رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها

منطقة الاعضاء


كلمة الادارة
يسعدنا انضمامكم إلى أسرة ( رابطة محبى اللغة العربيةبمساهماتكم المتميزة في أقسام الرابطة المختلفة بالمنتدى. * يمنع منعا باتا نشر أي مساهمة تتعلق بالتسويق التجاري لأي سلعة الرجاء مراجعة القوانين
 

أهلا وسهلا بك إلى رابطة محبي اللغة العربية.

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

www.rabitaara.forumegypt.net


مرحبا بك عزيزى الزائر فى رابطة محبي اللغة العربية.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

www.rabitaara.forumegypt.net



آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
منافع الزيتون الاخضر
من بطون المعاجم/ لفظة نِحلة
تهاني الأعضاء بالترقيات والفوز
مسابقـة من هَــدي النبوة 1440هجرية
لو سمحت ..عرفنا عن نفسك !
من فضل الصلاة على النبي
أتحداكم أن ترددوها خمس مرات / تسلية
[ادب] نثريات حرة
[ الطائر الغريق : رواية قصيرة / بقلم سيد يوسف مرسي ]
دلالة كلمة "أمّة " في القرآن الكريم
أمس في 9:55 pm
أمس في 9:46 pm
الخميس 06 ديسمبر 2018, 8:26 pm
الخميس 06 ديسمبر 2018, 7:59 pm
الخميس 06 ديسمبر 2018, 7:48 pm
الخميس 06 ديسمبر 2018, 11:30 am
الإثنين 03 ديسمبر 2018, 1:43 pm
الثلاثاء 27 نوفمبر 2018, 1:54 pm
الإثنين 26 نوفمبر 2018, 2:25 pm
الخميس 22 نوفمبر 2018, 9:22 pm
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف
أم بشرى
محمد فهمي يوسف
سيد يوسف مرسي
أم بشرى
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف
ريمه الخاني
محمد فهمي يوسف

شاطر | 
 

 حقيقة الإعراب وأهميته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم بشرى
مشرف
مشرف



الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 302
تاريخ الميلاد : 06/03/1968
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 13/02/2018
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : أستاذة لغة عربية
المزاج : الرضا بنعم الله
تعاليق : هاوية لنظم الشعر وكتابة القصة والدراسات النقدية




مُساهمةموضوع: حقيقة الإعراب وأهميته   الأربعاء 14 فبراير 2018, 10:13 am

الإعراب توضيح وتحديد لدور الكلمة المعنويّ انطلاقا من خصائصها الشّكليّة أي الحركات والموقع من الجملة ،( فقد خاطبت أبا الأسود الدّؤليّ ابنتُه قائلة : يَا أَبَتِ مَا أَجْمَل السّماء ، فقال لها نجومها ، فقالت : أنا أتعجّب ولست أسأل ..).، فمن هّذه القصّة المشهورة يظهر لنا أنّ البنت أرادت التّعبير عن غرض إبلاغيّ في نفسها وفكرة في ذهنها وهما التّعجّب والإعجاب من فكرة جمال السّماء بلغةٍ لم يتعوّد أبوها النّحويّ المشهور عليها للدّلالة على هدا المعنى ليجيبها بناءً على ما سمع من رفع أجمل وإضافتها إلى لفظة السّماء المجرورة لتؤدّي بصورة تلقائيّة المعنى غير المقصود من البنت والّذي لم يتوافق مع كلامها و فهم الأب ... لذلك يمكن القول بأنّ المعاني الموجودة في الذهن-وما أكثرها - والّتي نعجز عن إيصالها يرجع السّبب في هذا العجز إلى الوسيلة أو القناة . الأمر الّذي يؤثّر على وظيفة اللّغة الأولى المتمثّلة في التّواصل ، فالقول بفنّية الإعراب يراد منه المعرفة بقواعد اللّغة العربيّة في الوقت نفسه مع الاستعمال اللّغوي ولا سيّما المنطوق منه ، أي نقوم بالإعراب و الضّبط أثناء الكلام في كل المجالات ، ولعلّ أبرز سبب منفّر من تعلّم قواعد اللّغة وضوابط استعمالها هو أنّ المدرسة تعلّم النّحو بأمثلة جاهزة و جافّة وبعيدة عن الاستعمال الحياتيّ أو بشواهد فصيحة من القرآن الكريم تظلّ مكررة على الأسماع حتّى أنّ أحدهم قال( تتعلّمون القواعد فبقيتم قواعد .)..ولعلّ تشخيص الدّاء وحده ليس كافيا بل يتطلّب الاهتمام والتّفكير في المشكلة ، وبما أنّ هدا المنتدى مجال للاستفادة والإفادة ، فإنّه يفترض أن يكون الحلّ موزّعا في أفكاركم وتجاربكم ، فمن الحلول المقترحة بيداغوجيا :
1. تعليم المتعلّمين الكلام الفصيح و تعويد آذانهم على سماع الصّحيح لتنفر من غير الصّحيح .
2. وضع المتعلّمين في وضعيات مشكلة يتطلّب حلّها والخروج منها توظيف المعارف والمكتسبات المعرفيّة .
3. إخراج المعارف من الكتاب والصّف الدّراسي إلى الحياة اليوميّة للإحساس بأهمّية التعلّم ؛ إذ لا فائدة من علم لا ينفع صاحبه ، فقد سأل فيلسوف صيّادا كان يركب معه قاربا : أتعرف أفلاطون ؟ فأجابه الصّيّاد : لا ، فقال له : ضاع نصف عمرك ، وواصلا رحلتهما الّتي كان السّؤال الثّاني فيها : هل تعرف سقراط ؟، فأجاب كالأولى ، فقال : ضاع النّصف الآخر... فهبّت عاصفة قلبت القارب ليسأل الصّيّاد الفيلسوف : أتعرف السّباحة ؟ فلم يسمع الجواب ؛ لأنّ الفيلسوف غرق ليقول له : ضاع كلّ عمرك .

__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
avatar

مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1712
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 73
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





http://rabitaara.forumegypt.net
مُساهمةموضوع: رد: حقيقة الإعراب وأهميته   الأربعاء 14 فبراير 2018, 5:07 pm

المنطق والفلسفة والقواعد النحوية 
أُطُرٌُ مُقَنَّنَةٌ بالمعرفة العقلية الذهنية والوجدانية المعنوية الواعية 
فحججُ المنطقِ وخيالاتُ الفلاسفةِ في الميتافيزيقا وما وراء الطبيعة 
وضوابطُ النحوِ والصرفِ والإعرابِ كلَُها معارفُ ضروريةٌ للكلام المفهوم 
والمعنى الواضح المبسوط 
لكننا لو نصبنا الفاعل ورفعنا المفعول تنقلب المعاني الحقيقية إلى ترهات غامضة عسيرة الفهم 
وهاك مثالا لذلك :
ضربَ عليًا الكرةُ ، !!! ترى الضارب مضروبا ، فتضحك ملء فيك بفاك .
الأستاذة أم بشرى .......
جزيت خيرا بموضوعك في مساهمتك القيمة 
وننتظر المزيد منك إن شاء الله .





توقيع محمد فهمي يوسف


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم بشرى
مشرف
مشرف



الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 302
تاريخ الميلاد : 06/03/1968
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 13/02/2018
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : أستاذة لغة عربية
المزاج : الرضا بنعم الله
تعاليق : هاوية لنظم الشعر وكتابة القصة والدراسات النقدية




مُساهمةموضوع: رد: حقيقة الإعراب وأهميته   الأربعاء 14 فبراير 2018, 7:40 pm

ما أحوجنا للإثراء المثمن بإراقة الفوائد ...


درر تنثر من متبصر للغة و متحكم فيها بالعقل والنظر 


سعيدة جدا بردك الرائق الرائع وببعد نظرك .


دمت َ مشعلا يُستنار به .


تقديري ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقيقة الإعراب وأهميته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة محبي اللغة العربية :: منتدى اللغة العربية وعلومها :: قسم النحو والصرف والخط العربيوقواعد الإملاء-
انتقل الى:  
جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها ولا تمثل بالضرورة وجهة نظر المنتدى
جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لـ رابطة محبي اللغة العربية
تحويل وبرمجة : خادم الاسلام