رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها

منطقة الاعضاء


كلمة الادارة
يسعدنا انضمامكم إلى أسرة ( رابطة محبى اللغة العربيةبمساهماتكم المتميزة في أقسام الرابطة المختلفة بالمنتدى. * يمنع منعا باتا نشر أي مساهمة تتعلق بالتسويق التجاري لأي سلعة الرجاء مراجعة القوانين
 

أهلا وسهلا بك إلى رابطة محبي اللغة العربية.

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

www.rabitaara.forumegypt.net


مرحبا بك عزيزى الزائر فى رابطة محبي اللغة العربية.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

www.rabitaara.forumegypt.net



آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
لغتنا العربية جمال وإبداع
من أجمل حكم الإمام الشافعي رحمه الله
مع اللغويين / الفرّاء
كيفية كتابة مقال مميّز
النبر أساسه التقطيع الصوتي ويستثمر في القرائية والأداء القرائي
أشتات في النحو والصرف
النحو .. بطاقة تعريف
مالفرق بين أثرا بعد عين وأثرا بعد خبر؟
لنتعلم كيف نُجَوِّدُ الخط العربي
إلى حضرتهِ
أمس في 2:56 pm
الأحد 21 أكتوبر 2018, 10:37 pm
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018, 11:45 am
الإثنين 15 أكتوبر 2018, 4:29 pm
الإثنين 15 أكتوبر 2018, 4:01 pm
الأحد 14 أكتوبر 2018, 11:33 am
الأحد 14 أكتوبر 2018, 10:55 am
الإثنين 08 أكتوبر 2018, 11:35 pm
الإثنين 08 أكتوبر 2018, 11:35 am
الأحد 07 أكتوبر 2018, 5:14 pm
أم بشرى
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف
محمد فهمي يوسف

شاطر | 
 

 معنى المثل الأعلى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الإيمان

avatar


مصر
انثى
عدد المساهمات : 30
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 20/02/2018
الموقع : مصر
العمل : ربة منزل
المزاج : الحمد لله
تعاليق : الحمد لله رب العالمين



http://wahetaleslam.yoo7.com/
مُساهمةموضوع: معنى المثل الأعلى    الأربعاء 21 فبراير 2018, 4:51 pm

موضوع اليوم تحت عنوان :معنى المثل الأعلى  











قوله سبحانه: وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ هل المثل يعني الشبيه؟  





--------------------------





يعني المثل: الوصف الأعلى من كل الوجوه، فهو سبحانه الموصوف بالكمال المطلق من كل الوجوه، كما قال سبحانه: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ[1] وقال سبحانه: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ [2]، والله ولي التوفيق.




[1] سورة الشورى الآية 11.
[2] سورة الإخلاص كاملة.












تفسير الإمام إبن باز رحمه الله


المصدر


موقع إبن باز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
avatar

مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1624
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 73
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





http://rabitaara.forumegypt.net
مُساهمةموضوع: رد: معنى المثل الأعلى    الأربعاء 21 فبراير 2018, 6:24 pm

الأستاذة نور الإيمان 
أنرت بيتك الثاني ( منتدى رابطة محبي اللغة العربية ) 
وبارك الله في بيتك الأصلي الأول الذي أسستهِ بمهارتك وقدرتك 
وبموضوعاتك وأعضائك الكرام ( منتديات مرافيء الإيمان ) 
نتمنى أن نتعاون ونتواصل بين الموقعين بالعطاء المتبادل الذي 
ينشر الحق والخير والجمال بالكلمة الطيبة والصورة المعبرة 
وأنت زهرة يانعة ننتظر منك المساهمات الأكثر لأني أصبحت 
شيخا عجوزا وعندي أكثر من أربعة منتديات خاصة وكلها تحتاج
مني إلى جهد مباشرة ونشر وردود وتعليقات وإدارة 
بالإضافة
إلى ما أعانيه كثيرا من تقلبات الصحة في هذا العمر 73 عاما
بلغك الله آمالك وطموحاتك ومدَّ في عمرك حتى تحققين ما تنشدين إليه
تحياتي 





توقيع محمد فهمي يوسف


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الإيمان

avatar


مصر
انثى
عدد المساهمات : 30
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 20/02/2018
الموقع : مصر
العمل : ربة منزل
المزاج : الحمد لله
تعاليق : الحمد لله رب العالمين



http://wahetaleslam.yoo7.com/
مُساهمةموضوع: رد: معنى المثل الأعلى    الأربعاء 21 فبراير 2018, 6:42 pm

@محمد فهمي يوسف كتب:
الأستاذة نور الإيمان 
أنرت بيتك الثاني ( منتدى رابطة محبي اللغة العربية ) 
وبارك الله في بيتك الأصلي الأول الذي أسستهِ بمهارتك وقدرتك 
وبموضوعاتك وأعضائك الكرام ( منتديات مرافيء الإيمان ) 
نتمنى أن نتعاون ونتواصل بين الموقعين بالعطاء المتبادل الذي 
ينشر الحق والخير والجمال بالكلمة الطيبة والصورة المعبرة 
وأنت زهرة يانعة ننتظر منك المساهمات الأكثر لأني أصبحت 
شيخا عجوزا وعندي أكثر من أربعة منتديات خاصة وكلها تحتاج
مني إلى جهد مباشرة ونشر وردود وتعليقات وإدارة 
بالإضافة
إلى ما أعانيه كثيرا من تقلبات الصحة في هذا العمر 73 عاما
بلغك الله آمالك وطموحاتك ومدَّ في عمرك حتى تحققين ما تنشدين إليه
تحياتي 
اشكرك جدا الاستاذ الفاضل محمد فهمي يوسف
على ذوقك و كلامك الطيب
و انا سعيدة لانتسابي لهذا الصرح الكبير
جعله الله فى ميزان حسناتكم
و شفاك الله و عافاك و أدام عليك الصحة و السعادة ان شاء الله
أتمنى لك التوفيق
و انا معكم ان شاء الله
تحياتى 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم بشرى




الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 262
تاريخ الميلاد : 06/03/1968
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 13/02/2018
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : أستاذة لغة عربية
المزاج : الرضا بنعم الله
تعاليق : هاوية لنظم الشعر وكتابة القصة والدراسات النقدية




مُساهمةموضوع: رد: معنى المثل الأعلى    الأربعاء 21 فبراير 2018, 9:42 pm

السلام عليكم ورحمة الله 


مشكورة على هذا الرصد القيّم للتعريف ب" المثل الأعلى " الأخت الكريمة "نور الإيمان "


ولابأس بالإضافة إذا سمحت للإستفادة مما استجمعت .

فقد ورد ذكر المثل الأعلى – بهذا اللفظ - في آيتين من القرآن العظيم:
-إحداهما في سورة النحل وهي قوله تعالى: للذين لا يؤمنون بالآخرة مثل السوء ولله المثل الأعلى وهو العزيز الحكيم
-والأخرى في سورة الروم وهي قوله تعالى: وهو الذي يبدؤ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه وله المثل الأعلى في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم 
وقد تنوعت عبارات السلف في بيان معنى المثل الأعلى
ومن رويت عنهم آثار من الصحابة والتابعين في بيان معنى المثل الأعلى ثلاثة:
الأول: ابن عباس ؛ فروى معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله  : ولله المثل الأعلى قال : ( يقول: ليس كمثله شيء). رواه ابن جرير وابن أبي حاتم والبيهقي في كتاب الاعتقاد وفي كتاب الأسماء والصفات.

وهذا تفسير بعض المعنى باللازم؛ فكونه تعالى له المثل الأعلى يقتضي أنه ليس كمثله شيء، قال ابن القيم – –في كتابه الصواعق المرسلة: (يستحيل أن يشترك في المثل الأعلى اثنان لأنهما إن تكافآ لم يكن أحدهما أعلى من الآخر، وإن لم يتكافآ فالموصوف بالمثل الأعلى أحدهما وحدَه، يستحيل أن يكون لمن له المثل الأعلى مثل أو نظير). 
وقد استدل  بهذه الآية على تفرد الله تعالى بصفات الكمال. 

الثاني: قتادة بن دعامة السدوسي 
روى عبد الرزاق في تفسيره عن معمر عن قتادة في قوله تعالى: ولله المثل الأعلى قال: شهادة أن لا إله إلا الله 
ورواه أيضاً ابن جرير وابن أبي حاتم والطبراني في الدعاء.
وروى ابن جرير من طريق يزيد عن سعيد عن قتادة أن المراد بالمثل الأعلى الإخلاص والتوحيد، وفي لفظ عنده: (مثله أنه لا إله إلا هو ولا رب غيره). 
وقد نسبه أبو المظفر السمعاني لمجاهد وتبعه على ذلك القرطبي والشوكاني وهو خطأ. 

الثالث: محمد بن المنكدر ، قال ابن كثير: (وعن مالك في تفسيره المروي عنه، عن محمد بن المنْكَدِر، في قوله تعالى:  وَلَهُ الْمَثَلُ الأعْلَى  ، قال: لا إله إلا الله).

فهذا ما علمته أُثر عن الصحابة والتابعين في تفسير المثل الأعلى.

وأكثر المفسرين على أن المثل الأعلى الصفات العليا التي تستوجب إخلاص العبادة له وحده لا شريك له، واعتقاد الكمال المطلق له  ، وأنه لا يساميه في ذلك أحد. 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيد يوسف مرسي
مشرف متميز
مشرف متميز
avatar


مصر
ذكر
عدد المساهمات : 144
تاريخ الميلاد : 31/12/1957
العمر : 60
تاريخ التسجيل : 14/02/2015
الموقع : منتدي رابطة محبي اللغة العربية
العمل : كبير فنين متقاعد
المزاج : رائق
تعاليق : الحمد لله رب العالمين
لايوجد تعليق



https://plus.google.com/u/0/+%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A7%D9%84%D8%A
مُساهمةموضوع: رد: معنى المثل الأعلى    الخميس 22 فبراير 2018, 3:12 pm

بداية : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ثانيا: موضوع لا بد من الإشارة إليه
ثالثاً : مالمقصود بالمثل الأعلى ؟
المثل الأعلى هو القدوة الذى يعلو شأنه ويسمو عن غيره
فيؤخذ منه ويقتدى به ، وهذا من ناحية البشر للبشر
أما جل جل جلاله سبحانه وتعالى فليس كمثله شيء وهو السميع البصير
أي لا يشبه بمخلوقاته في ملكه وملكوته
وكون إن هذا اللفظ جاء في محكم التنزيل مرتين كما أوردت الأخت بشرى
فليس معنى هذا أن تكون هناك مقارنة في الاستدلال على الكلمة لأن الله تبارك وتعالى منزه عن التشبيه
ولا ليس له حد وليس له حد في المقدار والقدرة فهو ليس كسائر خلقه
والله ضرب مجازاً لخلقة ليعلمهم الاقتداء والسير على نهج الصراط حتى لا يقعوا في الضلال
                             تحياتي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى المثل الأعلى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة محبي اللغة العربية :: ملتقى العلوم الإسلامية :: قسم (القرآن والحديث)( مطلوب مشرف ديني متخصص)-
انتقل الى:  
جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها ولا تمثل بالضرورة وجهة نظر المنتدى
جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لـ رابطة محبي اللغة العربية
تحويل وبرمجة : خادم الاسلام