منتديات رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها
منتديات رابطة محبي اللغة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات رابطة محبي اللغة العربية

مجلة تخصصية في علوم اللغة العربية ، لخدمة طلاب وأصدقاء لغتنا ، ونشر الخير والعطاء حفظا للغة القرآن الكريم
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  
المواضيع الأخيرة
» جمال اللغة العربية وأسرارها
كتاب ودراسة من لؤلؤ Emptyمن طرف محمد فهمي يوسفadmin الخميس 31 أكتوبر 2024, 10:38 pm

» المشتقات في اللغة العربية
كتاب ودراسة من لؤلؤ Emptyمن طرف محمد فهمي يوسفadmin الخميس 31 أكتوبر 2024, 12:10 am

» تنبيه مهم جدا لأسرة المنتدى
كتاب ودراسة من لؤلؤ Emptyمن طرف محمد فهمي يوسفadmin الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:47 pm

» معاناة الناس من الحياة
كتاب ودراسة من لؤلؤ Emptyمن طرف محمد فهمي يوسفadmin الإثنين 07 أكتوبر 2024, 3:46 pm

» من أقوال السلف
كتاب ودراسة من لؤلؤ Emptyمن طرف محمد فهمي يوسفadmin الأحد 06 أكتوبر 2024, 7:43 am

» ذكري المولد النبوي الشريف
كتاب ودراسة من لؤلؤ Emptyمن طرف محمد فهمي يوسف admin الأحد 15 سبتمبر 2024, 9:19 pm

» لو سمحت ..عرفنا عن نفسك !
كتاب ودراسة من لؤلؤ Emptyمن طرف محمد فهمي يوسف admin الأحد 15 سبتمبر 2024, 6:11 am

» صحوة الغرماء جاد سحقا للدخلاء.
كتاب ودراسة من لؤلؤ Emptyمن طرف رشيد الجمعة 30 أغسطس 2024, 2:11 am

» لا تتركين دربي
كتاب ودراسة من لؤلؤ Emptyمن طرف سيد يوسف الجهني الإثنين 29 يوليو 2024, 8:42 pm

» رفقا بقلبي حبيبتي
كتاب ودراسة من لؤلؤ Emptyمن طرف سيد يوسف الجهني الإثنين 29 يوليو 2024, 8:39 pm

كلمة الإدارة
تتضرع إدارة المنتديات بالدعاء لله رب العالمين أن ينقذ مصرنا المحروسة من وباء الكورونا المستجد

 

 كتاب ودراسة من لؤلؤ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيد يوسف مرسى
مشرف
مشرف
سيد يوسف مرسى


مشرف متميز
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 373
تاريخ الميلاد : 31/12/1957
العمر : 66
تاريخ التسجيل : 28/04/2013
الموقع : 01114306848
العمل : أعمل فنى أول كهرباء
المزاج : الدين والأدب والشعر
تعاليق : الحمد لله رب العالمين والصلاةوالسلام على سيد الخلق أجمعين
وبعد
حبى لله هو الأولى وحبى للكمة الطيبة هو الطري
كتاب ودراسة من لؤلؤ Jb129110
كتاب ودراسة من لؤلؤ 0d324d4a6df307


كتاب ودراسة من لؤلؤ Empty
مُساهمةموضوع: كتاب ودراسة من لؤلؤ   كتاب ودراسة من لؤلؤ Emptyالخميس 19 ديسمبر 2013, 9:32 pm

[rtl] كتاب ودراسة من لؤلؤ 844978123 الأمثال في القرآن[/rtl]

هذه مشاركة أردت وضعها هنا منقولة 
يحتاج إليها كل من أراد أن ينهل ويستزيد
 بعض الدراسات القيمة والمأ خوذه من إحتهادات الأولين
الكتاب (درارسة الأمثال فى القرآن  لجعفر السبحانى

[rtl]وقبل الخوض في المقصود نقدم أُموراً :[/rtl]


[rtl]الأوّل : المثل في اللغة[/rtl]


[rtl]يظهر من غير واحد من المعاجم ، كلسان العرب والقاموس المحيط ، أنّ للفظ « المثل » معاني مختلفة ، كالنظير والصفة والعبرة وما يجعل مثالاً لغيره يُحذا عليه إلى غير ذلك من المعانى.(١)[/rtl]


[rtl]قال الفيروز آبادي : المِثْل ـ بالكسر والتحريك ـ الشبه ، والجمع أمثال ؛ والمَثَلُ ـ محرّكة ـ الحجة ، والصفة ؛ والمثال : المقدار والقصاص ، إلى غير ذلك من المعانى. (٢)[/rtl]


[rtl]ولكن الظاهر أنّ الجميع من قبيل المصاديق ، وما ذكروه من باب خلط المفهوم بها وليس للّفظ إلا معنى أو معنيين ، والباقي صور ومصاديق لذلك المفهوم ، وممن نبَّه على ذلك صاحب معجم المقاييس ، حيث قال :[/rtl]


[rtl]المِثْل والمثَل يدلاّن على معنى واحد وهو كون شيء نظيراً للشيء ، قال ابن[/rtl]


[rtl]__________________[/rtl]


[rtl]١ ـ لسان العرب : ١٣٢٢ ، مادة مثل.[/rtl]


[rtl]٢ ـ القاموس المحيط : ٤٤٩ ، مادة مثل.[/rtl]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيد يوسف مرسى
مشرف
مشرف
سيد يوسف مرسى


مشرف متميز
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 373
تاريخ الميلاد : 31/12/1957
العمر : 66
تاريخ التسجيل : 28/04/2013
الموقع : 01114306848
العمل : أعمل فنى أول كهرباء
المزاج : الدين والأدب والشعر
تعاليق : الحمد لله رب العالمين والصلاةوالسلام على سيد الخلق أجمعين
وبعد
حبى لله هو الأولى وحبى للكمة الطيبة هو الطري
كتاب ودراسة من لؤلؤ Jb129110
كتاب ودراسة من لؤلؤ 0d324d4a6df307


كتاب ودراسة من لؤلؤ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب ودراسة من لؤلؤ   كتاب ودراسة من لؤلؤ Emptyالخميس 19 ديسمبر 2013, 9:38 pm

[rtl]فارس : « مثل » يدل على مناظرة الشيء للشىء ، وهذا مثل هذا ، أي نظيره ، والمثل والمثال بمعنى واحد. وربما قالوا : « مثيل كشبيه » ، تقول العرب : أمثل السلطان فلاناً ، قتله قوداً ، والمعنى أنّه فعل به مثلما كان فعله.[/rtl]

[rtl]والمِثْل : المثَل أيضاً ، كشِبْه وشبَه ، والمثل المضروب مأخوذ من هذا ، لانّه يذكر مورّى به عن مثله في المعنى.[/rtl]

[rtl]وقوله : مَثَّلَ به إذا نُكِّل ، هو من هذا أيضاً ، لأنّ المعنى فيه إذا نُكل به : جعل ذلك مثالاً لكل من صنع ذلك الصنيع أو أراد صنعه. والمثُلات أيضاً من هذا القبيل ، قال الله تعالى : ( وَقَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمُ الْمَثُلات ) (١) أي العقوبات التي تزجر عن مثل ما وقعت لأجله ، وواحدها : مُثُل. (٢)[/rtl]

[rtl]وعلى الرغم من ذلك فمن المحتمل أن يكون من معانيه الوصف والصفة ، فقد استعمل فيه إمّا حقيقة أو مجازاً ، وقد نسب ابن منظور استعماله فيه إلى يونس ابن حبيب النحوي ( المتوفّى ١٨٢ هـ ) ، ومحمد بن سلام الجمحي ( المتوفّى ٢٣٢ هـ ) ، وأبي منصور الثعالبي ( المتوفّى ٤٢٩ هـ ). (٣)[/rtl]

[rtl]ويقول الزركشي ( المتوفّى ٧٩٤ هـ ) : إنّ ظاهر كلام أهل اللغة أن المثل هو الصفة ، ولكن المنقول عن أبي علي الفارسي ( المتوفّى ٣٧٧ هـ ) أنّ المثل بمعنى الصفة غير معروف فيكلام العرب ، إنّما معناه التمثيل. (٤)[/rtl]

[rtl]ويدل على مختار الاَكثر ما أورده صاحب لسان العرب ، حيث قال : قال[/rtl]

[rtl]__________________[/rtl]

[rtl]١ ـ الرعد : ٦.[/rtl]

[rtl]٢ ـ معجم مقاييس اللغة : ٥٢٩٦.[/rtl]

[rtl]٣ ـ لسان العرب : ١٣٢٢ ، مادة مثل.[/rtl]

[rtl]٤ ـ البرهان في علوم القرآن : ١٤٩٠.[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيد يوسف مرسى
مشرف
مشرف
سيد يوسف مرسى


مشرف متميز
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 373
تاريخ الميلاد : 31/12/1957
العمر : 66
تاريخ التسجيل : 28/04/2013
الموقع : 01114306848
العمل : أعمل فنى أول كهرباء
المزاج : الدين والأدب والشعر
تعاليق : الحمد لله رب العالمين والصلاةوالسلام على سيد الخلق أجمعين
وبعد
حبى لله هو الأولى وحبى للكمة الطيبة هو الطري
كتاب ودراسة من لؤلؤ Jb129110
كتاب ودراسة من لؤلؤ 0d324d4a6df307


كتاب ودراسة من لؤلؤ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب ودراسة من لؤلؤ   كتاب ودراسة من لؤلؤ Emptyالخميس 19 ديسمبر 2013, 9:39 pm

[rtl]عمر بن أبي خليفة : سمعت مُقاتِلاً صاحب التفسير ، يسأل أبا عمرو بن العلاء ، عن قول الله عزّ وجلّ : ( مَثَلُ الجَنّة ) ، ما مَثَلُها ؟ فقال : ( فيهَا أنهارٌ مِنْ ماءٍ غيرِ آسن ) ، قال : ما مَثَلُها ؟ فسكت أبو عمرو.[/rtl]

[rtl]قال : فسألت يونس عنها ، فقال : مَثَلها صفتها ، قال محمد بن سلام : ومثل ذلك قوله :( ذلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوراةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الاِِنْجِيل ) (١) أي صفتهم.[/rtl]

[rtl]قال أبو منصور : ونحو ذلك روي عن ابن عباس ، وأمّا جواب أبي عمرو لمقاتل حين سأله ما مثَلُها ، فقال : فيها أنهار من ماءٍ غير آسنٍ ، ثمّ تكريره السؤال ما مَثَلُها وسكوت أبي عمرو عنه ، فانّ أبا عمرو أجابه جواباً مقنعاً ، ولما رأى نبوة فَهْمِ مقاتل ، سكت عنه لما وقف من غلظ فهمه. وذلك انّ قوله تعالى : ( مثل الجنّة ) تفسير لقوله تعالى : ( إِنَّ اللهَ يُدخِلُ الَّذينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصّالِحات جَنّاتٍ تَجْري مِنْ تَحْتِهَا الاََنْهار ) (٢) وصف تلك الجنات ، فقال : مَثَلُ الجنة التي وصفتها ، وذلك مثل قوله : ( ذلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوراةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الاِِنْجيل ) أي ذلك صفة محمّد صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم وأصحابه في التوراة ، ثم أعلمهم أنّ صفتهم في (٣) الإنجيل كزرعٍ.[/rtl]

[rtl]ثمّ إنّ الفرق بين المماثلة والمساواة ، أن المساواة تكون بين المختلفين في الجنس والمتفقين ، لأنّ التساوي هو التكافؤ في المقدار لا يزيد ولا ينقص ، وأمّا المماثلة فلا تكون إلاّ في المتفقين.(٤)[/rtl]

[rtl]__________________[/rtl]

[rtl]١ ـ الفتح : ٢٩.[/rtl]

[rtl]٢ ـ الحج : ١٤.[/rtl]

[rtl]٣ ـ لسان العرب : مادة مثل.[/rtl]

[rtl]٤ ـ لسان العرب : مادة مثل.[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيد يوسف مرسى
مشرف
مشرف
سيد يوسف مرسى


مشرف متميز
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 373
تاريخ الميلاد : 31/12/1957
العمر : 66
تاريخ التسجيل : 28/04/2013
الموقع : 01114306848
العمل : أعمل فنى أول كهرباء
المزاج : الدين والأدب والشعر
تعاليق : الحمد لله رب العالمين والصلاةوالسلام على سيد الخلق أجمعين
وبعد
حبى لله هو الأولى وحبى للكمة الطيبة هو الطري
كتاب ودراسة من لؤلؤ Jb129110
كتاب ودراسة من لؤلؤ 0d324d4a6df307


كتاب ودراسة من لؤلؤ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب ودراسة من لؤلؤ   كتاب ودراسة من لؤلؤ Emptyالخميس 19 ديسمبر 2013, 9:39 pm

[rtl]وأمّا الفرق بين المماثلة والمشابهة هو أنّ الأولى تستعمل في المتفقين في الماهية والواقعية ، بخلاف الثانية فإنّما تستعمل غالباً في مختلفي الحقيقة ، المتفقين في خصوصية من الخصوصيات.[/rtl]

[rtl]وبهذا يعلم أنّ التجربة تجري في المتماثلين والمتفقين في الحقيقة ، كانبساط الفلز حينما تمسُّه النار ، وهذا بخلاف الاستقراء ، فإنّ مجراه الأمور المختلفة كاستقراء أنّ كل حيوان يتحرك فكه الاَسفل عند المضغ ، فيتعلّق الاستقراء بمختلفي الحقيقة كالشاة والبقرة والاِبل.[/rtl]

[rtl]وقد تكرر في كلام غير واحد من أصحاب المعاجم أن المَـثَل والمثْل سيان ، كالشَبَه والشبْه ، ومع ذلك كلّه نرى أنّ القرآن ينفي المثْل لله ، ويقول : ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شيء ) (١) وفي الوقت نفسه يُثبت له المثَل ، ويقول : ( لِلَّذينَ لا يُوَْمِنُونَ بِالآخرةِ مَثَلُ السَّوءِ وَللهِ المَثَلُ الأعْلى وَهُوَ الْعَزيزُ الحَكِيم )(٢)[/rtl]

[rtl]والجواب : أنّه لا منافاة بين نفي المِثْل لله واثبات المَثَل له ؛ أمّا الأوّل ، فهو عبارة عن وجود فرد لواجب الوجود يشاركه في الماهية ، ويخالفه في الخصوصيات ، فهذا أمر محال ثبت امتناعه فيمحلّه ، وأمّا المَثَلُ فهو نُعوت محمودة يُعرف بها الله سبحانه كأسمائه الحسنى وصفاته العليا ، وعلى هذا ، المَثَلُ في هذه الآية وما يشابهها بمعنى ما يوصف به الشيء ويعبَّر به عنه ، من صفات وحالات وخصوصيات.[/rtl]

[rtl]فهذه الآية تصرّح بأنّ عدم الإيمان بالآخرة مبدأ لكثير من الصفات[/rtl]

[rtl]__________________[/rtl]

[rtl]١ ـ الشورى : ١١.[/rtl]

[rtl]٢ ـ النحل : ٦٠.[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيد يوسف مرسى
مشرف
مشرف
سيد يوسف مرسى


مشرف متميز
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 373
تاريخ الميلاد : 31/12/1957
العمر : 66
تاريخ التسجيل : 28/04/2013
الموقع : 01114306848
العمل : أعمل فنى أول كهرباء
المزاج : الدين والأدب والشعر
تعاليق : الحمد لله رب العالمين والصلاةوالسلام على سيد الخلق أجمعين
وبعد
حبى لله هو الأولى وحبى للكمة الطيبة هو الطري
كتاب ودراسة من لؤلؤ Jb129110
كتاب ودراسة من لؤلؤ 0d324d4a6df307


كتاب ودراسة من لؤلؤ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب ودراسة من لؤلؤ   كتاب ودراسة من لؤلؤ Emptyالخميس 19 ديسمبر 2013, 9:40 pm

[rtl]القبيحة ، ومصدر كل شر ، وفي المقابل أنّ الإيمان بالآخرة هو منشأ كل حسنة ومنبع كلّ خير وبركة ، فكلّ وصف سوء وقبيح يلزم الإنسان ويلحقه ، فإنّما يأتيه من قبل عدم الإيمان بالآخرة ، كما أنّ كلّ وصف حسن يلزم الإنسان ينشأ من الإيمان بها ، وبذلك ظهر معنى قوله : ( لِلَّذينَ لا يُوَْمِنُونَ بِالآخِرَة مَثَل السَّوء ) الذي يدلّ بالملازمة للذين يؤمنون بالآخرة لهم مثل الحسن.[/rtl]

[rtl]وأمّا قوله سبحانه : ( وَللهِ المَثَلُ الأعلى ) فمعناه أنّه منزّه من أن يوصف بصفات مذمومة وقبيحة كالظلم ، قال سبحانه : ( ولا يَظلم رَبُّك أَحداً )(١) وفي الوقت نفسه فهو موصوف بصفات محمودة.[/rtl]

[rtl]فكلّ وصف يستكرهه الطبع أو يردعه العقل فلا سبيل له إليه ، فهو قدرة لا عجز فيها ، وحياة لا موت معها إلى غير ذلك من الصفات الحميدة ، بخلاف ما يقبله الطبع فهو موصوف به.[/rtl]

[rtl]وقد أشار إلى ذلك في غير واحد من الآيات أيضاً ، قال : ( وَلَهُ المَثَلُ الأعلى فِي السَّماواتِ وَالأرْضِ ) (٢) وقال : ( لَهُ الأسْماءُ الحُسْنى ) (٣) ، فالأمثال منها دانية ومنها عالية فإنّما يثبت له العالي بل الأعلى. (٤)[/rtl]

[rtl]ومنه يعلم أنّ الأمثال إذا كان جمع مثْل ـ بالسكون ـ فالله سبحانه منزّه من المثْل والأمثال ، وأمّا إذا كان جمع مثَل ـ بالفتح ـ بمعنى الوصف الذي يحمد به سبحانه ، فله الأمثال العليا ، والأسماء الحسنى كما مرّ.[/rtl]

[rtl]__________________[/rtl]

[rtl]١ ـ الكهف : ٤٩.[/rtl]

[rtl]٢ ـ الروم : ٢٧.[/rtl]

[rtl]٣ ـ طه : ٨.[/rtl]

[rtl]٤ ـ لاحظ : الميزان : ١٢ / ٢٤٩.[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيد يوسف مرسى
مشرف
مشرف
سيد يوسف مرسى


مشرف متميز
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 373
تاريخ الميلاد : 31/12/1957
العمر : 66
تاريخ التسجيل : 28/04/2013
الموقع : 01114306848
العمل : أعمل فنى أول كهرباء
المزاج : الدين والأدب والشعر
تعاليق : الحمد لله رب العالمين والصلاةوالسلام على سيد الخلق أجمعين
وبعد
حبى لله هو الأولى وحبى للكمة الطيبة هو الطري
كتاب ودراسة من لؤلؤ Jb129110
كتاب ودراسة من لؤلؤ 0d324d4a6df307


كتاب ودراسة من لؤلؤ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب ودراسة من لؤلؤ   كتاب ودراسة من لؤلؤ Emptyالخميس 19 ديسمبر 2013, 9:41 pm

[rtl]الثاني : المَثَلَ في الاصطلاح[/rtl]

[rtl]المَثَلُ : قسم من الحكم ، يرد في واقعة لمناسبة اقتضت وروده فيها ، ثمّ يتداولها الناس في غير واحد من الوقائع التي تشابهها دون أدنى تغيير لما فيه من وجازة وغرابة ودقة في التصوير.[/rtl]

[rtl]فالكلمة الحكيمة على قسمين : سائر منتشر بين الناس ودارج على الألسن فهو المثل ، وإلا فهي كلمة حكيمة لها قيمتها الخاصة وإن لم تكن سائرة. فما ربما يقال : « المثل السائر » فالوصف قيد توضيحي لا احترازي ، لأنّ الانتشار والتداول داخل في مفهوم المثل ، ويظهر ذلك من أبي هلال العسكري ( المتوفّى حوالى ٤٠٠ هـ ) ، حيث قال : جعل كل حكمة سائرة ، مَثَلاً ، وقد يأتي القائل بما يحسن من الكلام أن يتمثل به إلاّ أنّه لا يتفق أن يسير فلا يكون مَثَلاً.(١)[/rtl]

[rtl]وكلامه هذا ينم « انّ الشيوع والانتشار وكثرة الدوران على الألسن هو الفارق بين الحكمة والمثل ، فالقول الصائب الصادر عن تجربة يسمّى حكمة إذا لم يتداول ، ومثلاً إذا كثر استعماله وشاع أداؤه في المناسبات المختلفة ».[/rtl]

[rtl]ولأجل ذلك يقول الشاعر :[/rtl]

[rtl]ما أنت إلا مثل سائـر[/rtl]
[rtl]يعرفه الجاهل والخابر[/rtl]

[rtl]وأمّا تسمية ذلك الشيء بالمثال ، فهو لأجل المناسبة والمشابهة بين الموردين على وجه يُصبح مثالاً لكل ما هو على غراره.[/rtl]

[rtl]__________________[/rtl]

[rtl]١ ـ جمهرة أمثال العرب : ١٥.[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب ودراسة من لؤلؤ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قرأتُ في كتاب
» فقرة من كتاب ، وتعليق
» كتاب الحكمـــــــة الإليكتروني
» كتاب الحكمـــــــة الإليكتروني
» كتاب : تاريخ الأدب العربي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رابطة محبي اللغة العربية :: ملتقى العلوم الإسلامية :: قسم (القرآن والحديث)( إشراف : الشيخ / رشيــــــد )-
انتقل الى: