رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها
رابطة محبي اللغة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
رابطة محبي اللغة العربية

مجلة تخصصية في علوم اللغة العربية ، لخدمة طلاب وأصدقاء لغتنا ، ونشر الخير والعطاء حفظا للغة القرآن الكريم
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  
المواضيع الأخيرة
» متجر ساكورا للهدايا: تمتع بتجربة تسوق استثنائية
فن الإعراب Emptyمن طرف محمد فهمي يوسفadmin السبت 27 أبريل 2024, 9:01 pm

» مسابقة محبة القرآن الكريم 1445هجرية
فن الإعراب Emptyمن طرف محمد فهمي يوسفadmin السبت 13 أبريل 2024, 9:44 pm

» لا يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يصب دما حراما
فن الإعراب Emptyمن طرف رشيد الخميس 21 مارس 2024, 12:07 am

» من أقوال السلف
فن الإعراب Emptyمن طرف رشيد الأربعاء 20 مارس 2024, 11:59 pm

» إذا سألت الله فلا تقل إن شاء الله !
فن الإعراب Emptyمن طرف رشيد الأربعاء 20 مارس 2024, 11:54 pm

» مسابقة محبة القرآن الكريم 1445هجرية
فن الإعراب Emptyمن طرف محمد فهمي يوسفadmin الأربعاء 13 مارس 2024, 9:40 pm

» مسابقة محبة القرآن الكريم 1445هجرية
فن الإعراب Emptyمن طرف محمد فهمي يوسفadmin الأربعاء 13 مارس 2024, 5:46 am

» القطار رقم 832 (راوية للكاتب : سيد الجهني )
فن الإعراب Emptyمن طرف محمد فهمي يوسفadmin الجمعة 08 مارس 2024, 8:49 pm

» تهنئة بحلول شهر رمضان 1445ه
فن الإعراب Emptyمن طرف محمد فهمي يوسفadmin الجمعة 08 مارس 2024, 3:51 pm

» متجرخولة لفن الحياكة و الكروشيه
فن الإعراب Emptyمن طرف محمد فهمي يوسفadmin السبت 10 فبراير 2024, 2:07 pm

كلمة الإدارة
تتضرع إدارة المنتديات بالدعاء لله رب العالمين أن ينقذ مصرنا المحروسة من وباء الكورونا المستجد

 

 فن الإعراب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
avatar



فن الإعراب Empty
مُساهمةموضوع: فن الإعراب   فن الإعراب Emptyالأحد 22 أبريل 2018, 11:25 am

فن الإعراب 307873205

الإعراب توضيح وتحديد لدور الكلمة المعنويّ انطلاقا من خصائصها الشّكليّة أي الحركات والموقع من الجملة ،( فقد خاطبت أبا الأسود الدّؤليّ ابنتُه قائلة : يَا أَبَتِ مَا أَجْمَلُ السّماءِ ، فقال لها نجومها ، فقالت : أنا أتعجّب ولست أسأل ..).، فمن هده القصّة المشهورة يظهر لنا أنّ البنت أرادت التّعبير عن غرض إبلاغيّ في نفسها وفكرة في ذهنها وهما التّعجّب والإعجاب من فكرة جمال السّماء بلغةٍ لم يتعوّد أبوها النّحويّ المشهور عليها للدّلالة على هدا المعنى ليجيبها بناءً على ما سمع من رفع أجمل وإضافتها إلى لفظة السّماء المجرورة لتؤدّي بصورة تلقائيّة المعنى غير المقصود من البنت والّذي لم يتوافق مع كلامها و فهم الأب ... لدلك يمكن القول بأنّ المعاني الموجودة في الدّهن-وما أكثرها - والّتي نعجز عن إيصالها يرجع السّبب في هذا العجز إلى الوسيلة أو القناة . الأمر الّذي يؤثّر على وظيفة اللّغة الأولى المتمثّلة في التّواصل ، فالقول بفنّية الإعراب يراد منه المعرفة بقواعد اللّغة العربيّة في الوقت نفسه مع الاستعمال اللّغوي ولا سيّما المنطوق منه ، أي نقوم بالإعراب و الضّبط أثناء الكلام في كل المجالات ، ولعلّ أبرز سبب منفّر من تعلّم قواعد اللّغة وضوابط استعمالها هو أنّ المدرسة تعلّم النّحو بأمثلة جاهزة و جافّة وبعيدة عن الاستعمال الحياتيّ أو بشواهد فصيحة من القرآن الكريم تظلّ مكرورة على الأسماع حتّى أنّ أحدهم قال( تتعلّمون القواعد فبقيتم قواعد .)..ولعلّ تشخيص الدّاء وحده ليس كافيا بل يتطلّب الاهتمام والتّفكير في المشكلة ، وبما أنّ هدا المنتدى مجال للاستفادة والإفادة ، فإنّه يفترض أن يكون الحلّ موزّعا في أفكاركم وتجاربكم ، فمن الحلول المقترحة بيداغوجيا :
1. تعليم المتعلّمين الكلام الفصيح و تعويد آذانهم على سماع الصّحيح لتنفر من غير الصّحيح .
2. وضع المتعلّمين في وضعيات مشكلة يتطلّب حلّها والخروج منها توظيف المعارف والمكتسبات المعرفيّة .
3. إخراج المعارف من الكتاب والصّف الدّراسي إلى الحياة اليوميّة للإحساس بأهمّية التعلّم ؛ إذ لا فائدة من علم لا ينفع صاحبه ، فقد سأل فيلسوف صيّادا كان يركب معه قاربا : أتعرف أفلاطون ؟ فأجابه الصّيّاد : لا ، فقال له : ضاع نصف عمرك ، وواصلا رحلتهما الّتي كان السّؤال الثّاني فيها : هل تعرف سقراط ؟، فأجاب كالأولى ، فقال : ضاع النّصف الآخر... فهبّت عاصفة قلبت القارب ليسأل الصّيّاد الفيلسوف : أتعرف السّباحة ؟ فلم يسمع الجواب ؛ لأنّ الفيلسوف غرق ليقول له : ضاع كلّ عمرك .

__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد فهمي يوسفadmin

محمد فهمي يوسفadmin


مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 2476
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 79
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )
فن الإعراب Jb129110
فن الإعراب Cd8fa1o18oz8
فن الإعراب Ebda3


فن الإعراب Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن الإعراب   فن الإعراب Emptyالأحد 22 أبريل 2018, 6:03 pm

الأستاذة أم بشرى 
أقدم إعجابي وألحقها بتحياتي
موضوعك غاية في الأهمية 
حواري جميل لمعرفة آراء المتصفحين ، والمتخصصين في علوم اللغة العربية ، والنحو بصفة خاصة 
درست كتاب اسمه ( فن الإعراب) كاسم موضوعك الجميل
علي يد أستاذي صاحب الكتاب رحمه الله
وهذا هو بمكتبتي المتواضعة :
فن الإعراب 405643004
وأحب أن أكون آخر من يشارك معكم في حواركم لانشغالي بأمور كثيرة أخرى على المواقع التي أتعامل معها على الشبكة ، بالإضافة إلى سعيي على رزقي ورزق زوجتي حفظها الله ، مع ما قدره لي من صحة في عمر بلغت فيه عتيا هههههه
وحياتي الاجتماعية مع أهلي وأقاربي . 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rabitaara.forumegypt.net
 
فن الإعراب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة في الإعراب
» سؤال و جواب في الإعراب
» قصة الإعراب ، إبراهيم أنيس ..
» حقيقة الإعراب وأهميته

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة محبي اللغة العربية :: منتدى اللغة العربية وعلومها :: قسم النحو والصرف والخط العربيوقواعد الإملاء-
انتقل الى: