1- قال الجوهري :أحسن الكلام نظاماً ماثقبته يد الفكرة،ونظمته الفطنة، ووصل جوهر معانيه في سموط الفاظه ؛فاحتملته نحور الرواة
2-وقال العطار : أطيب الكلام ماعُجن عنبر ألفاظه بمسك معانيه ..ففاح نسيم نشقه وسطعت رائحة عبقه ،فتعلت به الرواة ،وتعطرت بع السراة
3- قال الصائغ :خير الكلام ماأحميته بكير الفكر ،وسبكته بمشاعل النظر ،وخلّلصته من خبث الإطناب ..فببرز بروز الإبريز في معنى وجيز
4-وقال السيرفي :خير الكلام مانقدته عين البصيرة ،وجلته يد الرّوية ،ووزنته بمعيار الفصاحة .فلا نظر يزيفه ولا سماع يبهرجه
5-وقال الحداد: أحسن الكلام مانصبت عليه منفخة القريحة ،وأشعلت عليه نار البصيرة ، ثم أخرجته من فحم الإفخام ..ورققته بغطيس الإفهام
6-قال النجار: خير الكلام ماأحكمت نجر معناه بقدوم التقدير ،ونشرته بمنشار التدبير،فصار باباً لبيت البيان ،وعارضة لسقف اللسان
7-وقال الحائكأحسن الكلام ماإتصلت لُحمة ألفاظه بسدى معانيه مفوقاً منيراً ،موشى محبراً
8-قال الجمّال : البليغ من أخذ بخطاام كلامه، فأناخه في مبرك المعنى ،ثم جعل الإختصار له عقالاً ،والإجاده له مجالاً،فلم يندّ عن الآذان ولم يشد عن الذهان
معاني الكلمات
السمط=الخيط الذي يُنظم فيه
النشق=الإستنشاق-العبق والسراة
الكير=وهو مايُنفخ به الحديد ويلهب النار
زيف الدرهم= العملة المغشوشة
الغطيس= كسكين المطرقة العظيمة
العارضة=خشب سقف الباب
المفوف =الرقيق من الثياب والمنقوش والموشى
سعاده