منتدى رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها


مجلة تخصصية في علوم اللغة العربية ، لخدمة طلاب وأصدقاء لغتنا ، ونشر الخير والعطاء حفظا للغة القرآن الكريم
 
البوابةالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
ما تكتبه تحت مسئُوليتك ، فالكلمة أمانة ، نحن نلتزم بالأخلاق والقيم الفاضلة ، نرجو أن تكون أفضل منا بسلوكك وأخلاقك**

(تسجيلك باللغة العربية) باسمك الحقيقي أو بمعرف عربي مفهوم . يسعدنا ويشرفنا ، ويجعلك من أسرة المنتدى
أهلا بك يا فيلالي عبدالحق ، إيجابيتك في التواصل والمساهمة تتيح لنا الاستفادة من أفكارك القيمة ، وترشحك للإشراف عندنا ،فخير الناس أنفعهم للناس،وهدفنا :تبادل المعرفة والثقافة والحوار الهاديء المفيد والمُثْري للموضوعات ، وشكرا لك
شكر وتقدير لبدء نشاط عدد 93 عضوا من إجمالي الأعضاء اليوم وهم 492عضوا **ساهموا ب 3853 مساهمة ، وبقية الأعضاء صفرا**دعوة للمعلمين بالإسهام في خدمة الطلاب بمساهماتهم الإيجابية

إعلان ودعوة : لجميع أعضاء المنتدى الكرام بالتسجيل في الموقع الجديد للمنتدى تحت هذا الرابط لنتواصل مع العطاء http://www.almolltaqa.com/rabeta/forum.php?styleid=4


أسرة إدارة المنتدى تهنيء كل عضو منها في مناسباته السعيدة ، وتشارك كل عضو منها بمواساته في آلامه وأحزانه

شاطر | 
 

 دراسة لغوية لحديث: مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ وَالْوَاقِعِ فِيهَا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلمى العربية
عضو نشيط
عضو نشيط



مصر
انثى
عدد المساهمات : 35
تاريخ الميلاد : 29/10/1970
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 10/05/2013
الموقع : مُلْتَقَى مُسْلِماتِ الْعالَم
العمل : مهندسة
المزاج : الحمد لله
تعاليق : الحمد لله رب العالمين



مُساهمةموضوع: دراسة لغوية لحديث: مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ وَالْوَاقِعِ فِيهَا   الإثنين 13 مايو 2013, 5:46 pm

دراسة لغوية لحديث
مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى
حُدُودِ اللَّهِ وَالْوَاقِعِ فِيهَا


عَنِ النُّعْمَانَ بْنِ
بَشِيرٍ عَنِ النَّبِيِّ قَالَ
:
مَثَلُ
الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ وَالْوَاقِعِ فِيهَا، كَمَثَلِ قَوْمٍ
اسْتَهَمُوا عَلَى سَفِينَةٍ، فَأَصَابَ بَعْضُهُمْ أَعْلاهَا وَبَعْضُهُمْ
أَسْفَلَهَا، فَكَانَ الَّذِينَ فِي أَسْفَلِهَا إِذَا اسْتَقَوْا مِنَ الْمَاءِ،
مَرُّوا عَلَى مَنْ فَوْقَهُمْ، فَقَالُوا: لَوْ أَنَّا خَرَقْنَا فِي نَصِيبِنَا
خَرْقًا، وَلَمْ نُؤْذِ مَنْ فَوْقَنَا، فَإِنْ يَتْرُكُوهُمْ وَمَا أَرَادُوا
هَلَكُوا جَمِيعاً، وَإِنْ أَخَذُوا عَلَى أَيْدِيهِمْ نَجَوْا وَنَجَوْا
جَمِيعًا
. رواه البخاري

هذه
دراسة موجزة حول الجوانب اللغوية في حديث مثل القائم على حدود الله ،
وما يتعلق
بـهذا الحديث الشريف من الجوانب البلاغية والنحوية وغيرها مما يتعلق بالدراسات
اللغوية،

معاني المفردات [2]:

المثَل والِمْثل والمثيل : واحد ومعناه الشبيه.

حدود الله : المراد بالحدود هنا ما نـهى الله عنه، وأصل الحد في
اللغة المنع والفصل بين الشيئين، ومنه حد الدار وهو ما يمنع الغير من الدخول فيها،
والحداد الحاجب والبواب.

المدهن : من الإدهان وهو
المصانعة والمحاباة في غير حق، ومنه قـوله :
وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ [القلم:9].

استهموا : اقترعوا، والسهم في الأصل واحد السهام التي يضرب بـها
في الميسر وهي القداح، ثم أطلق على ما يأخذه الفائز في الميسر، ثم كثر حتى سمي كل
نصيب سهماً.

خرقنا في نصيبنا خرقاً : الخرق هو الشق
أو الثقب.

ينقر : من النقر وهو الحفر سواء كان في
الخشب أوالحجر أو نحوهما، ونقر الطائر الشيء ثقبه بالمنقار.

أخذوا على أيديهم : أي منعوهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الصاوى
مشرف فن البلاغة
مشرف فن البلاغة



مصر
ذكر
عدد المساهمات : 32
تاريخ الميلاد : 20/10/1974
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 13/05/2013
الموقع : نادى أدب سوهاج
العمل : معلم لغة عربية
المزاج : غائم أحيانا
تعاليق : الحمد لله رب العالمين



مُساهمةموضوع: رد: دراسة لغوية لحديث: مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ وَالْوَاقِعِ فِيهَا   الأحد 19 مايو 2013, 6:05 pm

بارك الله فيك أستاذة سلمى ، وربما لى إضافة يسيرة تتمثل فى كون سياق الحديث يمثل تشبيها تمثيليا ، حيث مشهد السفينة وراكبيها ومن أرادوا ان يخرقوا فيها خرقا ثم النهاية المفتوحة التى توحى بان فى تركهم هلاكا كل هذا المشهد البلاغى يمثل طرف تشبيه تم نثره ببراعة ، بعدما قدم الحديث إيجازا بليغا هو مثل القائم ... وهو السياق الذى لم يتم تفصيله وتوضيحه وذلك لتحفيز متلقى الحديث على التفاعل مع طاقة طرف التشبيه التمثيلى عبر تفاصيله الحسية الجلية التى سيعيد المتلقى إنتاجها فى تلقى السياق الأول مثل القائم فتتناغم الصورتان صورة المفرط الأنانى ضيق البصيرة وصورة خارق السفينة فى لجة البحر حتى ليكاد المتلقى يرى فى تصرفات المفرط قصير النظر غرقا وموجا جليا ، فما أروع كلام المصطفى صلى الله عليه وسلم


مشرف فن البلاغة والمعاني والبديع والتحليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلمى العربية
عضو نشيط
عضو نشيط



مصر
انثى
عدد المساهمات : 35
تاريخ الميلاد : 29/10/1970
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 10/05/2013
الموقع : مُلْتَقَى مُسْلِماتِ الْعالَم
العمل : مهندسة
المزاج : الحمد لله
تعاليق : الحمد لله رب العالمين



مُساهمةموضوع: رد: دراسة لغوية لحديث: مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ وَالْوَاقِعِ فِيهَا   الأربعاء 22 مايو 2013, 8:00 pm

@محمد الصاوى كتب:
بارك الله فيك أستاذة سلمى ، وربما لى إضافة يسيرة تتمثل فى كون سياق الحديث يمثل تشبيها تمثيليا ، حيث مشهد السفينة وراكبيها ومن أرادوا ان يخرقوا فيها خرقا ثم النهاية المفتوحة التى توحى بان فى تركهم هلاكا كل هذا المشهد البلاغى يمثل طرف تشبيه تم نثره ببراعة ، بعدما قدم الحديث إيجازا بليغا هو مثل القائم ... وهو السياق الذى لم يتم تفصيله وتوضيحه وذلك لتحفيز متلقى الحديث على التفاعل مع طاقة طرف التشبيه التمثيلى عبر تفاصيله الحسية الجلية التى سيعيد المتلقى إنتاجها فى تلقى السياق الأول مثل القائم فتتناغم الصورتان صورة المفرط الأنانى ضيق البصيرة وصورة خارق السفينة فى لجة البحر حتى ليكاد المتلقى يرى فى تصرفات المفرط قصير النظر غرقا وموجا جليا ، فما أروع كلام المصطفى صلى الله عليه وسلم
أشكرك أستاذ محمد على كلماتك الطيبة
وعلى إضافتك التي استفدت منها كثيرا ،
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسلام339
عضو جديد
عضو جديد



الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 19
تاريخ الميلاد : 01/05/1980
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 11/12/2013
الموقع : في عالمي
العمل : استاذ
المزاج : حسب الظروف
تعاليق : الحمد لله رب العالمين



مُساهمةموضوع: رد: دراسة لغوية لحديث: مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ وَالْوَاقِعِ فِيهَا   الجمعة 13 ديسمبر 2013, 9:58 am

بارك الله فيك استاذتنا على هذه المعلومات

افدتينا شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسة لغوية لحديث: مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ وَالْوَاقِعِ فِيهَا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رابطة محبي اللغة العربية :: اللغة العربية وعلومها :: 5- فن البلاغة وفروعها وتحليل النصوص(إشراف أ.محمد الصاوي)-
انتقل الى: