رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها

منطقة الاعضاء


كلمة الادارة
يسعدنا انضمامكم إلى أسرة ( رابطة محبى اللغة العربيةبمساهماتكم المتميزة في أقسام الرابطة المختلفة بالمنتدى. * يمنع منعا باتا نشر أي مساهمة تتعلق بالتسويق التجاري لأي سلعة الرجاء مراجعة القوانين
 

أهلا وسهلا بك إلى رابطة محبي اللغة العربية.

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

www.rabitaara.forumegypt.net


مرحبا بك عزيزى الزائر فى رابطة محبي اللغة العربية.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

www.rabitaara.forumegypt.net



آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
منافع الزيتون الاخضر
من بطون المعاجم/ لفظة نِحلة
تهاني الأعضاء بالترقيات والفوز
مسابقـة من هَــدي النبوة 1440هجرية
لو سمحت ..عرفنا عن نفسك !
من فضل الصلاة على النبي
أتحداكم أن ترددوها خمس مرات / تسلية
[ادب] نثريات حرة
[ الطائر الغريق : رواية قصيرة / بقلم سيد يوسف مرسي ]
دلالة كلمة "أمّة " في القرآن الكريم
اليوم في 9:55 pm
اليوم في 9:46 pm
الخميس 06 ديسمبر 2018, 8:26 pm
الخميس 06 ديسمبر 2018, 7:59 pm
الخميس 06 ديسمبر 2018, 7:48 pm
الخميس 06 ديسمبر 2018, 11:30 am
الإثنين 03 ديسمبر 2018, 1:43 pm
الثلاثاء 27 نوفمبر 2018, 1:54 pm
الإثنين 26 نوفمبر 2018, 2:25 pm
الخميس 22 نوفمبر 2018, 9:22 pm
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف
أم بشرى
محمد فهمي يوسف
سيد يوسف مرسي
أم بشرى
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف
ريمه الخاني
محمد فهمي يوسف

شاطر | 
 

 فن تعليم الإملاء العربية للتلاميذ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
avatar

مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1712
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 73
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





http://rabitaara.forumegypt.net
مُساهمةموضوع: فن تعليم الإملاء العربية للتلاميذ   الأحد 23 نوفمبر 2014, 3:38 pm

فن التدريب الإملائي الصحيح

أخى معلم اللغة العربية ،التدريب على الإملاء المكتوبة من أهم فروع اللغة العربية وصديقي محبّ لغتنا والراغب في تدريب أولادك وتعليمهم على الكتابة الصحيحة للغة العربية ،منذ بداية تربيتهم في دورالحضانة ومراحل التعليم المختلفة حتى تخرجهم من الجامعة.


إن معرفة القواعد الإملائية السليمة للغة العربية ، ورسم حروف أبجديتها في الكتابة حسب القواعد المنضبطة التي اتفق عليها علماء اللغة منذ القدم ، مع ما دخلها من تطورات عبر العصور المختلفة حتى اليوم يحتاج منا جميعا إلى اتخاذ مناهج متدرجة تشمل مراحل متعددة منها :
1- التدريب على الإملاء المنظورة أو المنقولة :
وهي تأمل قطعة الإملاء المناسبة لعمر التلميذ بدقة ومهارة أمامه على السبورة أو في كتابه الدراسي بعد تحديد حجم القطعة ، ثم طلب إعادة كتابتها بالنقل والمشاهدة المستمرة أثناء الكتابة ، تجنبا للخطأ عما ورد بها من صحة الكلمة وصحة رسم الحرف فيها .
2- التدريب على الإملاء بعد مشاهدتها ثم مَحْوِها ( الإملاء المعرفية ):
أ) وهي بوضع قطعة الإملاء أمام ناظري التلاميذ وتدريبهم على قراءتها أكثر من مرة ، ثم إخفائها ومحوها ، وإملائها لهم ببطء مع تكرار الكلمة أو الجملة مرتين هادئتين ، مع التركيز على النطق الصحيح للكلمة التي فيها حرف قاعدي يمكن أن يخطيء فيه التلميذ.
ب) ثم إعادة القطعة الصحيحة التي شاهدوها من فترة قصيرة لهم ، والطلبُ منهم أن يضعوا خطا تحت الكلمات التي أخطأوا فيها ، ويكتبوا الكلمات الصحيحة ثلاث مرات أسفل القطعة الإملائية ، مع متابعته لهم ، وتشجيع المصيب منهم ،وتدريب الجميع أكثر من مرة بنفس النظام .

3- التدريب على الإملاء بعد شرح القاعدة الإملائية المحددة بعنوان الدرس:بالإملاء التصحيحية :
ويأتي تحديد وتوضيح القاعدة الإملائية وشرحها للتلاميذ في المراحل الأخيرة من التعليم الابتدائي ، وصفوف التعليم الإعدادي 
حسب منهج منسق يقسِّم قواعد الإملاء من السهولة إلى الصعوبة حسب صفوف كل مرحلة من السادس الابتدائي وما بعده في المرحلة الإعدادية ، على أن يدرَّب التلاميذ في الحصة المقررة لفرع الإملاء من اللغة العربية على فهم وتطبيق القاعدة المدروسة في الحصة ،ويتم ذلك بطريقتين :
أ) الإملاء المرئية وبها أخطاء قاعدية في كلمات القطعة المُمْلاة على التلاميذ ، مكتوبة أمامهم أو موزعة عليهم في أوراق مطبوعة ،
ثم الطلبُ منهم تصحيح أخطاء الكلمات الغير مطابقة للقاعدة التي فهموها من الشرح والتوضيح ، مع المتابعة والتوجيه بالصواب والخطأ ، وتكليف المخطئين بإعادة كتابة الصواب في جمل تامة مشتملا على كلمات القاعدة التي أخطأوا فيها 
ب) التدريب على فهم القاعدة الإملائية للمرة الثانية ، وإنشاء جمل تعبيرية ذاتية بواسطة التلاميذ تشتمل على كلمات القاعدة المحددة.

4- التدريب على الإملاء الاختبارية المسموعة :
وتكون في الصفين السادس الابتدائي والثالث الإعدادي ؛ عن طريق اختيار القطعة المناسبة التي تشتمل على القواعد الإملائية التي درسوها خلال المرحلة في تنوع كلمات القواعد المدروسة لهم ، عن طريق استماع جمل القطعة كاملة بوضوح دون التركيز على الكلمات القاعدية فيها .
ثم ينتقل التدريب في حصص الإملاء الأقل عددا  في المرحلة الثانوية ، ولو حصة متبادلة كل أسبوع بين الخط والإملاء على القواعد الإملائية والخطية المدروسة في المرحلتين السابقتين  للأكثر صعوبة ، مثل قواعد إضافة الألف وحالاتها ، وأنواع الخطوط العربية 
على ألا ينقطع التدريب على فن الإملاء في الكتابة العربية في المرحلة الثانوية ، لما نراه من تدنٍ واضح في كتابة بعض الخريجين من الجامعة للغة العربية المليئة بالأخطاء .





توقيع محمد فهمي يوسف


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيماء محمد

avatar


مصر
انثى
عدد المساهمات : 2
تاريخ الميلاد : 22/09/1986
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 06/12/2014
الموقع : لايوجد
العمل : لايوجد
المزاج : لايوجد
تعاليق : الحمد لله رب العالمين



مُساهمةموضوع: رد: فن تعليم الإملاء العربية للتلاميذ   السبت 06 ديسمبر 2014, 12:53 pm

شكرا لهذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فن تعليم الإملاء العربية للتلاميذ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة محبي اللغة العربية :: منتدى اللغة العربية وعلومها :: قسم النحو والصرف والخط العربيوقواعد الإملاء-
انتقل الى:  
جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها ولا تمثل بالضرورة وجهة نظر المنتدى
جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لـ رابطة محبي اللغة العربية
تحويل وبرمجة : خادم الاسلام