محمد فهمي يوسفadmin المدير العام (1)
مؤسس المنتدى عدد المساهمات : 2487 تاريخ الميلاد : 01/02/1945 العمر : 79 تاريخ التسجيل : 16/04/2013 الموقع : منتديات رابطة محبي اللغة العربية العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش المزاج : راضٍ تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )
| موضوع: مفاتيح البحور الشعرية الأربعاء 08 مايو 2013, 3:30 pm | |
| :( نحلق معا مع عالم العروض المعروف : الخليل بن أحمد أستاذ العروض عند العرب وضع لنا ستة عشر بحرا للقصيدة العربية . وهذه هي المفاتيح لهذه البحور مع التفعيلات لكل بحر واسمه في أبيات من الشعر : 1- طويل له دون البحور فضائل = فعولن مفاعيلن فعولن مفاعل 2- لمديد الشعر عندي صفات = فاعلاتن فاعلن فاعلات 3- ان البسيط لديه يبسط الأمل = مستفعلن فاعلن مستفعلن فعل 4- بحور الشعر وافرها جميل = مفاعلتن مفاعلتن فعول 5- كمل الجمال من البحور الكامل = متفاعلن متفاعلن متفاعل 6- على الأهزاج تسهيل = مفاعيل مفاعيل 7- في أبحر الأرجاز بحر يسهل = مستفعلن مستفعلن فاعل 8- رمل الأبحر يرويه الثقات = فاعلاتن فاعلاتن فاعلات 9- بحر سريع ماله ساحل = فاعل مستفعلن فاعل 10- منسرح فيه يضرب المثل = مستفعلن مفعولات مفتعل 11- ياخفيفا خفت به الحركات = فاعلاتن مستفع لن فاعلات 12- تعد المضارعات = مفاعيلن فاع لات 13- اقتضب كما سألوا = مفعلات مفتعل 14- ان جثت الحركات = مستفع لن فاعلات 15- عن القارب قال الخليل = فعولن فعولن فعولن فعول 16- حركات المحدث تنتقل = فعلن فعلن فعلن فعل ************ وهذه مصطلحات عروضية : وشرحها : 1- الروي : امتداد الحرف الأصلي الأخير ( القافية ) بالاشباع مثل : جزاكمو . أعاليا . اليكي فالقافية الأولى : ميم أشبعت بالضم فجاءت الواو رويا لها . والقافية الثانية : ياء أشبعت بالفتح فجاءت الألف رويا لها . والقافية الثالثة: كاف أشبعت بالياء فجاءت الياء رويا لها ........... وهكذا 2- الخبن : وهو حذف الثاني الساكن من الكلمة ويمثله في التفعيلة : حذف السين من مستفعلن .3- القبض : وهو حذف الخامس السكن ,,,,,, ,,,, ,,,, : حذف النون الأخيرة من فعولن 4- القصر : وهو حذف السابع وتسكين ما قبله مثل حذف النون من فاعلاتن وتسكين التاء .5- الكف : وهو حذف السابع الساكن بقلة شرط عدم خبن فاعلن : مثل فاعلاتن = فاعلات الفرق بين التصريع والترصيع : التصريع : هو اتفاق آخر حرف في مصراع البيت الأول مع آخر حرف فيه وهو القافية مثل : أفاطم مهلا بعض هذا التدلل = وان كنت قد ازمعت هجرا فأجملي ( الياء هنا روي ) الترصيع : هو تقسيم البيت أقساما تجعل كل لفظ منها في شطر مقابل مماثله في الشطر الآخر مثل : مكارم أوليتها متبرعا = وجرائم ألفيتها متورعا لم نزل نحن في سداد ثغور = واصطلام الأبطال من وسط لام واقتحام الأهوال من وقت حام = واقتسام الأموال من وقت سام يعنى يمكن أن يكون الترصيع أيضا في الشطر الواحد من البيت . كما في البيتين الأخيرين . أما الزحاف : فهو تسكين حرف في أية تفعيلة وسط البيت كان في الأصل متحركا . | |
|
الزهرة أحمد عضو نشيط
عدد المساهمات : 678 تاريخ الميلاد : 01/01/1970 العمر : 54 تاريخ التسجيل : 16/05/2013 الموقع : منتدى رابطة محبي اللغة العربية العمل : ... المزاج : الحمد لله تعاليق : الحمد لله رب العالمين
| موضوع: رد: مفاتيح البحور الشعرية الإثنين 12 مايو 2014, 1:02 am | |
| جزاكم الله خيرا أستاذي الفاضل محمد فهمي يوسف على هذا الموضوع الذي يعد عصب إيقاع الشعر العربي العمودي.وأشارك بدوري فيه بهذه المعلومة البسيطة:
الكتابة العروضية:تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة الإملائية بالآتي: - إثبات الحروف المنطوقة،وإغفال غير المنطوقة. - فك الإدغام بكتابة الحرف المشدد مرتين:ساكن فمتحرك. - حذف همزة الوصل. - كتابة التنوين نونا. تحياتي | |
|
محمد فهمي يوسفadmin المدير العام (1)
مؤسس المنتدى عدد المساهمات : 2487 تاريخ الميلاد : 01/02/1945 العمر : 79 تاريخ التسجيل : 16/04/2013 الموقع : منتديات رابطة محبي اللغة العربية العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش المزاج : راضٍ تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )
| موضوع: رد: مفاتيح البحور الشعرية الإثنين 19 مايو 2014, 2:59 pm | |
| شكرا لمرورك أستاذة الزهرة أحمد على موضوع مفاتيح الشعر العربي وإضافتك الثرية إليه
فقيام القصائد القديمة والحديثة يُبْنَى على تفعيلات تلك البحور التي وضعها الخليل بن أحمد وما يصح فيها من رَوِيٍّ أو زحافات أو قوافٍ فجزاك الله خيرا ونفع طلاب العلم ومحبي اللغة العربية بها | |
|