منتدى رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها


مجلة تخصصية في علوم اللغة العربية ، لخدمة طلاب وأصدقاء لغتنا ، ونشر الخير والعطاء حفظا للغة القرآن الكريم
 
البوابةالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
ما تكتبه تحت مسئُوليتك ، فالكلمة أمانة ، نحن نلتزم بالأخلاق والقيم الفاضلة ، نرجو أن تكون أفضل منا بسلوكك وأخلاقك**

(تسجيلك باللغة العربية) باسمك الحقيقي أو بمعرف عربي مفهوم . يسعدنا ويشرفنا ، ويجعلك من أسرة المنتدى
أهلا بك يا فيلالي عبدالحق ، إيجابيتك في التواصل والمساهمة تتيح لنا الاستفادة من أفكارك القيمة ، وترشحك للإشراف عندنا ،فخير الناس أنفعهم للناس،وهدفنا :تبادل المعرفة والثقافة والحوار الهاديء المفيد والمُثْري للموضوعات ، وشكرا لك
شكر وتقدير لبدء نشاط عدد 93 عضوا من إجمالي الأعضاء اليوم وهم 492عضوا **ساهموا ب 3853 مساهمة ، وبقية الأعضاء صفرا**دعوة للمعلمين بالإسهام في خدمة الطلاب بمساهماتهم الإيجابية

إعلان ودعوة : لجميع أعضاء المنتدى الكرام بالتسجيل في الموقع الجديد للمنتدى تحت هذا الرابط لنتواصل مع العطاء http://www.almolltaqa.com/rabeta/forum.php?styleid=4


أسرة إدارة المنتدى تهنيء كل عضو منها في مناسباته السعيدة ، وتشارك كل عضو منها بمواساته في آلامه وأحزانه

شاطر | 
 

 الأساليب للصف الثالث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميس دعاء
عضو جديد
عضو جديد



البحرين
انثى
عدد المساهمات : 2
تاريخ الميلاد : 06/06/1988
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 07/12/2014
الموقع : الاسكندرية
العمل : معلمة
المزاج : متزوجة
تعاليق : الحمد لله رب العالمين



مُساهمةموضوع: الأساليب للصف الثالث   الإثنين 15 ديسمبر 2014, 11:08 pm

المذكر: ما دال على التذكير فهو مذكر
أحمد – محمود – كتاب – قلم – شارع
المؤنث: كل ما دال على التأنيث فهو مؤنث
مها - أمينة  - كراسة – أميمه
العدد
المفرد: ما دال على الواحد أو الواحدة
كتاب – تلميذ- تلميذة – قلم – شارع – كراسة – ماما – بابا – المدرس – المعلمة
المثنى: ما دال على أثنين أو اثنتين بزيادة (أ ن)
كتاب          كتابان - كراسة           كراستان- تلميذ          تلميذان – طبيبة          طبيبتان
الجمع أكثر عن اثنين أو اثنتين
  الجمع المذكر: أكثر عن اثنين بزيادة ( ون )
معلم           معلمون – مسلم            مسلمون – مهندس          مهندسون
الجمع المؤنث:  أكثر عن اثنتين بزيادة.
معلمة        معلمات- طبيبة         طبيبات – مدرسة           مدرسات- مذيعة          مذيعات
الجمع التكسير: أكثر من اثنين ولا قاعدة له
قلم        أقلام – كتاب          كتب – شارع             شوارع – ولد        أولاد – أب       أباء
1- أسماء الإشارة
هذا تلميذ مجتهد                هذا للمفرد المذكر
هذه تلميذة مجتهدة             هذه للمفرد المؤنث
هذان تلميذان مجتهدان         هذان للمثنى المذكر
هاتان تلميذتان مجتهدتان      هاتان للمثنى المؤنث
هؤلاء تلاميذ مجتهدون        هؤلاء للجمع المذكر
هؤلاء تلميذات مجتهدات      هؤلاء للجمع المؤنث
هذا شارع واسع     هذه شوارع واسعة     هذه للجمع الغير عاقل.
تدريبات على أسماء الإشارة
س1/ أكمل مما بين القوسين
                ( هذا – هذه - هؤلاء)
- ........أميرة           - .........يعلمون        - .........تلميذ
( هذا – هذه )
أ- ..........قلم  و..........كراسة
ب- .......مدرسة و........فصل
جـ- .......ديك و..........دجاجة
د- ........حديقة و....... حقل
 
 
 (هذا – هذه )
1- ........ فلاحة تصنع الجبن.             2- .......مهندسة نشيطة فى عملها
3-........جندى يدافع عن الوطن.          4-.......قرد يأكل الموز
5-......شجرة عالية.                        6- ...... سمك كثير صاده الصيادون
7- ......قطة تشرب اللبن.
(هذا – هذه – هؤلاء )
1- ........دراجة اشتراها لى أبى
2- .......أطفال يذهبون إلى المدرسة
3-........الأم تلاعب طفلتها فى حنان.
أجب مستخدما أسما الإشارة ( هذا – هذه – هؤلاء ) كالمثال
المثال: هذا المهندس ماهر      - هذه المهندسة ماهرة
1- هذا صديق مخلص            -.....................................
2- هذا المعلم نشيط              -.....................................
3- هذا ولد مهذب                -...................................                   
2- الأسماء الموصولة
 التلميذ الذى لعب الكرة                             الذى للمفرد المذكر
التلميذة التى لعبت الكرة                            التى للمفرد المؤنث
التلميذان اللذان لعبا الكرة                          اللذان للمثنى المؤنث
التلميذتان اللتان لعبتا الكرة                        اللتان للمثنى المؤنث
التلاميذ الذين لعبوا الكرة                           الذين للجمع المذكر
التلميذات ( اللاتى – اللائى ) لعبن الكرة          اللاتى – اللائى للجمع المؤنث
تدريبات على الأسماء الموصولة
ضع مما بين القوسين
( الذى – التى – الذين )1- هو........ شرب اللبن                    2- هى ...... شربت اللبن
3- هم...... شربوا اللبن
3- الضمائر
ضمير متكلم
أنا تلميذ- أنا تلميذة                 أنا للمفرد المذكر أو المفرد المؤنث
نحن تلاميذ – نحن تلميذات        نحن للجمع المذكر أو الجمع المؤنث
ضمير الغائب
هو تلميذ                            هو للمفرد المذكر
هى تلميذة                          هى للمفرد المؤنث
هما تلميذان- هما تلميذتان        هما للمثنى المذكر والمثنى المؤنث
هم تلاميذ                           هم للجمع المذكر
هن تلميذات                        هن للجمع المؤنث
 
ضمير مخاطب
أنت تلميذ مجتهد                                          أنت للمفرد المذكر
أنتِ تلميذة مجتهدة                                        أنتِ للمفرد المؤنث
أنتما تلميذان مجتهدان- أنتما تلميذتان مجتهدتان      أنتما للمثنى المذكر والمثنى المؤنث
أنتم تلاميذ مجتهدون                                     أنتم للجمع المذكر
أنتن تلميذات مجتهدات                                   انتن للجمع المؤنث
تدريبات على الضمائر
س1/ اختر مما بين القوسين
( أنا – هو – نحن – هى )
1-..........نذهب إلى الإسكندرية صيفاً.                  2-.......... أحافظ على أثاث مدرستى.
3-......... تحب أن تمارس السباحة                         
4- .........يبيع الفاكهة والخضر
( هو – هى )
1-.......يحافظ على مواعيد المدرسة.
2-.......تحب جدتها.                        3- ......كرسى مصنوع من الخشب
4- ......برتقالة أخذتها من أخى.          5- .......دجاجة ترقد على البيض
6-........يحب فعل الخير.                  7- ......فراشة تقف على زهرة.
8-.......عامل يعمل فى مصنعه.
(هو –هى – أنا – نحن – هما – هم )
1-  ........مهندسون ماهرون.                          2- ........سحب الموز.
3-........تحب الخير للناس.                            4-.......أساعد أخى فى دروسه.
5-  .......طبيبان ماهران.                                6-......نساعد الفقراء.                 
( نحن – أنا )
1- ..........اذهب إلى المدرسة مبكرا   
2-...........نلعب الكرة فى النادى
3- .........أكتب الواجب كل يوم
4- .........نغسل أيدينا قبل الكل وبعده
حروف الجر
 من – إلى – عن – فى – الباء – الكاف – اللام 
تدريب
ضع حرف الجر المناسب مما بين القوسين
 ( فى – من – عن – على – إلى )
- ابتعد ....... الشر                               - اذهب........ النادى
- العب ...... النادى                              - اجلس ........ الكرسى
- اخذ مصروفى .........أبى
(فى – على – من – إلى – عن )
1- أجبت ……..أسئلة الامتحان كلها
2- أنا أجلس……الفصل منتبها
3- أسير ……الرصيف دائما
4- أبتعد …… السير فى وسط الطريق
5- أذهب ……. المدرسة مع أختى صباحا
6- نحصل على الحرير ……دودة القز.
( على – من-  فى – إلى - عن)
1- استمع ........نصيحة أبيك.                  2- نأخذ العسل ....... النحل
3- نحن نحافظ ...... ملابسنا نظيفة.           4- نحن نبتعد........ أصدقاء السوء.
5- نتعلم كرة القدم...... النادى.
س/ ضع حرف الجر المناسب مكان النقط فيما يأتى:
1- أبتعد …… العادات الضارة.             2- أعطف ….. الصغير.
3- أشارك أقاربى…….. الأفراح والأحزان  4- نحتاج دائما ….. الأصدقاء.
ضع مما بين القوسين
( من – إلى – عن – على – فى )
1- وصل القطار ........المحطة فى موعده       2- تحدثت مع والدى........التليفون
3- أنا أحرص ..........زيارة المرض             4-سألت صديقى...........سبب غيابة
5- نحن لا نشترى الطعام...........باعة الطريق
أسلوب الأمر
أطلب من زميلك  أن يحترم والديه       - احترم واليك
أطلب من زميلك  أن يذاكر دروسه      - ذاكر  دروسك.
س/ اطلب من زميلك فى جملة تامة واكتبها بين القوسين
1- الاشتراك فى مسابقة الرسم   (....................................................)
2- عدم اللعب فى الشارع         (....................................................)
3- عدم الكتابة على الجدران     (....................................................)
4- تقليد صوت الديك              (...................................................)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1369
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





مُساهمةموضوع: رد: الأساليب للصف الثالث   الجمعة 19 ديسمبر 2014, 4:35 pm

الأستاذة ميس دعاء
جزاك الله خيرا 
على موضوعك النحوي القيم والمبسط للتلاميذ
وأرجو أن تستمري في عرض موضوعات النحو المقررة على الصف الذي توجهين إليه هذا الدرس 
عن العدد 
ولك تحياتي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rabitaara.forumegypt.net
 
الأساليب للصف الثالث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رابطة محبي اللغة العربية :: اللغة العربية وعلومها :: 4- فن النحو والصرف والإملاء والخط العربي ( مطلوب مشرف متخصص )-
انتقل الى: