رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها

منطقة الاعضاء


كلمة الادارة
يسعدنا انضمامكم إلى أسرة ( رابطة محبى اللغة العربيةبمساهماتكم المتميزة في أقسام الرابطة المختلفة بالمنتدى. * يمنع منعا باتا نشر أي مساهمة تتعلق بالتسويق التجاري لأي سلعة الرجاء مراجعة القوانين
 

أهلا وسهلا بك إلى رابطة محبي اللغة العربية.

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

www.rabitaara.forumegypt.net


مرحبا بك عزيزى الزائر فى رابطة محبي اللغة العربية.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

www.rabitaara.forumegypt.net



آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
حكمة في صورة
الخمر ومضارها
تَطبيق الشّعْر العَموديّ
من آفة اللسان ( النميمة )
الكسب غير المشروع
هنـــــــا الطرفة
قصة ( تسبيح الله وفضله )
النقد فن (وأنا أنتقد هنا بفن )
قالـــــــــــــــــوا عن المرأة
ارجو منكم مساعدتي
الأحد 09 أغسطس 2020, 5:01 pm
الجمعة 07 أغسطس 2020, 9:36 pm
الخميس 06 أغسطس 2020, 9:36 am
الأربعاء 05 أغسطس 2020, 9:45 pm
الأربعاء 05 أغسطس 2020, 4:29 pm
الأربعاء 05 أغسطس 2020, 3:06 pm
الخميس 30 يوليو 2020, 5:30 pm
الخميس 30 يوليو 2020, 5:24 pm
الأربعاء 29 يوليو 2020, 2:22 pm
الأربعاء 29 يوليو 2020, 2:20 pm
محمد فهمي يوسفAdmin
رشيد
يوسف قبلان سلامة
رشيد
رشيد
محمد فهمي يوسفAdmin
محمد فهمي يوسفAdmin
محمد فهمي يوسفAdmin
محمد فهمي يوسفAdmin
محمد فهمي يوسفAdmin
كلمة الإدارة
تتضرع إدارة المنتديات بالدعاء لله رب العالمين أن ينقذ مصرنا المحروسة من وباء الكورونا المستجد

شاطر
 

 الصدقة الخفية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصدقة الخفية  صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةرشيد
مشرف
مشرف
رشيد

الصدقة الخفية AjyAvTT الصدقة الخفية C13e6510
الصدقة الخفية AjyAvTT الجزائر
الصدقة الخفية AjyAvTT ذكر
الصدقة الخفية AjyAvTTعدد المساهمات : 196
الصدقة الخفية AjyAvTTتاريخ الميلاد : 11/02/1976
الصدقة الخفية AjyAvTTالعمر : 44
الصدقة الخفية AjyAvTTتاريخ التسجيل : 08/06/2020
الصدقة الخفية AjyAvTTالموقع : ----
الصدقة الخفية AjyAvTTالعمل : طالب علم
الصدقة الخفية AjyAvTTالمزاج : الحمد لله
الصدقة الخفية AjyAvTTتعاليق : الحمد لله رب العالمين
الصدقة الخفية AjyAvTT الصدقة الخفية 05c96310
الصدقة الخفية AjyAvTT

الصدقة الخفية  خلفية اسفل البيانات الشخصيةالصدقة الخفية Empty
مُساهمةموضوع: الصدقة الخفية   الصدقة الخفية Icon_minitime1الأحد 12 يوليو 2020, 2:44 am

يروى أنّ عالما جليلا من علماء الإسلام ذو مال وجاه وكان تاجرا
وقد حضر مجلسه تلامذته وطلاب العلم.
وبينا هم كذلك إذ دخل عليهم رجل غريب لا يعرفونه، ولا يبدو عليه مظهر طلاب العلم.
ولكن بدا للوهلة الأولى
عزيز القوم الذي أذلته الحياة
دخل وسلم، وجلس حيث انتهى به المجلس.
وأخذ يستمع للشيخ بأدب وإنصات.
وفي يده قارورة فيها ما يشبه الماء لا تفارقه.
قطع الشيخ حديثه، والتفت للرجل الغريب.
وتفرّس في وجهه، ثم سأله:
ألك حاجة فنقضيها؟
أم لك سؤال فنجيبك؟
فقال الضيف: لا هذا ولا ذاك.
وإنما أنا تاجر، سمعت عن علمك وخلقك، فجئت أبيعك هذه القارورة التي أقسمت ألّا أبيعها إلا لمن يقدّر قيمتها، وأنت حقيق بها.
قال الشيخ: ناولنيها، فناوله إياها،
فأخذ الشيخ يتأملها ويحرك رأسه إعجابا بها،
ثم التفت إلى الضيف وقال له: بكم تبيعها؟
قال: بمائة دينار، فرد عليه الشيخ: هذا قليل عليها.
سأعطيك مائة وخمسين. فقال الضيف: بل مائة كاملة لا تزيد ولا تنقص.
فقال لابنه ادخل عند أمك وأحضر مائة دينار من الصندوق.
وفعلا تسلم الضيف المبلغ، ومضى في حال سبيله.
ثم انفض المجلس،
وخرج الحاضرون وكلهم متعجبون من هذا الماء الذي باعه بمائة دينار!
دخل الشيخ إلى مخدعه للنوم،
ولكن الفضول دعا ولده إلى فحص القارورة ومعرفة ما فيها،
حتى تأكد بما لا يترك مجالا للشك أنه ماء عاديّ
فدخل إلى والده مسرعا مندهشا صارخا:
يا حكيم الحكماء، لقد خدعك الغريب،
فوالله ما زاد على أن باعك ماء بمائة دينار،
ولا أدري أأعجب من دهائه وخبثه، أم من طيبتك وتسرعك!
فضحك الشيخ حتى بدت نواجذه،
وقال لولده: يا بني، لقد نظرتَ ببصرك فرأيتَه ماء عاديًّا،
أما أنا، فقد نظرت بنور بصيرتي
فرأيته جاء يحمل في القارورة ماء وجهه الذي أبت عليه عزة نفسه أن يريقه أمام الحاضرين بالسؤال،
وكانت له حاجة في مبلغ يقضي به حاجته لا يريد أكثر منه.
والحمد لله الذي وفقني لإجابته،
وحفظ ماء وجهه أمام الحضور،
ولو أقسمت ألف مرة أن ما دفعته فيه لقليل ما حنثت بيميني.
وقد قيل:
ارحموا عزيز قوم ذل


عدل سابقا من قبل رشيد في الأحد 12 يوليو 2020, 12:28 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصدقة الخفية  صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةمحمد فهمي يوسفAdmin
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
محمد فهمي يوسفAdmin

الصدقة الخفية AjyAvTT مؤسس المنتدى
الصدقة الخفية AjyAvTT مصر
الصدقة الخفية AjyAvTT ذكر
الصدقة الخفية AjyAvTTعدد المساهمات : 2129
الصدقة الخفية AjyAvTTتاريخ الميلاد : 01/02/1945
الصدقة الخفية AjyAvTTالعمر : 75
الصدقة الخفية AjyAvTTتاريخ التسجيل : 16/04/2013
الصدقة الخفية AjyAvTTالموقع : رابطة محبي اللغة العربية
الصدقة الخفية AjyAvTTالعمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
الصدقة الخفية AjyAvTTالمزاج : راضٍ
الصدقة الخفية AjyAvTTتعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )
الصدقة الخفية AjyAvTT الصدقة الخفية Jb129110
الصدقة الخفية Cd8fa1o18oz8
الصدقة الخفية Ebda3
الصدقة الخفية AjyAvTT

https://rabitaara.forumegypt.net الصدقة الخفية  خلفية اسفل البيانات الشخصيةالصدقة الخفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصدقة الخفية   الصدقة الخفية Icon_minitime1الأحد 12 يوليو 2020, 5:19 am

خدمات رابطة محبي اللغة العربية 
===============
اقتباس / أستاذ رشيد 
أن عالما جليلا من علماء الإسلام ذا مال وجاه
القاعدة النحوية :أنَّ :
أنَّ : تنصب المبتدأ وترفع الخبر ( عالما ) صواب منصوبة
لكنَّ : ذا ..... وهي الخبر ؛ كُتِبَتْ ( منصوبة أيضا )؟!!
والصواب : ذو ( بحيث تكون مرفوعة بالواو لأنها من الأسماء الخمسة)
وفقكم الله





توقيع محمد فهمي يوسفAdmin


الصدقة الخفية 690478829
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصدقة الخفية  صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةرشيد
مشرف
مشرف
رشيد

الصدقة الخفية AjyAvTT الصدقة الخفية C13e6510
الصدقة الخفية AjyAvTT الجزائر
الصدقة الخفية AjyAvTT ذكر
الصدقة الخفية AjyAvTTعدد المساهمات : 196
الصدقة الخفية AjyAvTTتاريخ الميلاد : 11/02/1976
الصدقة الخفية AjyAvTTالعمر : 44
الصدقة الخفية AjyAvTTتاريخ التسجيل : 08/06/2020
الصدقة الخفية AjyAvTTالموقع : ----
الصدقة الخفية AjyAvTTالعمل : طالب علم
الصدقة الخفية AjyAvTTالمزاج : الحمد لله
الصدقة الخفية AjyAvTTتعاليق : الحمد لله رب العالمين
الصدقة الخفية AjyAvTT الصدقة الخفية 05c96310
الصدقة الخفية AjyAvTT

الصدقة الخفية  خلفية اسفل البيانات الشخصيةالصدقة الخفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصدقة الخفية   الصدقة الخفية Icon_minitime1الأحد 12 يوليو 2020, 12:24 pm

@محمد فهمي يوسفAdmin كتب:
خدمات رابطة محبي اللغة العربية 
===============
اقتباس / أستاذ رشيد 
أن عالما جليلا من علماء الإسلام ذا مال وجاه
القاعدة النحوية :أنَّ :
أنَّ : تنصب المبتدأ وترفع الخبر ( عالما ) صواب منصوبة
لكنَّ : ذا ..... وهي الخبر ؛ كُتِبَتْ ( منصوبة أيضا )؟!!
والصواب : ذو ( بحيث تكون مرفوعة بالواو لأنها من الأسماء الخمسة)
وفقكم الله


الصواب ما قلت أستاذنا الفاضل 
تكتب ذو لأنها خبر أنّ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف
جزاك الله خيرا أستاذنا الفاضل/محمد فهمي يوسف على التصويب 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصدقة الخفية  صورة خلفية اعلى البيانات الشخصيةمحمد فهمي يوسفAdmin
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
محمد فهمي يوسفAdmin

الصدقة الخفية AjyAvTT مؤسس المنتدى
الصدقة الخفية AjyAvTT مصر
الصدقة الخفية AjyAvTT ذكر
الصدقة الخفية AjyAvTTعدد المساهمات : 2129
الصدقة الخفية AjyAvTTتاريخ الميلاد : 01/02/1945
الصدقة الخفية AjyAvTTالعمر : 75
الصدقة الخفية AjyAvTTتاريخ التسجيل : 16/04/2013
الصدقة الخفية AjyAvTTالموقع : رابطة محبي اللغة العربية
الصدقة الخفية AjyAvTTالعمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
الصدقة الخفية AjyAvTTالمزاج : راضٍ
الصدقة الخفية AjyAvTTتعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )
الصدقة الخفية AjyAvTT الصدقة الخفية Jb129110
الصدقة الخفية Cd8fa1o18oz8
الصدقة الخفية Ebda3
الصدقة الخفية AjyAvTT

https://rabitaara.forumegypt.net الصدقة الخفية  خلفية اسفل البيانات الشخصيةالصدقة الخفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصدقة الخفية   الصدقة الخفية Icon_minitime1الثلاثاء 14 يوليو 2020, 8:20 pm

خدمات رابطة محبي اللغة العربية
أرجو الله أن ينفعنا بعلمك الطيب ، ويعلمنا ما نهديه بتواضع 
لغيرنا ليتعلموا منه ، أو ليسترجعوا الصواب الذي يعرفونه
وغاب عنهم لسهو أو خطأ عن غير قصد منهم .
فقد صدق المثل القائل : ( خيركم من أهدى إلي عيوبي )
ورزقنا الله وإياكم من ينال شرف من يهدينا سبل الرشاد
إن شاء الله ، فكلنا بشر يخطيءُ ويصيب !!!





توقيع محمد فهمي يوسفAdmin


الصدقة الخفية 690478829
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصدقة الخفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة محبي اللغة العربية :: ملتقى العلوم الإسلامية :: الفقه والحياة ( س و ج )إشراف/ رشيد-
انتقل الى:  
جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها ولا تمثل بالضرورة وجهة نظر المنتدى
جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لـ رابطة محبي اللغة العربية
تحويل وبرمجة : خادم الاسلام