رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها

رابطة محبي اللغة العربية

مجلة تخصصية في علوم اللغة العربية ، لخدمة طلاب وأصدقاء لغتنا ، ونشر الخير والعطاء حفظا للغة القرآن الكريم
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الكلمة أمانة وتحت مسئُوليتك نحن نلتزم بالأخلاق الفاضلة ونرجو أن تكون أفضل منا بسلوكك وأخلاقك**

(تسجيلك باللغة العربية) يسعدنا ويشرفنا ، ويجعلك من أسرة المنتدى.
أهلا بالعضو الجديد : تانيا محمد ، كن إيجابيا في انضمامك للمنتدى والتزم بتعليماته . وشكرا لانضمامك
تهنئة بعيد الأضحى المبارك : كل عام وأسرة المنتدى بخير وقرب من الله في أيامه المباركة عيد المسلمين الأكبر أعاده الله عليكم وأنتم على عرفات الله


تنبيه مهم جدا :ينبه بشدة عدم نشر أية إعلانات تجارية تسويقية،فسوف يتم حظر أصحابها.


تتقدم إدارة المنتدى : بشكر الأعضاء المتفاعلين بمساهمات إيجابية، ودعوة المتغيبين للعودة لنشاطهم المفيد


شاطر | 
 

 مدرسة المنفلوطي في النثر الأدبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
avatar

مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1578
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 73
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





مُساهمةموضوع: مدرسة المنفلوطي في النثر الأدبي   السبت 02 أبريل 2016, 6:13 pm

من مدارس النثر الفني في الأدب العربي : مدرسة المنفلوطي :
يُعتبَرُ فنُّ المقال عمودَ الأدبِ النثريِّ الحديثِ في الوطن العربي ، وقد أسس الأديب مصطفى لطفي المنفلوطي أول مدرسة فنية للمقالة النثرية في العصر الحديث ، هذا الأديب الذي ولد سنة 1876 ميلادية، بمنفلوط محافظ أسيوط بمصر المحروسة ، والتحق بالأزهر ، وأكب على الدراسة والقراءة ، والتأليف ، وكان من سمات كتابته الفنية العناية بجمال العبارة دون تكلف بالسجع والمحسنات المزدحمة في النص، كما مال إلى الترسل ، وعدم التعقيد واهتم بشكل خاص بإثارة العواطف والوجدانات .
والحقيقة أن تلك الطريقة تمثل نهجا بيانيا محافظا في النثر الأدبي اتخذت مثلها الأعلى في الكتابة من جيد التراث ، وإن لم تحاكيه في الموضوعات ، وشاركت مقالات الكتاب في عصره في النضال ضد المستعمر.
ومما أخذ على تلك المدرسة فقر الجانب الفكري واصنطاع إثارة العاطفة ، وعدم الدقة في الاستعمالات اللغوية واهتمامها المبالغ فيه بالأسلوب وجماله دون المعنى .
لكن الأديب المنفلوطي اتجه اتجاها وسطا بين أسلوبين في الكتابة هما :
كان الأول يعتبر اتجاها مقاميا يهتم بالمحسنات اللفظية والزخرف البديعي ، والألاعيب اللغوية ، ويتشبث بالتراث العربي القديم فكان امتدادا للكتابة الإنشائية التي كان أصحابها لهم شأن كبير في الفترة السابقة بتأثرهم بفن المقامة الأدبية ، وكان النثر عند أصحاب هذا الاتجاه يمتليء بخصائص فن الشعر بل ويشتمل على بعض الأبيات المنظومة مع مضمون الكتابة النثرية ، ومن أمثلة رواد هذا المنهج
أحمد شوقي في كتابه ( أسواق الذهب) وتوفيق البكري في كتابه ( صهاريج اللؤلؤ ) .
والاتجاه الثاني جاء أكثر سلاسة وترسلا واهتماما بالفكر والثقافة ، لعدم اعتداده بالتراث ولإعجابه بالحضارة الأوروبية ؛ فكان يمثل لونا من النثر الثقافي الذي يقصد الحديث عن موضوع معين بأسلوب بسيط لتوضيح الأفكار العقلية ، وكان يمثله الكاتب أحمد لطفي السيد
واختار المنفلوطي الطريق الأوسط بين الاتجاهين ليشكل مدرسة فنية نثرية للمقال الأدبي 
ومن آثاره  (ماجدولين) و( الشاعر ) و( في سبيل التاج) وهي مترجمة ، وكتاب ( العبرات والنظرات ) و( الفضيلة )
وتوفي المنفلوطي سنة 1924 . تاركا بداية الطريق لنهضة النثر الأدبي  للأجيال التي جاءت بعده .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rabitaara.forumegypt.net
 
مدرسة المنفلوطي في النثر الأدبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة محبي اللغة العربية :: منتدى الأدب العربي :: قسم فنون النثر الأدبي ( مقال ـ قصة ـ مسرح ـ خاطرة ..)(يوسف قبلان سلامة)-
انتقل الى: