رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها

منطقة الاعضاء


كلمة الادارة
يسعدنا انضمامكم إلى أسرة ( رابطة محبى اللغة العربيةبمساهماتكم المتميزة في أقسام الرابطة المختلفة بالمنتدى. * يمنع منعا باتا نشر أي مساهمة تتعلق بالتسويق التجاري لأي سلعة الرجاء مراجعة القوانين
 

أهلا وسهلا بك إلى رابطة محبي اللغة العربية.

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

www.rabitaara.forumegypt.net


مرحبا بك عزيزى الزائر فى رابطة محبي اللغة العربية.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

www.rabitaara.forumegypt.net



آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
الجملة وأنواعها
رجال حول الرسول صلى الله عليه وسلم/ زاهر بن حرام الأشجعي
منافع الزيتون الاخضر
من لطائف صاحب رسول الله "أبو دجانة " رضي الله عنه
من بطون المعاجم/ لفظة نِحلة
تهاني الأعضاء بالترقيات والفوز
مسابقـة من هَــدي النبوة 1440هجرية
لو سمحت ..عرفنا عن نفسك !
من فضل الصلاة على النبي
أتحداكم أن ترددوها خمس مرات / تسلية
أمس في 9:43 pm
أمس في 9:29 am
أمس في 9:16 am
الإثنين 10 ديسمبر 2018, 7:23 pm
الإثنين 10 ديسمبر 2018, 11:41 am
الخميس 06 ديسمبر 2018, 8:26 pm
الخميس 06 ديسمبر 2018, 7:59 pm
الخميس 06 ديسمبر 2018, 7:48 pm
الخميس 06 ديسمبر 2018, 11:30 am
الإثنين 03 ديسمبر 2018, 1:43 pm
أم بشرى
أم بشرى
أم بشرى
أم بشرى
أم بشرى
أم بشرى
محمد فهمي يوسف
سيد يوسف مرسي
أم بشرى
محمد فهمي يوسف

شاطر | 
 

 القافية:حروفها وألقابها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم بشرى
مشرف
مشرف



الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 311
تاريخ الميلاد : 06/03/1968
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 13/02/2018
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : أستاذة لغة عربية
المزاج : الرضا بنعم الله
تعاليق : هاوية لنظم الشعر وكتابة القصة والدراسات النقدية




مُساهمةموضوع: القافية:حروفها وألقابها    الجمعة 06 يوليو 2018, 5:04 pm


تعريفها
القافية في اللغة تعني مؤخر العنق, وهي مشتقة من قفاه, واقتفاه, وتقفَّاه بمعنى تبعه واقتفى أثره 
أشهر تعريف للقافية اصطلاحا، هو تعريف الخليل الفراهيدي:" هي مجموع الأصوات من آخر البيت إلى أول ساكن يليه مع المتحرك الذي قبل الساكن" 
وعليه فإنّ القافية ليست من الضرورة أن تكون كلمة واحدة فحسب , وإنّما قد تكون كلمة ,وقد تكون أكثر من كلمة , وقد تكون بعض كلمة , كما في قول الشاعر 
لولا المحبَّة في جوانحِهِ 
ما أصبحَ الإنسانُ إنْسَاْناْ
فالقافية- في البيت الآنف بحسب تحديد الخليل لها- ( سَاْنَاْ ) 
- حروف القافية:
للقافية ستة أحرف هي : الرَّوِيُّ / الوَصْلُ / الخُرُوجُ / الرِّدْفُ / التَّأْسِيْسُ/ الدَّخِيْلُ , ودونك تفصيلاتها: 
1
- الروي: هو الحرف الذي تُبنى عليه القصيدة, وتُنسب إليه, ويُلزم في آخر كل بيت من القصيدة- ولا غنى عنه دون أخواته الأُخَر- فيقال قصيدة ميمية , أو ميمية المتنبي , نحو: 
إذا نظرتَ نيوبَ اللَّيث بارزةً
فلا تظنَّنَّ أنَّ الليثَ يَبْتَسِمُ
فالميم هو حرف الروي في(يَبْتَسِمُ)؛ والقصيدة لذلك ميمية , وقسْ على ذلك بقية الحروف .
2- الوصل: نوعان , أحدهما , يكون حرف مدٍّ (ألف , أو ياء , أو واو )- ناتج عن إشباع حركة حرف الروي (الفتحة , أو الكسرة , أو الضمة ), نحو قول جرير: 
أقلِّي اللومَ عاذل والعتابا 
وقولي إنْ أصبت لقد أَصَاْبَاْ
فالروي هو (الباء)- المحرّكة بالفتحة في (صابَا)- أما (الألف) الناتج عن إشباع هذه الحركة فوصل .
ومثال الوصل بالياء قول الشاعر: 
وأضعتُ عمراً في الشباب وليتني 
قد عشتُ ممَا ضاع بضع ثوانِي
فالروي هنا (النون)- المحرّكة بالكسرة في (وَاْنِيْ)- أما (الياء) الناتجة عن إشباع هذه الحركة فوصل . وربّما كان الياء (ياء المتكلم) , نحو: 
أقلعْ عن الأوهام والقصص الَّتي 
تبغي تدوزنها على أوتاري
فالروي هنا (الراء)- المحركة بالكسرة في (تَاْرِيْ)- أمّا (الياء) الناتجة عن إشباع هذه الحركة فوصل. 
ومثال الوصل بالواو , قول الشاعر أبي ذؤيب الهذلي: 
وإذا المنيةُ أنشبتْ أظفارَها 
ألفيتَ كلّ تميمةٍ لا تنفعُ
فالروي هنا (العين)- المحرّكة بالضمة في (تَنْفَعُ)- أما (الواو) الناتجة عن إشباع هذه الحركة أي (تشبعو) فوصل 
والآخر , الوصل بالهاء , ويكون بهاء ساكنة بعد حرف الروي , كما في قول الشاعر: 
وقفتُ على ربعٍ لِمَيَّةَ ناقتي
فما زلتُ أبكي حوله وأُخَاْطِبُهْ
فالروي هنا (الباء)- المحرّكة بالضمة في (خَاْطِبُهْ)- أما الهاء الساكنة فوصل ؛ لأنها ليست من أصل الكلمة , وكذلك سبقت بحرف متحرّك . 
3- الخروج: حرف مدٍّ- ألف , أو ياء , أو واو- ناتج عن إشباع حركة هاء الوصل ؛ لأنه يأتي بعدها مباشرة , كما في البيت: 
عَفَتِ الِّديارُ مَحَلُّهَا فمُقامُها
بمِنَىً تأبَّد غَوْلُها فِرِجَاْمُهَاْ
فالروي هنا الميم- المحركة بالضمة في (جَاْمُهَاْ)- والهاء وصل- لأنها ليست من أصل الكلمة, وسبقتْ بحرف متحرك- أمّا ألف المد الذي وقع بعد الهاء, فخروج . 
ومثال الياء حرف خروج قول الشاعر: 
في الموتِ ما أعيا وفي أسبابه 
كلُّ امْرئ رهنٌ بِطِيِّ كِتَاْبِهِ
فالروي هنا الباء- المحرّكة بالكسرة في (تَاْبِهِ)- والهاء وصل- لأنها ليست من أصل الكلمة , وسبقت بحرف متحرّك - أمّا ياء المد الناتجة عن إشباع حركة هاء الوصل فخروج (كِتَاْبِهِيْ) .
4- الرِّدْف : هو حرف علة- (ألف , أو ياء , أو واو)- يأتي قبل حرف الروي من دون أن يفصل بينهما فاصل, سواء أ ساكناً كان حرف الرّوي , نحو:

تَجْرِي الْأُمُوْرُ لِغايةٍ 
إلا عَذابي فِيْ ندَاْهْ 
فالقافية (داْهْ) والروي الهاء الساكنة , والردف حرف الألف الذي يسبقها . أم كان حرف الروي محرَّكا , كما في قول الشاعر:
وليتَ الَّذي بيني وبينكَ عَاْمِرٌ 
وبيني وبين الْعالمينَ خَرَاْبُ
فالقافية(رَاْبُ) والروي الباء المضمومة , والردف حرف الألف الذي يسبقها . 
5- التأسيس: ألف بينها وبين الروي حرف صحيح متحرك- يُسمّى الدخيل- نحو:
نظرتُ إلى الدنيا بعينٍ مريضةٍ 
وفكرةِ مغرورٍ وتأميلِ جاهلِ 
فالقافية (جَاْهِلِ) والروي اللام , والهاء دخيل , والألف الذي قبلها هو التأسيس . 
6- الدخيل: هو حرف متحرِّك يفصل بين الروي والتأسيس , كما في قول الشاعر: 
فلا تقبلنْهمْ إنْ أتوكَ بباطل ٍ 
ففي الناسِ كذَّابٌ وفي الناسِ صَاْدِقُ
فالقافية (صَاْدِقُ) والروي القاف, والدال دخيل, والألف الذي قبلها هو التأسيس . 
ألقابــــها

للقافية خمسة ألقاب , أو تسميات, هي الآتي: 
1- المترادف : تُلَقَّبُ القافية بالمترادف إذا اجتمع في آخرها حرفان ساكنان- 
لمْ يحدثْ أبداً ..أنْ فكرتُ بهذا العُمْقْ
فالقافية (عُمْقْ) وقع فيها حرفان ساكنان مترادفان هما, الميم , والقاف . 
2- المتواتر: وتُلقبُ القافية بالمتواتر إذا وقع بين ساكنيها حرف متحرّك, نحو: 
هذا النوى ضوءٌ بداخلنا ورفيقنا ورفيق نجوَاْنَاْ فالقافية (وَاْنَاْ) وقع بين ساكنيها- وهما الألف الأولى , والألف الأخيرة - نون مفتوحة .
3- المتدارك: وتلقب القافية بالمتدارك إذا وقع بين ساكنيها حرفان متحركان متتاليان, كما في قول الشاعر: 
هي في فنجانها ناظرة وأنا أنظر في فنجانِهَا

فالقافية (جانِهَاْ)- في البيت الآنف- وقع بين ساكنيها- الألف الأولى والآلف الأخيرة- نون مكسورة وهاء مفتوحة . 

4- المتراكب: وتلقب القافية بالمتراكب إذا وقع بين ساكنيها ثلاثة أحرف متحركات متتاليات كما في قول الشاعر: 
فمنْ يدافع عني يا مسافرة ً مثل اليمامة بين العين وَالْبَصَر ِ
فالقافية (ولْ بَصَرِيْ) وقع بين ساكنيها - حرف اللام , والياء الناتجة عن إشباع كسرة الراء- ثلاثة متحركات على التوالي هي الباء المفتوحة , والصاد المفتوحة , والراء المكسورة .
5- المتكاوس: وتلقب القافية بالمتكاوس إذا وقع بين ساكنيها أربعة أحرف متحركات متتاليات , ويمثلها (لَاْ هُ فَجَبَرْ) , كما في قول الراجز العجاج : 
قَدْ جَبَرَ الدِّيْنَ الْإلَهُ فَجَبَرْ 
فالقافية (لَهُ فَجَبَرْ) وتُكتب عروضياً (لَاْ هُ فَجَبَرْ)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف قبلان سلامة
المشرف العام
المشرف العام



لبنان
ذكر
عدد المساهمات : 196
تاريخ الميلاد : 28/04/1978
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 22/06/2017
الموقع : ---
العمل : شاعِر وكاتب ومترجم
المزاج : الحمدلله
تعاليق : (لولا المشقةُ سادَ الناسُ كُلَهم ... الجودُ يُفقِر والإقدامُ قَتَّالُ)- المُتَنَبّي





مُساهمةموضوع: رد: القافية:حروفها وألقابها    الأربعاء 25 يوليو 2018, 8:17 pm

جزاك الله خيراً على هذه المعلومات الهامَّة التي يحتاجها كل أديب وشاعِر لِنظم قصائده.
أخوكم المخلِص،
يوسف سلامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم بشرى
مشرف
مشرف



الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 311
تاريخ الميلاد : 06/03/1968
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 13/02/2018
الموقع : رابطة محبي اللغة العربية
العمل : أستاذة لغة عربية
المزاج : الرضا بنعم الله
تعاليق : هاوية لنظم الشعر وكتابة القصة والدراسات النقدية




مُساهمةموضوع: رد: القافية:حروفها وألقابها    الأربعاء 25 يوليو 2018, 11:30 pm

وجزانا أجمعين فعلا ما أحوجنا لمعرفة موسيقى الشعر 

ومعرفة القافية وعناصرها ليلتزم بها كل موهوب في الشعر 

فتستقيم قريحته ويستوي  نظمه .

بارك الله فيك وفي اهتمامك ومتابعتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القافية:حروفها وألقابها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة محبي اللغة العربية :: منتدى اللغة العربية وعلومها :: قسم العروض وموسيقى الشعروالتجارب الشعرية-
انتقل الى:  
جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها ولا تمثل بالضرورة وجهة نظر المنتدى
جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لـ رابطة محبي اللغة العربية
تحويل وبرمجة : خادم الاسلام