محمد فهمي يوسفadmin المدير العام (1)
مؤسس المنتدى عدد المساهمات : 2487 تاريخ الميلاد : 01/02/1945 العمر : 79 تاريخ التسجيل : 16/04/2013 الموقع : منتديات رابطة محبي اللغة العربية العمل : مدير عام تربية وتعليم بالمعاش المزاج : راضٍ تعاليق : مدون وكاتب وأديب ناقد ، وخبير لغوي متخصص
أفضل مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )
| موضوع: حالات ( قَـــد ) وقد نستفيد الثلاثاء 18 نوفمبر 2014, 8:11 pm | |
| القاف والدال ، ويمكن أن تكون الدال مشددة فتصبح الحروف ( ق د د ) قدّ1. قَد: ( حرف أو أداة ) قَد : حَرْفٌ يُفِيدُ التَّوَقُّعَ مَعَ الْمُضَارِعِ قَدْ يَنْزِلُ الْمَطَرُ قَدْ يَعُودُ إِلَى رُشْدِهِ قَد : يُفِيدُ التَّقْلِيلَ مَعَ الْمُضَارِعِ : قَدْ يَصْدُقُ الْكَذُوبُ : أَيْ قَلَّمَا يَصْدُقُ الْكَذُوبُ وقد يكون قَدْ بمعنى ربَّما، قال الشاعر ابن الأبرص: كأنَّ أثْوابَهُ مُجَّت بفِرْصـادِ = قَدْ أتركُ القِرْنَ مُصْفَرًّا أنامِلُهُقَد : يُفِيدُ التَّحْقِيقَ مَعَ الْمَاضِي : جاء في التنزيل الحكيم :{ قَدْ سَمِعَ اللهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا } وحتى عند ورودها في القرآن الكريم مع المضارع نحو :( قد يعلم الله المعوقين منكم والقائلين لإخوانهم هلم إلينا ولا يأتون البأس إلا قليلا ( 18 ) سورة الأحزاب ، ويفسر ابن كثير الآية بقوله :يخبر تعالى عن إحاطة علمه بالمعوقين لغيرهم عن شهود الحرب ، والقائلين لإخوانهم ، أي : أصحابهم وعشرائهم وخلطائهم ( هلم إلينا ) أي : إلى ما نحن فيه من الإقامة في الظلال والثمار ، وهم مع ذلك ( لا يأتون البأس إلا قليلا أشحة عليكم ) أي : بخلاء بالمودة ، والشفقة عليكم . والمعروف أن إحاطة الله بعلمه لاتحتمل التقليل بل التأكيد بتمام العلم وكماله ومن هنا تصبح ( قد ) للتحقيق وبعدها فعل مضارع ( يعلمُ)
قَد : تَخْتَصُّ بِالْفِعْلِ الْمُتَصَرِّفِ الْخَبَرِيِّ الْمُثْبَتِ الْمُجَرَّدِ مِنْ جَازِمٍ أَوْ نَاصِبٍ ، وَتَكُونُ مُلْتَصِقَةً بِالْفِعْلِ ، وَيَمْتَنِعُ الْفَصْلُ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ إِلاَّ إِذَا كَانَ مَاضِياً ، وَالْفَاصِلُ قَسَماً : قَدْ وَاللَّهِ أَفْلَحْتَ فِي عَمَلِكَ 2- تَأْتِي اسْمَ فِعْلٍ : قَدْنِي دِرْهَمٌ : أَي يَكْفِينِي ، قَدْ اِسْمُ فِعْلٍ مَبْنِيٌّ ، وَالنُّونُ لِلْوِقَايَةِ وَالْيَاءُ ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ نَصْبٍ عَلَى أَنَّهُ مَفْعُولٌ بِهِ وتأتي ( قد ) مضعفة الدال فتكون : 3-اسما : جاء في المعاجم اللغوية : وإن جعلته اسماً شدَّدته فقلت: كتبتُ قَدًّا حسنةً. القَدُّ: الشقُّ طولاً. فأمَّا قولهم: قَدْكَ بمعنى حسبُكَ، فهو اسم، تقول: قَدِي وقَدْني أيضاً بالنون على غير قياس، لأنَّ هذه النون إنَّما تُزاد في الأفعال وِقايةً لها، مثل ضربني وشتمني. ويقولون: هو حسَنُ القَدّ، أي التقطيع، في امتدادِ قامته | |
|