رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها

منطقة الاعضاء


كلمة الادارة
يسعدنا انضمامكم إلى أسرة ( رابطة محبى اللغة العربيةبمساهماتكم المتميزة في أقسام الرابطة المختلفة بالمنتدى. * يمنع منعا باتا نشر أي مساهمة تتعلق بالتسويق التجاري لأي سلعة الرجاء مراجعة القوانين
 

أهلا وسهلا بك إلى رابطة محبي اللغة العربية.

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

www.rabitaara.forumegypt.net


مرحبا بك عزيزى الزائر فى رابطة محبي اللغة العربية.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

www.rabitaara.forumegypt.net



آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
@( القلوب لا تشيخ )@
من فضل الصلاة على النبي
مؤتمر يستحق المتابعة و الحضور
حقائق حول التقويم الإسلامي والتقويم الميلادي
الجملة وأنواعها
رجال حول الرسول صلى الله عليه وسلم/ زاهر بن حرام الأشجعي
منافع الزيتون الاخضر
من لطائف صاحب رسول الله "أبو دجانة " رضي الله عنه
من بطون المعاجم/ لفظة نِحلة
تهاني الأعضاء بالترقيات والفوز
أمس في 5:23 pm
السبت 15 ديسمبر 2018, 3:59 pm
الجمعة 14 ديسمبر 2018, 9:07 pm
الخميس 13 ديسمبر 2018, 10:03 am
الثلاثاء 11 ديسمبر 2018, 9:43 pm
الثلاثاء 11 ديسمبر 2018, 9:29 am
الثلاثاء 11 ديسمبر 2018, 9:16 am
الإثنين 10 ديسمبر 2018, 7:23 pm
الإثنين 10 ديسمبر 2018, 11:41 am
الخميس 06 ديسمبر 2018, 8:26 pm
عوض بديوي
عوض بديوي
عوض بديوي
د محمد رضوان هلال
أم بشرى
أم بشرى
أم بشرى
أم بشرى
أم بشرى
أم بشرى

شاطر | 
 

 لمحات بلاغية في آيات قرآنية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
avatar

مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1714
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 73
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





http://rabitaara.forumegypt.net
مُساهمةموضوع: لمحات بلاغية في آيات قرآنية    الإثنين 21 سبتمبر 2015, 10:01 pm

في يوم الجمعة المبارك
يستحب قراءة سورة الكهف بتدبر وروية وتفهمها بين سطور الآيات من إعجاز بلاغي 
في كلماتها الإلهية ومعانيها الربانية 
وفي هذه السورة الكريمة التي حث النبي صلى الله عليه وسلم على قراءتها في يوم الجمعة 
وقفت مرة مع سؤال وردني في أحد المواقع على الشبكة من سائلة فاضلة ، وكان ردي عليها متواضعا 
في تلك المساهمة المنقولة لكم :
=================

من آيات الإعجاز البلاغي في القرآن الكريم 

بسم الله الرحمن الرحيم 
قال تعالى :
( ......نرفع درجات منْ نشاءُ ، وفوق كل ذي علمٍ عليم ) سورة يوسف آية 76
=======================
دعوة إلى الرد على أسئلة القراء الكرام ـ منهجي فيها ـ أن أجتهد بما علمت في تواضع وتوقير لكلام الله جلَّ في علاه ، وينبغي لكل من يتعرض لشرح أو تفسير كلام رب العالمين أن يقول :
( والله تعالى أعلى وأعلم )
==============


سألتني أخت فاضلة هذا السؤال :
في سورة الكهف في قصة موسى عليه السلام الآيات " أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا 
وَأَمَّا الْغُلامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا 
فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِّنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا 
وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تستطع عَّلَيْهِ صَبْرًا "
ما سبب اختلاف الإرادة في الأولى أردت أي المتكلم في الثاني أردنا 
أي المتكلم والله وفي الثالثة أراد ربك أي إرادة الله وحده 
فما الحكمة في اختلاف الإرادات في المواضع الثلاثة؟
وأجبتها بما يلي : ( والله أعلى وأعلم )
الأخت الفاضلة ...............
جزاك الله خيرا 
على محبتك لآيات الله تعالى ورغبتك في فهم دقائقها ومدلولاتها هدانا الله وإياك للعمل بما ترشدنا إليه من حكم ومواعظ
باسم الله أقول وبه وحده التوفيق والهداية :
العبد الصالح الذي أتاه الله الرحمة وعلمه من لدنه علما ( يقال صاحب العلم اللدني ) الذي اتبعه موسى عليه السلام:
في الجزء الأول من استفسار موسى عليه السلام منه عن خرق السفينة قال :
(أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا)
فهذه هي إرادة العبد نفسه الرافضة لظلم الملك الذي يسلب السفينة من أصحابها ، والقيام بخرق السفينة إفساد لها ، ولا ينسب الفساد إلى إرادة الله سبحانه وتعالى .
وفي سؤال موسى عليه السلام الثاني عن إبدال الوالدين الصالحين ( بقتل صاحب العلم اللدني للغلام ) خيرا منه أجاب 
(وَأَمَّا الْغُلامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِّنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا )
هنا رجاء العبد الصالح وأهل القتيل وإرادتهم ورغبتهم ، ولكن الإبدال والتغيير بيد الله تعالى صاحب المصير والخير للخلق جميعا ، فكان قول العبد الصالح بعد قوله ( فأردنا ) ( يبدلهما ربهما )....إلخ 
وفي الاستفسار الثالث من موسى عليه السلام عن إقامة الجدار رغم رفض أهل القرية استضافتهما ( موسى والعبد الصالح ) أجاب وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تستطع عَّلَيْهِ صَبْرًا "
الإرادة هنا لله وحده أطاع فيها العبد الصالح الأمر الذي أوحي إليه من ربه ( وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي )
فلم يقل :فأردت أن يبلغا أشدهما لأن هذا أمر غيبي لا يعلمه إلا الله وحده الذي بيده أعمار خلقه جل وعلا له الملك وله الرزق وله الأجل ؛ فتعالى الله عما يصفون .
والله تعالى أعلى وأعلم






توقيع محمد فهمي يوسف


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منصورة

avatar


الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 26
تاريخ الميلاد : 28/01/1963
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 22/02/2018
الموقع : منصورة والجميع
العمل : تقنية سامية في الصحة حامل شهادة دولة
المزاج : الحمد لله والشكر لله
تعاليق : الحمد لله رب العالمين



مُساهمةموضوع: رد: لمحات بلاغية في آيات قرآنية    الخميس 03 مايو 2018, 3:10 pm

نسال الله العفو والعافية
وان يجعل القران الكريم ربيع قلوبنا ونور قبورنا
جزاك الله خيرا اخي الكريم على هذا الطرح المفيد
اللهم احسن خاتمتنا وتجاوز عن سيئاتنا
اللهم آمين يا رب العالمين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمحات بلاغية في آيات قرآنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة محبي اللغة العربية :: ملتقى العلوم الإسلامية :: قسم (القرآن والحديث)( مطلوب مشرف ديني متخصص)-
انتقل الى:  
جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها ولا تمثل بالضرورة وجهة نظر المنتدى
جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لـ رابطة محبي اللغة العربية
تحويل وبرمجة : خادم الاسلام