السلام عليكم ورحمةالله
سؤال وجيه ما تفضلت ِ به لكن كل ما أعرفه عن هذه اللفظة أنها بمعنى " لا عجب "لكن بحثت في الأمر واستجمعت لك هذه المعلومات عساها تفيدك .
يقال: لا غَرْوَ في ذلك، لا غَرْوَ ولا غَرْوى أَي لا عَجَب؛ ومنه قول طَرَفة:
لا غَــــرْوَ إِلاَّ جارَتـــي وســــــؤالَهـا أَلا هَلْ لَنا أَهْلٌ سئلت كذلك؟
وفي الحديث: لا غَرْوَ إِلاَّ أَكْلَةٌ بِهَمْطَةٍ؛ الغَرْوُ: العَجَبُ.
وغَرَوْت أَي عجبت.
الغين والراء والحرف المعتل أصلٌ صحيح، وهو يدل على الإعجاب والعَجَبِ لحُسْن الشَّيء. من ذلك الغَرِيُّ، وهو الحَسَن.
يقال منه رجل غَرٍ. ثمَّ سمِّي العَجَبُ غَرْواً.
ومنه أغريتُه بالشيء الذي تُلصَق به الأشياء.
ويقال: غَارَت العين بالدَّمع غِراءً، إذا لجَّت في البكاء.
وغَرِيَت بالدَّمع.. وقال الشَّاعر:
إذا قلتُ أسلُو غارَتِ العينُ بالبُـكا غِــراءً ومَدَّتْهــــــا مدامــعُ حُفَــّلُ
الغِراءُ: الذي يُلْصَق به الشيءُ يكون من السَّمَكِ، إِذا فَتَحْتَ الغَين قَصَرتَ، وإن كَسَرْت مَدَدْتَ، تقول منه: غَرَوْتُ الجِلْد أَي أَلْصقتُه بالغِراءِ.
وغَرَا السِّمَنُ قَلْبَهُ يَغْرُوه غَرْواً: لَصِقَ به وغَطاه.
وفي الحديث: لَبَّدْت رأسِي بغِسْلٍ أو بغِراءٍ.
وغَرِيَ به غَراةً، فهو غَرِيٌّ: لَزِقَ به ولَزمه.
وفي حديث جابر: فلما رأوه أغْروا بي تلك الساعة أي لَجّوا في مُطالَبتي وأَلَحُّوا.. وغارَيْتُه أُغارِيه مُغاراةً وغِراءً إِذا لاجَجْتَه؛ وقال في بيت كثير:
إِذا قُلتُ أَسْلُو، غارَتِ العَيْنُ بالبُكا غِراءً، ومَدَّتها مَدامِعُ حُفَّلُ
قال: هو من غارَيْت.. غارَيْتُ بين اثْنَيْن وعادَيْتُ بين اثْنَيْن أَي والَيت،
ويقال: غارَت فاعَلَتْ من الوِلاءِ.
وقال أَبو عبيدة: هي فاعَلَت من غَرِيت به أَغْرَى غَراءً.
وأَغْرَى بينهم العَداوة: أَلْقاها كأَنه أَلْزَقَها بهمْ، والاسم الغَراةُ.
والإِغْراءُ: الإِيسادُ.
وقد أغْرَى الكَلْبَ بالصَّيْد وهو منه لأَنه إِلْزاقٌ، وأَغْرَيْتُ الكَلْبَ إِذا آسَدْتَه وأَرَّشْتَه، وغَريتُ به غَراءً أي أُولِعْتُ وغَريت به غَراةً؛ وهو يُغارِيه ويُوارِيه ويُمارِيه ويُشارُّه ويُلاحُّه؛ قال الهذلي:
ولا بالــــدِّلاءِ لَــــــه نــــــــــــازِعٌ يُغــــــاري أَخــــاهُ إِذا ما نَهــــاهُ
وغَرَا الشيءَ غَرْواً وغَرَّاهُ: طَلاهُ.
والغَريُّ: صِبْغ أَحْمَر كأَنه يُغْرَى به؛ قال: كأنما جَبِينه غَرِيُّ.
الغِراءُ ما غَرَّيْتَ به شيئاً ما دامَ لَوناً واحداً.
ويقال أَيضاً: أَغْرَيْتُه، ويقال: مَطْلِيٌّ مُغَرّى، بالتشديد.
والغَرِيُّ: صَنَم كانَ طُليّ بدَم؛ أَنشد ثعلب:
كغَرِيٍّ أَجْسَدَتْ رَأْسَه .....فُرُعٌ، بينَ رِئاسٍ وحام
الغَريُّ نُصُبٌ كان يُذْبَحُ عليه النسكُ .
والغَرَى: مقصورٌ: الحسن.
والغَريّ: الحَسَنُ من الرجالِ وغيرهم، وفي التهذيب: الحَسن الوَجْه؛ وأَنشد ابن بري للأَعشى:
وتَبْسـِمُ عَــــن مَهاً شَــــبِمٍ غَــــرِيٍّ إِذا تُعْطِـــي المُقَبِّــــلَ يَسْتَزيــدُ
قال عُرْوةُ بن الوَرْد:
وبالغَرْوِ والغَرَّاءِ منــــــها مَنـــــازِلٌ وحَــوْلَ الصَّفَـــا منْ أَهْلِها مُتَدَوَّرُ
وأَنشد:
أَغَرَّكَ يا مَوْصولُ، منهــــا ثُمالَـــــةٌ وبَقــــْلٌ بأَكْنــــاف الغَرِيِّ تُؤَانُ؟
أَراد تُؤَامُ فأَبْدلَ.
والغَرَا: وَلدُ البقرة؛ أو البَقَرَةِ الوَحْشِيَّة؛
ويقال للحُوارِ أَوَّلَ ما يُلدَ: غَراً أَيضاً، هو الوَلَد الرَّطْبُ جِدّاً.
وكلُّ مولود غَراً حتى يَشْتَدَّ لَحْمه. يقال: أَيُكَلِّمُني فلان وهو غَراً وغِرْسٌ للصَّبِيِّ.. والغَرْوُ العَجَب.
ورَجلٌ غِراءٌ: لا دابَّةَ له.