رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها

منطقة الاعضاء


كلمة الادارة
يسعدنا انضمامكم إلى أسرة ( رابطة محبى اللغة العربيةبمساهماتكم المتميزة في أقسام الرابطة المختلفة بالمنتدى. * يمنع منعا باتا نشر أي مساهمة تتعلق بالتسويق التجاري لأي سلعة الرجاء مراجعة القوانين
 

أهلا وسهلا بك إلى رابطة محبي اللغة العربية.

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

www.rabitaara.forumegypt.net


مرحبا بك عزيزى الزائر فى رابطة محبي اللغة العربية.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

www.rabitaara.forumegypt.net



آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مسابقة محبة القرآن الكريم 1445هجرية
لا يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يصب دما حراما
من أقوال السلف
إذا سألت الله فلا تقل إن شاء الله !
مسابقة محبة القرآن الكريم 1445هجرية
مسابقة محبة القرآن الكريم 1445هجرية
القطار رقم 832 (راوية للكاتب : سيد الجهني )
تهنئة بحلول شهر رمضان 1445ه
متجرخولة لفن الحياكة و الكروشيه
أحاديث ضعيفة وباطلة في فضل رجب
الإثنين 25 مارس 2024, 3:02 pm
الخميس 21 مارس 2024, 12:07 am
الأربعاء 20 مارس 2024, 11:59 pm
الأربعاء 20 مارس 2024, 11:54 pm
الأربعاء 13 مارس 2024, 9:40 pm
الأربعاء 13 مارس 2024, 5:46 am
الجمعة 08 مارس 2024, 8:49 pm
الجمعة 08 مارس 2024, 3:51 pm
السبت 10 فبراير 2024, 2:07 pm
السبت 10 فبراير 2024, 2:01 pm










كلمة الإدارة
تتضرع إدارة المنتديات بالدعاء لله رب العالمين أن ينقذ مصرنا المحروسة من وباء الكورونا المستجد

شاطر
 

 الأساليب للصف الثالث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأساليب للصف الثالث رابط صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةميس دعاء

ميس دعاء

الأساليب للصف الثالث AjyAvTT الأساليب للصف الثالث C13e6510
الأساليب للصف الثالث AjyAvTT البحرين
الأساليب للصف الثالث AjyAvTT انثى
الأساليب للصف الثالث AjyAvTTعدد المساهمات : 2
الأساليب للصف الثالث AjyAvTTتاريخ الميلاد : 06/06/1988
الأساليب للصف الثالث AjyAvTTالعمر : 35
الأساليب للصف الثالث AjyAvTTتاريخ التسجيل : 07/12/2014
الأساليب للصف الثالث AjyAvTTالموقع : الاسكندرية
الأساليب للصف الثالث AjyAvTTالعمل : معلمة
الأساليب للصف الثالث AjyAvTTالمزاج : متزوجة
الأساليب للصف الثالث AjyAvTTتعاليق : الحمد لله رب العالمين
الأساليب للصف الثالث AjyAvTT الأساليب للصف الثالث 05c96310
الأساليب للصف الثالث AjyAvTT

الأساليب للصف الثالث رابط خلفية اسفل البيانات الشخصيةالأساليب للصف الثالث Empty
مُساهمةموضوع: الأساليب للصف الثالث   الأساليب للصف الثالث Emptyالإثنين 15 ديسمبر 2014, 11:08 pm

المذكر: ما دال على التذكير فهو مذكر
أحمد – محمود – كتاب – قلم – شارع
المؤنث: كل ما دال على التأنيث فهو مؤنث
مها - أمينة  - كراسة – أميمه
العدد
المفرد: ما دال على الواحد أو الواحدة
كتاب – تلميذ- تلميذة – قلم – شارع – كراسة – ماما – بابا – المدرس – المعلمة
المثنى: ما دال على أثنين أو اثنتين بزيادة (أ ن)
الأساليب للصف الثالث C:\Users\MISDOA~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image003الأساليب للصف الثالث C:\Users\MISDOA~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image003الأساليب للصف الثالث C:\Users\MISDOA~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image003الأساليب للصف الثالث C:\Users\MISDOA~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image003كتاب          كتابان - كراسة           كراستان- تلميذ          تلميذان – طبيبة          طبيبتان
الجمع أكثر عن اثنين أو اثنتين
  الجمع المذكر: أكثر عن اثنين بزيادة ( ون )
الأساليب للصف الثالث C:\Users\MISDOA~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image004الأساليب للصف الثالث C:\Users\MISDOA~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image004الأساليب للصف الثالث C:\Users\MISDOA~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image004معلم           معلمون – مسلم            مسلمون – مهندس          مهندسون
الجمع المؤنث:  أكثر عن اثنتين بزيادة.
الأساليب للصف الثالث C:\Users\MISDOA~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image004الأساليب للصف الثالث C:\Users\MISDOA~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image004الأساليب للصف الثالث C:\Users\MISDOA~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image004الأساليب للصف الثالث C:\Users\MISDOA~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image005معلمة        معلمات- طبيبة         طبيبات – مدرسة           مدرسات- مذيعة          مذيعات
الجمع التكسير: أكثر من اثنين ولا قاعدة له
قلم        أقلام – كتاب          كتب – شارع             شوارع – ولد        أولاد – أب       أباء
1- أسماء الإشارة
هذا تلميذ مجتهد                هذا للمفرد المذكر
الأساليب للصف الثالث C:\Users\MISDOA~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image007هذه تلميذة مجتهدة             هذه للمفرد المؤنث
هذان تلميذان مجتهدان         هذان للمثنى المذكر
هاتان تلميذتان مجتهدتان      هاتان للمثنى المؤنث
هؤلاء تلاميذ مجتهدون        هؤلاء للجمع المذكر
هؤلاء تلميذات مجتهدات      هؤلاء للجمع المؤنث
هذا شارع واسع     هذه شوارع واسعة     هذه للجمع الغير عاقل.
تدريبات على أسماء الإشارة
س1/ أكمل مما بين القوسين
                ( هذا – هذه - هؤلاء)
- ........أميرة           - .........يعلمون        - .........تلميذ
( هذا – هذه )
أ- ..........قلم  و..........كراسة
ب- .......مدرسة و........فصل
جـ- .......ديك و..........دجاجة
د- ........حديقة و....... حقل
 
 
 (هذا – هذه )
1- ........ فلاحة تصنع الجبن.             2- .......مهندسة نشيطة فى عملها
3-........جندى يدافع عن الوطن.          4-.......قرد يأكل الموز
5-......شجرة عالية.                        6- ...... سمك كثير صاده الصيادون
7- ......قطة تشرب اللبن.
(هذا – هذه – هؤلاء )
1- ........دراجة اشتراها لى أبى
الأساليب للصف الثالث C:\Users\MISDOA~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image0092- .......أطفال يذهبون إلى المدرسة
3-........الأم تلاعب طفلتها فى حنان.
أجب مستخدما أسما الإشارة ( هذا – هذه – هؤلاء ) كالمثال
المثال: هذا المهندس ماهر      - هذه المهندسة ماهرة
1- هذا صديق مخلص            -.....................................
2- هذا المعلم نشيط              -.....................................
3- هذا ولد مهذب                -...................................                   
2- الأسماء الموصولة
 التلميذ الذى لعب الكرة                             الذى للمفرد المذكر
التلميذة التى لعبت الكرة                            التى للمفرد المؤنث
التلميذان اللذان لعبا الكرة                          اللذان للمثنى المؤنث
التلميذتان اللتان لعبتا الكرة                        اللتان للمثنى المؤنث
التلاميذ الذين لعبوا الكرة                           الذين للجمع المذكر
التلميذات ( اللاتى – اللائى ) لعبن الكرة          اللاتى – اللائى للجمع المؤنث
تدريبات على الأسماء الموصولة
ضع مما بين القوسين
( الذى – التى – الذين )1- هو........ شرب اللبن                    2- هى ...... شربت اللبن
3- هم...... شربوا اللبن
3- الضمائر
ضمير متكلم
أنا تلميذ- أنا تلميذة                 أنا للمفرد المذكر أو المفرد المؤنث
نحن تلاميذ – نحن تلميذات        نحن للجمع المذكر أو الجمع المؤنث
ضمير الغائب
هو تلميذ                            هو للمفرد المذكر
هى تلميذة                          هى للمفرد المؤنث
هما تلميذان- هما تلميذتان        هما للمثنى المذكر والمثنى المؤنث
هم تلاميذ                           هم للجمع المذكر
هن تلميذات                        هن للجمع المؤنث
 
ضمير مخاطب
أنت تلميذ مجتهد                                          أنت للمفرد المذكر
أنتِ تلميذة مجتهدة                                        أنتِ للمفرد المؤنث
أنتما تلميذان مجتهدان- أنتما تلميذتان مجتهدتان      أنتما للمثنى المذكر والمثنى المؤنث
أنتم تلاميذ مجتهدون                                     أنتم للجمع المذكر
أنتن تلميذات مجتهدات                                   انتن للجمع المؤنث
تدريبات على الضمائر
س1/ اختر مما بين القوسين
( أنا – هو – نحن – هى )
1-..........نذهب إلى الإسكندرية صيفاً.                  2-.......... أحافظ على أثاث مدرستى.
3-......... تحب أن تمارس السباحة                         
4- .........يبيع الفاكهة والخضر
( هو – هى )
1-.......يحافظ على مواعيد المدرسة.
الأساليب للصف الثالث C:\Users\MISDOA~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image0102-.......تحب جدتها.                        3- ......كرسى مصنوع من الخشب
4- ......برتقالة أخذتها من أخى.          5- .......دجاجة ترقد على البيض
6-........يحب فعل الخير.                  7- ......فراشة تقف على زهرة.
8-.......عامل يعمل فى مصنعه.
(هو –هى – أنا – نحن – هما – هم )
1-  ........مهندسون ماهرون.                          2- ........سحب الموز.
3-........تحب الخير للناس.                            4-.......أساعد أخى فى دروسه.
5-  .......طبيبان ماهران.                                6-......نساعد الفقراء.                 
( نحن – أنا )
1- ..........اذهب إلى المدرسة مبكرا   
2-...........نلعب الكرة فى النادى
3- .........أكتب الواجب كل يوم
4- .........نغسل أيدينا قبل الكل وبعده
حروف الجر
 من – إلى – عن – فى – الباء – الكاف – اللام 
تدريب
ضع حرف الجر المناسب مما بين القوسين
 ( فى – من – عن – على – إلى )
- ابتعد ....... الشر                               - اذهب........ النادى
- العب ...... النادى                              - اجلس ........ الكرسى
- اخذ مصروفى .........أبى
(فى – على – من – إلى – عن )
1- أجبت ……..أسئلة الامتحان كلها
2- أنا أجلس……الفصل منتبها
3- أسير ……الرصيف دائما
4- أبتعد …… السير فى وسط الطريق
5- أذهب ……. المدرسة مع أختى صباحا
6- نحصل على الحرير ……دودة القز.
( على – من-  فى – إلى - عن)
1- استمع ........نصيحة أبيك.                  2- نأخذ العسل ....... النحل
3- نحن نحافظ ...... ملابسنا نظيفة.           4- نحن نبتعد........ أصدقاء السوء.
5- نتعلم كرة القدم...... النادى.
س/ ضع حرف الجر المناسب مكان النقط فيما يأتى:
1- أبتعد …… العادات الضارة.             2- أعطف ….. الصغير.
3- أشارك أقاربى…….. الأفراح والأحزان  4- نحتاج دائما ….. الأصدقاء.
ضع مما بين القوسين
( من – إلى – عن – على – فى )
1- وصل القطار ........المحطة فى موعده       2- تحدثت مع والدى........التليفون
3- أنا أحرص ..........زيارة المرض             4-سألت صديقى...........سبب غيابة
5- نحن لا نشترى الطعام...........باعة الطريق
أسلوب الأمر
أطلب من زميلك  أن يحترم والديه       - احترم واليك
أطلب من زميلك  أن يذاكر دروسه      - ذاكر  دروسك.
س/ اطلب من زميلك فى جملة تامة واكتبها بين القوسين
1- الاشتراك فى مسابقة الرسم   (....................................................)
2- عدم اللعب فى الشارع         (....................................................)
3- عدم الكتابة على الجدران     (....................................................)
4- تقليد صوت الديك              (...................................................)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأساليب للصف الثالث رابط صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةمحمد فهمي يوسفadmin
المدير العامadmin / محمد فهمي يوسف
المدير العامadmin / محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسفadmin

الأساليب للصف الثالث AjyAvTT مؤسس المنتدى
الأساليب للصف الثالث AjyAvTT مصر
الأساليب للصف الثالث AjyAvTT ذكر
الأساليب للصف الثالث AjyAvTTعدد المساهمات : 2457
الأساليب للصف الثالث AjyAvTTتاريخ الميلاد : 01/02/1945
الأساليب للصف الثالث AjyAvTTالعمر : 79
الأساليب للصف الثالث AjyAvTTتاريخ التسجيل : 16/04/2013
الأساليب للصف الثالث AjyAvTTالموقع : رابطة محبي اللغة العربية
الأساليب للصف الثالث AjyAvTTالعمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
الأساليب للصف الثالث AjyAvTTالمزاج : راضٍ
الأساليب للصف الثالث AjyAvTTتعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )
الأساليب للصف الثالث AjyAvTT الأساليب للصف الثالث Jb129110
الأساليب للصف الثالث Cd8fa1o18oz8
الأساليب للصف الثالث Ebda3
الأساليب للصف الثالث AjyAvTT

https://rabitaara.forumegypt.net الأساليب للصف الثالث رابط خلفية اسفل البيانات الشخصيةالأساليب للصف الثالث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأساليب للصف الثالث   الأساليب للصف الثالث Emptyالجمعة 19 ديسمبر 2014, 4:35 pm

الأستاذة ميس دعاء
جزاك الله خيرا 
على موضوعك النحوي القيم والمبسط للتلاميذ
وأرجو أن تستمري في عرض موضوعات النحو المقررة على الصف الذي توجهين إليه هذا الدرس 
عن العدد 
ولك تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأساليب للصف الثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسابقة محبة الفرآن الكريم ( عام 1438 هجرية )
» إحذر من لصوص رمضان / سعاد عثمان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة محبي اللغة العربية :: منتدى اللغة العربية وعلومها :: قسم النحو والصرف والخط العربيوقواعد الإملاء-
انتقل الى:  
جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها ولا تمثل بالضرورة وجهة نظر المنتدى
جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لـ رابطة محبي اللغة العربية
تحويل وبرمجة : خادم الاسلام