رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها

منطقة الاعضاء


كلمة الادارة
يسعدنا انضمامكم إلى أسرة ( رابطة محبى اللغة العربيةبمساهماتكم المتميزة في أقسام الرابطة المختلفة بالمنتدى. * يمنع منعا باتا نشر أي مساهمة تتعلق بالتسويق التجاري لأي سلعة الرجاء مراجعة القوانين
 

أهلا وسهلا بك إلى رابطة محبي اللغة العربية.

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

www.rabitaara.forumegypt.net


مرحبا بك عزيزى الزائر فى رابطة محبي اللغة العربية.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

www.rabitaara.forumegypt.net


شاطر | 
 

 بحث فقهي ولغوي في ( الأذان )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
avatar

مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1680
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 73
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





http://rabitaara.forumegypt.net
مُساهمةموضوع: بحث فقهي ولغوي في ( الأذان )   الأحد 14 يناير 2018, 11:23 pm

اللــــه أكبر اللــــــه أكبر اللــــــه أكبر اللــــــه أكبر = 8 كلمــات
أشهد أن لا إله إلا  الله ، أشهد أن لا إله إلا اللـــــه  = 12 كلمـة
أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله  = 10 كلمات
حـــي على الصــــــــــلاة ، حي على الصــــــــلاة =  6 كلمـــات
حـــي على الفــــــلاح ، حــي على الفـــــــــــــلاح  = 6 كلمـــات
اللــــــــــــــــــــــــه أكـــــــبر اللـــــــــــــه أكــــبر  = 4 كلمـــات
لا إلـــــــــــــــه إلا  اللـــــــــــــــــــــــــــــــــــــه  = 4 كلمـــات
=================================
 جملة عدد كلمات الأذان لكل صلاة كما ورد في الفقه= 50 كلمة أجر أداء الصلوات الخمس.
=================================
حروف الهجاء العربية التي وردت في كل أذان من جميع كلماته هي:
الألف ــ اللام ــ الهاء ــ الكاف ــ الباء ــ الراء ــ = 6
الشين ــ الدال ــ النون ــ الميم ــ الحاء ــ الواو ــ= 6
الياء ــ العين ــ الصاد ــ التاء ــ ..............= 4
الفاء ــ ....................................= 1
=================================
جملة عدد الحروف العربية الواردة في الأذان ...=17 حرفا
=================================
وهذه الحروف ال 17 هي عدد ركعات الصلوات الخمس المفروضة
عدد ركعات الصبح .........................= 2 ركعتان
عدد ركعات الظهر .........................= 4 ركعات
عدد ركعات العصر ........................= 4 ركعات
عدد ركعات المغرب .......................= 3 ركعات
عدد ركعات العشاء ........................= 4 ركعات
=================================
جملة عدد ركعات الصلوات المفروضة يوميا هي=17 ركعة
=================================
ولما كانت الصلوات التي انتهى أمر الله لرسوله ليلة المعراج إلى فرضها
عليه وعلى أمته المسلمة بعدد تردده بين ربه وبين موسى عليه السلام ،
ليخفف عن أمته ، لأنه يعلم أنهم قد لا يستطيعون أداء خمسين صلاة في اليوم والليلة
فقال له الله سبحانه وتعالى : هي خمس في العمل وخمسون في الثواب
فكان عدد كلمات الأذان تشير إلى ثواب الصلاة بعشر صلوات 5×10 =50
======================================
والأذان معناه عند علماء الفقه : هو الإعلام بدخول وقت الصلاة بذكر مخصوص
والإقامة معناها : الإعلام بالقيام للصلاة والاصطفاف لها بذكر مخصوص
========================================
وحكم الأذان في حق الجماعة فرض كفاية ؛ يعني إذا قام به من يكفي من المصلين
سقط الإثم عن الباقين للصلوات الخمس المفروضة في السفر والحضر لأنهما من
شعائر الإسلام الظاهرة ، فلا يجوز تعطيلها.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( فإذا حضرت الصلاة فليؤذِّن لكم أحدكم ثم ليؤمكم أكبركم ) متفق عليه
وحكمه في حق صلاة الفرد : سنة ؛
فعن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
( يعجب ربك من راعي غنمٍ في رأس شظية ــ وهي قطعة مرتفعة في رأس الجبل ـ
يؤذن بالصلاة ويصلي ، فيقول الله جل وعلا انظروا إلى عبدي هذا يؤذن ويقيم الصلاة
يخاف مني قد غفرتُ لعبدي وأدخلته الجنة )  رواه النسائي
==========================================
شرع الأذان في السنة الأولى من الهجرة وقصة بدء الأمر بالأذان نذكرها إن شاء الله في المساهمة التالية





توقيع محمد فهمي يوسف


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
avatar

مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1680
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 73
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





http://rabitaara.forumegypt.net
مُساهمةموضوع: رد: بحث فقهي ولغوي في ( الأذان )   الأحد 14 يناير 2018, 11:31 pm

قصة بدء الأذان للنداء إلى الصلاة :
يروى أن عبد الله بن زيد رأى في المنام رجلا يحمل ناقوسًا ( جرسا ) فقال له :
أتبيع لي هذا الناقوس ؟
فقال الرجل : ماذا تعمل به ؟
قال : ندعو به إلى الصلاة
فقال الرجل : ألا أدلك على ما هو خيرٌ منهُ ؟
قال عبد الله بن زيد : بلى دلني
وعلمَّهُ  الأذان المعروف الذي بدأنا به بحثنا المتواضع ، كما علمه الإقامة المعروفة
وهذه الرواية رواها ( الدارمِيّ )
فقال عبد الله بن زيد : فلما أصبحت أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته ما رأيتُ
فقال : ( إنها لرؤيا حقّ ــ إن شاء الله ــ فقم مع بلال فألقها عليه ، فإنه أندىصوتا منك )
رواه أبو داود





توقيع محمد فهمي يوسف


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
avatar

مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1680
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 73
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





http://rabitaara.forumegypt.net
مُساهمةموضوع: رد: بحث فقهي ولغوي في ( الأذان )   الأحد 14 يناير 2018, 11:46 pm

فضل الأذان للمؤذن الذي يقوم به :
يشهد للمؤذن أذانه عند الله يوم القيامة كلُّ ما يبلغه صوته ولا يسمع مدى صوت المؤذن جِنٌ ولا إنْسٌ
ولا شيءٌ إلا شهد له يوم القيامة ) رواه البخاري

وروى أيضا :
لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه إلا استهموا )
رواه البخاري
والاستهام هو ضرب القرعة ليخرج المستحق للتقديم

ومن سنن الأذان التي يحسن بالمؤذن أن يراعيها :
الالتفات يمينا وشمالا في الحيعلتين ( حي على الصلاة وحي على الفلاح )
ووضع أصبعيه السبابتين في أذنيه .
===
وعن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال في تفسير الصلوات الخمس في القرآن الكريم

فقيل له : أين الآية ؟
قال : ( فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ (17) وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ (18)سورة الروم

قال تمسون : هي صلاتا المغرب والعشاء

ويصبحون : هي صلاة الفجر

وعشيا : هي صلاة العصر
تظهرون : هي صلاة الظهر

والله أعلم





توقيع محمد فهمي يوسف


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم بشرى




الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 296
تاريخ الميلاد : 06/03/1968
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 13/02/2018
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : أستاذة لغة عربية
المزاج : الرضا بنعم الله
تعاليق : هاوية لنظم الشعر وكتابة القصة والدراسات النقدية




مُساهمةموضوع: رد: بحث فقهي ولغوي في ( الأذان )   السبت 24 فبراير 2018, 2:21 pm

موضوع قيّم حوى العديد من المعارف 


حول نشأة الآذان وتشريع سنته وفضله وفضل المؤذن




والحكمة في عدد كلماته وأحرفه ..وغيرها 




فزادنا علما ونورنا فضلا و فقها 




فبارك الله فيك أينما حللت ََ الأخ الفاضل أبدعتَ وكل ما اخترت نفعت َ




فكانت وجهتك كالنحل 


لا يحُطُّ إلّا على الزهر ولا يضع ُإلّا العسل 




جعلها الله في ميزان حسناتك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
avatar

مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1680
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 73
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





http://rabitaara.forumegypt.net
مُساهمةموضوع: رد: بحث فقهي ولغوي في ( الأذان )   السبت 24 فبراير 2018, 3:31 pm

أستاذة أم بشري .
جزاك الله خيرا
أرجو أن أكون عن حسن ربي بي برضا أهل التقوي والصلاح عن موضوعاتي التي أبغي بها رضا الله ومنفعة القاريء الكريم وشكرا لك





توقيع محمد فهمي يوسف


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث فقهي ولغوي في ( الأذان )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة محبي اللغة العربية :: ملتقى العلوم الإسلامية :: الفقه والحياة ( س و ج )-
انتقل الى:  
جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها ولا تمثل بالضرورة وجهة نظر المنتدى
جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لـ رابطة محبي اللغة العربية
تحويل وبرمجة : خادم الاسلام