تعالى : {فَسَجَدَ الْمَلآئِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ  إِلاَّ إِبْلِيسَ } (31-30) سورة الحجر . 
إبليس: ليس من جنس الملائكة . 
وقولنا : وصل المسافرون إلا أمتعتهم .
ملاحظة : إذا جاء قبل أداة الاستثناء كلمة ( شئ , حاجة , أحد ) يكون نوع الاستثناء تام . 
قال الشاعر : 
سَأَلتُكَ أَلّا تَسأَلَ اللَهَ حاجَةً سِوى عَفوِهِ ما دُمتَ تُرجى وَتُسأَلُ 
حكم المستثنى بـ (سوى) جواز النصب أو الإتباع على البدلية , سوى : مفعول به منصوب .
2. الاستثناء المفرغ : ويكون فيه الاستثناء ناقصاً منفياً أو شبه منفي ( نهي , استفهام ) , وذلك أن المستثنى منه يكون محذوفاً , وفي هذه الحالة تعرب (إلاّ) أداة حصر , ويعرب الاسم الواقع بعدها حسب موقعه من الجملة وكأن (إلاّ) غير موجودة . وسمي مفرغاً لأنه مفرغ من المستثنى منه وما قبل الأداة متفرغاً ليعمل في ما بعدها , وإليك الأمثلة الآتية : 
ما قام إلاّ محمد ---> فاعل . ما مررت إلاّ بمحمدٍ ---> جار ومجرور . 
ما لبست إلاّ ثوباً ---> مفعول به منصوب .
وقوله تعالى : {لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا } (286) سورة البقرة . وسعها: مفعول به ثاني . 
وقوله تعالى : {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ } (144) سورة آل عمران رسول : خبر مرفوع .
وقوله تعالى : {إِنِ الْكَافِرُونَ إِلَّا فِي غُرُورٍ } (20) سورة الملك . في غرور : في محل رفع خبر .
وقول الشاعر : 
وَلي شُهرَةٌ يَشتاقَها كُلُّ ماجِدِ وَما الدَّهرُ إِلاّ مِن رُواةِ قَصائِدي 
من رواة : في محل رفع خبر .
ملاحظة1 : إذا جاء بعد أداة الاستثناء شبه جملة أو جملة اسمية أو فعلية يكون الاستثناء مفرغاً .
2 : الاستثناء المفرغ لا يكون إلا في الجملة المنفية فقط .
وإذا أردنا أن نتحقق من أن الاستثناء مفرغ , نقوم بحذف أداة النفي الموجودة في الجملة وأداة الاستثناء فيبقى المعنى مستقيماً للجملة . واليك الأمثلة : 
قوله تعالى : { إِنْ هَذَا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ} (31) سورة يوسف . والتقدير في غير القرآن : هذا ملك كريم.
وقوله تعالى : { وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ } (135) سورة آل عمران . والتقدير : يغفر الذنوب الله .
وقول الشاعر :
هل غير حبك بث الداء في كبدي .............. والتقدير: حبك بث الداء في كبدي. 
ـــــــــــــــــ
ملاحظة : إذا طلب منك أن تجعل الاستثناء المفرغ استثناء تاما , تضيف :
- كلمة (أحد) إذا كان بعد أداة الاستثناء اسم عاقل . 
- كلمة (شئ) إذا كان بعد أداة الاستثناء اسم غير عاقل .
مثال : 
والله ما أطلقك إلا الله ــــــ استثناء مفرغ . وزاري – 2001 – 
والله ما أطلقك احد إلا الله ــــ استثناء تام .
ما اشتريت إلا كتاباً ـــــــ استثناء مفرغ . 
ما اشتريت شئً إلا كتاباً ـــــ استثناء تام .
ـــــــــــــــــــــــــــــــ 
( غير ـ سوى ) : 
وهما اسمان يفيدان الاستثناء ويقومان مقام ( إلاّ) وما بعدها , وهما مضافتان وما بعدهما مضاف إليهما , أي يأخذان إعراب الاسم الواقع بعد (إلاّ) . 
مثال : قال الشاعر : 
ولم يبقَ سوى العدوا نِ دِنّاهم كما دانوا 
وقول الشاعر : 
مَن لِعَبدٍ أَذَلَّهُ مَولاهُ ما لَهُ شافِعٌ إِلَيهِ سِواهُ 
* أحكام إعراب المستثنى (الاسم الواقع بعد إلاّ) , وإعراب المستثنى بـ (غير و سوى ) لأنهما يعتبران هما الأداة وهما المستثنى في آن واحد :
1. يعرب الاسم الوقع بعد (إلاّ) مستثنى بـ (إلاّ) منصوباً ( أي واجب النصب ) , و (غير و سوى ) منصوبتين , ويعرب الاسم الواقع بعدهما مضافاً إليه إذا كان الاستثناء تاماً , أي تام الأركان الثلاثة , وغير مسبوق بنفي أو ما شابه النفي ( النهي و الاستفهام ) . 
واليك الأمثلة : 
قال تعالى : {يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ  قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا} (1-2) المزمل . قليلاً : مستثنى منصوب بالفتحة .
قال الشاعر : 
(لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها) الحماقة : منصوب بالفتحة. 
وقول المتنبي : 
(وَدَع كُلَّ صَوتٍ غَيرَ صَوتي فَإِنَّني أَنا الصائِحُ المَحكِيُّ وَالآخَرُ الصَدى) 
الكلام مثبت , المستثنى منه : كل صوت , فكحم غير واجب النصب . 
وقول الشاعر : 
وكل مصيبات الزمان عرفتها سوى فرقة الأحباب هينةِ الخطبِ 
الكلام مثبت , المستثنى منه : كل مصيبات الزمان , فحكم سوى : واجب النصب . 
وقولنا : حضر الطلاب غيرَ خالدٍ , رأيت الطلابَ سوى محمدٍ . 
ملاحظة : هناك حالة يكون فيها المستثنى واجب النصب إذا تأخر المستثنى منه والمستثنى بعد الأداة . 
مثال : قام إلا زيداً القومُ . المستثنى : زيداً , حكمه : واجب النصب . 
وقول كميت الأسدي : 
فَمَا لِيَ إلاّ آلَ أحمدَ شيعةٌ وَمَا لِيَ إلاَّ مذهبَ الحَقِّ مَذهبُ 
المستثنى: آلَ , مذهب : واجب النصب . 
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
2. إذا كان الاستثناء تاماً , أي تام الأركان الثلاثة , ومسبوق بنفي أو ما شابه النفي (النهي أو الاستفهام) ففي هذه الحالة يجوز لك أن تعرب المستثنى بـ (إلاّ , غير , سوى ) على وجهين : 
أ‌. أن يكون منصوباً على الاستثناء , أي جواز النصب , واليك الأمثلة : 
ـ ما قام الطلاب إلا زيداً . زيداً: مستثنى منصوب .
ـ لا يشك في المخلص أحدٌ غير الضعفاء . غيرَ: مستثنى منصوب . 
ـ هل مررت بأحدٍ غير خالدٍ . غيرَ: مستثنى منصوب . 
ب‌. أن يكون بدلاً من الاسم الذي قبله , أي بدلاً من المستثنى منه , وتعرب إلاّ أداة حصر , وإليك الأمثلة : 
ـ ما قام الطلاب إلاّ زيدٌ . زيدٌ : بدل من الطلاب مرفوع مثله .
ـ لا يشك في المخلص أحد غيرُ الضعفاء . غيرُ : بدل من أحد مرفوع مثله .
ـ ما جاء اللاعبون سوى الحارس . سوى : بدل من اللاعبين مرفوع مثله . 
3. ويعرب المستثنى حسب موقعه من الجملة إذا كان الكلام منفياً والمستثنى منه غير موجود . 
واليك الأمثلة : 
ـ لم يبقَ في المدرسةِ إلا المديرُ . المدير : فاعل مرفوع .
ـ ما لبست إلا ثوباً . ثوباً : مفعول به منصوب . 
ـ ما رأيت غيرَ علي . غير : مفعول به منصوب . 
ـ لم يبقَ سوى طالبٍ . سوى : فاعل مرفوع . 
ـ قول الشاعر : 
وإذا تباع كريمة أو تشترى فسواك بائعها وأنت المشتري 
سوى : مبتدأ , وبائع : خبر .
ـ قال الشاعر : 
وما الدنيا سوى حلمٍ لذيذ تنبهه تباشير الصباح 
الدنيا : مبتدأ , سوى : خبر . 
ـ وقوله تعالى : { وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ} (9) سورة البقرة . 
أنفسهم : مفعول به منصوب . 
استبدال ( غير و سوى ) بـ (إلاّ) :
أي استبدال الاسم بالحرف وبالعكس 
* إذا كان بعد ( غير و سوى ) ضمير متصل مثل : (غيرك أو سواك ) وطلب منا أن نستبدلها بـ (إلا) , فإن كان حكم ( غير وسوى ) النصب , نأتي بعد الأداة ( إلا) بضمير نصب منفصل ( أيا) مضافاً إليه الضمير الذي كان متصلاً بـ ( غير و سوى ) واليك المثال التوضيحي : 
ـ جاء المعلمون غيرك . بعد الاستبدال نقول : جاء المعلمون إلا إياك . 
ـ وقول المتنبي : 
فما لي شفيع عند حسنك غيره ولا سبب إلا التمسك بالودِ 
س/ استبدل اسم الاستثناء الوارد بحرف مع الضبط التام ؟ وزاري 
ج/ فما لي شفيع عند حسنك إلا إياه ولا سبب إلا التمسك بالودِّ 
هذا الجواب على حكم جواز نصب المستثنى . وإذا كان على حكم البدلية يكون الجواب : 
فما لي شفيع عند حسنك إلا هو . 
* إذا كان بعد ( غير و سوى ) اسم ظاهر وطلب منا الاستبدال بـ ( إلا ) فهنا يجب أن تحول حركة ( غير و سوى ) إلى الاسم الذي يليها ثم نحذف ( غير و سوى ) ونضع ( إلا ) بدلاً عنها . واليك المثال التوضيحي : 
ـ لا يعمل غير خالد . بعد الاستبدال نقول : لا يعمل إلا خالدٌ . وهكذا ...... 
* ( خلا – عدا – حاشا ) 
وهي كلمات تستعمل بمعنى (إلاّ) في الدلالة على الاستثناء ولها حالتان : 
1. تستعمل فيها هذه الكلمات أفعال ماضية وذلك إذا سبقت بـ (ما ) المصدرية , ويعرب الاسم الواقع بعدها مفعول به , كقولنا : يموت الناس ما خلا العظماء َ. العظماء : مفعول به . وقول الشاعر : 
ألا كل شئ ما خلا الله باطل وكل نعيم لا محالة زائل 
ما: مصدرية , خلا : فعل ماضي مبني على الفتحة المقدرة , الفاعل ضمير مستتر, الله: مفعول به منصوب.
2. وفيها يجوز لك أن تعرب ( عدا , خلا , حاشا ) على وجهين بشرط أن لا تكون مسبوقة بـ (ما) .
أ‌. أن تعرب أفعال ماضية والاسم بعدها منصوب على انه ( مفعول به ) . مثال : 
وصل المتسابقون عدا المهملين . 
ب‌. أن تعرب حروف جر , وما بعدها مجروراً بها , مثال : 
جاء الطلاب عدا سعيدٍ أو عدا سعيداً . 
مررت بالتلاميذ حاشا وليدٍ أو حاشا وليداً .
اللهم ارحمنا وارحم امة سيدنا محمد اجمعين
ادعوا لنا بالرحمــــــة
اخوكم الاستاذ
عدي كريم محمود


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rabitaara.forumegypt.net
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1369
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





مُساهمةموضوع: رد: درس الاستثناء في القواعد    السبت 18 أكتوبر 2014, 9:36 pm

تدريب عملي عن درس الاستثناء :
اعراب الجملة الاولى(ما العادل الا عمر)
ما:اداة نفي غير عاملة.
العادل:خبر مرفوع.
الا:اداة استثناء ملغاة.
عمر:مبتدأ مرفوع.
وهذا اسلوب من اساليب التوكيد ويفيد القصر أي اننا قصرنا العدالة على عمر .
...............................................
الجملة الثانية(لا وسيلة للتقدم الا العلم)
لا: نافية للجنس.
وسيلة:اسم مبني على الفتح في محل نصب اسم لا.خبرها محذوف تقديره موجود.
للتقدم:جار ومجرور.
الا:اداة استثاء .
العلم:مستثى ب(الا)منصوب (مفعول به).
هناك ملاحظة تقول اذا كانت اداة النفي عاملة يكون الاستثناء تام والمستثنى واجب النصب.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rabitaara.forumegypt.net
 
درس الاستثناء في القواعد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رابطة محبي اللغة العربية :: اللغة العربية وعلومها :: 4- فن النحو والصرف والإملاء والخط العربي ( مطلوب مشرف متخصص )-
انتقل الى: