رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها

منطقة الاعضاء


كلمة الادارة
يسعدنا انضمامكم إلى أسرة ( رابطة محبى اللغة العربيةبمساهماتكم المتميزة في أقسام الرابطة المختلفة بالمنتدى. * يمنع منعا باتا نشر أي مساهمة تتعلق بالتسويق التجاري لأي سلعة الرجاء مراجعة القوانين
 

أهلا وسهلا بك إلى رابطة محبي اللغة العربية.

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

www.rabitaara.forumegypt.net


مرحبا بك عزيزى الزائر فى رابطة محبي اللغة العربية.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

www.rabitaara.forumegypt.net



آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
نبذة عن صحابي/ صحابية قدوة
دينيـــات مفيدة (1)
قالوا
ياأهل القرآن أحسنوا استقبال رمضان
دعاء القنوت في النوازل
وَباء القرن الواحِد والعشرين
تهنئة الفائز في مسابقة
تهاني الأعضاء بالترقيات والفوز
نبذة عن صحابي/ صحابية قدوة
القطار رقم 832 (راوية للكاتب : سيد الجهني )
أمس في 1:18 pm
السبت 04 أبريل 2020, 10:13 pm
الجمعة 03 أبريل 2020, 12:11 pm
الخميس 02 أبريل 2020, 9:38 pm
الخميس 02 أبريل 2020, 11:29 am
الخميس 02 أبريل 2020, 10:00 am
الأربعاء 25 مارس 2020, 7:04 pm
الثلاثاء 24 مارس 2020, 11:46 am
الخميس 12 مارس 2020, 7:26 pm
الأحد 08 مارس 2020, 2:06 pm
يوسف قبلان سلامة
محمد فهمي يوسفAdmin
محمد فهمي يوسفAdmin
محمد فهمي يوسفAdmin
يوسف قبلان سلامة
يوسف قبلان سلامة
يوسف قبلان سلامة
محمد فهمي يوسفAdmin
محمد فهمي يوسفAdmin
محمد فهمي يوسفAdmin
كلمة الإدارة
تتضرع إدارة المنتديات بالدعاء لله رب العالمين أن ينقذ مصرنا المحروسة من وباء الكورونا المستجد

شاطر
 

 مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح"  صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةالزهرة أحمد
عضو متميز
عضو متميز
الزهرة أحمد

مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTT مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" C13e6510
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTT المغرب
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTT انثى
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTTعدد المساهمات : 678
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTTتاريخ الميلاد : 01/01/1970
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTTالعمر : 50
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTTتاريخ التسجيل : 16/05/2013
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTTالموقع : منتدى رابطة محبي اللغة العربية
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTTالعمل : ...
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTTالمزاج : الحمد لله
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTTتعاليق : الحمد لله رب العالمين
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTT مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" Jb129110
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" 0d324d4a6df60d

مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" E7bacb84ba7271f
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTT

مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح"  خلفية اسفل البيانات الشخصيةمثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" Empty
مُساهمةموضوع: مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح"   مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" Icon_minitime1الخميس 30 مايو 2013, 8:51 pm

" إن الحديد بالحديد يُفلَح "

الفلْح: الشق، ويفلح: يشق،ومنه يقال الفلاح للحراث؛ لأنه يشق الأرض،.


ومعنى المثل:
أن الشديد لا يلين إلا بما يماثله.
مجمع الأمثال للميداني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح"  صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةمنذر أبو هواش

منذر أبو هواش

مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTT مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" C13e6510
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTT الأردن
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTT ذكر
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTTعدد المساهمات : 1
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTTتاريخ الميلاد : 25/06/1950
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTTالعمر : 69
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTTتاريخ التسجيل : 19/05/2013
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTTالموقع : الأردن - تركيا
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTTالعمل : مترجم لغة تركية وعثمانية
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTTالمزاج : -
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTTتعاليق : الحمد لله رب العالمين
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTT مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" 05c96310
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTT

مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح"  خلفية اسفل البيانات الشخصيةمثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" Empty
مُساهمةموضوع: لا يَفِلُّ الحديد إلا الحديد   مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" Icon_minitime1الجمعة 11 أكتوبر 2013, 6:38 pm



ويقال أيضا بالمعنى نفسه:


لا يَفِلُّ الحديد إلا الحديد



الفلُّ: الكسر والضرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح"  صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةمحمد فهمي يوسفAdmin
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
محمد فهمي يوسفAdmin

مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTT مؤسس المنتدى
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTT مصر
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTT ذكر
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTTعدد المساهمات : 1888
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTTتاريخ الميلاد : 01/02/1945
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTTالعمر : 75
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTTتاريخ التسجيل : 16/04/2013
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTTالموقع : رابطة محبي اللغة العربية
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTTالعمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTTالمزاج : راضٍ
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTTتعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTT مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" Jb129110
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" Cd8fa1o18oz8
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" Ebda3
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTT

https://rabitaara.forumegypt.net مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح"  خلفية اسفل البيانات الشخصيةمثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" Empty
مُساهمةموضوع: رد: مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح"   مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" Icon_minitime1السبت 12 أكتوبر 2013, 11:31 am

الأستاذة الزهرة أحمد
جزاك الله خيرا


ومن الأمثال العربية الغريبة على كثير من الناس 
 
 قول العرب: «يُسِرُّ حسواً في ارتغاء»
(والارتغاء هو: شرب الرغوة) هذا المثل يُضرب لمن أراد أن يمكر، فيظهر أمراً ويريد غيره!، وقد عُرّف هذا المثل بأنه يوهم أنه يتناول رغوة اللبن، ولكن الذي يريده هو شرب اللبن نفسه.
ويُقال أيضاً: إن الرجل يؤتى باللبن فَيُظهِرُ أنه يريد الرغوة خصوصاً، ولا يريد غيرها فيشربها، وهو في ذلك ينال من اللبن لمن يريك أنه يعينك، وهو إنما يريد النفع إلى نفسه.
يقول الشاعر:
أحبّ صراحتى قولاً وفعلاً
وأكره أن أميل إلى الرياء
فما خادعت من أحدٍ بأمرٍ
ولا أضمرت حَسواً في ارتغاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح"  صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةمحمد فهمي يوسفAdmin
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
محمد فهمي يوسفAdmin

مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTT مؤسس المنتدى
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTT مصر
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTT ذكر
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTTعدد المساهمات : 1888
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTTتاريخ الميلاد : 01/02/1945
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTTالعمر : 75
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTTتاريخ التسجيل : 16/04/2013
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTTالموقع : رابطة محبي اللغة العربية
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTTالعمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTTالمزاج : راضٍ
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTTتعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTT مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" Jb129110
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" Cd8fa1o18oz8
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" Ebda3
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" AjyAvTT

https://rabitaara.forumegypt.net مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح"  خلفية اسفل البيانات الشخصيةمثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" Empty
مُساهمةموضوع: رد: مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح"   مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح" Icon_minitime1السبت 12 أكتوبر 2013, 11:34 am

أخي الفاضل الأستاذ منذر أبو هواش
حللت أهلا ونزلت سهلا 

شكرا لإضافتك القيمة ، ودعاء لك بالصحة والعافية 
ومزيدا من العطاء والإبداع

ننتظر قلمك كثيرا هنا 
ويقول المثل العربي :

إن غدا لناظره قريب 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مثل عربي:"إن الحديد بالحديد يُفلَح"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة محبي اللغة العربية :: منتدى الأدب العربي :: قسم فنون النثر الأدبي ( مقال ـ قصة ـ مسرح ـ خاطرة ..)(يوسف قبلان سلامة)-
انتقل الى:  
جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها ولا تمثل بالضرورة وجهة نظر المنتدى
جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لـ رابطة محبي اللغة العربية
تحويل وبرمجة : خادم الاسلام