رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها

منطقة الاعضاء


كلمة الادارة
يسعدنا انضمامكم إلى أسرة ( رابطة محبى اللغة العربيةبمساهماتكم المتميزة في أقسام الرابطة المختلفة بالمنتدى. * يمنع منعا باتا نشر أي مساهمة تتعلق بالتسويق التجاري لأي سلعة الرجاء مراجعة القوانين
 

أهلا وسهلا بك إلى رابطة محبي اللغة العربية.

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

www.rabitaara.forumegypt.net


مرحبا بك عزيزى الزائر فى رابطة محبي اللغة العربية.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

www.rabitaara.forumegypt.net



آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
{ برمائية }
ستزهو الحياة
ومضة مع الأدب المهجري وخصائصه
صلاة القرب
قًبلة ُ الحياة
وجه بلا ملامح!.
مراحلُ عُمْرِيَّة وتعريفاتها
تهاني الأعضاء بالترقيات والفوز
كن بليـــــــــغًا .. وتعلم !!
يا مقلب القلوب ثبتْ قلوبنا على دينك
أمس في 7:22 pm
أمس في 7:11 pm
أمس في 7:07 pm
أمس في 7:00 pm
أمس في 6:54 pm
الأحد 01 ديسمبر 2019, 10:27 am
الجمعة 15 نوفمبر 2019, 10:56 am
الثلاثاء 05 نوفمبر 2019, 5:46 am
الأحد 20 أكتوبر 2019, 12:11 pm
الأحد 20 أكتوبر 2019, 12:05 pm
يوسف قبلان سلامة
يوسف قبلان سلامة
يوسف قبلان سلامة
يوسف قبلان سلامة
يوسف قبلان سلامة
ريمه الخاني
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف
يوسف قبلان سلامة
يوسف قبلان سلامة

شاطر
 

 انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً  صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةفلاح العيساوي

فلاح العيساوي

انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً AjyAvTT انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً C13e6510
انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً AjyAvTT العراق
انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً AjyAvTT ذكر
انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً AjyAvTTعدد المساهمات : 30
انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً AjyAvTTتاريخ الميلاد : 17/08/1974
انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً AjyAvTTالعمر : 45
انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً AjyAvTTتاريخ التسجيل : 27/04/2013
انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً AjyAvTTالموقع : منتدى رابطة محبي اللغة العربية
انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً AjyAvTTالمزاج : تمام
انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً AjyAvTTتعاليق : الحمد لله رب العالمين
انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً AjyAvTT انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً 05c96310
انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً AjyAvTT

انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً  خلفية اسفل البيانات الشخصيةانصر أخاك ظالماً أو مظلوماً Empty
مُساهمةموضوع: انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً   انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً Icon_minitime1الأحد 19 مايو 2013, 8:31 pm

انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً
بقلم : فلاح العيساوي
محمود إنسان مثال في الأخلاق الرفيعة مع تواضع جميل لهذا فقد كان كثير من أبناء مدينته يحبون التعرف إليه والتشرف بصحبته وهو خير من يصاحب فالصديق هو من يحفظ صداقتك ويكون على طول الطريق مصداقا لكلمة الصدق فهو لا يجامل ولا ينافق وكلمة الحق دوما هي العليا لديه وكل باطل هو مرفوض عنده ومستقبح ...
للأسف الشديد إن محمود لم يستطع إكمال دراسته الأكاديمية لظروف قاهرة وهذا الأمر لم يثن محمود من إن يستمر بالاستفادة من المطالعة الشخصية والحضور إلى مجالس العلوم والمعرفة الدينية التي كانت تعقد في بيوت المؤمنين والتي يجلس فيها الخطيب على منبر ويلقي بالمعارف والعلوم في كافة الميادين على الحاضرين على كافة مستوياتهم وكل جالس يستوعب حسب فهمه وإدراكه وتحصيله وكان محمود يستفيد جدا من هذه المجالس خصوصا انه في بعض الأحيان يقارن بين ما هو قد قرأه واطلع عليه وبين ما يقوله الخطيب وفي بعض الأحيان يقوم محمود بتصحيح وتقويم شطحات غير مقصودة من قبل الخطيب بينه وبين الخطيب فقط كي لا يحرج الخطيب وكان اغلب الخطباء يثنون على سعة اطلاع محمود بعد مراجعة تلك الموارد العلمية التي نبههم عليها ...
عاد محمود إلى البيت متعبا من العمل وقبل إن يصل إلى البيت صادف في شارعهم فتيان من جيرانه وقد تشابكا بالأيدي والأرجل ولاحظ سامر وهو الأخ الأكبر لسرمد احد المتشاجرين يعدو بسرعة إلى إن وصل إلى ارض المعركة واشترك بالشجار مدافعا ومحاميا لأخيه الأصغر سرمد وأصبح هاني المسكين من غير مناصر ولا مدافع وحيدا فريدا إمام الأخوين سامر وسرمد فأسرع محمود لفض النزاع واستطاع بعد شد وجر وما له من احترام وهيبة شخصية عند أهالي منطقته وقال محمود : اسمع يا سرمد حديثي معك سوف يكون بعد حديثي مع الصغار سامر وهاني ...
وتوجه محمود نحو سامر وهاني وقال : ألستما صديقين وانتم في سن واحده وفي مدرسة واحدة وصف واحد أيضا كما اعلم ؟... فقالا نعم ... قال محمود .. وأنتم أبناء جيران وحي واحدة أيضا ؟..
فقالا نعم ... قال محمود .. أليس شجاركم هذا هو عيب وعمل غير أخلاقي فأنتم بحكم الإخوة بل انتم أكثر من إخوة وانتم أكيد قد مر عليكم في مادة الدين الإسلامي أحاديث نبوية (إن المؤمن اخو المؤمن ) و(المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص ).. فقالا نعم ونحن نحفظهما !!.. قال محمود إذا عليكم ألان إن تتصالحا ولا تعودا لهذا العمل الشيطاني أبدا !!... تعانق سامر وهاني وتصافحا وأمرهم محمود بالانصراف فذهبا وتوجه محمود إلى سرمد وقال : كم صار عمرك يا سرمد ألان ؟..
فقال سرمد عمري 16 سنة .. قال محمود : وكم عمر هاني وسامر؟. فقال سرمد عمرهما 11 سنة !.
قال محمود : وهذا يعني انك تكبرهما بخمس سنين ومع انك اكبر منهم فأنت سارعت لتدافع لأخيك وتشترك في الشجار وكان المفروض عليك كونك اكبر منهم بالعمر إن تكون على الحياد وتقوم بواجبك وتفض النزاع !!..
فقال سرمد : إنا عملت بالمثل القائل (انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً )!!..
قال محمود : علمت شيئا وغابت عنك أشياء .. أيها المسكين اعلم إن هذه الجملة هي ليست مثلا وربما سارت على شكل مثل دارج بين الناس لكن أساس هذه الجملة هي حديث نبوي شريف ونصه قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ( انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، فقال رجلٌ: يا رسول الله! أنصره إذا كان مظلوماً، أفرأيت إذا كان ظالماً كيف أنصره؟! قال: تحجزه عن الظلم فإن ذلك نصره ) رواه البخاري . لهذا يا سرمد كان الواجب عليك أن تنصر أخاك الأصغر وتمنعه من الشجار وبذلك تكون قد طبقت الحديث النبوي الشريف وعملت به !!... وكان مفروضا عليك بعد فض النزاع إن تتقصى من الطرفين وتعرف الحق وأهله والباطل وأهله وان ظهر إن الحق مع أخيك فالتسامح من شيمة أهل الكرم والعزة.
فقال سرمد : أنا أسف يا أخي محمود لتصرفي الخاطئ وأشكرك فقد صححت لي فهمي الخاطئ !!...
قال محمود: لا تثريب عليك يا أخي اذهب في أمان الله وحفظه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة محبي اللغة العربية :: ملتقى العلوم الإسلامية :: قسم (القرآن والحديث)( مطلوب مشرف ديني متخصص)-
انتقل الى:  
جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها ولا تمثل بالضرورة وجهة نظر المنتدى
جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لـ رابطة محبي اللغة العربية
تحويل وبرمجة : خادم الاسلام