رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها

رابطة محبي اللغة العربية

مجلة تخصصية في علوم اللغة العربية ، لخدمة طلاب وأصدقاء لغتنا ، ونشر الخير والعطاء حفظا للغة القرآن الكريم
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
ما تكتبه تحت مسئُوليتك ، فالكلمة أمانة ، نحن نلتزم بالأخلاق والقيم الفاضلة ، نرجو أن تكون أفضل منا بسلوكك وأخلاقك**

(تسجيلك باللغة العربية) باسمك الحقيقي أو بمعرف عربي مفهوم . يسعدنا ويشرفنا ، ويجعلك من أسرة المنتدى بعد مساهمتك الأولى
أهلا بك يا أم بشرى ، إيجابيتك في التواصل والمساهمة تتيح للجميع تبادل الفائدة،فخير الناس أنفعهم للناس، وشكرا لك
تهنئةوتقدير لأسرة المنتدى بالعام الجديد 2018م ، ونرحب بالأعضاء الجدد ونرجو لهم إقامة طيبة بيننا بمساهماتهم ،
وكل عام أنتم بخير

دعوة : لمن يرغب بالانضمام لمنتدى الرابطة هنا: http://www.almolltaqa.com/rabeta/forum.php?styleid=4

تنبيه مهم للجميع : ينبه بشدة عدم نشر أية إعلانات تجارية تسويقية
حتى لا يتم حظر أصحابها من دخول المنتدى وشكرا
يرشح للإشراف كل من تصل مساهماته 20 عشرون مساهمة إيجابية
ومن يرغب منهم يتقدم برسالة لإدارة الرابطة .محمد فهمي يوسف

شاطر | 
 

 مدرسة المنفلوطي في النثر الأدبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
avatar

مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1458
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 73
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





مُساهمةموضوع: مدرسة المنفلوطي في النثر الأدبي   السبت 02 أبريل 2016, 6:13 pm

من مدارس النثر الفني في الأدب العربي : مدرسة المنفلوطي :
يُعتبَرُ فنُّ المقال عمودَ الأدبِ النثريِّ الحديثِ في الوطن العربي ، وقد أسس الأديب مصطفى لطفي المنفلوطي أول مدرسة فنية للمقالة النثرية في العصر الحديث ، هذا الأديب الذي ولد سنة 1876 ميلادية، بمنفلوط محافظ أسيوط بمصر المحروسة ، والتحق بالأزهر ، وأكب على الدراسة والقراءة ، والتأليف ، وكان من سمات كتابته الفنية العناية بجمال العبارة دون تكلف بالسجع والمحسنات المزدحمة في النص، كما مال إلى الترسل ، وعدم التعقيد واهتم بشكل خاص بإثارة العواطف والوجدانات .
والحقيقة أن تلك الطريقة تمثل نهجا بيانيا محافظا في النثر الأدبي اتخذت مثلها الأعلى في الكتابة من جيد التراث ، وإن لم تحاكيه في الموضوعات ، وشاركت مقالات الكتاب في عصره في النضال ضد المستعمر.
ومما أخذ على تلك المدرسة فقر الجانب الفكري واصنطاع إثارة العاطفة ، وعدم الدقة في الاستعمالات اللغوية واهتمامها المبالغ فيه بالأسلوب وجماله دون المعنى .
لكن الأديب المنفلوطي اتجه اتجاها وسطا بين أسلوبين في الكتابة هما :
كان الأول يعتبر اتجاها مقاميا يهتم بالمحسنات اللفظية والزخرف البديعي ، والألاعيب اللغوية ، ويتشبث بالتراث العربي القديم فكان امتدادا للكتابة الإنشائية التي كان أصحابها لهم شأن كبير في الفترة السابقة بتأثرهم بفن المقامة الأدبية ، وكان النثر عند أصحاب هذا الاتجاه يمتليء بخصائص فن الشعر بل ويشتمل على بعض الأبيات المنظومة مع مضمون الكتابة النثرية ، ومن أمثلة رواد هذا المنهج
أحمد شوقي في كتابه ( أسواق الذهب) وتوفيق البكري في كتابه ( صهاريج اللؤلؤ ) .
والاتجاه الثاني جاء أكثر سلاسة وترسلا واهتماما بالفكر والثقافة ، لعدم اعتداده بالتراث ولإعجابه بالحضارة الأوروبية ؛ فكان يمثل لونا من النثر الثقافي الذي يقصد الحديث عن موضوع معين بأسلوب بسيط لتوضيح الأفكار العقلية ، وكان يمثله الكاتب أحمد لطفي السيد
واختار المنفلوطي الطريق الأوسط بين الاتجاهين ليشكل مدرسة فنية نثرية للمقال الأدبي 
ومن آثاره  (ماجدولين) و( الشاعر ) و( في سبيل التاج) وهي مترجمة ، وكتاب ( العبرات والنظرات ) و( الفضيلة )
وتوفي المنفلوطي سنة 1924 . تاركا بداية الطريق لنهضة النثر الأدبي  للأجيال التي جاءت بعده .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rabitaara.forumegypt.net
 
مدرسة المنفلوطي في النثر الأدبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة محبي اللغة العربية :: اللغة العربية وعلومها :: 1-فنون النثر الأدبي العربي ( مطلوب مشرف متخصص )-
انتقل الى: