منتدى رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها


مجلة تخصصية في علوم اللغة العربية ، لخدمة طلاب وأصدقاء لغتنا ، ونشر الخير والعطاء حفظا للغة القرآن الكريم
 
البوابةالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
ما تكتبه تحت مسئُوليتك ، فالكلمة أمانة ، نحن نلتزم بالأخلاق والقيم الفاضلة ، نرجو أن تكون أفضل منا بسلوكك وأخلاقك**

(تسجيلك باللغة العربية) باسمك الحقيقي أو بمعرف عربي مفهوم . يسعدنا ويشرفنا ، ويجعلك من أسرة المنتدى
أهلا بك يا فيلالي عبدالحق ، إيجابيتك في التواصل والمساهمة تتيح لنا الاستفادة من أفكارك القيمة ، وترشحك للإشراف عندنا ،فخير الناس أنفعهم للناس،وهدفنا :تبادل المعرفة والثقافة والحوار الهاديء المفيد والمُثْري للموضوعات ، وشكرا لك
شكر وتقدير لبدء نشاط عدد 93 عضوا من إجمالي الأعضاء اليوم وهم 492عضوا **ساهموا ب 3853 مساهمة ، وبقية الأعضاء صفرا**دعوة للمعلمين بالإسهام في خدمة الطلاب بمساهماتهم الإيجابية

إعلان ودعوة : لجميع أعضاء المنتدى الكرام بالتسجيل في الموقع الجديد للمنتدى تحت هذا الرابط لنتواصل مع العطاء http://www.almolltaqa.com/rabeta/forum.php?styleid=4


أسرة إدارة المنتدى تهنيء كل عضو منها في مناسباته السعيدة ، وتشارك كل عضو منها بمواساته في آلامه وأحزانه

شاطر | 
 

 أصل اللغات الأوروبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الستار عبد الحميد
عضو نشيط
عضو نشيط



تونس
ذكر
عدد المساهمات : 23
تاريخ الميلاد : 31/12/1962
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 28/12/2014
الموقع : تونس
العمل : موظف عمومي
المزاج : عادي
تعاليق : الحمد لله رب العالمين
شكرا على هذا المنتدى أرجو الاستفادة و المشاركة الايجابية
سلام



مُساهمةموضوع: أصل اللغات الأوروبية   الجمعة 06 مارس 2015, 10:53 pm

اللغات في أوروبا في أغلبها نتجت من اختلافات تدريجية من لغة واحدة اندثرت و لم تعد توجد
وأغلب لغات أوروبا تنتمي للعائلة اللغوية الهندية الأوروبية التي قدمت من البحر الأسود منذ أكثر من 7000 سنة.
و إذا اعتبرنا الوضعية اللسانية بأوروبا كما هي اليوم يمكن أن نستخلص أنها نتيجة لحركة الأمم والأقوام التي حصلت بعد الألفية الثالثة قبل المسيح. هذه الشعوب التي قدمت من السباسب تمكنت من فرض لغاتها الهندية الأوروبية على أوروبا مع استثناءات قليلة. و من هذه اللغات الهندية الأوروبية نذكر أهمها وهي الهيلينية helléniques )اليونانية grec  ( و  اللغات الرومية النابعة من اللاتينية و السلتية  celtiquesوالجرمانية   germaniques  والسلافية  slaves.
و بعد الألفية الثالثة قبل ميلاد السيد المسيح عليه السلام بدأت الشعوب الحاملة للغات الهندية الأوروبية في التنقل تجاه البلدان والأراضي التي استوطنتها نهائيا والى حد هذا التاريخ. فنجد من هؤلاء الشعوب الإيطاليةitaliques  قد انفصلت عن المجموعة الأصلية لتستوطن شبه جزيرة ايطاليا.
و من توسع اللغة اللاتينية التي أصبحت لغة المملكة الرومانية نتجت من بعد اللغات الرومانية المختلفة مثل الإيطالية والفرنسية والبرتغالية.
وتنقل السلت في موجتين بين الألفيتين الثانية والأولى قبل الميلاد فانتشروا أولا في المناطق التي تدعى اليوم ألمانيا والنمسا وبوهيما ثم انتشروا في موجتين متتاليتين في غرب أوروبا كله. أما الجرمان فكانوا آخر من تنقل، ويوجدون في الشمال حيث اللغات الاسكندينافية و في الشرق ولم يعد هناك أثر للغاتهم هناك وفي الغرب حيث قد يكونون انتشروا تبعا للسلت.
إن اللغات الجرمانية لغرب أوروبا هي التي سوف تنتج اللغات الأنجيليزية و الهولندية والألمانية.
أما عن اللغة اليونانية فلها مكانتها في تاريخ اللغات الأوروبية كلها. وكلمات مثل démocratie biologie و  pédiatrieوnévralgie و thalassothérapie  ومئات من الكلمات الأخرى تعود إلى هاته اللغة اليونانية . وهي تكتب بطرق متشابهة ومتقاربة في كل اللغات الأوروبية الحالية.
و إضافة لذلك فان اليونان التي هي مهد الحضارة الأوروبية كان لها الفضل في نشر الألفبائية التي تذكّر تسميتها بأصلها اليوناني alpha bèta .
الألفبائية التي تكتب بها الفرنسية والإنجليزية و الإيطالية و الغالبية العظمى من لغات أوروبا ترتكز على الألفبائية اللاتينية التي أخذها الروم من الأترسك les étrusques  وهو شعب كانت له حضارة نشأت في الألف الأولى قبل الميلاد في وسط ايطاليا في المنطقة التي تسمى اليوم تسكانا toscane . وكان الأترسك قد اقترضوا هذه الألفبائية وطوعوها للغتهم من فرقة يونانية قدمت لتستقر في منطقة نابلس  naples بايطاليا.

و اليونان أنفسهم اقتبسوا ألفبائيتهم من نظام الكتابة الفينيقي les phéniciens وهم شعوب سامية تجار وملاحون استوطنوا ما يعرف اليوم بلبنان ونشروا كتابتهم. وكانت هذه الكتابة لا تفصل بين الصوائت والصوامت. ولكنها كتابة ليست بالتصويرية، فلم تكن الكلمات بها تتمثل في صور.

و أدخل الروم على الألفبائية اليونانية بعض التغييرات لتطويعها للسانهم. فنسخوا gamma بالشكل C وليس بالشكل G ذلك أن الاترسك الذين نقلوا إليهم الألفبائية كانوا قد استعملوا هذا الرسم للدلالة على مقابل الحرف K. وأضاف الروم الحرف G للدلالة عليه و وضعوه في مكان الحرف Z اليوناني في أول القائمة و أخروا حرفي Y و Z   إلى آخر القائمة الألفبائية. و كانت الألفبائية اللاتينية الأولى خالية من U وW وJ ولم تكن تعدّ سوى 23 حرفا. أما في الفرنسية فان التفريق بين I و J   من جهة و U  وV  من جهة أخرى لا يعود إلا إلى القرن السادس عشر بينما أضيف W في القرن التاسع عشر.
و بالنسبة لكافة اللغات الغربية فان الأصول اليونانية تعدّ ملكا مشتركا. فهذه الأصول اليونانية تصلح لإنشاء كلمات علمية. فالمتكلمون بالأنجلزية يعتبرون أن لغتهم تغطي كل الحاجات التواصلية للعصر الحالي. و هاته الأنجلزية وهي لغة جرمانية اقترضت نصف كلماتها من الفرنسية التي هي لغة رومية. ولكنها تبقى حبيسة للغتين اليونانية و اللاتينية عندما تريد إطلاق اسم جديد فهي قد تحدثه من عناصر مقترضة من اليونانية العتيقة و ربما اللاتينية أيضا.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيد يوسف مرسي
عضو مجتهد
عضو مجتهد



مصر
ذكر
عدد المساهمات : 100
تاريخ الميلاد : 31/12/1957
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 14/02/2015
الموقع : منتدي رابطة محبي اللغة العربية
العمل : فني أول كهرباء
المزاج : رائق
تعاليق : الحمد لله رب العالمي
لايوجد تعليق



مُساهمةموضوع: رد: أصل اللغات الأوروبية   الثلاثاء 10 مارس 2015, 11:10 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أصل اللغات الأوروبية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رابطة محبي اللغة العربية :: العلوم الإسلامية :: 1-الثقافة العامة ( مطلوب مشرف متخصص )-
انتقل الى: