منتديات رابطة محبي اللغة العربية
أهلاً وسهلاً
يشرفنا تسجيلكم لدينا
الكلمة مسئولية صاحبها
منتديات رابطة محبي اللغة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات رابطة محبي اللغة العربية

مجلة تخصصية في علوم اللغة العربية ، لخدمة طلاب وأصدقاء لغتنا ، ونشر الخير والعطاء حفظا للغة القرآن الكريم
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  
المواضيع الأخيرة
» جمال اللغة العربية وأسرارها
من البديع ( التورية ) Emptyمن طرف محمد فهمي يوسفadmin الخميس 31 أكتوبر 2024, 10:38 pm

» المشتقات في اللغة العربية
من البديع ( التورية ) Emptyمن طرف محمد فهمي يوسفadmin الخميس 31 أكتوبر 2024, 12:10 am

» تنبيه مهم جدا لأسرة المنتدى
من البديع ( التورية ) Emptyمن طرف محمد فهمي يوسفadmin الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:47 pm

» معاناة الناس من الحياة
من البديع ( التورية ) Emptyمن طرف محمد فهمي يوسفadmin الإثنين 07 أكتوبر 2024, 3:46 pm

» من أقوال السلف
من البديع ( التورية ) Emptyمن طرف محمد فهمي يوسفadmin الأحد 06 أكتوبر 2024, 7:43 am

» ذكري المولد النبوي الشريف
من البديع ( التورية ) Emptyمن طرف محمد فهمي يوسف admin الأحد 15 سبتمبر 2024, 9:19 pm

» لو سمحت ..عرفنا عن نفسك !
من البديع ( التورية ) Emptyمن طرف محمد فهمي يوسف admin الأحد 15 سبتمبر 2024, 6:11 am

» صحوة الغرماء جاد سحقا للدخلاء.
من البديع ( التورية ) Emptyمن طرف رشيد الجمعة 30 أغسطس 2024, 2:11 am

» لا تتركين دربي
من البديع ( التورية ) Emptyمن طرف سيد يوسف الجهني الإثنين 29 يوليو 2024, 8:42 pm

» رفقا بقلبي حبيبتي
من البديع ( التورية ) Emptyمن طرف سيد يوسف الجهني الإثنين 29 يوليو 2024, 8:39 pm

كلمة الإدارة
تتضرع إدارة المنتديات بالدعاء لله رب العالمين أن ينقذ مصرنا المحروسة من وباء الكورونا المستجد

 

 من البديع ( التورية )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد فهمي يوسفadmin
المدير العام (1)
المدير العام (1)
avatar


مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 2487
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 79
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : منتديات رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )
من البديع ( التورية ) Jb129110
من البديع ( التورية ) Cd8fa1o18oz8
من البديع ( التورية ) Ebda3


من البديع ( التورية ) Empty
مُساهمةموضوع: من البديع ( التورية )   من البديع ( التورية ) Emptyالثلاثاء 28 يناير 2014, 10:55 pm

فن البديع فيه ظرف عجيب
ومن أنواعه في البلاغة ما يسمى ( التورية )
وهي ليست كذبا ، بل تخفي حرجا قد يقع فيه المتكلم أو الكاتب .
لأن اللفظ فيها يحتمل معنيين أحدهما قريب إلى الذهن ، وهو غير مقصود
والمعنى الآخر بعيد وهو المراد عند القائل أو الكاتب .
وفيه لطف بلاغي ، ومن أجمل ما قرأت في ذلك :
   لمحمد إمام العبد: وهو  شاعر مجيد طبع على المرح ، وكان حاضر البديهة .
   قابله ذات يوم الشاعر خليل مطران ،
فقال له خليل مطران: يا محمد إمام ؛ لماذا لا تتزوج ؟!
فأجاب على البديهة:
  يا خليلي وأنت خير خليل = لا تلم زاهداً بغير دليل
   أنا ليل وكل حسناء صبح = فاجتماعي بها من المستحيل

   ومرة طلب منه الأديب سعد ميخائيل صورة ؛ ليضعها في مقدمة ترجمته التي كان يزمع نشرها
في كتاب (آداب العصر)،
   فقال له محمد إمام العبد: يا سعد  ماذا تصنع بصورة سوداء مشوهة ؟
ولكن ما دمت تصر على ذلك فهذه صورتي أقدمها إليك ؛ على شرط أن تكتب تحتها هذين البيتين:
  نسبوني إلى العبيد مجازاً = بعد فضلي واستشهدوا بسوادي
   ضاع قدري فقمت اندب حظي = فسوادي عليَّ ثوبُ حدادِ

   ودخل ذات يوم مجلسَ محمود سامي البارودي ، وكان للبارودي جِلسة بعد عصر كل يوم ، يرتادها الأدباء الوجهاء بعد الإفراج عنه ، وعودته من المنفى.
   فقالوا له :هذا محمد إمام العبد قد أقبل ، وكان البارودي في أواخر حياته قد كف بصره فقال مداعباً لإمام العبد:
  لا تشترِ العبد إلا والعصا معه = إن العبيد لأنجاس مناكيد
   فأجابه محمد إمام العبد على البديهة :
   أنا لا أرد عليك ، ولكن يردعليك أبوالطيب المتنبي في نفس القصيدة ، بل البيت الذي يلي البيت الذي أوردته ؛ ففزع الحاضرون إلى مكتبة الشاعر محمود سامي البارودي ، يتصفحون القصيدة التي استشهد بها الشاعر البارودي ببيت منها، وإذا بالبيت الذي بعده يقول:
   ما كنت أحسبني أبقى إلى زمن = يسىء بي فيه كلب وهو محمود
وهكذا حدث مع أمير الشعراء والشاعر حافظ إبراهيم
حين قال حافظ لشوقي :
يقولون إن الشوق نارٌ ولوعةٌ = فمالي أري شوقي اليوم باردا؟!

فرد عليه شوقي مرتجلا :
حُمِّلَ الإنسانُ والكلبُ أمانةً = فخانها الإنسانُ والكلبُ حافظُ

وكذا حين مدح شوقي المعلم في قصيدة طويلة يقول فيها :
قُـمْ للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجيـلا=كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا
أعلمتَ أشرفَ أو أجلَّ من الذي =يبني وينشئُ أنفـساً وعقولا
............ألخ

فأجابه حافظ بقوله :
يقول شوقي ومادرى بمصيبتي= قم للمعلم وفه التبجيلا
اقعد فديتك هل يكون مبجلا = من كان للنشء الصغار خليلا
إني يحيرني الأمير بقوله =كاد المعلم أن يكون رسولا
لو جرب التعليم شوقي ساعة =لقضى الحياة كآبة وخمولا

وقصيدة أمير الشعراء سأنشرها في قسم النصوص الأدبية عن المعلم والتعليم لما فيها من الفائدة الكبيرة
إن شاء الله
وهكذا جمال التعبير في لغتنا في الحوار المستظرف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rabitaara.forumegypt.net/admin/
محمد فهمي يوسفadmin
المدير العام (1)
المدير العام (1)
avatar


مؤسس المنتدى
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 2487
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 79
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الموقع : منتديات رابطة محبي اللغة العربية
العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش
المزاج : راضٍ
تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )
من البديع ( التورية ) Jb129110
من البديع ( التورية ) Cd8fa1o18oz8
من البديع ( التورية ) Ebda3


من البديع ( التورية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من البديع ( التورية )   من البديع ( التورية ) Emptyالخميس 03 سبتمبر 2015, 10:25 pm

قرأت في رد الأستاذة منى كمال 
عميدة همس الثقافية الفاضلة 
في بيتها ( أكاديمية همس الثقافية )
على موضوعي المتواضع أعلاه
هذه الإضافة الجيدة والمفيدة 
=============
للتورية أربعة انواع[size=18]
1- التورية المجرّدة: وهي التي لايذكر فيها شيء من لوازم المعنى القريب أو لوازم المعنى البعيد.
الرحمن على العرش استوى
استوى: معناها القريب ( الجلوس) وهو غير مقصود.
ومعناها البعيد( الاستيلاء والملك) وهو المقصود.
ولكن ليس في الجملة ما يشير إلى أحد المعنيين.
2- التورية المرشحة: وهي التي يذكر فيها شيء من لوازم المعنى القريب( المورّى به) قبل التورية أو بعدها:
قول الشاعر: 
قول الشاعر: فلما نأت عنا العشيرة كلها أنخنا فحالفنا السيوف على الدهر 
فما أسلمتنا عند يوم كريهة ولا نحن أغضينا الجفون على وتر
الجفون: يحتمل أن تكون بمعنى جفون العين ( وقد تقدمها شيء من لوازم الجفون – أغضينا- )
ولكن الشاعر قصد جفون السيوف أي ( أغمادها)
ومنه قوله تعالى: والسماء بنيناها بأيدٍ.
3- التورية المبينة: وهي التي يذكر فيها لازم المعنى البعيد ( المورّى عنه) قبل التورية أو بعدها
قول الشاعر: أرى ذنب السرحان في الأفق ساطعاً فهل ممكن أن الغزالة تطلعُ
ذنب السرحان = ذيل الذئب( معنى قريب غير مقصود) 
= نجم في السماء ( معنى بعيد هو المقصود ) ومن لوازمه ( ساطعاً )
التورية الثانية في البيت: الغزالة= الحيوان المعروف ( قريب غير مقصود)
= الشمس ( وهو المعنى البعيد المقصود.
4- التورية المهيّأة: وهي التي لاتكون إلا إذا جاء قبلها لأو بعدها لفظ يهيئها للتورية , وقد يكون اللفظ المهيئ تورية فيصبح في الكلام توريتان كل منهما يهيئ للأخرى. ولولا وجود إحداهما ما حكمنا بالتورية للثانية.
منها قول عمر بن أبي ربيعة:
أيها المنكح الثريا سهيلا عمرك الله كيف يلتقيانِ
هي شاميةٌ إذا ما استقلّت وسهيلٌ إذا استقلّ يماني
هنا:
الثريا وسهيل اسما علمين معروفين , وهو المعنى المقصود.
وهما اسمان لنجمين وهو معنى قريب غير مقصود ,
وكل من التوريتين هيّأت للأخرى.
منقول

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rabitaara.forumegypt.net/admin/
 
من البديع ( التورية )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نشأة البديع في اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رابطة محبي اللغة العربية :: منتدى اللغة العربية وعلومها :: قسم البلاغة و فروعها-
انتقل الى: