رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها

منطقة الاعضاء


كلمة الادارة
يسعدنا انضمامكم إلى أسرة ( رابطة محبى اللغة العربيةبمساهماتكم المتميزة في أقسام الرابطة المختلفة بالمنتدى. * يمنع منعا باتا نشر أي مساهمة تتعلق بالتسويق التجاري لأي سلعة الرجاء مراجعة القوانين
 

أهلا وسهلا بك إلى رابطة محبي اللغة العربية.

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

www.rabitaara.forumegypt.net


مرحبا بك عزيزى الزائر فى رابطة محبي اللغة العربية.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

www.rabitaara.forumegypt.net



آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
من أجمل حكم الإمام الشافعي رحمه الله
مع اللغويين / الفرّاء
كيفية كتابة مقال مميّز
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي
أشتات في النحو والصرف
النحو .. بطاقة تعريف
مالفرق بين أثرا بعد عين وأثرا بعد خبر؟
لنتعلم كيف نُجَوِّدُ الخط العربي
إلى حضرتهِ
مقدمة عن أسماء من ( نساء حول الرسول )
الأحد 21 أكتوبر 2018, 10:37 pm
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018, 11:45 am
الإثنين 15 أكتوبر 2018, 4:29 pm
الإثنين 15 أكتوبر 2018, 4:01 pm
الأحد 14 أكتوبر 2018, 11:33 am
الأحد 14 أكتوبر 2018, 10:55 am
الإثنين 08 أكتوبر 2018, 11:35 pm
الإثنين 08 أكتوبر 2018, 11:35 am
الأحد 07 أكتوبر 2018, 5:14 pm
الأحد 07 أكتوبر 2018, 5:05 pm
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف

شاطر | 
 

 دراسة لغوية لحديث: مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ وَالْوَاقِعِ فِيهَا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلمى العربية

avatar


مصر
انثى
عدد المساهمات : 35
تاريخ الميلاد : 29/10/1970
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 10/05/2013
الموقع : مُلْتَقَى مُسْلِماتِ الْعالَم
العمل : مهندسة
المزاج : الحمد لله
تعاليق : الحمد لله رب العالمين



مُساهمةموضوع: دراسة لغوية لحديث: مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ وَالْوَاقِعِ فِيهَا   الإثنين 13 مايو 2013, 5:46 pm

دراسة لغوية لحديث
مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى
حُدُودِ اللَّهِ وَالْوَاقِعِ فِيهَا


عَنِ النُّعْمَانَ بْنِ
بَشِيرٍ عَنِ النَّبِيِّ قَالَ
:
مَثَلُ
الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ وَالْوَاقِعِ فِيهَا، كَمَثَلِ قَوْمٍ
اسْتَهَمُوا عَلَى سَفِينَةٍ، فَأَصَابَ بَعْضُهُمْ أَعْلاهَا وَبَعْضُهُمْ
أَسْفَلَهَا، فَكَانَ الَّذِينَ فِي أَسْفَلِهَا إِذَا اسْتَقَوْا مِنَ الْمَاءِ،
مَرُّوا عَلَى مَنْ فَوْقَهُمْ، فَقَالُوا: لَوْ أَنَّا خَرَقْنَا فِي نَصِيبِنَا
خَرْقًا، وَلَمْ نُؤْذِ مَنْ فَوْقَنَا، فَإِنْ يَتْرُكُوهُمْ وَمَا أَرَادُوا
هَلَكُوا جَمِيعاً، وَإِنْ أَخَذُوا عَلَى أَيْدِيهِمْ نَجَوْا وَنَجَوْا
جَمِيعًا
. رواه البخاري

هذه
دراسة موجزة حول الجوانب اللغوية في حديث مثل القائم على حدود الله ،
وما يتعلق
بـهذا الحديث الشريف من الجوانب البلاغية والنحوية وغيرها مما يتعلق بالدراسات
اللغوية،

معاني المفردات [2]:

المثَل والِمْثل والمثيل : واحد ومعناه الشبيه.

حدود الله : المراد بالحدود هنا ما نـهى الله عنه، وأصل الحد في
اللغة المنع والفصل بين الشيئين، ومنه حد الدار وهو ما يمنع الغير من الدخول فيها،
والحداد الحاجب والبواب.

المدهن : من الإدهان وهو
المصانعة والمحاباة في غير حق، ومنه قـوله :
وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ [القلم:9].

استهموا : اقترعوا، والسهم في الأصل واحد السهام التي يضرب بـها
في الميسر وهي القداح، ثم أطلق على ما يأخذه الفائز في الميسر، ثم كثر حتى سمي كل
نصيب سهماً.

خرقنا في نصيبنا خرقاً : الخرق هو الشق
أو الثقب.

ينقر : من النقر وهو الحفر سواء كان في
الخشب أوالحجر أو نحوهما، ونقر الطائر الشيء ثقبه بالمنقار.

أخذوا على أيديهم : أي منعوهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الصاوى

avatar


مصر
ذكر
عدد المساهمات : 32
تاريخ الميلاد : 20/10/1974
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 13/05/2013
الموقع : نادى أدب سوهاج
العمل : معلم لغة عربية
المزاج : غائم أحيانا
تعاليق : الحمد لله رب العالمين



مُساهمةموضوع: رد: دراسة لغوية لحديث: مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ وَالْوَاقِعِ فِيهَا   الأحد 19 مايو 2013, 6:05 pm

بارك الله فيك أستاذة سلمى ، وربما لى إضافة يسيرة تتمثل فى كون سياق الحديث يمثل تشبيها تمثيليا ، حيث مشهد السفينة وراكبيها ومن أرادوا ان يخرقوا فيها خرقا ثم النهاية المفتوحة التى توحى بان فى تركهم هلاكا كل هذا المشهد البلاغى يمثل طرف تشبيه تم نثره ببراعة ، بعدما قدم الحديث إيجازا بليغا هو مثل القائم ... وهو السياق الذى لم يتم تفصيله وتوضيحه وذلك لتحفيز متلقى الحديث على التفاعل مع طاقة طرف التشبيه التمثيلى عبر تفاصيله الحسية الجلية التى سيعيد المتلقى إنتاجها فى تلقى السياق الأول مثل القائم فتتناغم الصورتان صورة المفرط الأنانى ضيق البصيرة وصورة خارق السفينة فى لجة البحر حتى ليكاد المتلقى يرى فى تصرفات المفرط قصير النظر غرقا وموجا جليا ، فما أروع كلام المصطفى صلى الله عليه وسلم





توقيع محمد الصاوى


مشرف فن البلاغة والمعاني والبديع والتحليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلمى العربية

avatar


مصر
انثى
عدد المساهمات : 35
تاريخ الميلاد : 29/10/1970
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 10/05/2013
الموقع : مُلْتَقَى مُسْلِماتِ الْعالَم
العمل : مهندسة
المزاج : الحمد لله
تعاليق : الحمد لله رب العالمين



مُساهمةموضوع: رد: دراسة لغوية لحديث: مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ وَالْوَاقِعِ فِيهَا   الأربعاء 22 مايو 2013, 8:00 pm

@محمد الصاوى كتب:
بارك الله فيك أستاذة سلمى ، وربما لى إضافة يسيرة تتمثل فى كون سياق الحديث يمثل تشبيها تمثيليا ، حيث مشهد السفينة وراكبيها ومن أرادوا ان يخرقوا فيها خرقا ثم النهاية المفتوحة التى توحى بان فى تركهم هلاكا كل هذا المشهد البلاغى يمثل طرف تشبيه تم نثره ببراعة ، بعدما قدم الحديث إيجازا بليغا هو مثل القائم ... وهو السياق الذى لم يتم تفصيله وتوضيحه وذلك لتحفيز متلقى الحديث على التفاعل مع طاقة طرف التشبيه التمثيلى عبر تفاصيله الحسية الجلية التى سيعيد المتلقى إنتاجها فى تلقى السياق الأول مثل القائم فتتناغم الصورتان صورة المفرط الأنانى ضيق البصيرة وصورة خارق السفينة فى لجة البحر حتى ليكاد المتلقى يرى فى تصرفات المفرط قصير النظر غرقا وموجا جليا ، فما أروع كلام المصطفى صلى الله عليه وسلم
أشكرك أستاذ محمد على كلماتك الطيبة
وعلى إضافتك التي استفدت منها كثيرا ،
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسلام339

avatar


الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 19
تاريخ الميلاد : 01/05/1980
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 11/12/2013
الموقع : في عالمي
العمل : استاذ
المزاج : حسب الظروف
تعاليق : الحمد لله رب العالمين



مُساهمةموضوع: رد: دراسة لغوية لحديث: مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ وَالْوَاقِعِ فِيهَا   الجمعة 13 ديسمبر 2013, 9:58 am

بارك الله فيك استاذتنا على هذه المعلومات

افدتينا شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسة لغوية لحديث: مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ وَالْوَاقِعِ فِيهَا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة محبي اللغة العربية :: منتدى اللغة العربية وعلومها :: قسم البلاغة و فروعها-
انتقل الى:  
جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها ولا تمثل بالضرورة وجهة نظر المنتدى
جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لـ رابطة محبي اللغة العربية
تحويل وبرمجة : خادم الاسلام