رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها

رابطة محبي اللغة العربية

مجلة تخصصية في علوم اللغة العربية ، لخدمة طلاب وأصدقاء لغتنا ، ونشر الخير والعطاء حفظا للغة القرآن الكريم
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الكلمة أمانة وتحت مسئُوليتك فنحن نلتزم بالأخلاق الفاضلة ونرجو أن تكون أفضل منا بسلوكك وأخلاقك**

(تسجيلك باللغة العربية) يسعدنا ويشرفنا ، ويجعلك من أسرة المنتدى.
أهلا بالعضو الجديد : تانيا محمد ، كن إيجابيا في انضمامك للمنتدى ،فخير الناس أنفعهم للناس.
إعجاب وشكر وسؤال ؟ ما أجمل حُلَّةَ المنتدى التي ارتداها لتصبح ثوبَهُ الجديدَ بعد العيد، وشكرا للمدير الفني المنفذ الأستاذة منى كمال .
والسؤال عن المشرفين والأعضاء الغائبين ؛ أما يروق لكم هذا الجهد المبذول لخدمتكم وإفادتكم وإسعادكم ؟!!هيَّا عودوا إلى منتداكم بمساهماتكم لتسعدونا .

تنبيه مهم جدا :ينبه بشدة عدم نشر أية إعلانات تجارية تسويقية،فسوف يتم حظر أصحابها.


تتقدم إدارة المنتدى : بشكر الأعضاء المتفاعلين بمساهمات إيجابية.......
ودعوة المتغيبين للعودة لنشاطهم الإشرافي خلال شهر من تاريخه: 23/6/2018

شاطر | 
 

 نبتة الترفاس "truflle" وفوائدها الصحية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم بشرى
مشرف القسم
مشرف القسم



الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 152
تاريخ الميلاد : 06/03/1968
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 13/02/2018
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : أستاذة لغة عربية
المزاج : الرضا بنعم الله
تعاليق : هاوية لنظم الشعر وكتابة القصة والدراسات النقدية




مُساهمةموضوع: نبتة الترفاس "truflle" وفوائدها الصحية    الخميس 12 أبريل 2018, 10:20 am




نبات الترفاس أو الكمأ كما يطلق عليه علماء النبات ؛ هذا أحد النباتات العشبية النادرة التى تحمل عدد رائع من الفوائد للعناية بالصحة والتغلب على المشكلات التى تصيب الجسم ، نبات الترفاس ينمو على بعد عدة أقدام تحت سطح الأرض ولذلك يعتبر علماء النبات هذا الفطر من الكنوز الثمينة التى نادراً ما تتوافر بالظروف العادية . على الرغم من تعدد فوائد الترفاس الرائعة ، ولكن لا يعلم الكثير عن هذا النبات ؛ الترفاس أو الكمأ Truffle عبارة عن فطر موسمي من أفراد عائلة الفطريات التى تنمو في الصحراء ، ينمو هذا الفطر بعد موسم سقوط المطار الرعدية بحوالى شهرين ، ولكن هذا الفطر لا ينمو إلا في التربة التى تتواجد فيها شجرة الفلين أو التربة الكلسية .





من المعروف أن أجزاء هذا النبات تنمو بالكامل تحت سطح الأرض بمسافة تتراوح من 5 إلى 155 سم ، أما بالنسبة لشكل نبات الترفاس أو الكمأة فهو يشبه إلى حد كبير درنة من البطاطا تحت الأرض ، يحاول العلماء العثور على هذا الفطر من خلال تتبع أثر تشقق الأرض فوقه أو بالقرب من نبات الرقروق . نبات الترفاس من النباتات التى انتشرت زراعته في الكثير من بلدان العالم منها في إيطاليا وفرنسا وأوروبا وكرواتيا وأيضاً في شمال أفريقيا والجزيرة العربية ، هذا بالإضافة إلى العديد من المناطق العربية منها مصر وليبيا والسعودية وبلاد الشام والعراق والكويت وتونس والجزائر والمغرب

القيمة الغذائية لنبات الترفاس



يحمل نبات الترفاس تركيبة رائعة ومنفردة من العناصر والمركبات الغذائية الضرورية التى يحتاجها الجسم بشكل مستمر ، هذا الكم الهائل من العناصر والأملاح المعدنية يعوض الجسم عما يحتاجه للحفاظ على المستوى العام من الصحة والتخلص من المشكلات والإضطرابات الخطيرة التى تصيب الجسم . تبعاً للتقارير العلمية التى أكدت إحتواء نبات الترفاس على نسبة عالية من البروتينات تصل إلى حوالي 9% ، وهذا المعدل يوفر للجسم إحتياجاته من كافة أنواع البروتينات ، كما أن الترفاس من المصادر الغنية بالمواد النشوية فيحتوي الترفاس على نسبة 13% من النشويات .
يحتوي الترفاس على نسبة من الدهون الجيدة التى يحتاجها الجسم تعادل 1% ، يحتوي الترفاس على كمية كبيرة من الماء تمثل حوالى 75% ، وهذا المعدل يساعد الجسم في التخلص من السموم والمواد الضارة المخزنة بالجسم . يعتبر الترفاس من المصادر الغنية التى تحتوي على مجموعة من الأملاح المعدنية الضرورية للجسم منها الصوديوم و الفوسفور و الكالسيوم و البوتاسيوم ، هذا إلى جانب إحتوائه على الفيتامينات المختلفة منها مجموعة فيتامينات ب المركبة وفيتامين سي ، هذه المركبات تجعل من نبات الترفاس أحد المصادر الغذائية الرائعة .




فوائد الترفاس الصحية
حسب التقارير والإرشادات العلمية التى أكدت وجود العديد من الفوائد في نبات الترفاس في الحفاظ على المستوى العام من الصحة ومهاجمة المشاكل والمخاطر الصحية التى تصيب الجسم ، حيث أن الترفاس يحتوي على قيمة غذائية عالية من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم . هذا بالإضافة إلى أن الترفاس من النباتات التى تحمل مجموعة من الخصائص المضادة للفيروسات والإلتهابات ، ولذلك إستعمال نبات الترفاس بشكل منتظم له دور فعال في علاج المشاكل الإلتهابية التى تؤثر على حياة الإنسان .
ــ استعمال  الماء المستخلص من فطر الكمأ أو الترفاس له تأثير ملحوظ في وقاية العين من المشكلات التى تتعلق بها ، ولذلك إستعمال الكمأ له دور فعال في علاج ظلمة البصر والرمد الحار ، وهذا لأن ماء الكمأ يحتوي على خصائص فعالة تعمل على تقوية البصر وعلاج مشاكل عدسة العين . يعد فطر الكمأ من الوسائل العلاجية التى تساعد في علاج مشكلة إلتهاب العين والذى أطلق عليه الأطباء مرض التراكوما ، يتعرض الإنسان لهذا المرض نتيجة لتليف عضلات العين ، ولكن ماء الترفاس لسهم في قلة تكوين الألياف وإنقاص الخلايا الليمفاوية بالعين . إستعمال فطر الترفاس يساعد في تعويض الجسم عما يحتاجه من العناصر والمركبات الغذائية الفعالة من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم ، ولذلك الترفاس له فعاليته في تقوية الجهاز المناعي بالجسم ومهاجمة الأمراض التى يتعرض لها .

ــ بالإضافة إلى فوائد الترفاس في الحد من مشاكل وأعراض الشيخوخة المبكرة ، حيث أن الترفاس يحتوي على مجموعة من المركبات العضوية وأيضاً الخصائص المضادة للأكسدة التى تسهم في الحد من التأثيرات الضارة للجذور الحرة ، وهذا بدوره يسهم في التخلص من أعراض الشيخوخة المبكرة . كما أن إستعمال الترفاس له تأثير فعال في علاج مشاكل تصلب الأعضاء ، وهى من المشكلات التى تؤثر على حركة الجسم ، ولكن من فوائد الترفاس أنه يساعد في الحفاظ على نشاط وحيوية الجسم . من أهم فوائد الترفاس أنه يساعد في التخلص من مستويات الكوليسترول الضار بالجسم ، وهذا له فعاليته في حماية الجسم من الأمراض الخطيرة منها أمراض القلب والضغط والسكري وغيرها . تناول مغلي الترفاس يساعد أيضاً في محاربة مشكلة الأنيميا وفقر الدم ، حيث أنه يحتوي على معدل كبير من الحديد الذى ينشط من مستويات الهيموجلوبين بالدم . يعتبر الترفاس من أفضل الوسائل العلاجية التى تحفز من طرد الدهون الثلاثية الضارة والسكريات التى تسبب في المشاكل الصحية ، وهذا ما يساعد في تنشيط خلايا الجسم . إستعمال مستخلصات الترفاس تسهم أيضاً في علاج التقرحات الفموية والتقرحات الجلدية وأيضاً المشاكل التى تسبب في تلف خلايا الجلد . يعد الترفاس من الوسائل الفعالة التى تساعد في الحد من إضطرابات الجهاز الهضمي ، حيث أن الترفاس يحتوي على مجموعة من الخصائص الفعالة التى تسهم في تحسين عملية الهضم بالجسم والتخلص من الغازات المتراكمة في المعدة .

كما أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى تعدد فوائد الترفاس في علاج مشاكل العظام التى يتعرض لها الإنسان كالهشاشة والإلتهابات وغيرها ، ولكن تناول الترفاس بمعدل مستمر له تأثير فعال في تحسين صحة العظام . يحتوي الترفاس على مجموعة من الخصائص العلاجية الفعالة التى تسهم في تحسن إفرازات الهرمونات بالجسم ، كما أنه يساعد في إنتاج الخلايا بشكل أقوي . يعتبر الترفاس من الطرق العلاجية الفعالة التى تساعد في تحسن الحالة المزاجية لدى الإنسان ، حيث أن الترفاس له دور كبير في علاج مشاكل الإكتئاب والملل والتوتر ، ولذلك يوصي العديد من الأطباء بإستعمال نبات الترفاس بشكل مستمر في حالة المعاناة من مشكلة التقلبات المزاجية المزعجة .
                ـــ منقول بتصرف للفائدة ــ



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد فهمي يوسف
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
avatar

مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1576
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 73
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )





مُساهمةموضوع: رد: نبتة الترفاس "truflle" وفوائدها الصحية    الثلاثاء 17 أبريل 2018, 11:00 am

جزاك الله خيرا أستاذة أم بشرى 
تحياتي 
كثيرة هي النباتات العشبية المستعملة في الطب البديل كَمُقَوٍ عام أو كعلاج لبعض الآلام الجسدية أو النفسية
وهذه الدرنات ــ والتي لا أعرف هل هي الثمار لبنات الترفاس أم هي جزء من سيقان البنات ــ
والشبيهة بثمرة البطاطس أو البطاطا البيضاء ، من عجائب خلق الله ونعمه التي لا تعد ولا تحصى 
ولم يخلق الله سبحانه وتعالى شيئا عبثا وبدون فائدة .
والأمر كله بيده من شفاء أو مرض أو صحة أو سقم ، ومن يتقِ الله يجعل له فرقانا ، فيستطيع أن
يصل ببحثه وتجربته وتقواه لما هو الصالح لنفسه أو جسمه أو حياته مفرِّقا بين ما ينفعه أو يضره
ويقي نفسه مما يحفظ له عافيته بإذن الله إلى أن يأتي أجله المحدد لاسترداد الأمانة إلى خالقها !!!
ووقتها لا ينفع دواء طبي ولا عشبي ولا مهرب من اللقاء 
صحيح قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : تداووا تصحوا 
وما خلق الله من داء إلا وخلق له دواءً إلا السام ( وهو الموت ) 
والله أعلم 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rabitaara.forumegypt.net
 
نبتة الترفاس "truflle" وفوائدها الصحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة محبي اللغة العربية :: الترفيه المفيد :: الثقافة العامة ( سيد يوسف مرسي )-
انتقل الى: