منتدى رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها


مجلة تخصصية في علوم اللغة العربية ، لخدمة طلاب وأصدقاء لغتنا ، ونشر الخير والعطاء حفظا للغة القرآن الكريم
 
البوابةالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
ما تكتبه تحت مسئُوليتك ، فالكلمة أمانة ، نحن نلتزم بالأخلاق والقيم الفاضلة ، نرجو أن تكون أفضل منا بسلوكك وأخلاقك**

(تسجيلك باللغة العربية) باسمك الحقيقي أو بمعرف عربي مفهوم . يسعدنا ويشرفنا ، ويجعلك من أسرة المنتدى
أهلا بك يا فيلالي عبدالحق ، إيجابيتك في التواصل والمساهمة تتيح لنا الاستفادة من أفكارك القيمة ، وترشحك للإشراف عندنا ،فخير الناس أنفعهم للناس،وهدفنا :تبادل المعرفة والثقافة والحوار الهاديء المفيد والمُثْري للموضوعات ، وشكرا لك
شكر وتقدير لبدء نشاط عدد 93 عضوا من إجمالي الأعضاء اليوم وهم 492عضوا **ساهموا ب 3853 مساهمة ، وبقية الأعضاء صفرا**دعوة للمعلمين بالإسهام في خدمة الطلاب بمساهماتهم الإيجابية

إعلان ودعوة : لجميع أعضاء المنتدى الكرام بالتسجيل في الموقع الجديد للمنتدى تحت هذا الرابط لنتواصل مع العطاء http://www.almolltaqa.com/rabeta/forum.php?styleid=4


أسرة إدارة المنتدى تهنيء كل عضو منها في مناسباته السعيدة ، وتشارك كل عضو منها بمواساته في آلامه وأحزانه

شاطر | 
 

 بيت ومعنى وإعراب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1369
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





مُساهمةموضوع: بيت ومعنى وإعراب   السبت 19 سبتمبر 2015, 4:15 pm

[size=32]أحيانا يكون بيت الشعر ( جيد المعنى ، وعميق الهدف )
لكنه يكون غامض اللفظ ، على القارىء العادي 
يحتاج لتوضيح وشرح وتفصيل لبيان معناه وهدفه
كما يغيب عن بعض المتخصصين إعراب تركيب الكلمات 
ومن هنا سأحاول طرح ( مثل هذه الأبيات الأدبية من تراث الشعر العربي )
وأقدم شرحا مبسطا لمعناها 
وإعرابا موجزا لكلماتها 
لعل في ذلك فائدة للمتلقي الكريم 
ولنبدأ الآن :
1- قال الشاعر :
وَيْلُمِّهــــــا خُطةً وَيْلُمِّ قا بلهــــا = لِمِثْلِهــا خُلِقَ المُهْْرِيَّةُ القُوَدُ

ومعنى البيت :
ما أعجبها حالا ، وما أعجبَ مَنْ يقْبَلُهــــا ، وإنما خلقَتْ الإبلُ السريعة للفرار من مثْلِها 
ولفظة : المهرية : منسوبة إلى مُهْرَة بن حيدان وهو أبو قبيلة تنسب الإبل السريعة إليه وإلى قبيلته
ولفظة : القُوَدُ ؛ معناها ذات الظهور الطوال ، وهي جمع للمفرد أقود وقوداء 

والإعراب :
وَيْل : كلمة تعجب أصلها ( ويل لأمها ) ثم حذفت الهمزة للتخفيف ، وكسِرَتْ اللام على الأصل ، وضمت على حذف حركتها 
وإلهاء حركة الهمزة عليها والهاء مضاف إليه مبني في محل جر 
خطةً : تمييز منصوب بعدها 
ويلم : مثل الإعراب السابق للتأكيد على شدة العجب
قابلها : مضاف إليه مجرور على اللام والهاء مضاف إليه 
لمثلها : شبه جملة من جار ومجرور متعلق بخطةً لا محل لها من الإعراب
خلقَ : فعل ماضٍ مبني للمجهول 
المهريةُ : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة 
القودُ : صفة أو نعت مرفوع لكمة ( المهرية ) قبلها
[/size]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rabitaara.forumegypt.net
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1369
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





مُساهمةموضوع: رد: بيت ومعنى وإعراب   الأحد 20 سبتمبر 2015, 3:04 pm

من :

  • كتاب: مغني اللبيب عن كتب الأعاريب
    المؤلف: عبد الله بن يوسف بن أحمد بن عبد الله ابن يوسف، أبو محمد، جمال الدين، ابن هشام (المتوفى: 761هـ)
    المحقق: د. مازن المبارك / محمد علي حمد الله
    الناشر: دار الفكر - دمشق
    الطبعة: السادسة، 1985
    عدد الأجزاء: 1
    [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]

2- قال الشاعر :
( إِنَّ هِنْدُ المليحةُ الْحَسْنَاءُ = وَأيَ من أضمرتْ لخلٍّ وَفَاءُ )
قد تقع الْهمزَة فعلا ؛ وَذَلِكَ أَنهم يَقُولُونَ وَأْىَ بِمَعْنى وَعْد ومضارعه يئي بِحَذْف الْوَاو لوقوعها بَين يَاء مَفْتُوحَة وكسرة
كَمَا تَقول وَفِي يَفِي وونى يني وَالْأَمر مِنْهُ إه بِحَذْف اللَّام لِلْأَمْرِ وبالهاء للسكت فِي الْوَقْف ؛
وعَلى ذَلِك يتَخَرَّج اللغز الْمَشْهُور في البيت السابق رقم (2)
والمعنى :
يطالب الشاعر ( هندَ ) بقوله :
عِدِي ( أوعدي ) يا هند الموصوفة بالملاحة والجمال والحسن خليلَك وحبيبَكِ وعدًا مؤكدا بالوصل وعدم الهجر ، كما تفعل
أمثالك من الكريمات بأن تضمر أو تخفي الوفاء بالوعد خجلا وحياء من خليلها الذي تعشقه وتحبه .
الإعراب :
قدْ يُقَال : هذا لغز إعرابي ؛ فكَيفَ رفع اسْم إِنَّ وَصفته الأولى ؟! والمعروف أنَّ ( إنَّ ) تنصب المبتدأ وترفع الخبر ؟
وَالْجَوَاب:
أَنَّ ( الْهمزَة ) فعل أَمر ، وَالنُّون بعدها للتوكيد وَالْأَصْل إينَّ بِهَمْزَة مَكْسُورَة وياء سَاكِنة للمخاطبة وَنون مُشَدّدَة للتوكيد ثمَّ حذفت الْيَاء لالتقائها سَاكِنة مَعَ النُّون المدغمة
كَمَا فِي قَوْل الشاعر :(لتقرعَنَّ عَليّ السِّنَ من نَدمٍ = إِذا تذكرتَ يَوْمًا بعضَ أخلاقي)أي لتندمن أشد الندم وآكدهُ بالعض على أسنانك غيظا ؛
عندما تتذكر وتعرف ذات يوم إنني عاملتك ببعض ما أتصف به من أخلاق حميدة ، وأنت لا تستحقها .
وَهِنْدُ :منادى مثل {يُوسُف أعرض عَن هَذَا} 
والمليحةُ نعت لَهَا على اللَّفْظ بالرفع مثل قول القائل للحكم بن مروان  (يَا حكمُ الْوَارِثُ عَن عبد الْملك ... )والحسناءُ إِمَّا نعتٌ لَهَا على الْموضع ،
كَقَوْل مادح عمر بن عبد الْعَزِيز رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ:
(يعود الْفضل مِنْك على قُرَيْش ... وتفرج عَنْهُم الكرب الشدادا)
(فَمَا كَعْب بن مامة وَابْن سعدى ... بأجود مِنْك يَا عمرُ الجوادَا)
وَإِمَّا بِتَقْدِير أمدحُ وَإِمَّا نعتٌ لمفعولٍ بِهِ مَحْذُوف أَي عِدِي يَا هِنْدُ الْمليحَةُ الْحَسْنَاءُ
وعَلى الْوَجْهَيْنِ الْأَوَّلين فَيكون إِنَّمَا أمرهَا بإيقاع الْوَعْد الوفي من غير أَن يعين لَهَا الْمَوْعُود 
وَقَوله : ( وَأيَ ) مصدرٌ نَوْعي مَنْصُوب بِفعل الْأَمر
وَالْأَصْلُ ( وأيًا ) مثل ( وَأيَ مَنْ ) 
وَمثله {فأخذناهم أَخذ عَزِيز مقتدر}
وَقَوله: ( أضمرت ) فعل ماض وفاعله الضمير المستتر فيه بتاء التَّأْنِيث مَحْمُول على معنى ( مَنْ ) وهي هند
مثل : مَنْ كَانَت أمك.
لخلٍّ : جار ومجرور شبه جملة في محل رفع خبر مقدم والمبتدأ بعده ( وفاءُ )
والجملة الاسمية بعد ( أضمرت ) كلها في محل نصب مفعول به


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rabitaara.forumegypt.net
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1369
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





مُساهمةموضوع: رد: بيت ومعنى وإعراب   الإثنين 21 سبتمبر 2015, 8:57 pm

3- بيت ومعنى وإعراب :
قال الشاعر :

ذهبَ الأُلى نَشَرُوا المكارمَ بيننا *رحلوا عن الدنيا ويبقى ذكرهم ريْحانا

المعنى :


رحل السابقون الصالحون عنا ، وتركوا ذكراهم العطرة لنا ولغيرنا


( ذهب أهل الدثور بالأجور )

الإعراب :

ذهبَ : فعل ماضٍ مبنٍ على الفتح ، والأُلى : اسم موصول بمعنى الذين ؛ مبنيٌ على السكون في محل رفع فاعل

نشروا : جملة الصلة ( فعل وواو الجماعة فاعل مبني في محل رفع )

والجملة لا محل لها من الإعراب

المكارم : مفعول به لجملة الصلة منصوب وعلامة النصب الفتحة

وبيننا : ظرف مكان مضاف إليه نا الفاعلين ( وشبه الجمله في محل نصب حال )

رحلوا : جملة فعلية من فعل وفاعل مثل نشروا ، وهي صلة أخرى لاسم الموصول ( الألى ) ، ( عن الدنيا ) شبه جملة في محل نصب حال من واو الجماعة في رحلوا لأن صاحب الحال معرفة

( ويبقى ) الواو واو الحال ، ويبقى : مضارع مرفوع بضمة مقدرة ، 

( ذكرُهم ) فاعل مرفوع ، وهم : ضمير مضاف إليه مبني في محل جر 

( ريحانا ) حال مفرد منصوب .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rabitaara.forumegypt.net
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1369
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





مُساهمةموضوع: رد: بيت ومعنى وإعراب   الإثنين 05 أكتوبر 2015, 6:59 pm

4- بيت ومعنى وإعراب:
قال الشاعر :

فإن الداءَ أكثرَ ما تراه = يكون من الطعام أو الشراب
الشرح والمعنى :
بمناسبة نهم وشراهة البعض في الإقبال في المناسبات بخاصة الدينية ، والمفروض أن يكون جانب العبادة هو الأبرز والأهم 
يعطف الشاعر البيت على ماقبله بحرف العطف (الواو ) ثم يتبعه بالإشارة إلى أن تفشي الأدواء يأتي فيما يشاهده العقلاء من وراء التخمة وكثرة الأكل و الشرب خصوصا في هذه الأيام ( عيد الأضحى المبارك ) أعاده الله على المسلمين جميعا بالصحة والسعادة 
الإعراب : 
إنَّ : حرف توكيد ونصب ، والداء : اسمها منصوب بالفتحة ، أكثرُ : حال منصوب بفتحة واحدة لأنه ممنوع من الصرف ، ما : اسم موصول بمعنى الذي مبني في محل جر بالإضافة لأكثر النكرة قبله ، وتراه : جملة الصلة لامحل لها من الإعراب فيها الفاعل مستتر ( ضمير أنت ، وفيها الهاء المفعول الأول للفعل المتعدي ترى ) ، ثم تأتي جملة : يكون من الطعام أو الشراب لتقع خبرا لإن في أول البيت في محل رفع ، بعد أن نعرف أن اسم يكون ضمير مستتر يعود على الداء ، وشبه الجملة ( من الطعام ) والمعطوف عليها ( أو الشراب ) يمثل خبر الناسخ ( يكون ) في محل نصب ........ 
والله تعالى أعلم 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rabitaara.forumegypt.net
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1369
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





مُساهمةموضوع: رد: بيت ومعنى وإعراب   الجمعة 09 أكتوبر 2015, 12:54 am

[size=32]4- قال الشاعر :
يا داعي السِّلْمِ لبَّى صوتك القدرُ = بكفك السلم إن سالمت والخطر
فمصر لو شئتَ نار الله موقــدة = ومصر لو شئت غـصن وارف نضر

المعنى :
لقد توافق صوت القدر مرحبا بداعي السلام في الوطن ، لو أسلم النية وحسنت النوايا ، 
فيمكن أن يصنع السلام أو يشعل نار الحرب والخطر المدمر للبلاد 

( و أرى أن يوجه هذا النداء لقائد مصر المتحكم في مصير شعبها )
ثم يقارن الشاعر بين مصر القوية على أعدائها والظالمين من حكامها 
يمكنها عندما تعيش في أمن وسلام تصبح جنة الله في أرضه .

الإعراب :
سيكون إن شاء الله للبيت الأول لأنه الأصعب :
يا : حرف ناداء أو أدارة نداء مبني على السكون ( وتستعمل لرفعة المنزلة هنا )
داعيَ : منادى مضاف منصوب بالفتحة الظاهرة 
السِّلْمِ : مضاف إليه مجرور بالكسرة 
لبى : فعل ماضٍ مبنيٌ على فتح مقدر فوق الألف اللينة في آخر الفعل 
صوتَكَ : صوتُ مفعول به مقدم منصوب بالفتحة الظاهرة ، 
والكاف : ضمير مبني على الفتح في محل نصب مفعول ثانٍ للفعل لبى المتعدي لمفعولين 
تعود على داعي السلم
القدرُ : فاعل الفعل لبى مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة 
بكفكَ : الباء حرف جر مبني على الكسر ، كفِّ : اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة ، 
والكاف : ضمير مبني على الفتح في محل جر بالإضافة 
وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر مقدم 
السلم : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة الرفع الضمة 
والجملة الأسمية من المبتدأ والخبر في محل نصب حال من الضمير ( تاء الفاعل ) في سالمت بعدها
إنْ : حرف شرط حازم مبني على السكون
سالمت : جملة فعلية ( جملة الشرط ) من الفعل والفاعل في محل جزم
وجواب الشرط ( محذوف مقدر ) وتقديره ( إن سالمت صادقا ( بكفك السلم )
وهناك جملة شرطية أخرى محذوفة مقدرة وتقديرها ، ( إن سالمت مخادعا بكفك الخطر )
وهذا في البلاغة يسمى أسلوب القصر ( فهو يقصر نجاح الدعوة للسلام على صدق النية )
في الشرط الأول ، ويقصر الخطر في الشرط الثاني ( على الدعوة للسلام بالخداع والمكر )
========

والله تعالى أعلم
تحياتي
[/size]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rabitaara.forumegypt.net
 
بيت ومعنى وإعراب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رابطة محبي اللغة العربية :: اللغة العربية وعلومها :: 4- فن النحو والصرف والإملاء والخط العربي ( مطلوب مشرف متخصص )-
انتقل الى: